الرئيسية المقالات

تحت المجهر : لنُحلل الخواص والتغيرات الجديدة التي يقدمها الـDualsense

تحليل سريع لكل ما يقدمه الـ “Dualsense” : أداة تحكم الـ PS5 الجديدة ومقارنتها مع أداة الـ Xbox Series X

في الحقيقة أنا متعجب من طريقة تسويق Sony لمنصة الـ PS5 حتى الآن ، والتي أرى بأنها ليست الأفضل في وجهة نظري ، ففكرة عامل المفاجأة والعشوائية تلك ليست سليمة فكان الأحرى أن نحصل حتى على بث حي سريع لأحد المطورين وهو يكشف عن شكل وخواص أداة التحكم الجديدة ويتم التنويه عن العرض بشكل مسبق مثل عرض Mark Cerny بدلاً من الطريقة التي اتبعتها Sony اليوم لنراه على طبيعته أكثر حتى ! فالأمر ليس بعسير ! حتى استراتيجية الكشف عن تفاصيل الـ PS5 بذلك التصوير البطيء تقتلني حرفياً ولا أفهم لِم لا تعلن الشركة عن كل التفاصيل مرة واحدة ؟!!

عموماً أنا لم أتي هنا للتحدث عن مشكلة الشركة في التسويق بل للتحدث عن تلك الأناقة والعصرية المتمثلة في أداة تحكم ، من أين لك هذا يا Sony ؟ سنناقش أبرز المميزات والخواص الجديدة التي تحظى بها أداة تحكم الـ PS5 أو عساي أقول الآن : الـ Dualsense !! لنبدأ..

Sony Playstation PS4 PS5

التصميم الأنيق

أول ما ستقع عيناك عليه هو التصميم وشكل أداة التحكم الجديد وهو ما يهم أي لاعب أصلاً ، بالطبع الأذواق تختلف هنا ولكني أراه بأنه تصميم أنيق سابق لعصره ويعطيك شعور بالقدوم من المستقبل ، شكله عصري جداً حقيقةً ولكن كلها آراء طبعاً ، فكرة التصميم بحسب Sony أنه مخادع بعض الشيء بمعنى أنك قد تظن أن حجمه كبير للغاية فيما يتبين لنا بأنه صغير وليس كما يبدو في الصورة ولهذا ذكرت في مقدمة كلامي عن أهمية عمل بث حي لمناقشة أمر حساس مثل هذا خصوصاً مع الـ Dualsense.

تم تغيير زاوية أداة التحكم كما ترون أو ما يعرف بالـ Hand Triggers ونرى أن شكلها أصبح مائل ومقوس عن أداة تحكم الـ PS4 مما يعطي إحساس أفضل في التحكم حتى أنه تم تغيير الـ Grip لتعطيك إحساس أكثر إحكاماً في المسك وعموماً التصميم لم يتم من الصفر بل احتفظ بما تم تقديمه من أداة تحكم الـ PS4 مع إضافة خواص وتغيرات جديدة في الشكل ليظهر الـ Dualsense بهذه الشاكلة.

Dualsense PS5 Sony

لا تريد Sony تجربة عادية للعب بل تريد وضعك داخل التجربة نفسها !

رؤية Sony العامة تكمن في رغبتها في جعلك تتفاعل مع عالم اللعبة من حولك بشكل أفضل بل جعلك جزء من هذا العالم تتعمق فيه بشكل كبير مهما كانت التجربة وسيلعب الـ Dualsense دور كبير جداً في تلك النقطة بالذات وسيزيد من تفاعلك مع العوالم الخيالية لتشعر وكأنها حقيقية ، تريد الشركة نقلك داخل إطار اللعبة بمجرد فتحك للمنصة وتريد من اللاعبين أن يشعروا بأن الـ Dualsense ليس مجرد أداة بل هو امتداد لأنفسهم لدرجة تجعلهم ينسون أنه متواجد بين أيديهم أصلاً وسيتحقق ذلك من خلال خواص الأداة التفاعلية الآتية :

خواص اللمس ستزيد من انغماسك في تجربة أي لعبة !

