الرئيسية المقالاتكونسول SMACH Z كفيل بتشغيل ألعاب الحاسوب بدقة 720p/60-40FPS بفضل EMBEDDED V1000

من فترة لاخرى نرى حلول عملية وفريدة من نوعها في عالم اجهزة الكونسول, واليوم نحن أمام جهاز جديد SMACH Z..وهو الكونسول صغير الحجم يعد بتجربة لعب سلسة مع مختلف ألعاب AAA الموجودة على الحاسوب. هذا الحاسوب لم يصنع بشكل مباشر, بل كان من خلال فكرة طرحت على موقع التمويل Kickstarter فهذا الموقع يعرض لك الفكرة التي قمت بتقديمها مع المبلغ الذي تحتاجه لتطوير وبدء إنتاج المنتج الخاص بك وسوف يكون هناك تفاعل من قبل المشاركين وذلك بتوفير الدعم المالي الذي يحتاجه مشروعك..للمزيد عن موقع شاهد مقالنا بعنوان “ما هو موقع Kickstarter وكيف تستفيد منه؟”.

بعد نجاح الحملة التي قام بها المصممون للجهاز بدأ إنتاج الجهاز بشكل رسمي ليصبح اليوم متاح للطلب المسبق من خلال إصدارين الأول بإسم SMACH-Z بسعر 700 دولار والثاني بإسم SMACH-Z PRO بسعر 900 دولار. طبعاً كل واحد يختلف عن الاخر ببعض الأمور سنتحدث عنها بشكل تفصيلي بعد قليل. بداية هذا الجهاز الفريد من نوعه لم يكن من الممكن أن نراه لولا استخدام رقاقة Ryzen Embedded V1605B SoC ومعالج رسومي Radeon Vega 8 المدمج.

يعتبر هذا الكونسول كواحد من ضمن أقوى اجهزة الكونسول المحمولة صغير الحجم. المميزات التي يمتاز بها هو قدرته على اللعب بشكل مباشر مع أكثؤ من 20 ألف لعبة دون الحاجة لشرائها, حيث يمكنك من الدخول على حسابك في Steam, أو GOG, Origin, Itchio, Battle.net, UPlay وتحميل اللعبة والبدء فوراً باللعب عليها! سيكون الجهاز قادر على تشغيل الألعاب لمدة تصل إلى 5 ساعات.

قوة الجهاز ستمكنك من تشغيل أغلب ألعاب الحاسوب مثل: GTA 5, Doom, Just Cause 3, Battlefield 1, PlayerUnknown’s Battlegrounds, Crisis 3, Metro: Last Light, Project Cars, Deux Ex, Far Cry Primal, The Division, Civilization 5, Forza 7, Destiny 2, Arma 3. الأكثر تميزاً هو قدرتك على تغير وحدة التحكم اللمسية من على الجهاز بعدة خيارات لتتناسب مع لعبتك وطريقة تحكمك بها! هذا شيء رائع للغاية بنظرنا, فلست مقيد بشكل واحد, بل سيتاح لك عدة وحدات تحكم مختلفة بفضل Z-Pads التي تقوم بشرائها بشكل منفصل.

ماذا عن المواصفات التقنية؟

المواصفات لهذا الكونسول تبدأ مع المعالج المركزي AMD Ryzen V1605B SoC وهو معالج رباعي النواة مع 8 مسارات بتردد 3.6GHz مع Boost, معالج رسومي مدمج Radeon Vega 8 قادم مع 8 وحدات حوسبة لتنتج 512 معالج تدفق ويعمل بتردد 1.1GHz, رقاقة SoC تستهلك طاقة بين 12 واط إلى 25 واط فقط. يأتي الجهاز بذاكرة عشوائية DDR4 2133 MHz بحجم 4GB للإصدار العادي وبحجم 8GB لإصدار PRO, ويمكن توسعتها حتى 16GB.

يأتي بقرص SSD بحجم 64GB للإصدار العادي وبحجم 128GB لإصدار PRO, ويكمن توسعة سعة القرص حتى 256GB, شاشة الكونسول لمسية بحجم 6 بوصة بدقة عرض 1920×1080, بطاريته تأتي بسعة 3200mAh لتمنحك لعب متواصل حتى 5 ساعات, يدعم تركيب بطاقات ذاكرة MicroSD, منفذ USB 3.0 type C, منفذ USB-A , منفذ Micro-USB, منفذ عرض Display Port, يدعم اتصال لاسلكي بموجة 5.0Ghz, وأخيراً يضم كاميرا بدقة 5MP ولكن هذه الكاميرا متاحة فقط مع إصدار PRO. المميز في هذا الجهاز أيضاً هو إمكانية تنصيب نظام تشغيل Windows 10 أو Linux, بالطبع سيكون نظام ويندوز اكثر عملياً من ناحية الألعاب.

الاداء مع الألعاب؟

ستكون قادر مع هذا الكونسول من تشغيل مختلف الالعاب على دقة 720 بكسل بمعدل إطارات يتراوح بين 40 فريم و 60 فريم, وكذلك تشغيل الالعاب على دقة 1080 بكسل ولكن مع مراعات الإعدادات الرسومية. ملاحظة مهمة ان جهاز SMACH Z سيكون قادر على استقبال بث الألعاب من حاسوبك او جهاز الكونسول PS4 من خلال الاتصال اللاسلكي. كما سيكون قادر على اتصاله بشاشة التلفاز من خلال منفذ HDMI, هذه لائحة بالألعاب التي تم اختبارها على الجهاز:

  • The Witcher 3 (720p Medium settings) ~ 40 FPS
  • Alien: Isolation (1080p Low settings) ~ 50 FPS
  • GTA 5 (720p Normal settings) ~ 60 FPS
  • League of Legends (1080p High settings) ~ 60 FPS
  • Rocket League (1080p Normal settings) ~ 60 FPS
  • Dark Souls 3 (720p Low settings) ~ 40 FPS

في الختام هل تعتقد أن كونسول SMACH Z سيهدد الاجهزة الحالية نظراً لقوته التي تعود بشكل أساسي بفضل رقاقة AMD Ryzen V1605B SoC؟ شاركونا الأن رأيكم حول هذا الأمر