الرئيسية المقالات

كل ما أنت بحاجة لمعرفته عن Ghost of Tsushima “حصرية PS4 الأخيرة”!!

هل تفعلها Ghost Of Tsushima وتكون مسك الختام كآخر حصرية لـ PS4 ؟

لم يتبق سوى أسبوع واحد فقط !! أسبوع وتصدر آخر حصرية للـ PS4 على الإطلاق Ghost of Tsushima لتكون بمثابة علامة نهاية جيل بأكمله حظينا معه بأحلى الذكريات الممكنة ، وبسبب ذلك فقط ، يقع على تلك اللعبة ضغط رهيب نتمنى أن تكون نداً له خصوصاً وأن المرجو منها كبير وكلنا نطمح أن تُنهي Sony حقبة PS4 بأروع شكل ممكن لتكون Ghost of Tsushima مسك الختام ، لذا كان من الطبيعي أن نكتب مقالة لكل ما نعرفه عنها حتى اللحظة والحكم الأخير لك ، لنبدأ..

من أين تأتينا Ghost of Tsushima ؟

الحصرية الأخيرة تأتينا من تطوير فريق Sucker Punch ، هو نفسه الذي عمل على سلسلة Infamous والتي استمرت عبر جيل PS3 و PS4 ، يعتبر Sucker Punch استوديو كبير طبعاً ولكن عدد فريقه ليس بالضخم ولا يقارن بـ Santa Monica أو Naughty Dog مثلاً وعليه ، تعتبر Ghost of Tsushima فرصة أكثر من مواتية لكي تحظى Sucker Punch بثقة Playstation أكثر وترتقي بألعابها لمستويات أخرى..

Ghost of Tsushima

قصة أصيلة عن الساموراي مستوحاة من أفلام المخرج Kurosawa اليابانية !

تدور أحداث قصتنا في جزيرة Tsushima اليابانية خلال غزو المغول لكل شبر من الأرض تقريباً وقتها ، وللأسف استطاع المغول فرض سيطرتهم على الجزيرة بأكملها ليتصدى لهم محاربي الساموراي وعلى رأسهم بطلنا Jin Sakai والذي يعتبر من العائلة الحاكمة للجزيرة والوريث الشرعي بعد عمه Shimura..

علمنا أيضاً بعض المعلومات عن ماضي Jin كونه تتلمذ على يد عمه وتعلم فنون السامواري منذ نعومة أظافره وكبر على القتال بشرف وأمانة حتى مع ألد أعدائه ومقاتلتهم وجهاً لوجه دون خوف ومن هنا تبدأ رحلتنا مع Jin فيما يحاول تخليص موطنه من أيدي المستعمرين والقضاء على التواجد المغولي كُلياً خصوصاً قائدهم Khotun Khan..

ولكن تضطره الظروف للجوء لشخصية الشبح والتي تعتبر بوادر النينجا ليبدأ Jin بقتل الأعداء من وراء ظهورهم ، المشي على الأسطح ، شن هجمات تسللية قوية لا تمت لكونه ساموراي شريف بصلة ولكنه رآها الطريقة الوحيدة لخلاص جزيرته وهو الأمر الذي اختلف عمه عليه وبالتالي ، نعتقد أن قصة لعبتنا ستغوص لما هو أعمق من تخليص الناس من المغول بل ستتعمق لنشهد على تحول Jin من ساموراي لشبح وتخليه عن مبادىء التي ترعرع عليها !!

Ghost of Tsushima PS4

عالم Tsushima هو أول عالم مفتوح بدون واجهة مستخدم !

يمكننا التاكيد على كون عالم لعبة Ghost of Tsushima عالم مفتوح يمكنك فعل ما تشاء فيه ولكن الأهم هو أنه لن يحظى بـ Waypoints أو واجهة مستخدم تُعرفك على طريق المهمة التالية وبالتالي سيتوجب عليك الإعتماد على الرياح والتي يمكنك أن تستدعيها لترشدك هي لطريق المهمة أو الـ Objective التالي ، تسمى تلك الريح Guiding Wind وهدفها هو خلق تلك البيئة الحرة التي تدعوك للإستكشاف بدلاً من الجري وراء المهام الرئيسية منها أوالجانبية.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

وهذا ينقلنا لـ..

عدد ساعات لعبك مرهون بالاستكشاف الحر والتجربة ستختلف من شخص لآخر !

بحسب مقابلة مع أحد المطورين فإن عدد ساعات اللعب قد يصل لـ 40 ساعة ولكن هذا سيختلف بحسب طريقة لعب كل شخص وهذا هو ما تهدف إليه اللعبة ، سترميك في هذا العالم المفتوح لتستكشفه على سجيتك الخاصة دون قيود ، لمن يريد القيام بالمهام فله ذلك ومن يريد الوصول لأسرار والاستكشاف له ذلك وكله بمكافأته طبعاً.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

حجم الخريطة وتنوع المهام الجانبية !

