القائمة
ترند
ترند
الحل الأمثل من Synology للوصول لبياناتك ومشاركتها [فى كل مكان]

الحل الأمثل من Synology للوصول لبياناتك ومشاركتها [فى كل مكان]

منذ شهر - بتاريخ 2022-05-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-30

في يوم من الأيام منذ فترة كبيرة وعند تحديثي لمنصّتي الخاصة التي أستخدمها عادة للعمل وللتسلية في نفس الوقت، قلت لنفسي "سوف أقوم هذه المرة بالخروج عن المألوف، سأفعل ما لم يفعله أحد من قبل" أو هكذا كنت أظن ، فوقتها كنت قد أقررت في نفسي أن علىّ أن أستبق الأحداث والزمان، لن أترك لحاسوبي اليد العليا علي بعد الآن، وهو ما جعلني وقتها أقوم بشراء وحدتي تخزين بحجم 2 تيرا بايت (والتي كانت في وقت شرائي لها أكبر المساحات المتاحة للمستخدم التقليدي ). بعد ذلك فكّرت مليّاً في الخطوة التالية التي يجب علي فعلها، والتي كانت بطبيعة الحال أني أُريد نقل الكثير من ملفّات الألعاب والأفلام من أحد الأصدقاء الذي كان يمتلك وقتها مكتبة واسعة من الملفات والألعاب الحديثة. 

ولأنني الآن أمتلك مساحة تخزينية واسعة، فقد كُنت مُتحمّساً للغاية لهذه العملية. سأقوم بملء 4 تيرابايت من البيانات، يا لسعادتي. غير أن هذه السعادة سُرعان ما تلاشك بسرعة البرق عندما أخبرني صديقي أن علي الذَّهاب إليه في منزله الذي يقع في مُحافظة بعيدة لأن تلك البلدة هي التي تحتوي على الجهاز صاحب البيانات الكثيرة. وعلى كل حال، لقد كانت مُغامرة شاقة بعض الشيء، ولا أدري هل أحكي لكم عن خوفي على صغاري -وحدات التخزين أقصد- أم مشقّة التنقّل من بلد لبلد آخر فقط لكي أقوم بأخذ بعض البيانات، أو حتى عن الوقت الذي أخذته عملية النقل نفسها. وعلى كل حال، إنتهى الأمر وعُدت إلى منزلي ولم أشعر في الحقيقة بالسعادة التي كُنت أتوقّعها، ولعل السبب في ذلك كان تفكيري الدائم طوال طريق العودة، "هل هذا هو الحل الأمثل لنقل البيانات حقاً ونحن في الألفية الثالثة؟ 

 

وفي حال كُنت لا تدري ما هي الإجابة يا صديقي على هذا السؤال، كما كان حالي وقتها، فدعني أُخبرك وأُخبر نفسي القديمة أن هذا بالتأكيد ليس الحل الأمثل لنقل البيانات بين الأجهزة المُختلفة. لذا فدعني اليوم أُخبرك عن ما يُسمّي بوحدات التخزين الشبكي NAS وتحديداً التي تقدمها Synology.

التخزين الشبكي  NAS

لفترة طويلة كان التخزين المُلحق أو المُباشر هو الوسيلة المعروفة بين المستخدمين من أجل تخزين الملفات الرقمية المُختلفة. وتُعد مُحرّكات الأقراص الصلبة التقليدية HDD والأقراص المضغوطة CD وحتى بطاقة الذاكرة SD أنواع مختلفة من وسائل التخزين المُلحقة المُباشر أو DAS. ولكن مع تطور التكنولوجيا ولّت أيام الـ DAS فلم يعد هذا النوع من التخزين الرقمي مُريح أو فعّال أو حتى آمن، ولهذا بدأ الاتجاه لنوع جديد من التخزين الرقمي وهو "التخزين الشبكي " أو التخزين المُتّصل بالشبكة NAS والذي يبدو بكل بساطة سمة هذا العصر الرقمي مع قدرات هائلة ومميزات كثيرة، وبالطبع حلول مشاركة آمنة للملفات.

 

وقد ظهرت هذه الحلول للحد من العديد من المشاكل التي واجهها المستخدمين "والتي ذكرتها في قصتي الصغيرة" مثل مشاكل المساحة أو الأمان أو مشاركة الملفات. فلكي تشارك ملفًا مع أي مستخدم آخر سيتوجب عليك رفعه على أحد مواقع مشاركة الملفات أو أي من خِدْمَات التخزين السحابي ومن ثم إرساله له. وبهذا أنت تعرض نفسك لحذف المِلَفّ بعد مدة قصيرة وأيضًا لن يكون المِلَفّ في حالة آمنة بشكل كامل، فيُمكن لمزوّد الخدمة التعديل عليه أو تغييره، لذا أصبحت مشاكل التخزين ومشاركة الملفات تحتاج لحل حديث ومباشر، وهذا الحلّ هو التخزين الشبكي. وعندما نتحدث عن التخزين الشبكي فلا بد من ذكر تقنيات Synology وأجهزتها، والتي تحدثنا عنها بشكل كبير ومفصّل في مواضيع سابقة.

