الرئيسية المقالات

لماذا تعتبر خريطة Summoner’s Rift أهم عوامل نجاح League of Legends!

خريطة أسطورية أدت إلى نجاح لعبة أيقونية.

إذا فتحت حديثًا عن لعبة League of Legends في أي وقت تجد الجميع يتحدث عن تنوع الشخصيات الموجود في اللعبة وكيف يوجد لكل شخصية هوية خاصة وأسلوب لعب معين، أيضاً ستجد من يتحدث عن قصة الشخصيات الموجودة في عالم اللعبة وكيف تترابط سوياً حتى تكون عالم متجانس وخيالي رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولكن قليلاً من سيحدثك عن خريطة اللعبة  Summoner’s Rift.

في الواقع إذا كانت لعبة League of Legends لعبة ناجحة فهذا النجاح مرهون بخريطة اللعبة الأشهر والأساسية خريطة Summoner’s Rift وبدون هذه الخريطة لما تمكنت اللعبة من تحقيق كل هذا النجاح فهي خريطة عبقرية من الصعب جداً أن يتم تصميم أخرى مشابهة لها وتعطي نفس المردود.

في عام 2003 قام مُعدل يدعى Eul بتصميم خريطة خاصة تحت عنوان Defense of the Ancients داخل لعبة World of Warcraft III وهذه الخريطة كانت نقلة كبيرة جداً بل وكانت السبب الرئيسي في وجود لعبة League of Legends أمامنا في الوقت الحالي.

خريطة Defense of the Ancients كانت تمتلك الأساس الذي نراه حالياً في خريطة Summoner’s Rift فهي أيضاً كانت تتكون من قاعدتين يربط بينهما ثلاث خطوط متباعدة، ولكن بالطبع خريطة Summoner’s Rift تمتلك العديد من الأفكار الجديدة الرائعة التي تم إضافتها مع مرور الوقت.

شكل وتصميم خريطة Summoner’s Rift.

summoner's rift League of legends

إذا نظرنا للخريطة من أعلى سنجد أنها تتكون من قاعدتين كل قاعدة خاصة بفريق، وهذه القواعد متصلة ببعضها عن طريق ثلاث خطوط رئيسية، الأعلى، الأسفل والمنتصف.

على طول هذه الخطوط يوجد مجموعة من الأبراج المسئولة عن تأمين القاعدة على أطراف الخريطة وأنت وفريقك عليك هدم هذه الأبراج حتى تصل لقاعدة الخصم وتقوم بتدميرها.

إذا نظرنا بين الخطوط سنجد أجزاء كبيرة من الأشجار تعرف بإسم الغابة، وداخل الغابة يوجد العديد من الكائنات التي يمكن قتلها للحصول على الـ Buffs المختلفة ومنطقة الغابة تكون معظم الوقت خاصة بالـ Jungler وهو اللاعب المسئول عن مساعدة الفريق في باقي الخطوط.

منطقة الغابة وتأثيرها على اللعبة.

لن أتحدث هنا عن منطقة الغابة وأهميتها بسبب الكائنات الموجودة داخلها والتي تعطي قدرات هامة للشخصيات الموجودة في الفريق، لكن سأتحدث عن منطقة الغابة وتأثيرها على أسلوب اللعب نفسه وإضافة البُعد التكتيكي.

لعبة League of Legends تحتوي على الكثير من عناصر التكتيك، فأنت دائماً تكون أمام موقف جديد وهذا الموقف يتطلب حسن تصرف ومجموعة كبيرة من التكتيكات، متى تهاجم ومتى تدافع، أي وقت يمكن الهجوم تحت برج الخصم وأي وقت يجب ان تنسحب وتعود للشراء والكثير والكثير من الأفكار والخطط.

هنا تأتي منطقة الغابة لتُضيف أبعاد وأبعاد من التكتيكات على اللعبة، منطقة الغابة غير مكشوفة فأنت لا ترى فيها أي شيئ إلا إذا كنت تضع Ward أو يوجد لاعب من فريقك داخلها، عموما أنت لا ترى في اللعبة سوى منطقتك والمنطقة المحيطة بباقي أعضاء الفريق.

يوجد لاعب في كل فريق يكون مختص بمنطقة الغابة يقوم بقتل الكائنات الموجودة داخلها لكي يرتقي بالمستوى الخاص به، ولكن هذا اللاعب له دور هام جداً فهو يقوم بمساعدة فريقه بعبوره للغابة والاشتراك في هجوم غير متوقع على الخصم.

هذه الفكرة ومع منطقة الغابة أعطت اللعبة بُعد رائع فعلى سبيل المثال لاعب المنتصف يكون معرض للهجوم بشكل أكبر من أي لاعب في أي خط أخر، لأن خط المنتصف يقطع الخريطة وهو قريب دائماً على لاعب الغابة الخاص بفريق الخصم، أيضاً من الصعب توقع الهجوم قليلاً لأن خط المنتصف مفتوح تماماً فمن الممكن أن يحدث الهجوم من أعلى أو من أسفل.

نأتي لمثال آخر خط الأسفل عادة ما يتكون من لاعبين لكل فريق أي يوجد فيه 4 لاعبين، وهذا العدد الكبير يجعل لاعب الغابة يُفضل كثيراً الذهاب إليه بدلاً من الذهاب للخط الأعلى، لأن الخط الأعلى بعيد جداً وسيُكلف وقت ويوجد به لاعب واحد فقط، لذلك من الأفضل أن يتحرك لاعب الغابة إلى الخط الأسفل ليساعد فريقه في محاولة للحصول على قتلتين بدلاً من قتلة واحدة في الأعلى.

