الرئيسية المقالاتكيف تختار افضل هاردسك المناسب في عام ٢٠١٩

سواء كنت جيمر، مبرمج، مستخدم عادي، عالم فيزياء أو حتى رئيس دولة سيظل هاردسك Hard Drive من أهم مكونات جهازك، وهذا مع اختلاف أشكاله وأحجامه مواصفاته، هذا القرص هو الذي يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادرًا على العمل وهو الذي يستضيف كافة ملفاتك ومجلداتك، لذلك فهو عامل معهم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبكل تأكيد، لذلك، اليوم نستعرض كيف تختار افضل هاردسك و سنتحدّث باستفاضة عن أقراص التخزين الصلبة الخاصة بالكمبيوتر وخاصةً تلك التي تنتجها شركة Seagate الغنية عن التعريف، وإن كنت تتساءل لماذا Seagate فسأجيبك الآن.

شركة Seagate هي شركة متخصصة بشكل كامل في تقنيّات التخزين بما في ذلك أقراص التخزين HDD المعتادة وأقراص SSD وغيرها من حلول التخزين، ولعل هذا هو أكثر ما يجعلني أثق فيها نظرًا لأنها متخصصة في مجال واحد فقط وتصب تركيزها عليه، تأسست الشركة العريقة منذ 40 عام تقريبًا تحت اسم Shugart Technology نسبةً لمؤسسها Alan Shugart والذي أسسها بجانب ثلاثة من أصدقائه في الولايات المتحدة الأمريكية، شركة Seagate Technology تملك الآن أصول تقدّر بـ9.5 مليار دولار أمريكي وهي مدرجة في بورصة ناسداك، كما أنها -وإن لم تكن تعلم- طورّت أول قرص صلب بقياس 5.25 بوصة بسعى 5 ميجابايت في 1980، لكن الآن لنبتعد عن الماضي ونركّز في الحاضر ونتحدّث عن تشكيلة Seagate المتنوعة من أقراص HDD والتي ستجد فيما بينها ما يناسبك أيًا كان استخدامك! كذلك، تأكد أنك دائمًا قادر على متابعة كل جديد حول هذه الأقراص من خلال هذا الرابط..

 أقراص HDD التخزينية من Seagate هاردسك

افضل هاردسك من شركة Seagate: تنوّع كبير ومواصفات ممتازة

منذ عشر سنوات على سبل المثال كانت هناك قطع في أجهزة الكمبيوتر لا تعامل باحترافية كافية، ولعل الشاشات والأقراص الصلبة كانت على رأس تلك القطع، حيث ان اللاعبين أو المستخدمين لم يعتادوا اعطاء حيز كبير من الاهتمام والتركيز لهذه القطع وعاملوها بمبدأ “ركّب وإلعب” إلا أن الأمر الآن قد اختلف حيث أن مواصفات وقدرات الأقراص الصلبة أصبحت تؤثر بشكل ملحوظ على أداء الجهاز لما تتطلبه بعض التطبيقات والألعاب من سرعة قراءة وكتابة مرتفعة لكي تعمل بأقصى أداء لها، وعلى رأس هذه التطبيقات نظام تشغيل ويندوز نفسه لهذا تنوّعت الأقراص الصلبة وتنوّعت مواصفاتها، وعليه فقد نوّعت Seagate من الأقراص التي تنتجها لنجد مجموعة واسعة من الأقراص الصلبة، وهي التي سنتحدّث عنها الآن لنتعرّف الفروق بينها وتأثير هذه الفروق على أنواع معينة من المستخدمين.. هيا بنا؟

• أقراص Seagate BarraCuda.. تصلح للجميع

تم تسميّة هذه الأقراص باسم باراكودا تيمنّا بهذا المخلوق الذي يتمتّع بسرعة كبيرة جدًا، بشكل عام أقراص BarraCuda من Seagate تعتبر أقراص الـMainstream والتي عادة ما تكون مناسبة لطيف واسع من المستخدمين، كما أن هذه الأقراص تتنوّع في مساحاتها التخزينية حيث أن قرص BarraCuda Pro على سبيل المثال تصل مساحته التخزينية إلى 14 تيرابايت! يتميّز أيضًا قرص BarraCuda Pro 2.5 Inch بكونه رفيع وخفيف، حيث أن القرص يأتي بارتفاع 7 مللي متر ويناسبك كافة الأنظمة بما في ذلك أجهزة اللابتوب الرفيعة وصولًا إلى الأنظمة الأكبر حجمًا، كما أن مساحاته التخزينية تصل إلى 2 تيرابايت (نظرًا لأنه يأتي بقياس 2.5 بوصة).

