لا حديث على الألسن حالياً إلا عليه ، واحد من أكبر الـ Trends التي تشغل عقل كل لاعب وينتظر على أحر من الجمر ليعرف عنها تفاصيل إضافية ، هل بدأتم تعرفون ما أتحدث عنه هنا أعزائي القراء ؟؟ هل خمنتم ؟ إن لم تستطيعوا التخمين فلا بأس ، ستكون مهمتنا اليوم هي إطلاعكم على كل شيء من البداية وحتى النهاية لتكونوا ملمين بكل المعلومات والتسريبات.

حديثنا في هذه الساعة سيكون عن الـ PS5 : منصة Sony من الجيل الجديد للمنصات المنزلية والقادم في العام المقبل جنباً إلى جنب مع منصة Xbox ألا وهي Xbox Series X ، سنتحدث في هذا المقال المجمع عن كل المعلومات والتسريبات التي وصلنا إليها حتى الآن قبل أن تعلن Sony عن ميعاد حدث الكشف عن المنصة ، اربطوا الأحزمة ولنباشر بالأمر.

أولى التسريبات :

كانت أولى التسريبات في الصيف الماضي حينما قامت Sony بالإعلان عن وظيفة شاغرة مثيرة للإهتمام وهي مبرمج ألعاب ولكن ملم بكل التقنيات الحديثة للعمل على مشروع منصة الجيل الجديد PS5 ، وبالطبع أثارت تلك الوظيفة جدلاً واسعاً جعلتنا نبقي أعيننا متيقظة لما هو آت.

تبع هذا الإعلان تغريدة غير رسمية من أحد الصحفيين والذي كان يحضر اجتماع مغلق مع Sony وكشف لنا عن أن PS5 سيحتوي على SSD كما صور لنا مقارنة لأسلوب اللعب في Spiderman بين الـ PS4 والـ PS5 ولكن سنتحدث عن تلك النقطة لاحقاً في المقال.

أخيراً مقابلة مجلة Wired مع احد العاملين بـ Sony فجرت لنا ميعاد الإصدار لتكون تلك المعلومات حكراً لـ Wired قبل أن يتم الإعلان رسمياً من Sony في تغريدة على تويتر.

ميعاد الإصدار :

علمنا يومها من Sony بأن الـ PS5 سيصدر في موسم الأعياد من عام 2020 أي في نهاية العام الجاري دون تحديد فترة زمنية محددة ولكن يمكننا أن نتوقع بأن تكون هي الفترة بين أكتوبر وديسمبر.

وقد تم تداول إشاعة وقتها أكدت بأن Sony تنوي إصدار منصتها في 4 من ديسمبر المقبل وهو ما لم ترد عليه الشركة بالنفي مما جعل الكثيرين يعتقدون بأن هذا هو الميعاد أضف إليها تسريب آخر شدد على يوم 20 نوفمبر المقبل ولكن حتى الآن ، لا تتواجد معلومات أكيدة عن تلك النقطة.

أداة التحكم Dualshock 5 :

لدينا معلومات وفيرة وموثوقة بخصوص تلك النقطة فمع الإعلان عن ميعاد الإصدار من قبل Sony ، كشفت لنا عن بضع من خصائص أداة التحكم Dualshock 5 أولهما الـ Haptics وهي مجسات جديدة ستعمل على جعلك تشعر بردة فعل مختلفة عند الإرتطام بعناصر لعبة ما وبشكل مختلف بين كل الألعاب ، فبدلاً من أن تكون ردة الفعل الموحدة هي الـ Vibration أو اهتزاز يد التحكم ، ستخرج كل لعبة نبضات مجسية مختلفة عن غيرها وبالتالي الإصطدام بحائط سيعطيك شعور مغاير عن ضرب شيء ما.

ثانياً تواجد Adaptive Triggers على زري الـ L2 والـ R2 واللذان بدورهما سيعطيان اللاعب إحساس أكبر عند إطلاق النار أو استخدام القوس والسهم حيث ستحس بمقاومة الأزرار لك عند الضغط عليها وبالتالي تقدم تجربة لعب واقعية جداً.

Sony PS4 Crossplay

حصلنا على تسريب آخر منطقي للغاية يوضح بأن يد تحكم الـ PS4 ستكون متوافقة مع منصة الـ PS5 وبما أن التصاميم تبدومتشابهة لدرجة كبيرة بين الإثنين فنعتقد أن تلك النقطة واردة جداً وبالتالي تعطي Sony الحرية للاعبين للعب باليد القديمة دون إجبارهم على شراء واحدة جديدة مثلما حدث في الانتقال من PS3 وإلى PS4.

أخيراً ، تم تسريب بعضاً من تصاميم Dualshock 5 والتي أظهرت عدم وجود أية فوارق بين يد التحكم المقبلة وتلك الخاصة بالـ PS4.

PS5 Sony

على صعيد آخر وعندما أعلنت Sony عن توافر نسخة جديدة من Dualshock 4 بشاشة OLED وزرين إضافيين مع إمكانية تغيير وظائف الأزرار بحرية ، ظهرت العديد من الإستنتاجات التي وضحت بأن يد تحكم الـ PS5 سيكون لها نصيب أيضاً من خاصية اللمس من خلال شاشة OLED ولكن بخصائص أفضل بالطبع.

