مع اقتراب إصدار الجزء الثاني من لعبة Surgeon Simulator تم نشر مقطع دعائي جديد يبين بعض عناصر اللعبة ويُذكرنا بموعد إصدار اللعبة وهو 27 أغسطس الجاري.

عندما شاهدت العرض الدعائي الجديد للعبة Surgeon Simulator 2 تمعت جداً خصوصاً وأن المقطع احتوى على روح فكاهية رائعة، الأمر الذي دفعني إلى كتابة هذا المقال للتحدث عن كل العناصر الجديدة التي نعرفها في الجزء الجديد من اللعبة الفريدة.

https://youtu.be/V6COQHqc4LE

فكرة اللعبة.

في واقع الأمر لعبة Surgeon Simulator فريدة جداً من نوعها سواء من حيث فئتها أو من حيث نوعها فهي من فئة الألعاب الكوميدية وهي فئة نادرة جداً من الألعاب.

في كثير من الأحيان نجد ألعاب تقدم قصة فكاهية أو طور لعب فكاهي إلى حد ما ولكن هذه الكوميديا لا تكون التصنيف الأساسي للعبة وهنا يحدث العكس فاللعبة مصنفة في المقام الأول كلعة كوميدية تحاول إدخال البهجة على من يلعبها.

أما بالنسبة لفكرة اللعبة فهي أيضاً طريفة حيث تقوم بإجراء عملية جراحية لمريضك الوفي "بوب"، الأمر يزداد طرافة عندما نعلم أن العمليات الجراحية الموجودة في اللعبة لا تحاكي الواقع فهي عمليات خارج المنطق والمعقول بأي شكل من الأشكال.

الجزء الثاني من اللعبة يأتينا مع نفس الفكرة الرئيسية وشخصية بوب مرة أخرى ونحن نجري لها العديد من العمليات الجراحية المختلفة ولكن مع بعض العناصر الجديدة التي تم إضافتها إلى اللعبة والتي نذكرها بشكل مُفصل.

أسلوب اللعب الجماعي.

ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟

الجزء الأول من اللعبة على الحاسب الشخصي كان يأتي بطور لعب فردي فقط وعندما تم إصدار اللعبة على منصة الـ PlayStation 4 و Nintendo Switch تم إضافة يد أخرى للطبيب الخاص بك وتم إضافة إمكانية التعاون مع صديق لك بحيث يتحكم كل منكم بيد واحدة.

المطور Bossa Studio لاحظ التفاعل الكبير من قبل اللاعبين عندما تم إضافة هذه اليد الأخرى الأمر الذي شجع المطور على الاهتمام بفكرة اللعب الجماعي بشكل أكبر وهو بالفعل ما سيحدث في الجزء الجديد من اللعبة حيث يتم إضافة طور اللعب التعاوني بين 4 لاعبين في نفس الوقت.

يمكنك أنت وأصدقائك التعاون في العمليات الجراحية المختلفة والقيام بجميع المهمات الموجودة داخل اللعبة سوياً ولكن هذا لا يمنع أن اللعبة يمكن إنهائها بشكل كامل بصورة منفردة.

وجود 4 لاعبين حول المريض سيحدث نوع من الازدحام والتوتر لأن العدد أكبر من أن يعمل حول نفس الطاولة لذلك تم إضافة مجموعة من المهام الأخرى داخل غرفة العمليات نفسها مثل أن يذهب أحدهم للحصول على الأعضاء التي سيتم زرعها من الثلاجة.

التواصل مع أعضاء الفريق.

إذا تحدثنا عن طور اللعب الجماعي فيجب أن نتحدث عن طريقة التواصل بين أعضاء الفريق لأن اللعبة تحتاج إلى الكثير من التنسيق بين الفريق حيث يتم توزيع المهام بين أعضاء الفريق.

لذلك ستحتوي اللعبة على نظام محادثة صوتية بين أعضاء الفريق لضمان سير التنسيق بسهولة بين أعضاء الفريق، إلى جانب المحادثات الصوتية سيتم إضافة نظام إيماءات جديد تماماً يستخدم بعض أدوات التحكم لإعطاء أوامر أو تعليمات سريعة لباقي أعضاء الفريق الأمر الذي يوفر تجربة جديدة وكأنك طبيب بالفعل وتجري عملية جراحية حقيقية.

منظور الرؤية.

ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟

تأتينا لعبة Surgeon Simulator 2 من منظور الشخص الأول واء عند الحركة أو عند إجراء العمليات نفسها، هذا المنظور هو نفس منظور الجزء الاول ولكن الجديد في الأمر أن المطور سيتمسك بهذا المنظور في جميع مراحل اللعبة حتى في أنماط اللعب الجديد التي تم إضافتها إلى اللعبة وحسب المطور فإن هذا التمسك يساعد اللاعب على الشعور بنفس تجربة اللعب وعدم التشتت والخروج منها.

اصنع مهامك الخاصة.