الآن لديك فكرة عامة ويمكنك تخيل حجم التكتيكات لأي لاعب غابة بسبب هذه الخريطة الرائعة والعبقرية يمكن للاعب الغابة أن يغامر ويذهب لمساعدة لاعب الخط الأعلى في محاولة لمفاجأة العدو وانتزاع التقدم في هذا الخط ويمكن أن يلعب بشكل نظامي تماماً ومتوقع قليلاً، بل يمكن للفريق كله عبور الغابة لنصب كمين للفريق الأخر في أحد الخطوط والعديد من الاستراتيجيات التي لا حصر لها بفضل هذه الخريطة الرائعة.

الحواجز والعقبات.

الخطوط الرئيسية الموجودة في الخريطة خالية من أي عقبات أو حواجز ولكن منطقة الغابة تحتوي على العديد من الحواجز والصخور المنتشرة بشكل يجعلها هامة جداً اثناء القتال.

لكي تعبر من فوق هذه الصخور يجب أن تمتلك مهارة الـ Flash أو يكون لدى الشخصية مهارة تمكنه من القيام بهذا الأمر مثل شخصية تريندامير أو هيكارم.

لذلك وبفضل هذه الحواجز نرى العديد من اللمسات الإبداعية للاعبين أثناء الهروب أو حتى أثناء الهجوم بل ويتطور الأمر بإختلاف شخصيات أعضاء الفريق أو الفريق الخصم، على سبيل المثال إذ كنت تطارد شخصية مثل تريندامير فحاول دائماً أن تتذكر أنه قادر على الهروب بسهولة عن طريق القفز فوق هذه الحواجز الصخرية.

أيضاً إذا كان مع فريقك شخصية تريندامير يمكن دفع اللاعب الخصم إلى زاوية حجرية عن طريق استخدام مهارة القفز فوق الحواجز.

عبقرية الخريطة.

خريطة summoner's rift

تكمن عبقرية الخريطة في تفاعلها وتأثيرها على أسلوب اللعب بشكل مباشر فهي ليست مجرد خريطة لنلعب عليها ويمكن استبدالها بسهولة.

عندما تم تعديل الخريطة بشكل طفيف جداً وتم إضافة تجويف في الخط السفلي من اللعبة وهذا التجويف يحتوي على حاجز صخرى أدى إلى تغيير شكل القتال بشكل جوهري في الخط الأسفل.

الآن يوجد تجويف صخري في الخط السفلي وهذا التجويف يمكن استخدامه في الهروب ويمكن أيضاًاستخدامه في القتال، قد تهرب من المعركة خلفه لتعودة مرة أخرى باستخدام Flash وتقلب المعركة رأساً على عقب.

خريطة  summoner’s rift في وجهة نظري خريطة أسطورية فهي تنغمس بشكل كامل مع اللعبة وتنخرط فيها، اللعب عليها يختلف تماماً عن أي خريطة يتم إصدارها داخل اللعبة، لن تجد كل هذه التكتيكات والأفكار إلا في هذه الخريطة.

كلما حدث تحديث بسيط جداً داخل الخريطة اكتشف أنه أثر على أسلوب اللعب بشكل كامل مما يعني أن هذه الخريطة مدروسة جداً وتم تصميمها بشكل مُتقف لا يمكن مضاهاته في أي لعبة أخرى، بكل بساطة يمكنك تقليد خريطة مثل  summoner’s rift ولكن من الصعب جداً أن تصمم خريطة أصلية تنافسها.

برنامج League بالعربي.

League بالعربي LOL

تذكروا جميعاً أن برنامج League بالعربي يأتينا بصورة مباشر كل يوم خميس في الساعة الخامسة بتوقيت GMT والسابعة مساءًا بتوقيت مصر والثامنة مساءًا بتوقيت السعودية و التاسعة مساءًا بتوقيت الإمارات على قناة ليج بالعربي علي تويتش وذلك على هامش بطولة كأس العرب المقدمة من Intel و Lenovo legion.

خلال البرنامج يتم استضافة مجموعة من أشهر صناع المحتوى واللاعبين العرب المهتمين بلعبة League of Legends وبالطبع لا يوجد خبير أفضل من هذا البرنامج وهؤلاء الضيوف للتعرف بشكل أثر على الشخصية الجديدة حيث يمكنك طرح الاسئلة الخاصة بك في التعليقات ليجيبك عنها المتخصصون الحقيقيون في عالم League of Legends.

لا تنسى أيضاً أن البرنامج يأتينا بتقديم Zika Star وهو أحد أبرز صناع المحتوى العربي فيما يتعلق بقصة و Lore عالم League of Legends وخلال الحلقات يتم استعراض العديد من المعلومات الدقيقة جداً والنادرة حول قصة اللعبة وتاريخ الشخصيات.

الجوائز سبب آخر يجعلك تتابع برنامج League بالعربي حيث يمكنك أن تكون أحد الفائزين بأي Skin تختارها مادامت موجودة داخل متجر League of Legends، وكل ما عليك فعله أن تتابع البث بشكل مباشر بانتباه كامل حيث يظهر على الشاشة شخصية بورو عند أحد الضيوف وأنت عليك كتابة مكان ظهور البورو بسرعة في التعليقات و أول المعلقين يفوزوا معنا بأي Skin يريدونها من المتجر.

أخيراً شاركنا رأيك عزيزي القارئ في خريطة  summoner’s rift وهل ترى أنه يوجد خريطة أخرى في أي لعبة MOBA تؤدي نفس الدور أو تكافئها من حيث الجودة؟