أداة التحكم PS4 مرفق OLED

منصة المطورين :

صعقنا السيد Tom Warren أحد العاملين بموقع The Verge عندما صور لنا منصة المطورين الخاصة بالـ PS5 والتي ما زلنا نستخدم صورها حتى الآن في كل أخبارنا ، وقد تم التحقق بالفعل من قبل مصادر كثيرة بأن تلك بالفعل كانت منصة المطورين وإليكم صورتها في الأسفل.

احتوت التغريدة أيضاً على شكل يد التحكم المقبلة والتي لم تظهر بالشكل الجلي الذي قد يكشف لنا معلومات جديدة ولكن كانت هذه الصورة هي الضربة الأولى والتي أدت لسيل تسريبات كثيف من بعدها.

PS5 Sony

ماذا عن قوة الـ PS5 ، خصائصه وإمكانياته :

في هذا الجزء ، لدينا معلومات وفيرة للغاية عن إمكانيات المنصة والتي بداية من معرض Computex 2019 الماضي ، علمنا بأن الـ PS5 سيعتمد على معالج ثماني الأنوية مصنع بشكل Custom وبالتالي لا يمكننا توقع قوته بالإضافة لاعتماده على خاصية Navi RDNA وهي معمارية AMD الجديدة.

قوة الـ PS5 ستكون مفاجأة للعديد من اللاعبين بحسب تسريب آخر من أحد المحللين بل قد تفوق قوة الـ Xbox Series X ولكن نعتقد شخصياً بأن قوتهما ستكون متساوية تماماً ، بالنسبة للتفاصيل التي تحبون التعمق فيها فقوة المنصة ستتمثل في :

- دقة عرض تصل إلى 8K وبـتردد 120Hz أي أننا سنقفز من 30 إطاراً لـ 120 إطاراً فجأة وهو أمر رائع بلا شك. - معالج ثماني الأنوية غير محدد تفاصيله ولكنه سيكون AMD Ryzen وبـ Zen 2 مع العمل بخاصية RDNA الجديدة. - كارت شاشة من AMD أيضاً لا نعرف قوته حتى الآن ولكنه سيدعم معمارية Navi. - سيحتوي الـ PS5 أخيراً على SSD والذي تم التأكيد عليه أولأً من خلال تسريب مقارنة شاشة التحميل الخاصة بلعبة Spiderman بين الـ PS5 والـ PS4 ولذلك توقعوا اختفاء الـ Loading Screens مع سرعة استجابة عالية من قبل المنصة للأوامر.

- ومن خلال تصريح من Jim Ryan ، تأكدنا بأن الـ PS5 سيدعم خاصية الـ Backward Compatibility والتي تسمح لك بلعب ألعاب الأجيال الماضية على الجيل الجديد مباشرة دون الحاجة لشراء اللعبة من جديد وذلك في إطار سعي Sony لتوفير تنقل سلس للغاية للاعبين من المنصات السابقة وإلى الـ PS5.

- أخيراً وكما كان متوقع ، فستدعم المنصة تقنية تتبع الأشعة أو الـ Ray Tracing في إضافة عظيمة .

إذا كنتم لم تكتفوا بعد فقد صرحت Sony رسمياً عن بعضاً من خصائص المنصة خلال حدث CES 20 وبجانب التأكيد على تواجد الـ Ray Tracing مع SSD قوي للغاية مع تقنية الـ Haptics ليد التحكم ، فهنالك خاصية Ultra HD Blu-Ray مع خاصية 3D Audio Sound.

PS5 CES 2020 Sony

واجهة المستخدم :

لدينا تسريبان فقط يخصان تلك النقطة ، الأول منذ فترة وهو يوضح بأن واجهة المستخدم ستكون عصرية وستمكن اللاعبين من تحميل أي لعبة على أجزاء فمثلاً يمكنهم تحميل الـ Data الخاصة بالقصة فقط دون الـ Multiplayer والعكس وبالتالي توفير سعة تخزينية ووقت كما سيسهل الخروج من أي تطبيق والذهاب لقسم آخر في المنصة بكبسات زر بسيطة مثل اختصارات لوحة المفاتيح مثلاً .

أما التسريب الثاني فكان من فترة قريبة وكشف لنا عن شكل الـ UI من خلال تغريدة أحد العاملين ، وقد تباينت الآراء حول الصورة حيث أن الواجهة تكاد تكون طبق الاصل من تلك الخاصة بالـ PS4 ولكن وصلنا لنقطة مفادها أن تلك الواجهة خاصة بمنصة المطورين وبالتالي سيتغير كل شيء في النسخة النهائية.

PS5 Sony واجهة المستخدم

الشكل :

بالطبع انتشرت العديد والعديد من الصور المبدأية لمنصة الـ PS5 ولكن حتى الآن ، لم نحصل على صورة واحدة رسمية سوى من تسريب قريب حصلنا منه على صور لمنصة متوقعة قد تكون هي المنشودة ولكن في الحقيقة لم يعجبني التصميم إطلاقاً وأتمنى أن يكون التصميم النهائي شيء آخر.

