مع نهاية عام 2019 ، كيف صار الـ SSD قطعة أساسية واجب شراء واحدة منها؟!

كيف كانت ثورة هذا العقد في وحدات التخزين المحمولة؟

صار الأمر رسمياً! يجب عليك إستثمار أموالك القادمة في وحدة تخزينية من طينة الـ SSD بسبب الأفضلية التي ستمتلكها بسببها. لكن هل الأمر مماثل في الوحدات الخارجية؟ لنرى!

أتذكر هذا اليوم وكأنه الأمس عندما كنت أحتاج إلى وحدات تخزين قادرة على نقل البيانات الكبيرة مثل الالعاب التي إحتاجت مني إلى أن أقوم بضغطها لعدة ملفات مضغوطة بأحجام صغيرة لأن فلاشات الـ 2 جيجابايت كانت هي الرائدة في هذا الوقت، كانت الوحدات الخارجية باهظة الثمن بالنسبة لمعظم الأفراد مما جعلهم يستخدمون هارد ديسك عادي خاص بهم لنقل الملفات الكبيرة عوضاً عن شراء هذه الوحدات، لكن الآن ومع نهاية عام 2019 إختلف الأمر للغاية مع وصول وحدات الـ SSD المتقدمة التي ستظل واضعة قدمها في الأسواق مع نهاية 2019 وبداية 2020.

أتذكر الوحدات الكبيرة الخاصة بـ Western Digital التي جائت بمزود طاقة بداخلها في نسخ التيرابايت، والتي كانت تحتاج إلى أن تقوم بتوصيلها في مكبس الكهرباء الخاص بك حتى يتسنى لك إستخدامها مع الكمبيوتر، وكأن الأمر كان مشابهاً بوضع وحدة تخزين عادية وتوصيلها بمزود الطاقة الخاص بالكمبيوتر مع كابل الـ SATA العادي مثل أي جهاز كمبيوتر. لم أرى أي إختلاف في هذا الأمر وقتها ولم يكن في اليد حيلة! هذا كان المتاح لنا.

أتذكر أيضاً ظهور وحدات الـ SSD وإنتشارها بشكل أكبر في مطلع العقد الجديد، كانت الأسعار باهظة للغاية وكان في وقتها الجميع في الوطن العربي يزعمون بأن هذه الوحدات ليست للمستخدم العادي، بل وأنها من أجل المخدمات وما إلى ذلك ولا يجب عليك إمتلاكها في الكمبيوتر الخاص بك، كان الأمر صعيباً على ملاك أي هارد ديسك عندما ترى سرعات غريبة تصل إلى 300 ميجابايت في النقل والتخزين وقتها.

ما كان أصعب علينا بالفعل هو أننا كنا نرى اليوتيوبرز الأجانب يستخدمون هذه الوحدات في الألعاب بشكل عادي للغاية، يستعرضون فوارق السرعة في التحميل ويتمتعون بأوقات Respawn أقل مقارنةً بملاك الوحدات المميكنة بسبب الفوارق في تحميل الخرائط، أو في تثبيت الألعاب الخاصة بهم في وقت لا يصل لساعة كما نعاني مع بعض الألعاب.

كيف بدأنا العقد مع 2009 بوحدات هارد ديسك خارجية؟

حسناً. لم تكن الأسعار وقتها بسيطة لكي تسمح لك بأن تقوم بشراء وحدة واسعة، في 2009 كان سعر الجيجابايت في أي هارد ديسك تصل إلى 0.12 دولار أمريكي، رقم كبير إن أردت أن تشتري وحدة بسعة تيرابايت كاملة لأنها ستكلفك 112 دولار أمريكي.

شراء SSD 2019

إن نظرنا للوحدات المتواجدة في هذا الوقت، سنجد أحجام كبيرة ومهولة. صناديق متحركة بمعنى أصح، وكما ذكرت في السابق بأن بعضها سيحتاج إلى كهرباء مباشرة من خلال مقابس المنزل. أما بالنسبة للسرعات، فلا نستطيع أن نتحدث في هذا الشأن، لم تتواجد توصيلات الـ USB 3.0 وما بعدها في هذا الوقت لكي تتمتع بسرعة نقل جيدة. كان أمر كارثي إن سألتني، كنت أحتاج إلى ساعات وساعات لنقل بياناتي أو ألعابي من خلال وحدة إلى الأخرى.

ناهيك عن الذكر أن هذه الوحدات لم تكن جذابة بأي شكل من الأشكال تجعلني أفكر في شراء واحدة منهم، أعني….لماذا فعلاً لا أقوم بفك أي هارد ديسك من داخل علبة حاسبي وأعطيها لأحدهم لكي ينقل لي ما عنده. سيكون الأمر أرخص وأسهل بكثير، بل وأسرع نوعاً ما.

من منظورٍ أخر، كان إمتلاك هذه الوحدات أزمة من نواحي الأمان. صندوق بلاستيكي إن وقع على الأرض إنتهت فترة حياته، موضوع مغلق. لم تكن القطع المؤمنة أكثر منتشرة بشكل جيد. وإن وجدناها، وجدنا فوارق سعرية غير مقبولة بالمرة لمعظمنا أو لنفسي على أقل تقدير.