أقراص BarraCuda تقدّم أداءًا رائعًا عندا تعمل بجانب تقنيّة Intel Optane أيضًا، حيث تقدّم أداء أسرع بمرتين من أقراص HDD المعتادة وأيضًا تقدّم أداءًا مشابه لأداء الـSSD. أقراص BarraCuda من Seagate هي خيار مميز لجميع الأنظمة بدايةً من أجهزة اللابتوب وحتى الـSetups الضخمة، يمكنك أن تختار من أقراص 3.5 بوصة التي تصل إلى 14 تيرابايت في أقراص BarraCuda Pro 3.5 Inch أو تختار حتى 2 تيرابايت من أقراص 2.5 بوصة التي تتكامل مع أجهزة اللابتوب. أقراص Seagate تأتي محملة بتقنية MTC — Multi Tier Caching Technology وهي التي تساعد على تحسين عملية الكتابة والقراءة لدى الهارد وأيضًا تدفّق البيانات. أقراص BarraCuda تأتي مع ضمان لثلاث سنوات في نسختها العادية وخمس سنوات في نسختها الـPro!

أقراص HDD التخزينية من Seagate -- Barracuda

افضل هاردسك HDD التخزينية من Seagate

• أقراص FireCuda.. الخيار الأمثل للجيمرز

آخر ما سنتحدّث عنه هي أقراص FireCuda للجيمرز من Seagate، والتي تعتبر خياراً ممتازًا بين أقراص HDD بشكل عام في عالم الجيمنج، حيث أن هذه الأقراص -وحسب ما قالته Seagate- ستقدّم سرعة أكبر بخمس مرّات من أقراص HDD المعتادة والمتاحة حاليًا في الأسواق. كما أن هذه الأقراص ستقلل من وقت الـLoading بشكل عام في كلًا من الألعاب ونظام التشغيل نفسه.

المميز في هذه الأقراص أنها تأتي بمساحات تصل إلى 2 تيرابايت في كلًا من 3.5 بوصة و 2.5 بوصة لذلك فهي مميزة أيضًا للـLaptop Gamers وبالحديث عن اللابتوب فإصدار FireCuda 2.5 Inch يتميّز أيضًا باستهلاكه المنخفض للطاقة من خلال تقنيّة Flash-Accelerated HDD وبشكل عام تخفيض استهلاك الطاقة بدوره يقلل من درجة الحرار وبالتالي يزداد الاداء بشكل عام خاصةً في الجيمنج!

قرص FireCuda مثله مثل باقي الأقراص يتمتّع بحساسات RV إلى جانب تمتّعها بتقنيّات مثل HAMR (Heat Assistant Magnetic Record) و MACH أيضًا، أقراص FireCuda تأتي مع ضمان خمس سنوات كاملة! وقبل أن نستكمل تابع الفيديو التالي حول تقنيّة HAMR من Seagate:

 

• أقراص Seagate IronWolf.. القوّة والقدرة على التحمُّل

تم تسميّة الأقراص باسم Wolf تيمنًا بالذئب، وهو حيوان قوي وذو قدرة تحمُّل عالية، وهي صفات تتشاركها مع أقراص IronWolf والتي تعتبر موجهة بشكل رئيسي لأجهزة الـHigh End وأيضًا أنظمة NAS التخزينية، ولعل تكاملها الكبير مع NAS هو واحد من أهم أسباب شهرتها كأقراص تخزينية خاصةً أن أقراص IronWolf هي الأولى التي تصل لمساحة تخزينية من 16TB، وهو أمر شاركناه معكم في خبر منذ بضعة أيّام، أقراص IronWolf هي واحدة من أقوى الأقراص التخزينية في العالم سواء لأجهزة الـHigh-End PCs أو الـNAS، كما أن هذه الأجهزة تتخذ شعار Be Tough, Be Ready. وهو الذي يعبّر عنها بشكل كبير، بشكل عام هذه الأقراص مبنيّة لتحمُّل العمل الشاق وللتكامل مع NAS كما أنها محملّة بتقنية AgileArray لزيدة متاننتها وقدراتها.

أقراص IronWolf تأتي محملّة بتقنيّة حصرية وهي IronWolf Health Management وهي برمجية تساعد على زيادة قدرات القرص من خلال توفير خيارات عديدة للمستخدمين أهمها خيارات استعادة الملفات الممسوحة وما إلى ذلك ويمكنك أن تعرف أكثر عن هذه التقنية من خلال هذا الرابط على موقع الشركة، كذلك، وبمجرّد شرائك لقرص IronWolf ستحص على اشتراك لمدة عامان ي خطة Rescue Recovery Data Plam لمدة عامان وهي التي ستحميك من فقدان البيانات من خلال إمكانية استعادة البيانات بعد مسحها أو تلف جزء من الهارد من خلال خبراء عالميين، أيضًا نفس الخدمة متاحة لأقراص BarraCuda Pro إن لم تكن تعلم.