الجزء الأول من اللعبة كان يحتوي على العديد والعديد من الاسرار الرائعة التي تؤدي إلى مراحل أكثر تنوعاً وغرابة مثل مهمة نقل الأعضاء وأنت في الفضاء الخارجي.

فكرة اللعبة عموماً تدور حول استخراج أكثر المواقف غرابة وتحويلها إلى مواقف كوميدية بشكل ما وهذا التوجه يحاول الجزء الثاني الحفاظ عليه عن طريق إضافة العديد من العناصر الفيزيائية القابلة للتعديل والتغيير وهذه العناصر ستمكن كل لاعب من تكوين المهمات الخاصة به والأحجيات الخاصة به وبالطبع يمكنك مشاركة هذه المهمات والأحجيات مع أصدقائك ولعبها عن طريق طور اللعب الجماعي.

يمكنك حتى تصميم أي تحدي طريف في مخيلتك ومشاركته مع صديقك مهما كان هذا التحدي طريف او غريب حتى وإن كان استخدام رأس المريض بوب في لعبة كرة قدم أو يد أو حتى سلة.

لعبة داخل اللعبة.

ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟

ميزة جديدة تماماً تم إضافتها داخل الجزء الثاني من لعبة Surgeon Simulator حيث يمكن تعديل الأدوات الموجودة داخل غرفة العمليات ويمكن أيضاً تعديل غرفة العمليات بالكامل عن طريق إضافة العديد من الأجهزة الجديدة وتغيير مواضع الأدوات والأجهزة.

هذه التعديلات ستكون عن طريق مهمات منفصلة تماماً عن مهمات العمليات الجراحية وهذه المهام تأتي من منظور الشخص الاول أيضاً فكما ذكرنا من قبل اللعبة تحافظ على توجها من حيث المنظور أو من حيث الروح الفكاهية.

الرائع في هذه التعديلات أنه يمكنك تأديتها بالتعاون مع أصدقائك مثل باقي مهمات اللعبة فكما ذكرنا كل اللعبة وجميع مراحلها ستدعم ميزة اللعب الجماعي ولكن في نفس الأمر يمكنك القيام بهذه المهمات بصفة منفردة تماماً دون الحاجة إلى مساعدة أحد.

شخصية "بوب" الفريدة.

إذا كنت تتسائل عن سبب رواج لعبة صغيرة مثل Surgeon Simulator ففي الحقيقة تصميم شخصية المريض كان لها دور كبير جداً في هذا النجاح والرواج.

تم تصميم شخصية المريض بشر مُركب جداً فمثلأً إذا كنت تقوم بعملية في القلب فأنت بحاجة لكسر عظام القفص الصدري أولاً بعد ذلك إزاحة الرئة ومن ثم تسليك الممر بين القلب والمعدة حتى تصل إلى القلب.

لا أظن أن هذه الخطواط طبية بالفعل خصوصاً ونا الطريقة التي تتبعها للقيام بهذه العملية غير طبية على الإطلاق وأقرب إلى الهذيان.

هنا يكمن متعة اللعبة وسر عبقرية شخصية المريض فأنت تتعامل معها وكأنها سيارة أجرة قديمة تقوم بتصليحها إذا أردت الوصول إلى القلب فيجب عليك كسر القفص الصدري بأي شكل حتى وإن قمت بتهشيمه بواسطة مطرقة.

الجزء الجديد يحافظ على نفس توجه اللعبة في التعامل مع الشخصية من حيث التركيب وأنه قابلة للتعديل والتغيير بشكل هيستيري وغير نمطي ويُضاعف هذا التوجه حيث نجد أنه يمكننا إزالة أي جزء من جسد بوب حتى وإن كان هذا الجزء هو رأسه كلها.

الخلاصة.

ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟ما الجديد الذي تقدمه إلينا اللعبة الكوميدية Surgeon Simulator 2؟

لعبة Surgeon Simulator 2 تحافظ على نفس العناصر الرئيسية الموجودة في الجزء الأول وتحاول إضافة المزيد من أنماط اللعب الجديدة مثل إضافة طور اللعب التعاوني أو إضافة تحديثات غرفة العمليات والادوات الموجودة داخلها.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل تكون هذه الإضافات كافية لتقديم جزء ثاني يمتعنا ويجذب شريحة كبيرة أم أن هذه الإضافات لا تكفي للقيام بمثل هذا الأمر.

في وجهة نظري المتواضعة أجد أن هذه الإضافات هامة إلى حد فطور مثل اللعب الجماعي سيجبر شريحة كبيرة على شراء اللعبة حتى وإن كانوا يروا أنها تقدم نفس تجربة لعب الجزء الأول.

لكن في النهاية لا يمكن إصدار حكم نهائي على اللعبة إلا بعد صدورها بالفعل وتجربتها بشكل كافي ولكنى متأكد أن الجزء الجديد لكي تشعر به يجب أن تجربه مع أصدقائك فهذا هو جوهرة أصلاً وعلى هذا الأساس تم تطويره.