الالعاب القادمة لن تكون رحيمة بنا، أصبحنا لا نعلم إن كان علينا شراء وحدات تخزين جديدة من أجلها أم لا حتى يتسنى لنا الإستمتاع بها في عامنا هذا، 2019 ، الذي لن يترك لنا مكان في وحدات تخزيننا لنضع عليه صورنا العائلية حتى. كل هذا بسبب الالعاب القادمة من نوعية الـ AAA مثل Red Dead Redemption 2 و Call of Duty : Modern Warfare حتى أصبحنا ندعوا الله أن هذه ما هي إلا إشاعات عن حجمها الذي يصل إلى 150 و 175 جيجابايت.

لكن، المشكلة التي تضع نفسك فيها هي السؤال عن ما إن كان عليك القيام بتوسيع السعة التخزينية التي يمتلكها الكمبيوتر الخاص بك عوضاً عن سؤال إن ما كان عليك أن تحدث تقنياتها من الأساس لتخرج بتجربة تجعلك قادراً على التباهي أمام كل من حولك، إن كانت تجميعتك تستطيع تشغيل هذه الالعاب من الأساس.

فدعني ولوهلة أذكرك بأننا في عام 2019 وأنت لازلت لا تمتلك وحدة SSD على اللوحة الأم الخاصة بك، هذه هي المشكلة التي عليك تناولها وأنت تفكر أثناء وقت عشائك لأنك ببساطة لن تكون أهلاً لتشغيل هذه الالعاب التي تترقبها بفارغ الصبر، ستأخذ فقط نصف التجربة ليس أكثر ولن تستطيع التمتع بشيء فيها أو تكون منافساً في أي لعبة منها بطور اللعب الجماعي عبر شبكة الإنترنت. لكن لماذا؟

وقت التحميل في الالعاب المفتوحة

red dead redemption single player dlc rockstar

في معامل عرب هاردوير، نختبر معظم وحدات الـ SSD التي تأتي من أكبر المصنعين، وعند الحديث عن أكبر المصنعين فنحن نعني من تواجدوا في أسواق قطع الكمبيوتر لفترة طويلة جعلتنا نثق في منتجاتها. كل هذا حدث في نطاق سريالي غير ممنهج جعلنا نكتشف أن هذه الوحدات تقوم بتقليل وقت تحميل الالعاب بنسبة تتراوح بين 50 إلى 60 بالمائة مقارنة بأفضل وحدة HDD موجودة في الأسواق.

الأمر يظهر بشكل أعمق مع الالعاب التي تحتاج إلى تحميل مناطق جديدة بشكل مستمر، ولن نجد أفضل من مثال Red Dead Redemption 2 لكي نصف هذه الأزمة، فمع كل مهمة هناك مكان جديد بتفاصيل عميقة للغاية. وفي كل دقيقة ستقابل شخص ما يحتاج إلى المساعدة في مهمة جانبية تتطلب السفر إلى مكانٍ أخر على ظهر الحصان الخاص بك، أو في لعبة Grand Theft Auto V عند لعبك لطور الأونلاين لتجد نفسك في الطريق إلى مكان جديد تجتاحه معركة بين شباب يمارس رياضة القنص بالـ RPG، فتبدأ اللعبة بالتوقف لثواني معدودة لعدم قدرتها على إستيعاب رسوم جديدة مع رسوم الإنفجارات.

التغلب على هذه المشكلة لن يكون شراء بطاقة رسومية جديدة، ولن يكون شراء ذواكر عشوائية أيضاً، لا. الحل هو الـ SSD الذي يعمل بتقنيات لا تعتمد على حركة أي جزء، مجرد إشارات كهربية تمشي في لوحته لكي تنقل وتقرأ البيانات ليس أكثر، لا توجد إبرة ولا يوجد قرص ممغنط.

الالعاب ما هي إلا ملفات...

لا أجزاء متحركة يعني لا تأخير، مما يعني أن ملفاتك ستكون جاهزة في نفس ذات الوقت الذي ستفكر بالوصول إليها فيه، لكن إن كان سؤالك عن علاقة الملفات بالألعاب، فدعني أشرح لك الأمر سريعاً.

اللعبة عبارة عن مجموعة ملفات يتم تشغيلها من ملف يسمى الـ exe، وهذا الملف يقوم بتجميع كل هذه الملفات لتتم معالجتها من قبل المعالج من أجل العمليات التي تحدث لإنتاج الإطارات التي تظهرها لك بطاقتك الرسومية. كل هذه الأشياء مجموعة ملفات تحتوي على نموذج لكل سيارة، مبنى، أو حتى قصة شعر Arthur Morgan التي ستضطر إلى تغييرها حتى لا يحكم عليك أهل المدينة بكونك بشع الشكل في اللعبة.

نعم! أنت على حق! لقد وصلت إلى واقع أن الـ SSD يقوم بتسريع قراءة الملفات الخاصة باللعبة حتى يقوم بتحميل الخريطة والرسوميات البعيدة بشكل أسرع لكي تصبح تجربتك خالية من التلعثم والأصوات البشعة للهارد ديسك.