لدى الـ Dualsense خاصتين جديدتين كلياً وهما الـ Haptics والـ Adaptive Triggers ، هدف Sony من خواص اللمس تلك هي جعلك تنغمس كلاعب وتتعمق في تجربة أي لعبة مهما كانت بل إيصال إحساس معين عند القيام بفعل أو حركة معينة في عنصر قالت عنه بأنه لا يتم التركيز عليه مُطلقاً وحان وقته وأنا معجب بخطوات Sony المتجددة عموماً..

بالـ Haptics والتي تعتبر مثل المجسات ..سيتغير ويزيد شعورك وإحساسك بما تقوم به بحسب ظروف كل لعبة فإذا كنت تظن أن الإهتزازات أو الـ Vibration الذي تصدره أداة الـ PS4 عند الإصطدام بشيء أو القيام بفعل ما هو أمر ثوري فستشعر الآن بحركة عجلات السيارة البطيئة خلال تحركها في الطين مثلاً ! ستختلف ردات فعل الـ Dualsense عند الإصطدام بشيء ما لتشعر بذلك الشعور فعلاً.

الخاصية الثانية هي الـ Adaptive Triggers والتي ستكون متواجدة على زري الـ L2 والـ R2 ويكمن هدفها في تعظيم الشعور بالمقاومة والجذب خاصة عند استخدام القوس والسهم وشد السهام للخلف مثلاً لتحصل على زخم أكبر ، فستشعر حينها بمقاومة السهم وهو يُشد للخلف بمعنى أن ألعاب القوس والسهام ستصبح واقعية جداً جداً.

ليس الهدف هو الإحساس فقط بل مزج تلك الخواص مع الصوتيات !

ضمن أهداف Sony من الـ Dualsense هو نقل تقنية Tempest الصوتية الجديدة ثلاثية الأبعاد إلى أداة التحكم أيضاً ودمجهما معاً بشكل أو بآخر رغبة من الشركة في انغماس اللاعب بشكل كامل في تجربة اللعبة ، أريدك أن تتخيل معي لعبة رعب بأصوات مريبة يقشعر لها البدن ومعك خواص تعظيم الإحساس والملمس تلك !! تجربة أخرى حرفياً ولهذا ومن موقعي الآن ، لا تجربوا ألعاب الرعب المقبلة على الـ PS5 !

ودع زر الـ Share ورحب بزر Create !

لم أفهم مغزى تغيير شكل الزر واسمه طالما سيقوم بنفس مهمة زر الـ Share ولكن ليس هذا موضوعنا ، لدينا الآن زر جديد تحت مُسمى الـ Create وذلك لتقوم بابتكار مقاطعك الخاصة من أي لعبة تلعبها ولتشاركها مع أصدقائك إلى آخره من التفاصيل المعهودة ولم يتم تسليط الضوء الكافي على مهمة زر الـ Create ، سنعرف التفاصيل لاحقاً أعتقد.

الوزن وضبط الحجم مع أنواع الأيدي !

تقول Sony بأن الـ Dualsense أخف من سابقتها ، حسناً هذا خبر جيد وسيىء في آن واحد ، جيد لأنه سيسهل التحكم به بصورة أكبر ولكن يعتبر الوزن الخفيف مشكلة كبيرة لأن الوزن الخفيف لا يُطمئني شخصياً عند رمي الأداة بعيداً سواء على الارض أو في الحائط أثناء لعبي لـ FIFA Ultimate مثلاً فهل وضعت Sony ذلك في حسبانها ؟ أنا أريد أداة تستطيع التحمل لأني كلما اقتربت من تهشيم واحد ، تذكرت أنه غالي الثمن جداً وبالتالي أتراجع عن قراري !

بالنسبة لتوافق الحجم مع مختلف الأيدي فقالت Sony أنه تم اختبار الأداة مع العديد من الأيدي المختلفة ومن أعمار متنوعة وبالتالي سيكون هذا الحجم مناسب للكل.

Dualsense PS5 Sony

البطارية !