لم نر حجم الخريطة الكلي ولكن يمكننا الجزم بأنه كبير للغاية والمهام الجانبية متنوعة فمثلما رأينا في فقرة State of Play ، هناك المعسكرات أو الـ Outposts الخاصة بالمغول والتي سيتوجب عليك القضاء عليها للحصول على موارد ومكافآت تستخدمها في تحسين وتطوير أسلحتك من ناحية ولتحرير تلك المنطقة من قبضة المغول من ناحية أخرى.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

وكما ذكرت كل هذا سيكون مرهون بالإستكشاف الحر أي توقع أن تصطدم بمهام جانبية أو أنشطة بشكل تلقائي وأوتوماتيكي جداً..أيضاً بيئات العالم متنوعة وعليه يمكنك توقع بيئة ساحلية ، عشبية ، ثلجية وخلافه.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

التفاعل مع الحيوانات مهم !

خلال ترحالك ، ستجد ثعالب سترشدك لـ Shrines معينة تتحصل منها على Perks أو موارد تفيدك أو يمكنك تتبع العصافير للوصول لأماكن سرية ومخفية لن تراها عينك على الإطلاق لذا نظن بأن عامل التفاعل مع الحيوانات سيكون له دوره في اللعبة بشكل كبير.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

كن الساموراي أو الشبح !

تقريباً هذا هو مربط الفرس الذي لا تنفك اللعبة تشدد عليه وهي فكرة أن أسلوب القتال ينقسم لجزئين أو طريقتين يمكنك أن تتبعهما وتغير بينهما بحرية تامة في اللعب ، يمكنك اللعب كساموري حيث القتال بشرف والمواجهة وجهاً لوجه أو يمكنك أن تكون الشبح المتسلل الذي يطعن ويقتل من وراء ظهر أي عدو ، أيهما تستخدم راجع أمره كله إليك..

ghost-of-tsushima

القتال كساموراي أنيق !

خلال مقطع State of Play رأينا كيف يمكنك أن تلعب بشخصية الساموراي باستخدام سيف الكاتانا ، أولاً ستتمكن من مبارزة أي شخص ودعوته لقتال سريع على طريقة الغرب الأمريكي القديمة ولكن بالسيف وفي Animation رائع ، يمكنك قتله من ضربة !! ومما رأيناه فأسلوب القتال لن يكون سهلاً على الإطلاق والـ AI الخاص بالأعداء لن يترك لك المجال أصلاً لتنفس الصعداء بل سيتكالب عليك الجميع إن قررت الدخول كساموراي وعليه ، يمكنك أن تموت في اللعبة كثيراً وهذا بحسب كلام أحد المطورين نفسه لذا يجب أن تقاتل وتصبر كالساموراي ، الأمر لا يحتاج للإندفاع مُطلقاً بل القتال بحكمة مثلما رأينا في العرض..

Ghost of Tsushima State of Play PS4

وكما ترون في الصور فإن Jin يقاتل بأناقة بالغة بـ Poses ووقفات مذهلة عند قتل أحدهم وفي استخدامه للسلاح وهي نقطة أبرزتها Sucker Punch حينما أكدت على أنها ركزت مع الكاتانا في عملية التطوير لتشمل ثلاث عناصر مهمة فيه وهم سرعة الضربة بحكم كون الكاتانا سيف خفيف وعليه ستتمكن من الضرب بشكل سريع للغاية مع موازنة الأمور مع الـ AI ليشكلوا تهديد حقيقي لك كي لا تشعر بأنك لا تقهر وعليه سيتكالبون عليك كما ذكرت ، العامل الثاني هو حدة السيف ليتمكن من القتل بطعنة واحدة فقط وهو ما سيتوافر للأعداء أيضاً فيمكنهم قتلك بضربة في الظروف الملائمة واخلط هذا العامل مع فكرة الـ Animations وكيفية الضرب أصلاً ليصير لديك قتال بنكهة جديدة عن ما اعتدنا عليه أما العامل الثالث والأخير فهي دقة السيف فالدقة في توقيت كل ضربة هو أهم شيء.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

الأمر كدقة لا يقتصر على السيف بحسب بل يشمل فكرة التصدي للضربات ، المراوغة ، عمل Perfect Parry ، الهرب سريعاً ومن ثم العودة وخلافه وبالتالي يصير أسلوب القتال كساموراي مطور بشكل يُحاكي الواقع للغاية ، لذا كن على استعداد تام.

أخيراً ، علمن بأن Jin لديه وقفات أو Stances خاصة مثل لعبة NiOh ، فوقفة Stone مثلاً ستكون ملائمة أكثر مع السيافين عكس وضعية الـ Water والتي ستتلائم أكثر مع الأعداء ذوي الدروع وهذا يعطيك تعقيد أكثر في معادلة القتال التي تحدثت عنها ، نرى أيضاً بأن Jin سيستخدم القوس والسهم بالأخص السهام النارية مع وجود خانة تدعى Resolve تمتلىء مع القيام بضربات متتالية لشحنها ومن ثم تستخدمها لشن حركات معينة فتاكة..

Ghost of Tsushima State of Play PS4

القتال كالشبح يشبه Assassin’s Creed أكثر من نفسها !