قائمة ألعاب الإطلاق :

في البداية عليكم أن تعلموا خبر قد يكون سيء بعض الشيء أكده Jason Schreier وهو أن على عكس المعتاد ، ستكون ألعاب الإطلاق لمنصة الـ PS5 حكراً لها فقط بمعنى أنه في العادة وبعد صدور المنصة الجديدة ، يستمر دعم الشركة المطورة للمنصة الأقدم من خلال تواجد نسختين للألعاب في أول سنتين مثلاً ، الأولى للمنصة الجديدة والأخرى للقديمة ولكن لن تكون الأمور هكذا بالنسبة للـ PS5 على الرغم من تأكيد Xbox أن ألعاب الإطلاق الخاصة بها لن تكون حكراً على منصة Xbox Series X.

ولا يجوز الخلط بين مصطلحي Cross Gen Game وخاصية الـ Backward Compatibility التي تحدثنا عنها في فقرة سابقة ، في العموم سيتم تطبيق تلك النظرية على ألعاب الإطلاق فقط ومنهم :

لعبة Godfall وهي أولى ألعاب الـ PS5 التي تم عرضها من قبل Sony رسمياً في حدث The Game Awards 2019 ، اعرفوا تفاصيل عن اللعبة من خلال هذا الرابط كما يمكنكم مشاهدة آخر تسريب لأسلوب اللعب الخاص باللعبة من هنا أيضاً.

Godfall PS5 The Game Awards 2019

تلي Godfall ، عودة Demon's Souls من جديد وبقيادة Bluepoint Games والتي كانت تلمح للأمر منذ مدة كبيرة بل تعتبر أولى الاستوديوهات التي أقرت بتطويرها لعبة لمنصة الـ PS5 وفي الأخير ، حصلنا على تسريب جديد أوضح لنا بقية قائمة ألعاب الإطلاق ومنهم : Gran Turismo 7 ومشروع Santa Monica الجديد والذي لن يكون God of War 2 ولكن لعبة بإسم : Legendz.

Bluepoint Games PS5

متى ستعلن Sony عن المنصة ؟

في الواقع ، زادت التسريبات حول تلك النقطة بالأخص خلال الفترة الماضية وذلك لأن Sony كانت قد أعلنت عن الـ PS4 وتفاصيله في فبراير 2013 وبالتالي كان الجميع على أهبة الإستعداد.

بدءاً من أول تسريب من مواقع مختلفة زعمت بأن 5 من فبراير هو اليوم المنشود بالنسبة لـ Sony ومما أكد تلك الاقوال حينها هي تسريبات من بعض الشركات أنفسهم تقول بأن Sony تجهز لحدث ما في مدينة نيويورك لعرض فيما يبدو بأنه الـ PS5 وذلك من خلال تداول بعض الدعاوى لهذا الحدث.

من ثم ظهرت تسريبات أخرى تقول بأن الحدث سيكون في 12 فبراير المقبل وذلك بحسب أحد المطورين السابقين لدى Santa Monica والذي غرد رداً على تساؤل أحدهم قائلاً بأنه يفصلنا أقل من أربعة أسابيع للكشف عن الـ PS5 مما أثار جدلاً واسعاً.

على صعيد آخر تم رصد العديد من عاملي Sony ومديريها في مدينة سان فرانسيسكو في مقابلات لا تحدث كل يوم بين الإعلامي Greg Miller والسيد Yoshida و Andrew Goldfarb كما شوهد رئيس Playstation الحالي وهو Hermen Hulst في المدينة ولكن لم تتضح نوايا هذه التجمعات.

حتى الآن ، لا توجد أي تسريبات جديدة عن ميعاد الإعلان عن المنصة لا من قريب أو بعيد ، بالطبع أخطأت كل تلك التسريبات التقدير وبالتالي سننتظر معلومات قادمة بخصوص هذا الشأن.

السعر :

أحد أهم الأسئلة التي يطرحها العديد من اللاعبين دون تأكيد رسمي ولكن يمكننا أن نقول لكم الآتي بحسب تصريح رسمي من Sony مفاده أن الشركة لم تخطط بعد لسعر المنصة ولم تبدأ بالتخطيط لكل الحملات التسويقية لكي تضع دراسة جدوى مفيدة تعرف من خلالها التكاليف التي ستتكبدها Sony لأجل الـ PS5.

كما علمنا أنه من الصعب تقدير السعر حالياً بأي رقم يذكر وحلل البعض تلك التصريحات على أنها مجرد لعبة انتظار من Sony تجاه نظيرتها Xbox حيث تنتظر أن تعلن Xbox عن سعر منصتها أولاً قبل أن تقوم هي بخطوتها.

في العموم كانت تلك كل التسريبات والمعلومات التي تجعلك الآن ملم بكل شيء في عالم الـ PS5 ، شاركونا رأيكم في التعليقات !