تقول الشركة بأنها استطاعت أن تطيل من فترة استخدام الـ Dualsense بعد الشحنة الواحدة لتدوم لفترة أطول ولن ننسى أننا نتعامل مع USB Type C هنا بالطبع كما قالت التسريبات بالضبط ، عموماً لا أعتبر ذلك خاصية هامة بل طبيعية في وقتنا هذا ولكني كنت مضطر للكتابة عنها فقط لأن أداة تحكم Xbox Series X ما تزال تستخدم البطاريات لسبب لا أعلمه حقيقةً ، فهل نتقدم أم نتأخر ؟ سؤال اترك لكم مجال الإجابة عنه في التعليقات !!

الألوان والـ Light Bar

كما لاحظتم ولأول مرة في التاريخ ، تحتوي أداة الـ PS5 على لونين مدمجين معاً عكس نظرية اللون الأوحد السائد ، شخصياً لا أحب اللون الذي تم عرضه اليوم ولكن من المتوقع جداً أن نرى ألوان أخرى في المستقبل سواء من Sony أو حتى من أطراف أخرى ستعمل جاهدة على التعديل على الـ Dualsense بشكل أكثر أناقة مستغلين نقطة اللونين بشكل أفضل.

بالنسبة للـ Light Bar فتم نقل مكانه من أعلى الأداة وإلى جوانب شاشة اللمس مما يعني إحساس أكبر به ولا أعلم معنى ذلك بالنسبة للإضاءة ، هل ستزيد مثلاً ؟ لأن النور الحالي في أداة الـ PS4 يزعجني ويؤرق عيني في بعض الأحيان.

مدخل الميكروفون موجود ، أهذا سؤال ؟

لم أنس عنصر الميكروفون المتواجد في الـ Dualsense ، حيث تقول Sony أنه بإمكانك استخدام الميكروفون بمدخله الجديد الذي تراه أمامك للتحدث مع رفاقك بشكل طبيعي دون الحاجة لسماعة ولكنها رغم ذلك شددت على اقتناء واحدة للحصول على تجربة أفضل ، عموماً هل تقوم الشركة بإصدار نسخة خاصة بها من السماعة مثلما فعلت مع الـ PS4 ؟؟ بحسب رأيي المتواضع فنعم بنسبة كبيرة بسبب الجهد الواضح في الهندسة الصوتية والذي ستوفر الشركة على إثره سماعة خاصة ولكن سننتظر لنرى.

مقارنة الـ Dualsense مع أداة الـ Xbox Series X !

عندما نضع الـ Dualsense إلى جانب أداة الـ Xbox Series X ، نلحظ تفوق الـ Dualsense في خاصيتي الـ Haptics والـ Adaptive Triggers ، من ناحية تناسق الحجم مع الأيدي فقد اُختبرت الأداتين في تلك النقطة ونجحا فيها ، هنالك زر Share لكل منهما ، طبعاً الشكل يختلف من أداة لأداة ولن يدخل مقارنتنا أصلاً ، وزن الإثنين خفيف بحسب زعم كل شركة. (اسحب لرؤية بقية الصور)

ولكن ما يجعل الـ Dualsense يتفوق هم الخواص التفاعلية في اللمس أو الصوتيات ، التصميم العصري الذي يختلف على الأقل عن سابقه عكس أداة Xbox  ، فكرة الـ Light Bar التزينية الجميلة ولا أصدق أني أقول هذا ولكن اعتماد الـ Dualsense على الشحن بـ USB Type C مع إطالة المدة بدلاً من لجوء أداة الـ Xbox Series X للبطاريات !! ولكن ما شددت عليه Xbox كان مُعامل التأخير ودور أداة التحكم في تقليل الـ Latency بشكل كبير لكي لاتشعر بتأخر في الإستجابة عند ضغطك على زر معين.

Xbox Series X Xbox

تلك كانت كل التفاصيل التي أعلنت عنها Sony اليوم بخصوص الـ Dualsense ، رأيي الشخصي أنها أداة رائعة شكلاً ، مضموناً ومن ناحية الخواص أيضاً ، أي نعم لم يتم إضافة أشياء ثورية ولكن يكفيني الـ Haptics والـ Adaptive Triggers ، شاركوني رأيكم عن الأداة ، شكلها ، لونها وتصميمها في التعليقات !