الشق الثاني للعب هو أن تكون الشبح والذي لديه القدرة أن يكون الـ Assassin الذي لم نكنه قط في Assassin’s Creed ، يمكنه قتل الأعداء بسكين مخفي ، القفز من الهواء بـ Air Assassination بل عمل سلسلة من القتلات السريعة المتتالية لأكثر من عدو في آن واحد.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

على الصعيد التمويهي ، يستطيع Jin استخدام المفرقعات للتمويه ، القنابل الدخانية ، سلاح الـ Kunai السريع وغيرها من الأدوات بل يتمكن من عمل Parkour على الأسطح باستخدام خطاف ما وأخيراً علمنا بأن المغول قد يهابون Jin بعد أن يذيع صيته وهذا يعطينا بعض الذكريات من Batman Arkham knight ونظام الخوف ذاك.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

أسلوب تعديلات عميق !

تقدم Ghost of Tsushima أسلوب تعديل عميق يبدأ من الزي فهناك دروع ثقيلة ، متوسطة ، خفيفة ولكل منهم قدرات معينة تعطيك إمتيازات خاصة في المعركة بحسب ما فهمناه وعليه ، عدّل على ملابسك بالطريقة التي تحب للعب بالشكل الذي يروقك كساموراي.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

أيضاً سيتواجد نظام للـ Perks والتي تعطيك قدرات Passive بعض الشيء لزيادة قوة Jin وهذا من خلال Charms تجدها في العالم المفتوح وكما ذكرت ،الموارد مهمة فستجد عبر استكشافك زهور لتغيير لون ملابسك وغيرها من العناصر لتطوير أسلحتك بحسب ما وضحته لنا Playstation منذ وقت قريب.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

تصميم العالم السينمائي ونمط Kurosawa الأبيض والأسود

تقريباً Ghost of Tsushima تبدو وكأنها لعبة الساموراي اليابانية التي كنا ننتظرها ، فمنذ أن تم الإعلان عنها ونرى بأنها ستتبع نظام سينمائي في كل شيء يخصها سواء القصة ، المهام الجانبية أو حتى في استكشاف العالم نفسه ، التركيز على المشاهد والسينمائية التي اتبعها المخرج Kurosawa الياباني في أفلامه القديمة قد ظهر الإقتباس منها بشكل ملحوظ جداً هنا ويضفي على اللعبة نكهة أخرى مختلفة لم نعتد عليها من قبل خصوصاً مع النمط السينمائي الأبيض والأسود والتي تتيحه لك اللعبة ، فيمكنك حرفياً أن تلعب اللعبة على طريقة الأفلام القديمة لتستشعر إحساس السينمائية التي أتحدث عنها.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

وعموماً وبحسب الصور التي ظهرت فإن عالم Tsushima سيكون أكثر عالم بديع ومليء بالألوان ، الورود والجمال في كل ناحية لذا يمكننا توقع عالم مفعم بالحيوية..

Ghost of Tsushima State of Play PS4

نظام Photo Mode مُفصل 

تقدم اللعبة نظام تصوير وهو ما تجده في أي لعبة ولكن هذا النظام يحتوي على تفاصيل جديدة للغاية سيكون من شأنها أن تجعل من صورك لعالم Tsushima تحفة فنية لا مثيل لها بأدوات متعددة ستساعدك في هذا الشأن.

Ghost of Tsushima State of Play PS4

النسخ المتاحة 

كشفت Sucker Punch عن نسخ اللعبة المتاحة وها هي تفاصيلهم :

بالنسبة لنسخ اللعبة المتاحة فستحصل على Avatar ، Theme وموسيقى اللعبة عند الطلب المسبق لـ Ghost of Tsushima في كل الاحوال ، كما تتواجد النسخة الرقمية الـ Deluxe بسعر 70$ تقريباً والتي تحتوي على حزمة بطل Tsushima من درع ، قناع ذهبي ، حصان وسيف جديد إلى جانب موارد داخلية للعبة ، Theme إضافية وكتاب فني.

Ghost of Tsushima PS4

أما لمحبي النسخ الفيزيائية فهناك نسختين للعبة :

النسخة المميزة بسعر 70$ أيضاً والتي تتضمن نفس محتوى نسخة الـ Deluxe من سيف وقناع ذهبي مع SteelBook خاص باللعبة.

Ghost of Tsushima PS4

اخيراً لدينا نسخة هواة التجميع بسعر 170$ كما ترون أدناه وتحتوي على كل الموارد المتوفرة في نسخة الـ Deluxe أضف إليها علم مدينة Tsushima للزينة وقناع حقيقي مثل الذي يلبسه Jin في اللعبة.

ميعاد الإصدار ودعم اللغة العربية

تصدر Ghost of Tsushima في 17 يوليو المقبل مباشرةً على الـ PS4 ، ستدعم اللعبة اللغة العربية في ترجمة القوائم والنصوص فقط.

Ghost of Tsushima PS4 حصرية

ذلك كان كل ما لدي لأقوله من معلومات قد تهمك قبل تجربة Ghost of Tsushima ، شاركونا رأيكم ، هل ستجربونها أم لا ؟ وانتظروا مراجعة عرب هاردوير الخاصة في 14 يوليو مباشرةً..