الرئيسية المقالات

احترف القتال في Star Wars Squadrons مع هذا الدليل الشامل.

جميع المناورات الهامة والأساسية داخل لعبة Star Wars Squadrons تجدها هنا.

في مطلع الشهر الجاري تم إصدار لعبة Star Wars Squadrons من تطوير فريق Motive Studio ونشر شركة Electronic Arts وبالمناسبة فريق عرب هاردوير يقوم الآن بتجربة اللعبة بشكل كامل لإعداد المراجعة الخاصة بها.

لعبة Star Wars Squadrons تأخذ السلسلة إلى مرحلة جديدة تماما فأنت هنا ستلعب كقائد لسفينة فضائية محاربة في عالم اللعبة وحسب تصريحات المطور والناشر فإن هذه النسخة تعطيك تجربة محاكاة دقيقة ورائعة.

شخصيا قمت بتجربة اللعبة لساعات طويلة ووجدت أن تجربة الطيران والقتال بها العديد من العناصر المتداخلة والمتراكبة بشكل كبير جدا، الأمر الذي دفعني إلى إعداد هذا الدليل الشامل لكي تتمكن من عملية الطيران والقتال بشكل كامل والآن لنربط الأحزمة ولنستعد للإقلاع عزيزي القارئ.

أعرف قدرات مركبتك.

في البداية يجب أن تعرف أن اللعبة تحتوي على عدد من المركبات المقاتلة وكل مركبة لها دور معين أثناء الاشتباك.

هذا الدور المعين يجعل كل مركبة تختلف عن الأخرى من حيث القدرات فمثلا يوجد مركبات قادرة على المناورة بشكل سريع ولكنها لا تشتبك إلا عن قرب.

وهناك المقاتلات العادية التي تناور بقدرة مقبولة ولكن لها القدرة على الاشتباك من مسافة بعيدة بسبب مدافعها بعيدة المدى ويوجد أيضا مركبات الدعم التي تتميز بقدرة تحمل ودروع عالية ويكون لها مهام استراتيجية أثناء المعركة مثل اعتراض صواريخ العدو أو تشتيته وليس القتال لإسقاط مقاتلات العدو.

لذلك يجب عليك أن تدرس السفينة الخاصة بك لآن كل مركبة لها طريقة معينة في القتال أو المناورة حتى وإن كان القتال يخضع في النهاية لمجموعة من القواعد المشتركة.

استخدم طاقة المركبة باستمرار.

أول ما تلاحظه أن لكل مركبة طاقة وهذه الطاقة يتم توزيعها بين ثلاث عناصر هامة داخل المركبة هم المحرك، الأسلحة و الدرع.

هذه الطاقة في الوضع الافتراضي يتم توزيعها بالتساوي بين العناصر الثلاثة ولكن يمكنك التغير في معدلات الطاقة وسحبها بالكامل لتركيزها في أحد العناصر الأمر الذي ينتج عنه رفع كفاءة هذا العنصر بشكل كبير وتقليل قدرات باقي العناصر.

الآن يجب عليك أثناء القتال التنويع في استخدام هذه الطاقة ورفع كفاءة العناصر حسب الحاجة.

فمثلا إذا أردت المناورة بشكل كبير سخر كل الطاقة للمحرك فقط وإذا كنت في موضع اشتباك الأولوية تكون للسلاح، أما إذا كنت تتعرض لهجوم قوي فيمكنك رفع كفاءة الدروع الخاصة بالمركبة.

استخدام مناور الانقلاب.

لنتخيل الآن مشهد قتالي متكرر جدا داخل اللعبة وهوه أن تتجه مباشرة إلى مركبة عدو تتجه هي الآخرى إليك مباشرة بقصد الاشتباك.

أنت هنا سترفع قدرة النيران بالطبع وتبدأ بفتح النيران عليها بشكل كامل وهنا يمكن أن تسقطها ولكن إن لم يحدث هذا تجد أنك تجاوزت المركبة وأصبحت خلفك الآن وأنت أمامها وكل منكم في اتجاه عكس الآخر.

