تعتبر تقنية تتبع الأشعة من أكثر التقنيات ثورية فى عالم الرسوميات وذلك يرجع إلى مدى جودة وواقعية الرسوميات التى تأتى بها تلك التقنية ... التقنية التى كانت حكراً على عالم الأفلام والرسوميات الاحترافية لمدة طويلة تأتى الآن إلى عالم ألعاب الفيديو عن طريق بوابة الجيل الجديد من إنفيديا الذى يأتي تحت اسم Turing ، التقنية الجديدة كانت تمثل علامة فارقة لإنفيديا لدرجة أنها غيرت التسمية المعتادة لبطاقاتها الرسومية من GTX إلى Nvidia RTX لتدلل على قدرة البطاقات على معالجة وتتبع الأشعة.

تقنية تتبع الأشعة Nvidia RTX تحت الاختبار مع لعبة Battlefield V

تقنية تتبع الأشعة هي ليست بالجديدة أو وليدة اللحظة ، حيث أنها كانت موجودة منذ زمن بعيد فى عالم رسوميات المحترفين مثل الأفلام المتحركة (أفلام الأنيميشن) والرسوميات التحليلية ، ولكن الوصول إلى تلك الرسوميات كان يتطلب كم كبير من القدرة الحوسبية ، حيث يتطلب انتاج تلك الأفلام الرسومية يحتاج الأمر إلى مزارع معالجة Render Farms والتي تتكون من عدد كبير من الخوادم والبطاقات الرسومية التى تعتبر من العتاد المخصص للخوادم Server grade ، حتى مع وجود ذلك العتاد كان انتاج تلك الأفلام يتطلب معالجته بشكل مسبق Offline Rendering ولم يكن متاح معالجة الرسوميات بشكل لحظي (Real time Ray Tracing) ولكن مع الجيل الجديد من البطاقات الرسومية من إنفيديا قدمت الشركة معالجة وتتبع الأشعة بشكل لحظي لألعاب الحاسب وهو الأمر الذى تطلب من إنفيديا عشرة سنوات كاملة لتتمكن من جلب هذا النوع من الرسوميات إلى ألعاب الحاسب.

يمكنك أن تتعرف على القصة الكاملة لرحلة تتبع الأشعة عن طريق هذه المقالة.

منذ اعلان إنفيديا عن إطلاق الجيل الجديد من بطاقات الرسوميات وجمهور لاعبين الحاسب الشخصي فى ترقب وشوق لتجربة التقنية ورؤية الفارق الذى تحدثه على مستوى الرسوميات خاصةً بعد تشويق إنفيديا لتلك التقنية على مدى الشهور الماضية وإطلاقها لعروض توضح كيف ستكون تلك التقنية

https://www.youtube.com/watch?v=AV279wThmVU

لعبة Battlefield V تعتبر من أول الألعاب التى تدعم تلك التقنية دعماً حقيقياً ، فعن طريق تحميل تحديث اليوم الأول وتحديث ويندوز 10 رقم 1809 ستتمكن من أن تحصل على خيار DXR والذى يتيح لك تفعيل خيار تتبع الرسوميات أو إغلاقه .. فى السطور القادمة نختبر التقنية من حيث الأداء وكيف تؤثر على أداء بطاقتك الرسومية ، وكذلك الفارق الرسومي الذى تحدثه التقنية عن طريق صور للمقارنة بين الرسوميات فى حالة تفعيل التقنية وفى حالة إغلاقها.

الأداء الرسومي للعبة Battlefield V مع البطاقة الرسومية Nvidia RTX 2070

فى البداية نقيس الفارق الرسومي الذى يحدثه تفعيل التقنية ومن ثم نقيس  التأثير الذى يحدثه تفعيل التقنية على أداء البطاقة.



الفارق الرسومى الذى ستحصل عليه هو جيد إذا كنت تحب أن تدقق فى التاصيل بشكل كبير ، ولكن قد لا تلاحظ وجود فارق فى الأساس إن لم تنتبه ولكن ماذا عن الفارق فى الأداء الذى يحدثه تفعيل التقنية من عدمها...

أولاً قمنا بقياس أداء البطاقة بدون تفعيل خيار تتبع الأشعة لنرى كيف سيكون الأداء القياسي على بطاقة RTX 2070 باستخدام اعدادات منخفضة - متوسطة- مرتفعة ومن ثم قمنا بإعادة الكًرة مرة أخرى ولكن هذه المرة مع تفعيل خيار تتبع الأشعة وباستخدام نفس الاعدادات الأخرى لضمان حيادية الاختبار

لأداء الاختبار نستعمل جهاز الاختبار الخاص بنا الذى يحتوى على معالج انتل من الجيل الثامن Intel Core i7-8700K مع ذواكر ADATA XPG Spectrix D80 بتردد 3600 ميجاهرتز.

المواصفات الكاملة لجهاز الاختبار تجدها بالأسفل

      • المعالج المركزي : i7 8700k @ 4.7 GHz
      • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE
      • الذواكر : ADATA XPG Spectrix D80 3600 MHZ
      • البطاقة الرسومية : ASUS Strix RTX 2070
      • مُبرد المعالج المركزي : Noctua D15s

الحكم على تقنية تتبع الأشعة

الضريبة التى تفرضها التقنية على الأداء هى ضريبة مرتفعة جداً تجعلك تضرب بالأمر عرض الحائط خاصةً وأن الفارق الرسومى ليس بالهائل والذى يجعلك تضحى بأى شيء فى سبيل الحصول عليه ، يكفى أن أخبرك أن الفارق فى الأداء بين تشغيل التقنية وتعطيلها وصل إلى نسبة 65% فقد فى الأداء على أعلى إعدادات .. وفى أحسن الأحوال وصلت تلك النسبة إلى 38% عند تشغيلها على

التقنية ليست مكتملة وتؤثر على الأداء بشكل كبير .. الأمر أشبه بدفعك لطفل صغير لأن يتعلم الجري أو أن يصبح عداء أوليمبي ، فى الحقيقة أنا أشفق على لعبة Battlefield V لأني أرى أنها أصبحت كبش فداء للتقنية الجديدة ، الأمر لم يتم بالشكل الأمثل وكنت أرى أنه من الأفضل أن تتم تجربة التقنية أولاً على لعبة غير متطلبة رسومياً مثل لعبة Battlefield V ولكن غالباً تفكير إنفيديا كان بإطلاق اللعبة التقنية مع أحدى الألعاب ذات الجودة الرسومية العالية AAA Game ليكون لها أثر كبير مع اللاعبين وتدفع اللاعبين إلى تجربة التقنية الجديدة.

لا أدرى لماذا التسرع فى إطلاق التقنية للعبة وهى لم تكتمل بعد ، لا أحد يلاحقك يا إنفيديا ولن يضيرنا أن ننتظر سنة أو إثنين حتى تظهر التقنية بالشكل الأمثل فالتقنية قيد التطوير منذ عشر سنين كاملة ولن يضر أحد الانتظار فترة أخرى بسيطة حتى تصبح التقنية بالشكل الأمثل.

حكمنا حتى الآن غير مكتمل ولكنه معتمد بشكل كامل على التحديث الأول الذى يدعم التقنية وقد يتغير هذا الحكم خلال الأشهر القادمة فى حالة إطلاق تحديث آخر يحسن من أداء اللعبة بشكل ملحوظ مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة.