تأثير وحدات الـ SSD على أداء الالعاب الملحوظ وخاصةً مع Seagate !

ماذا ستقدم لك وحدات الـ SSD في تجربتك أثناء اللعب؟

كممارس لالعاب الفيديو التي تحبها وتعشقها؛ حيتما تستمع لكلمة أداء، كل ما يأتي في بالك هو شيء واحد فقط وهو

كممارس لالعاب الفيديو التي تحبها وتعشقها؛ حيتما تستمع لكلمة أداء، كل ما يأتي في بالك هو شيء واحد فقط وهو عدد الإطارات التي تريد الإستمتاع بها أثناء تجربتك للعبة، وفي هذا الأمر لن يسعفك الـ SSD سواء كنت إشتريته من أوكار الصين أو حتى من Seagate أو “الجن الأزرق”. بطاقتك الرسومية هي الملامة ومشاكل الـ Bottleneck وما شابهها ليس إلا، لكن فكرتك عن الالعاب والـ SSD يجب أن تختلف قليلاً.

فكرة وجود الـ SSD على أجهزة المستهلكين ما هي إلا نقطة تحول في سرعات قراءة وكتابة الملفات الموجودة على الوحدة ليس أكثر. أعني هنا أوقات التثبيت الخاصة بهذه الالعاب التي تحتاج أن تقوم بغلق الشاشة والذهاب إلى المقهى لتحتسي كوب من الـ Smoothie اللذيذ الذي طلبته من فرنسا إلى مجلسك وتتحدث مع الأصدقاء عن أفضلية FIFA على PES من وجهة نظرك ثم تعود للمنزل لتجد أن اللعبة لم تتعدى الـ 50% من وقت التثبيت لأن الـ HDD يقوم بنقل البيانات وكتابتها بسرعة أقل من 170 ميجابايت في الثانية.

ماذا في إمكان الـ SSD مع الالعاب ؟

الميزة الرائعة في الـ SSD هي قدرته على تقليل وقت شاشات التحميل في كل الالعاب بلا إستثناء، نظراً لسرعته في قراءة البيانات التي تحتاجها الالعاب ليتم تحميلها بشكل سلس وسريع لا يجعلك تكل أو تمل منها لأن سرعة تحميل اللعبة تقع من 30 ثانية إلى 15 على سبيل المثال، فنظام التشغيل يحتاج إلى 48 ثانية للتحميل على HDD عادي بـ 7200 لفة في الثانية، أما إذا قمت بإستخدام SSD، فستتمتع بـ 28-26 ثانية فقط لتحميل نظام تشغيل كامل. فما بالك بالألعاب؟

أما على صعيد الالعاب التي تقع في فئة الـ E-Sports، فقل وداعاً لهذا التقطيع الذي يحدث بعد أن تقوم بـ Respawn في Apex Legends أو عندما يتم إحراز هدف فيك في FIFA 20 وتقع في هذه الثواني التي تحتاج الجماهير فيها للعودة لمدرجاتها لكي تقوم بإرسال الكرة لنصف ملعبك مرة أخرى. هذه الأشياء تعتمد على الوحدة التخزينية الخاصة بك فقط لا غير لسرعتها في قراءة هذه الملفات من داخل اللعبة ليس أكثر.

ناهيك عن الذكر المميزات الي ستتمتع بها عند قيامك بإستخدام الـ SSD لتضع عليه نظام تشغيلك الذي سيكون مثل طائرات الـ F-16 عندما تستخدمه لأول مرة، لكن هذا لا يعني الإستغناء عن الـ HDD. بالطبع لا. فأنت تحتاج إلى سعة تخزينية كبيرة ورخيصة لتضع عليها كل ما يخصك من أشياء لا تفتحها بشكل دوري مثل الأفلام والمسلسلات، لكن هذا لا يمنع من إستخدام الـ SSD كمكان تخزين لكل شيء لأن أسعاره قد قلت عن ما كنا نراه في الماضي الذي ليس ببعيد.

وبالطبع، أنت تعلم أن مداخل الـ PCIe هي أسرع مداخل يمكن التعامل معها في الكمبيوتر ككل، ولهذا تم تطوير وحدات تسمى بالـ NVMe SSD التي يتم توصيلها من هذه المداخل التي توجد في اللوحات الجديدة فقط، والتي يتواجد منها لوحات بأسعار جيدة حديثاً مثل الـ MSI Tomahawk B450 أو الـ Aorus Elite الشهيرة. لكن سعر هذه الوحدات أعلى من وحدات الـ SATA العادية. ولا تستمع لمن يقوم بنصحك بأن تقتني كروت التوسيع الخاصة بمنافذ الـ PCIe لأنها لن تسعفك في أي شيء، إنتظر وقم بالإدخار حتى يتسنى لك شراء لوحة جيدة تستطيع أن تعطيك هذه القابلية.

من أشعل النيران في Seagate ؟

لا تقلق، لم يشعل أحد النيران في Seagate لأنها من أشعلت النيران في سوق الـ SSD عندما أتت بوحدة FireCuda التي استطاعت المنافسة بشكل رائع في السوق، نظراً لأدائها وقوتها الذي يضعها في أسرع خمسة وحدات SSD في الوقت الحالي.

نحن نعرف أن Seagate من رواد تصنيع وحدات الـ SSD، لكن الفكرة في Seagate أنها قامت بإعطاء وحدة لكل مجموعة. بمعنى أن كل فئة لها وحدات مصممة خصيصاً من أجلها لكي تفي بهذا الغرض بالذات عن طريق دعمها بأشكال مختلفة، سواء على صعيد التصنيع أو صعيد خدمات ما بعد البيع والبرمجيات. وظهر هذا الأمر في الوحدات التالية، وهي:

وحدات Ironwolf:

Seagate IronWolf SSD

هذه الوحدات تم بنائها خصيصاً لتدخل في عالم الوحدات المتصلة بالإنترنت، وتأتي بسعات تبدأ من 240 جيجابايت لتصل إلى 3.84 تيرابايت، وتتميز بوجود الـ AgileArray وهو برنامج ثابت ليقوم بتنظيم الوحدات بشكل كافٍ لتعمل في بيئة قاسية على مدار الأسبوع لمدة 24 ساعة لتخدم جميع المستخدمين بمستوى عالي في نفس الوقت بإستغلال تقنيات الـ Flash Array.

وحدات Barracuda SSD:

Seagate SSD

إن كنت متابع لنا، بالتأكيد تعلم بوجود وحدات Barracuda المصممة لتكون جزء من أي كمبيوتر كوحدة من نوع HDD، وبالطبع لكي تنتقل إلى مرحلة أعلى بنفس الصلابة والقوة التي تمتاز بها هذه الوحدات، فعليك التوجه إلى نسخ الـ SSD منها التي تتميز بسرعة رائعة. تأتي هذه الوحدات على هيئة 2.5 SATA أو M.2 2280 والتي تجعلها وحدة رائعة لأجهزة اللاب توب خصيصاً التي تريد أن تعمل على تطبيقات تحتاج سرعة جيدة أثناء إستخدامك لها.

وحدات Nytro:

SSD Seagate الالعاب

هذه هي الأفضل للأعمال لأنها صممت لهذا الأمر، فوحدات Nytro Enterprise تم تصميمها لتعطي أقصى سرعة ممكنة لأي وحدة SSD بجميع أشكالها لتعطي أفضل وأقل وقت إستجابة ممكن مع إتاحة البيانات في أسرع وقت ممكن لتستطيع العمل تحت الضغط الشديد الذي تتطلبه الشركات والمؤسسات العالمية بكل أشكالها. بل وتم تصميمها لكي تعطي أفضل أداء مقابل أقل إستهلاك بسبب تصميمها الفريد.

   

وأخيراً هناك FireCuda….           

لكن ما الذي شكل هذه المنافسة من ناحية Seagate FireCuda؟ لا يشكل مثل هذه الحروب إلا المزايا، والتي تكمن في:

Seagate Firecuda SSD

  • توجيهها لفئات اللاعبين المحترفين أو من يريدون دخول هذا المسار، مصممة لتتحمل العمل الشاق أثناء اللعب والأوقات الطويلة التي تقضيها في ممارسة الالعاب بدون إنقطاع حتى أثناء البث المباشر للألعاب على منصات التواصل الإجتماعي، والشكر كل الشكر يرجع لدرجات الحرارة المتزنة على المدى البعيد.
  • خلقها لبيئة عمل جيدة عندما يتم وضعها مع معالجات AMD الجديدة من سلسلة 3000 وشرائح الـ X570 لترفع من أداءها لكي يتناسب مع أداء هذه المعدات التي تجعل من أي جهاز كمبيوتر قابل للإستخدام الشاق وكسر السرعة.
  • سرعات القراءة والكتابة تؤثر بشكل كبير على الأداء الخاص بالتحميل في الالعاب، سواء كانت خرائط أو ما شابهها من رسوميات. وتلك السرعات تصل إلى 3450 ميجابايت في القراءة و3200 ميجابايت في الكتابة.
  • ضمان خمسة سنوات ضد مشاكل الصناعة، وهذا يوضح ثقة شديدة من الشركة في وحدتها تلك، والتي تتواجد فقط بسعات تيرابايت أو 2 تيرابايت.

وبالطبع، معظم الناس يميلون لشراء وحدات التيرا وما تحتها، ولم يكن الأمر جيد عندما رأينا أن الإختيارات محدودة في إختيار السعات التخزينية، ويأتي مع الوحدة أيضاً برامج Seatools التي تقوم بمتابعة أداء الوحدة وصحتها وما شابه من أشياء. ويقدم تجربة بسيطة تفي الغرض ليس أكثر.

كان هذا إستعراض ولا أروع من شركة Seagate في أول NVMe تقوم بإصداره، ولا نستطيع الإنتظار لنرى أكثر من الشركة في مجال الحلول التخزينية. تابعوا عرب هاردوير ليصلكم كل جديد في مجال التخزين وتقنياته!

Comments are closed.