في بعض الأحيان يتعين علينا أن نتحدث بشأن بعض الأقاويل التي نسمعها حولنا، وهذا هو دورنا كمنصة مخصصة لمحتوى الهاردوير والألعاب، ولهذا يجب علينا أن نرد على بعض الأقاويل التي نسمعها في ممرات المراكز التجارية وعلى الإنترنت أيضاً، واليوم سنتحدث عن ما يقال عن وحدات الـ SSD.

SATA III SSD

لكننا لن نتحدث عن وحدات الـ NVMe اليوم، وهذا لأن هذه الوحدات هي المستفيدة من ما نسمعه ونقرأه في كل مكان. نحن سنتحدث اليوم عن الضحية التي تعاني من بعض أساليب التسويق، وهي وحدات الـ SATA III التي لا تتشابه بأي شكل من الأشكال مع وحدات الـ NVMe، والتي أيضاً لا تتشابه مع وحدات الهارد ديسك.

لكن، قبل كل هذا، دعونا نوضح الفوارق الأساسية بين هذه الوحدات، وبعدها سنطلعكم لماذا لا نرى أن وحدات الـ SATA III تلك عفا عليها الزمن بأي شكلٍ من الأشكال. 

الفوارق الأساسية بين وحدات الـ SATA III والـ NVMe

هناك العديد من الفوارق الهندسية بين هذه الوحدات، لكن بالنسبة لك كمستهلك، لا يهمك إلا بعض العناصر التي سنوضحها لك سريعاً.

بدايةً بعنصر المقاس، فهنا نجد أن وحدات الـ SATA III تأتي في الأغلب بمقاس الـ 2.5 بوصة. هذا المقاس هو أيضاً نفس مقاس وحدات الهارد ديسك التي نراها في أجهزة اللاب توب، والذي لا يشغل مساحة كبيرة على الإطلاق من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفي الأغلب ستجده له مكاناً مخصصاً في صندوق الكمبيوتر الخاص بك.

NVMe SSD

هناك أيضاً وحدات تعمل على واجهة الـ SATA III من خلال توصيلها في منفذ الـ PCIe الخاص بوحدات الـ SSD، وهنا يتم تعطيل هذه الخطوط والعمل على واجهة الـ SATA III. سنقوم بشرح هذا الأمر عندما نصل إلى مقارنة الواجهة، لكن في جميع الأحوال، وحدات الـ NVMe في الأغلب تأتي بمقاس M.2 2280 من أجل أجهزة سطح المكتب وأجهزة اللاب توب أيضاً، ونجد في بعض الأحيان وحدات الـ SATA III بنفس المقاس، لكن مع نفس الأداء المنتظر منها في حالة الـ SATA III.

عنصر الأداء هنا قد يكون معقداً بعض الشيء. لنبدأ بواجهة الـ SATA III، والتي تقوم بتوصيل وحدات الهارد ديسك أو الـ SATA III بها. هذه الواجهة توفر سرعة الـ 6 جيجابت في الثانية، ولا، لم أكتب جيجابايت بالشكل الخاطيء. السرعة الواقعية هنا هي 600 ميجابايت في الثانية، ومهما حدث، لا يمكن أن توفر وحدة SATA III أعلى من هذه السرعة، سواء كانت SSD أو هارد ديسك.

SSD Slot

على صعيد وحدات الـ NVMe، سنجد أنها تعتمد على واجهة من الإثنين، إما واجهة الجيل الثالث أو الرابع من الـ PCIe. بالنسبة لواجهة الجيل الثالث، فأعلى سرعة يمكن الوصول لها هي سرعة الـ 3940 ميجابايت في الثانية الواحدة، سواء من ناحية القراءة أو الكتابة، وأعلى ما رأيناه كان من وحدة Samsung 970 Evo Plus التي تأتي بسرعة 3400 ميجابايت في الثانية للقراءة و3300 ميجابايت في الثانية للكتابة.