كيف إنتهى العقد في عام 2019 مع وحدات SSD تجعل شراء أي واحدة منهم أمر مفروغ منه؟

عشرة سنوات مضت، سعر الجيجابايت في وحدات من أي هارد ديسك تصل إلى 0.02 دولار أمريكي، رقم بسيط للغاية يجعل البعض لا زال يفكر في شراء هذه الوحدات بسبب رخصها والقدرة على إمتلاك سعة تخزينية ضخمة. لكن هل هذا السبب كافي؟

في الحقيقة……لا. تركيزك على شراء سعة كبيرة بطيئة ولا زالت تعمل بقطع مميكنة قد يبدو أمر كلاسيكي للغاية كان من الممكن أن يكون أظرف من عشرة أعوام، أليس كذلك؟ لكن في عام 2019 ودخولنا على عقد جديد بدون وحدات SSD خارجية أو داخلية بل وإمتلاك هارد ديسك عادي بداخل الكمبيوتر الخاص بك أو كوحدة خارجية بدون التفكير في شراء وحدة SSD يعتبر خطأ كبير.

خطأ كبير لأنك قررت التضحية بسرعة أفضل، سواء من وحدات معتمدة على واجهات الـ SATA III التي تعطي سرعة نقل قد تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية أو من وحدات الـ NVMe التي تعطي سرعات تصل إلى 3.5 جيجابايت كاملة. أما بالنسبة للأمان، فنحن نتحدث عن دوائر أفضل بكثير على شريحة واحدة مقارنةً بوحدات تأتي بقطع مميكنة من الممكن أن تتعطل في أي وقت.

لكن هل ستكفي سعات التيرابايت أو النصف تيرا لكل ملفاتي؟

نعم، ولا. إن كنت تتحدث عن الملفات الأساسية من صور قديمة لك ولعائلتك منذ مصايف العقد الماضي مصحوبة بأهم البرامج التي تحتاجها وأهم ملفات عملك التي يجب أن تبقى معك في أمان على وحدة خارجية، فنعم. إن كنت تتحدث عن ملفات الـ Save Game مع لعبتين أو ثلاث تحب أن تلعبهم دائماً، فنعم. أما إن كنت تتحدث عن كل الألعاب التي لعبتها طوال حياتك وتريد أن تجمعها على وحدة واحدة، فإذهب للـ HDD لأن هذه الألعاب ستحتاج إلى سعة كبيرة مع العلم أنها ليست ملفات أساسية يجب قرائتها والتعامل بها كل يوم خلال العام، سواء كنت إمتلكتها في 2019 ولم تستخدماه بشكل مناسب أو كنت ستشتريها في 2020 !

إن كنت أيضاً تريد أن تضع نظام تشغيلك على وحدة SSD خارجية، فهذا ممكن! أو إن أردت أن تستخدمها من أجل تخزين ألعاب الـ PlayStation 4 أو الـ Xbox One، فهذا متاح أيضاً وبكل سهولة.

كل ما يهم في النهاية هو أن لا تقوم بإستخدام هذه الوحدة إلا لتخزين ملفاتك الأساسية التي تريدها كل يوم، وليست مكتبة Steam الخاصة بك كلها لأن شراء وحدات SSD من أجلها قد يكلفك الكثير للغاية. فمن الناحية الإقتصادية…..إشتري هارد ديسك أفضل في هذه الحالة.

ألمع وحدة أنهت العقد هي PNY Pro Elite !

تتطور PNY دائماً مع كل ما تقدمه، سواء كانت بطاقات XLR8 الرسومية أو وحدات التخزين، وألمع هذه الوحدات هي PNY Pro Elite التي تم إصدارها هذا العام لكي تستغل واجهات الـ PCIe الخاصة بوحدات الـ NVMe لكي يحقق سرعة قراءة 877.60 ميجابايت/ثانية وسرعة كتابة 893.3 ميجابايت/ثانية في اختبارنا لها.

تأتي هذه الوحدة مع USB 3.1 Gen2 Type-C كواجهة توصيل أساسية، وتأتي بسعات 250، 500، أو 1024 جيجابايت كاملة لكي تناسب جميع المستخدمين واحتياجاتهم المختلفة. تأتي الوحدة أيضاً بتصميم أنيق وبسيط للغاية بداخل علبة من الألمنيوم المقاوم للصدمات لضمان حماية جيدة في فئته السعرية.

تأتي الوحدة بحجم صغير للغاية يمكن لجيبك أن يستوعبها بكل سهولة، مما يجعلها مناسبة لك إن كنت تستخدمها في الأعمال المختلفة أو إن كنت تريد إستخدامها على هاتفك المحمول من خلال تقنيات الـ OTG، مما يجعل شراء هذه الوحدة من الـ PCIe SSD الخارجية أمر أكثر من رائع.

يمكنك تفقد مراجعتنا لهذه الوحدة من خلال هذا الرابط أيضاً!

سنة جديدة والـ SSD ثابت مثل الموناليزا!

نهاية عام، بداية أخر. ولا زالت قطع الـ SSD هي العنصر الأساسي الذي يجب أن تمتلكه على جميع المنصات التي من الممكن أن تزودها بها، حتى لو وحدة 250 جيجابايت من أجل نظام التشغيل الخاص بك. فارق كبير في الأداء لا يمكن أن ننكره واستثمار في محله! فلم لا تبدأ عامك الجديد بإمتلاك أحد هذه الوحدات؟!