إذا كنت تريد اللحاق بها من جديد سيكون من الخاطئ جدا أن تلتف بشكل عادي تماما لأن هذه المناورة العادية واللفة تستغرق وقت كبير جدا.

هنا يجب استعمال مناورة الإنقلاب حيث تسخر كل الطاقة للمحرك وتدفعه للطاقة القصوى وتقوم برفع مركبتك لأعلى حتى تقوم بنصف دورة تقريبا وستجد نفسك عدت مرة أخرى خلف طائرة العدو ولكن مقلوبا ليتبقى الحركة الأخيرة وهي أن تعدل مركبتك باستخدام ميل الجناح عن طريق أزرار الـ A و الـ D إذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح مثلا.

ملحوظة هامة: هذه المناورة أساسية جدا أثناء عملية القتال ويجب التدرب عليها جدا ويمكن القيام بها بدون رفع قدرة المحرك ولكن من الأفضل رفع قدرة المحرك حتى تلحق بالعدو سريعا وتعوض الوقت المفقود في اللفة.

استعمال مناورة الالتفاف.

لنعكس المشهد السابق ليكون هناك مركبة تلاحقك في الخلف وتريد أن تواجهها.

لديك حل أولي وهو أن تستعمل المناورة السابقة والتي يمكنها أن تضعك خلف مركبة العدو ولكن هي خطرة قليلا لأن الطيار الأخر قد يتبعك باستخدام نفس المناورة.

هنا تظهر أهمية مناورة الالتفاف ولكي تقوم بها يجب رفع كفاءة المحرك لأعلى قدرة وأعلى سرعة وعندها سيقوم المحرك بتجميع نقاط سرعة إضافية Boost وعندما يمتلئ العداد قليلا قم باستخدام هذه النقاط لرفع السرعة جدا وبعد ذلك استخدم مفتاح Shift أو ما يقابله في يد التحكم.

بكل بساطة ستجد المركبة قامت بالالتفاف بشكل حاد جدا ومستقيم مثل الـ Drift الخاص بالسيارة وستجد أن مركبة العدو التي كانت خلفك أصبحت أمامك مباشرة وكل ما عليك رفع قدرة السلاح و فتح كل نيرانك عليها حتى تسقطها.

ملاحظة هامة: على العكس من المناورة السابقة فهذه المناورة تحتاج لرفع قدرة المحرك ولن يمكنك القيام بها بدون القيام بهذا الإجراء.

لا تبتعد عن دائرة القتال ولا تتوقف.

الابتعاد عن دائرة القتال خطأ كبير جدا وإذا كنت تعتقد أنك بهذا الشكل قد تلتقط أنفاسك فأنت مخطئ لأن اللعبة مصممة بطريقة تنافسية ممتازة تمنع القيام بهذا الأمر و إذا قمت بتجربته سنجد أن مركبات العدو تستمر بملاحقتك وتفتح نيرانها عليك.

لذلك فالهرب ليس جيدا ويجعلك هدف سهل من الخلف ويجب عليك الاستمرار في القتال والاشتباك دائما باستخدام المناورات التي تحدثنا عنها.

أما الوقوف فهو أسوأ بشكل كبير فأنت تلعب محاكاة حرب في الفضاء والوقوف بمركبتك داخل دائرة القتال يجعلك هدف سهل جدا وستجد النيران تصوب عليك من كل اتجاه لذلك يجب عليك دائما التحرك أثناء القتال.

قوة المحرك المفضلة.

أثناء الاشتباك العادي وإذا كنت لا تحتاج القيام بمناورة معينة يجب عليك خفض قدرة المحرك إلى النصف لأن المركبة الفضائية بهذه الطاقة يكون لديها القدرة على الالتفاف في الوضع العادي بدون مناورة في قطر أصغر وهذا يعني وقت أقصر.

أما إذا كانت طاقة المحرك في المستوى الأعلى وتريد الالتفاف بشكل عادي تجد أن قطر الدوران يزداد واللفة ستأخذ وقت أطول.

مناورة تفادي الصواريخ.

الصواريخ هي السلاح الأصعب في هذه اللعبة لأنها تكون موجهة وستقوم باتباعك مهما تحركت.