لكن، إن نظرنا لوحدات الجيل الرابع، سنرى أنها تأتي بسرعة 7876 ميجابايت في الثانية كحدٍ أقصى، وهذا ضعف ما توفره وحدات الجيل الثالث وهذا هو الحال مع واجهة الـ PCIe. رأينا وحداتٍ سريعة للغاية مثل Western Digital SN850 التي وصلت لحاجز الـ 7000 ميجابايت، وهذه الأرقام هي أعلى ما نراه في الوقت الحالي. كل جيل يضاعف ما قبله، مما يعني أن هذه الأرقام ستكون مضاعفة في الفترة القادمة مع الجيل الخامس الذي صار مدعوماً من معالجات Intel Alder-Lake القادمة.

الفارق واضح في الأداء، فلما لا نتخلص من وحدات الـ SSD البطيئة تلك؟

هذا هو ما أجيب عليك به. لا يمكن التخلص من وحدات الـ SATA III لأنها توفر لنا سرعاتٍ جيدة، حتى لو لم تكن الأفضل، مع تكلفة أقل لسعات التخزين الكبيرة. أنا أعلم أن المعظم في الوطن العربي يقوم باستخدام وحدات الهارد ديسك ذات السعات الكبيرة للغاية من أجل وضع الملفات التي لا يقومون باستخدامها بشكلٍ متواصل.

SATA III SSD 2

بعض ألعاب السرد القصصي التي لا يهم فيها وقت تحميل الخرائط كما يهم مع الألعاب التنافسية، مكتبات الأفلام العملاقة التي تأخذ أكثر من 400 جيجابايت في بعض الأحوال، المسارات الدراسية، البرامج التي لا يستخدمونها بشكل يومي والكثير. تجد دائماً هذه الوحدات مكتظة بهذه الملفات، وعلى الصعيد الأخر يضعون ألعاب الفيديو التي يلعبونها كل يوم على وحدات الـ SSD الخاصة بهم مع نظام التشغيل وبعض البرامج.

في الأغلب أيضاً، وحدة الـ SSD تلك تكون من فئة الـ NVMe ولا تتعدى سعتها الـ 500 جيجابايت على حسب ما رأيناه في العديد من التجميعات المطروحة في المنطقة، لكن بالنسبة لخيار الـ SATA III، فيأخذ مكان وحدات الـ NVMe في التجميعات المخصصة للفئات الإقتصادية مع الهارد ديسك.

هنا، يمكننا أن نقول أن وحدات الـ SATA III ستبدأ بأخذ مكان وحدات الهارد ديسك بشكل تدريجي. كل هذا يرجع لتكلفة السعر مقابل الجيجابايت، فإن نظرنا إلى البيانات التي نجدها على مواقع التسوق مثل آمازون، سنجد أن تكلفة الجيجابايت على وحدات الهارد ديسك الأكثر مبيعاً هي 4.8 سنتاً مقابل كل جيجابايت، أي 0.048 دولار مقابل الجيجابايت.

هنا، وإن نظرت إلى وحدة SSD من فئة الـ SATA III بنفس السعة، وهي سعة التيرابايت، من الوحدات الأكثر مبيعاً، سأجد أن سعر الجيجابايت هنا هو 0.102 دولاراً مقابل كل جيجابايت، أي الضعف تقريباً. لكن هنا تظهر نقطة الخلاف بين هذا الثنائي لأن وحدات الـ SSD تلك ستوفر لك ستة أضعاف سرعة الهارد ديسك مقابل ضعف السعر الواحد، وفي نفس الوقت، بسعرٍ أقل من وحدات الـ NVMe التي ستكون مرتفعة للغاية إن اعتمدت عليها كوحدة تخزين بسعة كبيرة لتحل محل الهارد ديسك.

إن كان هذا يدل على شيء

فيدل على أن وحدات الـ SATA III لا يستهان بها بأي شكل من الأشكال لكي تعتمد عليها كوحدات ثانوية من أجل الحصول على أداء جيد مقابل فارق السعر، خصوصاً وأن سعرها لا يرتفع، بل ينخفض مع مرور الوقت، مما يجعل الحصول على سعة كبيرة من وحدات الـ SATA III أمراً سهلاً لكي تستغنى عن وحدات الهارد ديسك.

يدل أيضاً على أن كل شيء يقال في أي محل تجاري لا يجب أن يكون صحيحاً، هو يحاول أن يبيع سلعته فقط لا غير، وأنت من يجب أن يكون على علمٍ بكل ما قد تسمعه في المستقبل.