أقراص IronWolf تأتي ومدمج بها حسّاسات RV Sensors وهي التي تساعد الهارد على العمل بشكل مثالي في أنظمة NAS التي تتكوّن من أكثر من Bay، وهذه الميزة في حد ذاتها تجعل أقراص Seagate IronWolf من أبرز أقراص NAS على الإطلاق، ولكي نضعك في الصورة بشكل كامل نشاركك الآن مواصفات كل قرص من أقراص IronWolf:

– مواصفات قرص Seagate IronWolf

هذا القرّص موصى به للأجهزة المنزلية وأنظمة NAS المصغرة حيث يدعم حتى 8 Bays، يأتي هذا القرص بسعات تبدأ من 1 تيرابايت وحتى 16 تيرابايت كما أنه مزوّد بتثنية AgileArray التي تزيد من الـOptimisation الخاص به مع أنظمة NAS، القرص يدعم حتى 180 تيرابايت للعام الواحد من حيث الـMUO–Multi User Optimisation ويدعم Cache حتى 256MB ويأتي بوقت متوٌذع للعمل يصل إل 1 مليون ساعة.

– مواصفات قرص Seagate IronWolf Pro

هذا القرص يأتي بمواصفات مشابهة للقرص السابق في بعض العوامل، من حيث السعات التخزينية فهو يأتي بنفس السعات كما يأتي مزودًا بـAgileArray، كما أن كافة السعات الخاصة بالقرص تضم حساسات RV على عكس القرص السابق والذي يدعمها بداية من مساحة 4 تيرابايت فقط. القرص يأتي بمعدّل MUO يصل إلى 300 تيرابايت في السنة كما يأتي بوقت عمل متوقّع 1.2 مليون ساعة ويأتي ومعه Data Rescue Plan أيضًا، هذا القرص مثالي أكثر لأنظمة NAS نظرًا لأنه يدعم حتى 24 Bay.

– مواصفات قرص Seagate Exos

هذا القرص موجّه للـNAS بشكل رئيسي كما أنه Enterprise Optimised أي أنه مهيّئ لدهم العمل الثقيل لدى الشركات، كما أأنه يدعم حتى عدد لا نهائي من الـBays إلى جانب دعمه لـ550 تيرابايت من حيث الـMUO، الجهاز يأتي بوقع عمل متوقّع يصل إلى 2.5 مليون ساعة! هذا القرص وبكل تأكيد موجّه للمحترفين من الشركات وليس حتى الشكات الصغيرة. من خلال هذا الرابط يمكنك أن تتعرّف أكثر على الأقراص الموجهة للشركات ومجال الاعمال..

أقراص Seagate IronWolf والمثالية لأنظمة الـNAS وصنّاع المحتوى تأتي بضمان ثلاث سنوات، بينما تأتي أقراص Seagate IronWolf Pro بضمنا خمس سنوات كاملة..

أقراص HDD التخزينية من Seagate -- IronWolf

أقراص HDD التخزينية من Seagate

• أقراص Seagate SkyHawk.. المراقبة والذكاء الاصطناعي

أقراص SkyHawk من Seagate حصلت على تسميتها تلك تيمنًا بطائر النسر ذو النظر الحاد والذي يجعله قادر على رؤية أي كان حي بوضوح! والتسميّة هنا مناسبة تماماً حيث أن أقراص SkyHawk تأتي لتشغيل أنظمة المراقبة (Surveillance) وهي مجهزة للعمل بلا أي توقّف كما أنها مناسبة لأنظمة DVR و NVR. أقراص SkyHawk Surveillance تأتي مزوّدة بتقنيّة ImagePerfect وأيضًا تقنيّة SkyHawk Health Management لحماية القرص وأيضًا زيادة دقة الصوّر، وهتان التقنيتان سيساعان بشكل كبير في تشغيل ما يصل إلى 64 كاميرا، تقليل الفريمات الساقطة وأيضًا تقليل وقت توقّف النظام.

أقراص SkyHawk من Seagate تستفيد بشكل كبير من الذكاء الاصطناعي، حيث أنها -وكما أسلفنا الذكر- تدعم ما يصل إلى 64 كاميرا HD هذا إلى جانب ما يصل إلى 32 Ai Streams، كما أن تقنيّة ImagePerfect AI تعمل على إنتاج صورة نهائية دون أي فريمات واقعة، كما أن الأقراص قادرة على توفير 550 TB/Year من حيث معدّل التخزين.

كلًا من اقراص Seagate SkyHawk أو Seagate SkyHawk AI تُعد خيارًا ممتازًل لإنشاء أنظمة مراقبة تعتمد على الذكاء الاصنطاعي في كما أنه يمكنك الاستفاد من خطة Seagate Data Recovery Plan الذي تحدّثنا عنها سابقًا والتي يمكنك أن تحصل عليها مع هذه الأقراص أيضًا هذا إضافةً لتقنية SkyHawk Health Management التي تساعدك على إدارة الأقراص بشكل احترافي أكثر! كلًا من قرصيّ SyHawk و SkyHawk AI يأتيان مع ضمان لثلاث سنوات من Seagate.

أقراص HDD التخزينية من Seagate -- Skyhawk

أقراص HDD التخزينية من Seagate

 

هنا ننتهي، ما رأيك في أقراص Seagate؟ وهل وجدت بينها ما يناسبك؟ شاركنا الآن في التعليقات! كذلك وإن كنت اخترت أحد أقراص Seagate أخبرنا لماذا اخترتها؟ كما يمكنك أن تسألنا عن أية تفاصيل..