ماهي إذا وكيف تعمل الـ NAS؟

بشكل توضيحي، تُعتبر أجهزة NAS هي وحدات تخزين مُتّصلة بالشبكة. وكما يوحي الاسم، يتم توصيل أجهزة NAS عادةً بجهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال منفذ ethernet عبر جهاز التوجيه أو الراوتر الخاص بك. بعد ذلك تقوم وحدة NAS بالسماح لجميع أجهزة الكمبيوتر المُتّصلة بهذه الشبكة بالوصول لها (وحدة NAS) ومن ثم التعامل مع البيانات الموجودة بداخلها. ولكي أُوضّح الأمر بشكل أكثر بساطة، يُمكنك اعتبار أجهزة NAS كأنها جهاز كمبيوتر مُنفصل يحتوي على نظام تشغيل خاص به، ولكنه لا يحتوى عادة على وسيلة عرض للبيانات الموجودة داخله. لذلك فهو يعمل كأنه قرص صلب كبير تتصل به أجهزة الكمبيوتر الموجودة في نفس الشبكة المنزلية أو شبكة العمل. ويُتيح لجميع هذه الأجهزة الوصول للبيانات الموجودة داخله.

المُميّز في هذه الأجهزة أيضاً هو أنه يُمكنك توصيل الأجهزة عبر الشبكة أو السحابة. وهذا يعني أنك تستطيع الإتصال بجهاز NAS الخاص بك إما عن طريق الشبكة كما ذكرنا في الأعلى ومنافذ ethernet، أو حتى من خلال السحابة Cloud، والتي تسمح لأصدقاءك الغير موجودين في نفس المكتب أو المنزل الوصول إلى بياناتك في حال إتصالهم بالسحابة الخاصة بك.

المُميّز أيضاً في هذه الأجهزة هو كونها تستطيع توفير مساحات تخزينية شاسعة قد تصل إلى 16 وحدة تخزين أو HDD بأحجام وسعات مُختلفة. أي أنك تستطيع توفير مساحة تخزينية قد تتعدّى ال100 تيرابايت من البيانات. وبدلاً من أن يقوم كل شخص بشراء وحدات تخزينية فائقة السَّعَة لجهازه الخاص -والتي ستكون مُكلّفة له بجانب استهلاكها طاقة كبيرة- يُمكن لجميع الأفراد في المنزل أو المكتب الوصول للبيانات الموجودة على وحدة NAS واستخدامها عن الحاجة، ومن ثم يُمكنهم التخلي عنها في أي وقت (طالما أن الأصل موجود على وحدة NAS).

 إدارة الملفات

إن تخزين الملفات والوصول إليها ومشاركتها هو أفضل ما تم تصميمه لأنظمة Synology. سواء كان ما تحتاج إليه هو إدارة الصلاحيّات أو المزامنة عبر المواقع أو الوصول إلى الأنظمة الأساسية المتعددة. ففي كُل تلك الحالات فإن ميزات إدارة الملفّات Synology DiskStation Manager لديها حل لمساعدتك على البَدْء.

الوصول والمشاركة

مع دعم البروتوكولات السائدة والعديد من أنواع العملاء، تجعل حلول Synology الوصول إلى البيانات ومشاركتها أسهل وأسرع. وتوفّر الشركة ذلك من خلال تكامل مُتعدد للمنصات وخيارات مشاركة الملفات الرائعة الخاصّة بها، والتي سنتحدّث عنها الآن.

خيارات مٌشاركة ملفّات مُتنوّعة

لعل أفضل شيء في امتلاك هذا النوع من وسائل التخزين في المنزل أو في العمل هو القدرة على الاتصال به من أي مكان في العالم دون الحاجة إلى أن يكون الجهاز موجوداً في نفس مكانك. ويُساعدك برنامَج Diskstation Manager الذي تم تطويره بواسطة syonology على القيام بذلك تمامًا ويمنحك المزيد من المرونة والقدرات التي سيتم مناقشتها بمزيد من التفصيل في هذه السلسلة من المقالات.

لذلك فمن حيث المرونة، تجعل حلول Synology الوصول إلى البيانات ومشاركتها أسهل وأسرع من خلال دعم النظام الأساسي المتنوع والوصول إلى العميل:

1. فعلى سبيل المثال في مجال أنظمة التشغيل، ستجد أن أجهزة Synology تدعم جميع أنظمة التشغيل مثل Windows و Linux و macOS.

2. أضف إلى ذلك أنها تدعم الأجهزة المحمولة بأنظمة تشغيل مختلفة مثل Andriod، أو نظام iOS> والذي يتم تحقيقه مع Synology Drive وتطبيق الهواتف المحمولة DS file.

3. أمّا فيما يتعلق بالبروتوكولات: فيمكن الوصول إلى المنتجات من خلال المتصفحات الرئيسية مثل SMB و NFS و AFP و FTP و WebDAV. وبالتالي يمكن الوصول إلى الملفات الموجودة على Synology NAS مباشرة من أجهزة Windows أو macOS.