هنا يجب عليك القيام بمناورة بسيطة جدا لتفادي هذه الصواريخ وتأكد أن طاقة المحرك على النصف للقيام بالمناورة بسهولة.

بعد أن تقوم بخفض طاقة المحرك إلى النصف قم بالانعطاف لليسار أو اليمين بشكل حاد جدا وبعد ذلك وسريعا قم بالانعطاف إلى الاتجاه الآخر بشكل حاد أيضا وكرر العملية وكأنك تصنع حرف S حاد جدا لتفادي الصاروخ.

مناورة سلاح الليزر.

مدفع الليزر هو السلاح الأساسي الموجود في كل مركبة وهو هام جدا لأنه يقوم بضرب دفعات قوية من الليزر مع على مدى طويل لذلك يتم استخدامه بشكل أساسي في الاشتباك حتى تأتي الفرصة الجيدة لتصويب صاروخ وأحيانا يكون سلاح الليزر كافي لإسقاط الطائرة إذا كنت طيار محترف.

في Star Wars Squadrons تجد الليزر يصوب إليك دائما ويجب عليك القيام بمناورة بسيطة جدا لتفاديه وهي أن تستخدم ميزة ميل الجناح باستخدام مفاتيح A و D باستمرار أثناء الطيران لتتفادي الطلقات ولكن لا تستخدم هذه الميزة لتدور نصف دائرة لأن المركب ستكون مقلوبة والقتال يصبح أصعب بل استخدمها للقيام بميلان خفيف على الجناحين فقط.

تابع باقي فريقك.

عملية القتال في Star Wars Squadrons تحدث دائما بصحبة فريق فهي ليست لعبة فردية حتى وإن كنت تلعب طور القصة وخلال القتال تجد أن فريقك يتحدث باستمرار ليعلموك بالوضع الراهن وهنا يجب عليك التركيز مع هذه الجمل حتى تعرف سير المعركة أو إذا كان يحتاج أحدهم للدعم.

أيضا يمكنك استخدام باقي أعضاء الفريق في طلب بعض المهمات أثناء القتال فمثلا إذا قمت بتحديد مركبة للعدو يمكنك أن تطلب منهم تدميرها وإذا قمت تحديد مركبة حليفة يمكنك أن تطلب منهم الدفاع عنها.

لا تقلق من الأجسام الموجودة في ساحة المعركة.

معظم خرائط المعارك الموجودة في اللعبة تحتوي على أجسام كبيرة لإضافة نوع من الواقعية مثل نيازك أو سفن عملاقة مُدمرة وبسبب حجم هذه الأجسام تشعر أنها قريبة منك وتخاف من القتال بجانبها فتقوم مثلا بخفض طاقة المحرك لتضمن التحكم بجانبها.

لا تقلق يا صديقي حتى وإن كنت تقاتل على هذه الأجسام نفسها يمكن المناورة بسرعة المحرك القصوى إذا أردت لأن التحكم في اللعبة سلس جدا لذلك لا تخف من الاقتراب بل يمكنك استخدام الأجسام للاختباء داخلها من عدو مثلا كأن تمر من خلال نفق لسفينة مُدمرة.

ألعب بدون الـ HUD.

حسنا هذه النصيحة ليست للتمكن في اللعبة ولكن للوصول إلى المتعة القصوى، حيث يمكنك غلق كل الـ HUD الخاصة باللعبة والتي تخبرك من يتحدث أو أين مركبة العدو.

فعلا اللعبة لها شعور مختلف تماما بعد غلق الـ HUD خصوصا وأنت تستخدم الرادار لتحدد أماكن العدو أو وأنت تستمع إلى أعضاء الفريق.

شخصيا بعد فترة في اللعب حاولت العودة لاستخدام الـ HUD وشعرت أن االعبة سيئة جدا أو فقدت جزء كبير من الواقعية.

حسنا كانت هذه أهم النصائح والمناورات التي تساعدك في التحليق وتحقيق النصر في لعب Star Wars Squadrons والآن لا تنسى أن تشاركنا بأكثر المناورات التي تقوم باستخدامها أثناء القتال.