في عصر الإنترنت، كل شيء أصبح مباحا حتى خصوصية المستخدم وإذا كانت هناك طريقة سهلة لجعل جهاز الآيفون الخاص بك أكثر أمانا، فسيتعين عليك القيام بكل ما هو ضروري لحماية بياناتك، أليس كذلك؟ هناك بالفعل أربعة أشياء يجب عليك تغييرها في أسرع وقت ممكن لحماية خصوصيتك على جهاز الآيفون الخاص بك، والرائع في الأمر أن القيام بتلك الأشياء يستغرق منك دقائق قليلة جدا، لذا خلال السطور التالية سوف نخبرك بأربعة طرق تحتاج للقيام بها من أجل حماية الخصوصية وبياناتك.

خدمات الموقع

الآيفون

واحدة من أكثر النصائح الذهبية شيوعا التي ستسمعها من خبراء التكنولوجيا هي إيقاف تشغيل خدمات الموقع لتأمين خصوصيتك، ويقول الخبراء أن بإمكانك القيام بذلك على أساس كل تطبيق على حدة لأن خدمات الموقع وتطبيقات الجهات الخارجية تتعقبك أينما ذهبت، وهذا يعد انتهاكا للخصوصية حيث يمكن للأماكن إظهار تفاصيل شخصية عن حياتك وعاداتك التي لا ترغب في مشاركتها مع الغرباء، مثل عندما تغادر المنزل أو مكان التسوق أو العمل ولهذا أنت بحاجة إلى تعطيل خدمات الموقع على جهاز الآيفون حتى لا يتم مشاركة معلومات لا تريد أن يتمكن أي شخص من الوصول إليها.

لإيقاف تشغيل خدمات الموقع، انتقل إلى الإعدادات في جهاز الآيفون، ثم انقر فوق خيار الخصوصية وبعدها خدمات الموقع، وهنا سوف ترى قائمة بجميع التطبيقات التي تستخدم حاليا خدمات الموقع، وفي حالة الضغط على اسم كل تطبيق، سترى شرحا لسبب استخدام التطبيق للخدمات، إذا كنت تعتقد أن التطبيق لا يحتاج لخدمات الموقع، فيمكنك إيقاف تشغيله أو تقييد وصول التطبيق إلى موقعك المحدد.

بيانات EXIF

الآيفون

صيغة EXIF عبارة عن المواصفات الخاصة بملف الصور ويتم استخدامها من قبل الكاميرات الرقمية، وعند إلتقاط صور بهاتفك، تُسجل الكاميرا بيانات EXIF. والتي تشمل فتحة العدسة وسرعة الغالق، بجانب موقع هاتفك، قد وهكذا يمكن معرفة موقعك بالضبط إذا قمت بتحميل الصورة عبر الإنترنت.

على سبيل المثال، إذا التقطت صورة على شرفتك أو في غرفة نومك، فهناك احتمال كبير أن يعرف الغرباء أو الهاكرز مكان إقامتك، كيف ذلك، تقوم بعض المنصات بتحرير معلومات EXIF ​​من الصورة، مثل جوجل أو فليكر أو حتى فيسبوك، لذا من الأفضل توخي الحذر عن طريق الانتقال ببساطة إلى الإعدادات في الآيفون واختر بعدها الخصوصية ثم تحديد خدمات الموقع ثم الكاميرا، بعد ذلك، انقر على زر الوصول إلى الموقع واختر " never" وهكذا لن يتم وضع الموقع أثناء إلتقاط الصور عبر جهازك.

قائمة شبكات الواي فاي

آيفون 11 برو ماكس

يحتوي جهازك على قائمة بالشبكات المفضلة وهي قائمة بجميع أسماء شبكات الواي فاي التي اتصل بها جهازك وبالتالي يثق بها تلقائيا، وهناك تكمن المشكلة حيث تنمو هذه القائمة بمرور الوقت عندما تتصل بمزيد من شبكات الواي فاي، لكن في الواقع لا يستطيع الآيفون التمييز بين الشبكات التي تشترك في نفس الاسم، على سبيل المثال، إذا قمت بالاتصال بشبكة بإسم "عرب هاردوير" ولو مرة واحدة، سوف يتذكر جهازك تلك الشبكة ويقوم بالإتصال بها بشكل تلقائي، ولكن المشكلة أن جهازك قد يتصل بأي شبكة واي فاي مفتوحة بنفس الإسم وهذا يعني أنه يمكن للمتسلل إنشاء نقطة وصول وهمية بنفس الإسم ويجعلك تتصل بها وهكذا يصبح جهاز عرضة لأي هجوم.

 لتجنب حدوث هذا الأمر توجه إلى الإعدادات بجهاز الآيفون ثم اختر واي فاي وحدد الشبكة التي تريد للجهاز ألا يحفظها، ثم انقر فوق Forget this Network، وهكذا تكون في أمان من أي شبكات واي فاي عامة غير آمنة، ومع ذلك لكي تحصل على أقصى حماية ممكنة عند الإتصال بشبكات الواي فاي العامة، يجب عليك القيام بالخطوة التالية.

استخدم VPN

باستخدام شبكة VPN، تحمي نفسك بشكل فعّال من المتسللين، وتشير الـ VPN إلى الشبكة الافتراضية الخاصة وهي تعمل عن طريق إخفاء عنوان الآي بي الخاص بك عن طريق إعادة توجيهه من خلال خادم تم تكوينه بشكل خاص يتم تشغيله بواسطة مضيف VPN، وهكذا، عندما تتصفح الويب يصبح خادم VPN مصدر جميع بياناتك وهذا يعني أن نقطة اتصال الواي فاي التي تتصل بها لا يمكنها رؤية المواقع التي تزورها أو البيانات التي ترسلها أو تتلقاها، بعبارات بسيطة للغاية، تعمل الشبكة الإفتراضية الخاصة على تشفير حركة المرور الخاصة بك وبياناتك وهكذا يصعب على الهاكرز الوصول لبياناتك وحتى لو حصلوا عليها لن يستطيعوا فك التشفير.

أخيرا، هذه كانت بعض الخطوات المهمة والتي تحتاج للقيام بها من أجل حماية الخصوصية وتأمين بياناتك على جهاز الآيفون الخاص بك، ماذا عنك، هل كنت بالفعل تستخدم أي من الطرق التي ذكرناها بالأعلى، وكيف تحمي خصوصيتك، أخبرنا في التعليقات.