هذا من ناحية. وبالإضافة إلى المرونة في إمكانيات الوصول التي ذكرناها، يُساعدك نظام Synology أيضًا على مشاركة الملفات مع الآخرين بأمان لأنه يوفر لك عددًا لا يحصى من القدرات التي يمكن أن توفر لك بروتوكولات الأمان المطلوبة، كما سنوضّح في النِّقَاط التالية:

1. فعلى سبيل المثال، تُمكّنك إعدادات وصول المستخدم من مُشاركة الملفات علنًا، ثم منح حق الوصول إلى المستخدمين المدعوين فقط، أو تعيين الامتيازات لمستخدمين ومجموعات معينة في DSM لتتمكن من إجراء تغييرات.

2. يسمح لك هذا أيضًا بتعيين إذن وصول مختلف لكل مستخدم: بحيث يمكنك اختيار ما إذا كان يمكن للمستخدمين عرض الملفات والمجلدات المشتركة أو التعليق عليها أو تحريرها أو تنزيلها أو نسخها.

3. حماية كلمة المرور: قم بتأمين كل مشاركة بكلمة مرور قوية لمزيد من الخصوصية.

4. انتهاء صَلاحِيَة المشاركة: حدد وقت انتهاء صَلاحِيَة عنصر مشترك بناءً على التاريخ والوقت ، أو عدد مرات الوصول إليه.

خيارات وصول رائعة

من المهم أن نقول إن الحلول المتاحة الآن والتي توفر إمكانية وصول أفضل كثيرة، لذا لمزيد من المعلومات حول سهولة الوصول إلى البيانات ومشاركتها، يرجى زيارة هذه الصفحة. هذا وإلى جانب الوصول إلى الملفات المخزنة على NAS بالطرق المذكورة أعلاه، فإن إحدى أهم الميزات التي يجب ذكرها هي القدرة على الوصول إلى NAS باستخدام مِيزة Synology QuickConnect.

تسمح مِيزة QuickConnect لتطبيقات العميل بالاتصال بـ Synology NAS عبر الإنترنت دون متاعب إعداد قواعد إعادة توجيه المنفذ. هذا ويُمكن لهذه الميزة أيضًا العمل مع الحزم المطورة بواسطة Synology، مثل Audio Station و Video Station و Download Station و Surveillance Station و Photo Station و File Station و Note Station و CMS و Cloud Station وتطبيقات الهاتف المحمول.

أمّا عن كيفية تمكين QuickConnect ففبساطة إتّبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى لوحة التحكم> التوصيل السريع> عام.
  • تحقق من تمكين QuickConnect.
  • أدخل معلومات حساب Synology الموجودة لديك أو قم بتسجيل حساب جديد.
  • حدد مُعرٍّف QuickConnect جديدًا. وتأكًّد من سهولة تذكره، حتى تتمكن من الوصول إلى Synology NAS في أي وقت.
  • انقر فوق تطبيق.

هذا ويُمكنك أيضًا إجراء المزيد من التحسينات مثل تحسين اتصال QuickConnect أو تمكين / تعطيل QuickConnect لتطبيقات / خِدْمَات محددة من الإعدادات أيضًا.

الخاتمة

لذا في النهاية، لا شك أنّك أدركت اليوم الفائدة الكبيرة التي توفّرها خِدْمَات التخزين الشبكي التي تُقدّمها Synology. ولكن يجب أن أذكرك أنك قد تحتاج إلى النظر في كل هذه النِّقَاط المذكورة أعلاه خلال اختيار جهاز NAS الخاص بك. بداية من سُرعات النقل، وعدد فتحات الأقراص الصلبة، وعدد المستخدمين، وعمليات الأرشفة / النسخ الاحتياطي التي تتوافر، وخيارات الأمان المطلوبة، بالإضافة إلى إدارة الملفات وخيارات الوصول المتاحة.

ولكن اعلم أيضًا أن كل هذه الميزات وأكثر متنوعة وموجودة في المنتجات التي تقدمها Synology. وحتى لا أترُكك عزيزي القارئ اليوم بدون أيّة توشيحات بخصوص ما نراه مُناسباً لك، فقد رشّحنا لك وحدة DS220j من Synology والتي تُعد أحد أفضل وحدات التخزين الشبكي المنزلية التي توفر لك القدرة على مشاركة الملفات والبيانات الخاصة بك والصور بسهولة كبيرة. أو وحدة Synology DS920+ التي تُوفّر قدرات تخزينية أوسع مع القدرة على تركيب حتى 9 وحدات تخزينية ووحدتي SSDS في نفس الوقت.

يُمكنك الآن معرفة أفضل وحدة NAS Drive مُناسبة لك من خلال هذا الرابط https://sy.to/cirtq .

كما يُمكنك الحديث مع أحد مُمثّلي عُملاء Synology من خلال الرابط التالي: https://sy.to/f4g7l

أضف تعليق (0)
ذات صلة