الرئيسية المقالات

هل الـ Cross-Gen فكرة جيدة لألعاب سوني تحديداً ؟

من المؤكد أن ألعاب الـ Cross-Gen شئ في صالح مالكي الأجهزة التي تحتضر و لكن ماذا عن مالكي أجهزة الجيل الجديد؟!

على الرغم من تلميحات Sony العديدة لرسم خط صارخ بين مكتبات PS4 و PS5 ، يبدو أن هذا الخط لن يكون واضحًا أو مهمًا كما يعتقد الكثيرون ، على الأقل في البداية و نتيجة لذلك ، يدرك الكثير ممن اشتروا PlayStation 5 معتقدين أنهم سيحصلون على Horizon Forbidden West و Sackboy جميعًا لأنفسهم ولكن هذا ليس هو الحال بالضبط ، والكثير ممن قرروا الانتظار للحصول على PS5 يشعرون الآن بالجرأة حول هذا القرار ، اختيار الانتظار لفترة أطول ، وربما لفترة طويلة بما يكفي لانخفاض الأسعار أو إطلاق حزمة ” خاصة” ، حيث يمكنهم الآن توقع الحصول على إصدارات PS4 من العديد من ألعاب PS5 الأكثر توقعًا ، في حين أن مالكي PS5 يمكنهم بالطبع توقع الحصول على إصدارات متفوقة كثيراً عن الجيل السابق من تلك الألعاب ، إلا أنه من نافلة القول أن افتقار اللاعبين إلى الحصرية للجهاز الجديد حتى الآن كان محبطًا لرؤية البعض ، بل إن هذا الأمر يلهم بعض المشترين هنا وهناك ، هل هذه المشاعر مبررة رغم ذلك؟ هل تشكل تلك الطبيعة للعديد من العناوين الحصرية القادمة من سوني مشكلة تدعو للقلق ، أو ميزة للاحتفال ، أو شيء بينهما؟

التركيز مع الجهاز الأدنى في العمر يعمي المطورين عن كُل شئ!

Horizon Forbidden West PS5 Sony

كما هو الحال مع معظم المشكلات مثل هذه ، لا سيما في عالم الألعاب ، هناك نقاط صالحة يجب إجراؤها على كلا الجانبين بالإضافة إلى النقاط المبالغ فيها ، لنبدأ بما هو معقول .. من ناحية أخرى ، إذا كلفت مطورًا بإنتاج نسختين من اللعبة ، أحدهما مقيد بقيود الجهاز المنزلي من الجيل السابق الذي يبلغ عمره سبع سنوات ، فمن العدل أن تشك في أن الإصدار الأكثر حداثة قد يعاني من بعض الانتكاسات بسبب الوقت والموارد التي يتم إنفاقها على التأكد من أن الإصدار الأدنى يعمل جيدًا كما هو الحال مع الأجهزة القديمة التي يتم تطوير ألعاب أيضاً من أجلها.

هل ستبدو Horizon Forbidden West جيدة كما كانت ستبدو على جهاز PS5 لو أن أستوديو Guerilla أنفق كل هذا الوقت والجهد الإضافي الذي ينفقونه على إصدار PS4 وبدلاً من ذلك وضع كل شيء في إصدار PS5 واحد؟ ، هل ستستفيد اللعبة من جميع المواصفات التي يوفرها جهاز الـ PS5؟ هل ستعمل بشكل جيد وسيتم اختبارها بدقة كما لو أنها اختارت عدم قضاء الوقت في جهاز PS4 الذي يبلغ من العمر 7 سنوات ؟ الأمر يستحق السؤال.

بعد كل شيء ، لقد رأينا بعض الأدلة على أن هذا يعمل ضد مصلحة اللعبة في الماضي مع مطوري ألعاب أخرى تم اكتشافها و هي كانت Cross-Gen بالطبع وغالبًا ما انتهى الأمر بإنتاج أربعة أو خمسة إصدارات مختلفة ، و تتبادر إلى الذهن لعبة Watch Dogs و The Evil Inside على الفور على أنها ألعاب ، على الرغم من أنها ليست بالتأكيد ألعاب ذات مظهر رهيب ، إلا أنها شعرت بالتذبذب إلى حد ما في إصدارات PS4 و PC و Xbox One ، في حين أن أجزاء تلك الألعاب ، التي لم يكن بها إصدارات جيل سابق ، لم أشعر بهذه المشاكل تقريبًا.

Horizon forbidden west ♥♥

بالطبع لا أتوقع أبدًا أن يخرج مطور ويقول إن لعبته قد تأخرت بسبب الاضطرار إلى العمل على العديد من الإصدارات ، لأن ذلك سيكون كابوسًا للصناعة برمتها ، لكنني لا أعتقد أنه من غير المعقول توقع حدوث ذلك في بعض المواقف على الأقل ، خاصة تلك الألعاب التي تحتوي على العديد من الإصدارات ومع ذلك ، لدينا أيضًا دليل على عكس ذلك.

تم إطلاق Resogun في النهاية على جميع منصات Sony الرئيسية الثلاثة وأصبحت جميع الإصدارات الثلاثة رائعة ، على الرغم من أن وجود تأثيرات بالسلب على إصدار PS4 في البداية ، كانت لعبة Evil Within و Watch Dogs من ألعاب الطرف الثالث ولديها الكثير من الإصدارات التي يجب العمل عليها ، لذا فإن حقيقة أن إصدارات متعددة يتم العمل عليها ليست بالتأكيد العامل الوحيد الذي يستحق النظر.