تتبع الضوء والـ SSD ، هل توجد علاقة؟

هذا السؤال غريب، غريب لدرجة الجنون لأن تتبع الضوء يتم احتكاره من قبل الشركة الوحيدة التي طورت تقنياته وتبنتها، وهي NVIDIA. لكن تتبع الضوء من المفترض أن يكون مرتبطاً بشيء واحد وهو البطاقة الرسومية فقط ليس أكثر، والتي عليها أن تكون من سلسلة RTX بنسخها الأصلية ونسخ الـ SUPER ليس إلا.

لكن بالطبع هناك علاقة! العلاقة تكمن في ألعاب العالم المفتوح مثل Cyberpunk 2077 ولعبة مثل Watch Dogs، الأمر ينحصر في فكرة تجهيز الرسوميات لمعالجتها بتقنيات تتبع الضوء ليتسنى للجميع تجربة التقنية بشكل واضح وصريح بدون أي تأخر من الثواني القليلة التي قد تجعل تجربتك بلا فائدة إن كانت الرسومات تتأخر في الخروج إلى الضوء الذي على بطاقة الـ RTX تتبعه على سطح لم يتم تحميله من الأساس!

من الأكيد أن الأمر ليس بكارثي في حالات تتبع الضوء، لكن لماذا تقسوا على نفسك وتعرض تجربتك لأزمة التأخر بسبب عدم اهتمامك بوحدات التخزين قدر إهتمامك ببطاقتك الرسومية.

أيجب علي التخلص من الـ HDD إذاً؟

SSD العاب ملفات تحميل

لا! بالطبع لا، لن تقوم برميه أو التخلص منه لأنك ستحتاجه. إن كنت تملك ميزانية جيدة لبناء كمبيوتر جديد أو تحديث ما تمتلك، فقم دائماً بوضع الـ SSD في حسبانك لأنه سيقوم بتسريع النظام الخاص بك سواء كان Windows أو Linux، وسيقوم أيضاً بتحسين تجربتك مع الالعاب بشكل مميز كما شرحنا مسبقاً على صعيد تحميل الخرائط والمقاطع بين المراحل في كل لعبة.

أفضل حل إقتصادي نرشحه لك هو وضع وحدة SSD مع وحدة HDD عادية لتستطيع التمتع بسرعات الـ SSD الرهيبة التي تراها في إعلانات الوحدات في 2019 لنظام تشغيلك و الالعاب التي تمارسها بشكل دوري في 2019 وما بعدها، وهذا سيأتي مع إمتلاكك لسعة تخزينية جيدة أيضاً تفي بالغرض المطلوب منها من طبيعة الـ HDD.

بالطبع لدينا ترشيح، وهو…..

SSD الالعاب 2019

وحدة Trasncend SSD230S التي تعمل على توصيلات الـ SATA باللوحة الأم لتعطي أداء رائع بإستخدام أحدث تقنيات الـ 3D NAND للقيام بترتيب خلايا التخزين بشكل أفضل داخل الوحدة وبإستخدام ذواكر الفلاش عالية الجودة، تستطيع وحدة SSD230S إعطاء أداء رائع يمكن الإعتماد عليه.

تأتي الوحدة بواجهة توصيل من نوع SATA III، وهي نفس واجهة وحدات الـ HDD العادية مع تقنيات الـ SLC لإستخدام الذواكر المخفية بداخل الوحدة، وهذا ما يضمن لك سرعة قراءة تصل إلى 560 ميجابايت في الثانية الواحدة و 520 ميجابايت في كتابة البيانات في ثانية واحدة أيضاً.

تستطيع الوحدة أيضاً كتابة ما يصل إلى 1120 تيرابايت على ذواكرها لتظل معك أطول عمر ممكن، ومع ضمان خمسة أعوام يضمن لك جودة هذه الوحدة من Transcend بنفسها أيضاً!

تتواجد الوحدة بسعات تبدأ بـ 128 جيجابايت ومضاعفاتها حتى تصل إلى 2 تيرابايت، ويمكنك التعرف أكثر على الوحدة من الموقع الإلكتروني الخاص بها من هذا الرابط الخاص بموقع الشركة الرسمي.

في النهاية…..

نترجاك بعد أن تصدر هذه الالعاب ألا تتسائل عن سبب تلعثم اللعبة لمدة ثوانٍ في كل مرة تدخل فيها مدينة جديدة حتى تؤدي مهمة ما، لأننا لن نقوم بعمل أي شيء إلا وضع هذا الرابط في تعليقك على أي منصة تخصنا. ببساطة، قد ولى وقت الـ HDD وحان وقت الـ SSD ليتسلم الشعلة من الوحدات المميكنة مروراً بعام 2019 وما بعده من سنوات طويلة. وتذكر دائماً أن السرعة هي أساس كل شيء في وقتنا هذا، فلن يرحمك الكمبيوتر الخاص بك إن لم ترحمه أنت أيضاً بتركيب وحدتك.