ومع ذلك ، إذا كنا نتحدث عن ألعاب الطرف الأول (Cross-Gen بالتحديد) التي يتم تطويرها للتو لوحدتي تحكم تشتركان بشكل أساسي في نفس البنية ، فمن المعقول أيضًا افتراض أن مقدار الوقت والموارد اللازمة لتطوير هذين الإصدارين بكفاءة هو ليست مهمة شاقة مثل العمل على 4 أو 5 خمس منصات كما تفعل Ubisoft ، مع تنوع أكبر لتلك المنصات فإن إثنان أقل بكثير من خمسة عندما تتحدث عن إصدارات الألعاب ، خاصة عندما يكون هذان الإصداران يقعان تحت نظام واحد (Sony) .

حجر الأساس أهم من أي شئ.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

يجدر السؤال عن النظام المستهدف للعبة ، أي هل تم صنع Horizon Forbidden West بشكل أساسي من أجل PS5 وإصدار مصغر لجهاز PS4 ، أم أنه تم تصنيع و تطوير اللعبة بشكل أساسي لجهاز PS4 ؟ ، هل هذا مهم إلى حد كبير بما يكفي لملاحظته على المنتج النهائي؟ هذه هي الأسئلة التي لم يتم طرحها على Guerrilla بعد ، وليس لديها فرصة للإجابة عليها بالشكل الذي نتمنى رؤيته ، لكنها بالتأكيد مشروع يجب مراقبته لمعرفة مدى نجاح Horizon Forbidden West و التي ستكون أول لعبة بميزانية ضخمة Cross-Gen تُصدر خلال عام 2021.

لدينا بعض الأمثلة التي يمكننا النظر إليها بالفعل ، مثل Sackboy: A Big Adventure و Spider-Man: Miles Morales ، تم تطوير كلتا اللعبتين لـ PS4 و PS5 وتم إطلاق اللعبتين على تلك المنصات في وقت واحد ، إلى أين يقودنا ذلك؟ حسنًا ، حتى الآن ، يبدو أن اللعبة تعمل بشكل جيد ، تتمتع كل من Spider-Man Remastered و Miles Morales على PS5 ببعض أنماط تتبع الأشعة الرائعة وأوضاع 60 إطارًا تشعر وكأنك في المنزل ، على الرغم من أنني أعتقد أننا نتوقع المزيد من الألعاب و العناوين التي تركز على PS5 في المستقبل ، سيحدد الوقت فقط ما يفعله مطورو ألعاب الطرف الثالث بألعابهم لأنهم يقررون ما إذا كانوا سيختارون ألعاب Cross-Gen أو ألعاب بإصدارات أقل بمزيد من الصقل أم لا ، ولكن على الأقل في النهاية Sony يبدو أنها تسير على ما يرام وربما لا تملك الكثير مما يدعو للقلق بخصوص هذه المشكلة.

الندم ، ثم الندم ، ثم الندم.

God Of War 2

تمامًا كما هو الحال مع الجيل الأخير وبصراحة معظم الأجيال السابقة ، فإن الغالبية العظمى من الألعاب التي تم تطويرها للأجهزة الحالية والسابقة تقوم بعمل لائق للاستفادة من كليهما ، هذا لا يعني أنك لن تلاحظ فرقًا بين اللعبة التي تم تطويرها فقط لجهاز PS5 واللعبة التي تم تطويرها لأجل PS5 و PS4 ، ولكن بالنسبة لمعظم الناس ، لا يبدو أن هناك سببًا كبيرًا للشك في أنه سيكون الاختلاف كبيرًا بما يكفي ليجعلك تندم على الحصول على أي من الإصدارين.

ولكن في الوقت ذاته هذا لا يعني أن حفظ عمليات نقل الملفات والترقية من PS4 إلى إصدارات PS5 من ألعاب معينة لن يكون مربكًا ، لأن الألعاب المختلفة لها طرق مختلفة للتعامل مع هذه المواقف ولا يوجد حل شامل ، ولكن ربما يكون هذه مناقشة مختلفة بالنسبة لوقت مختلف.

الانتقال إلى الحجة الأقل منطقية بعض الشيء ، وهي إحساس المشتري بالندم الذي يشعر به بعض الأشخاص بعد شراء PS5 وإدراكهم أن العديد من عناوين الإطلاق تحصل أيضًا على إصدارات للجيل السابق ، هذا شيء أكافح لأكون متعاطفاً معه ، و يجب عليك شراء Console لأنك تريد الـ Console هذا ، وتريد الألعاب الخاصة به ليس لسبب آخر في وجهة نظري ، إذا كان الأشخاص الآخرون يستمتعون ببعض الألعاب نفسها على وحدة تحكم من الجيل السابق ، فلا ينبغي أن يؤثر ذلك عليك حقًا بطريقة أو بأخرى ، بخلاف ربما الشعور بالسعادة لأنهم قادرون على لعب هذه الألعاب. لا سيما بالنظر إلى أنك تعرف أن نسختك الأحدث من تلك اللعبة ستكون أجمل وأن نسختك من تلك اللعبة من المحتمل ألا تتأثر كثيرًا على الإطلاق كما ناقشنا سابقًا ، لا توجد أجيال من الـ Consoles مُصممة لاستبعاد الأشخاص من الألعاب ، ولكنها موجودة لفتح الباب لأشياء جديدة لم تكن ممكنة من قبل.

صحيح أنه بعد مرور عامين ، سنرى إصدارات الجيل السابق من الألعاب تتناقص حيث تركز Sony فقط على الجيل الحالي ، وسيترك الكثير من الأشخاص حينها الجيل الرابع و سينتقلوا إلى PS5 ، ولكن هذا مجرد أثر من الآثار الجانبية المؤسفة للأجيال الجديدة الموجودة ، لكن الشيء الأكثر أهمية الذي يجب استبعاده هو تأخير جميع ألعاب الـ Cross-Gen بطرق إشكالية.

في الأخير ، سنرى تأثير كُل هذا في المستقبل.