الرئيسية المقالات

أجهزة التخزين الشبكي NAS: نظرة على جهاز +DS920 من Synology!

جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920 من Synology يعتبر اختيارًا مميزًا إن كنت تبحث عن حلول لتخزين بياناتك وملفاتك المهمة، سواءً كنت صانع محتوى أو صاحب شركة صغيرة أو متوسطة.

التقاط صور ثابتة أو مقاطع فيديو بدقة عالية بأحدث كاميرات التصوير، أو صناعة المحتوى المرئي والحاجة للمونتاج وتخزين مقاطع الفيديو الناتجة، أو تحميل وتخزين الألعاب بمئات الجيجابايت، مع جهاز حاسب شخصي يعتمد على وحدة تخزين SSD مسكينة، لا تتعدى مساحتها 512 جيجابايت، سيناريو متكرر الحدوث هذه الأيام!

بالطبع، لمحاولة تجنب الوقوع بهذا السيناريو، سنلجأ للحل البديهي المتاح: تخزين ما نحتاجه على أقراص صلبة HDD، بمساحات تصل إلى تيرابايت، بأعداد هائلة من تلك الأقراص، في كل مكان من حولك. لكن لحظة من فضلك، إن كنت تلجأ لهذا الحل، فلابد أنك على دراية كاملة بمشاكل تلك الأقراص الصلبة، فيروسات مثلًا، أو أخطاء بشرية واردة الحدوث، أو مشاكل فيزيائية في القرص نفسه، وفجأة تجد أن البيانات التي كنت تعتمد أنها في مكان أمين، لم تعد هناك أصلًا!

إن كنت صانع محتوى، أو تعمل بالمونتاج، أو حتى تود الاحتفاظ بألعابك ذات الحجم الهائل، فهناك دائمًا حل أبسط وأكثر أمانًا، وهو الاتجاه إلى أجهزة التخزين المرتبط بالشبكة، أو التخزين الشبكي Network Attached Storage، وكما يظهر من الاسم، فهو تخزين للبيانات لكنه على الشبكة، ظننت هذا واضحًا!

لكن أي أجهزة، وأي بيانات، وأي شبكة؟ دعنا نرى هذا معًا ببعض التفصيل.. ونُلقي نظرةً على جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920 من شركة Synology.

ما هي أجهزة التخزين الشبكي NAS؟

أجهزة التخزين الشبكي NAS هي ببساطة أجهزة خارجية لتخزين الملفات، يتم توصيلها بالشبكة المحلية لإتاحة الملفات عليها لأي جهاز متصل بتلك الشبكة. ازداد الاهتمام بهذا النوع من الأجهزة مؤخرًا، نظرًا للسهولة التي تقدمها لمشاركة الملفات بين عديد من أجهزة الحاسب، وكذلك انخفاض أسعارها، ولأنها تقدم بعض المزايا المهمة، مثل الوصول السريع للبيانات المخزنة، وسهولة إداراتها، وسهولة إعدادها للعمل.

تصلح أجهزة التخزين الشبكي لمعظم المستخدمين، سواءً في المنازل أو في مجال الأعمال، وإن كانت تناسب أكثر مجال الأعمال الصغيرة، أو حتى الأعمال الكبيرة التي تُريد زيادة حجم مشاركة البيانات في الشركة، ولكن هذه الأجهزة تعد خياراً مناسباً لبعض المستخدمين في المنازل التي تحتوي على أكثر من جهاز حاسب لمشاركة البيانات أو للحفاظ عليها، وكذلك من الممكن استخدام هذه الأجهزة في المنازل لعرض ملفات الوسائط المتعددة من خلال الشبكة.

تلك الأجهزة مناسبة تمامًا لصناع المحتوى المرئي، خاصةً ممن يعملون مع فريق صغير، فهناك بعض التحديات التي يواجهها صانعو المحتوى، مثل عدم كفاية مساحة التخزين على الأجهزة، وعدم توافر المرونة بها، بجانب أن الملفات تكون على الأغلب غير منظمة، ويصيبها التشتت، خاصةً إذا كان العمل بين أكثر من عضو في الفريق، بالإضافة إلى صعوبة الوصول للبيانات والملفات بصورة آمنة، وارتفاع رسوم الاشتراك الشهري لخدمات التخزين السحابية على الإنترنت.

يمكن تشبيه هذه الأجهزة ببساطة بالأقراص الصلبة الخارجية، من حيث الوظيفة على الأقل، فكلاهما وسط تخزين خارجي، ولكن يتم توصيل الأقراص الصلبة الخارجية بالحاسب عن طريق USB أو eSATA مثلاً، أما أجهزة التخزين الشبكي يتم توصيلها بالشبكة المحلية مباشرةً، وغالبًا من خلال منفذ Ethernet.

نظرة على جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920

إصدار +DiskStation DS920 هو الأحدث في تشكيلة شركة Synology لأنظمة التخزين الشبكي المتطورة، ويصلح للشركات متوسطة الحجم، أو لصناع المحتوى، أو حتى للمستخدم العادي في المنزل.

عندما تفتح صندوق جهاز + DS920ستجد دليل التثبيت السريع، ثم ستجد صندوقًا أصغر بداخله الملحقات الكاملة بجانب الجهاز نفسه، وصندوق صغير آخر يحتوي على قرصي تخزين M.2 NVMe SSD (SNV-3400-400G) لعملية التخزين المؤقت (caching).

المحتويات الكاملة التي تأتي داخل صندوق الجهاز هي:

  • محول الطاقة الخارجي (100 واط)
  • وصلة الطاقة
  • 2 كابل RJ45 LAN
  • مفاتيح قفل المنافذ الخاصة بالأقراص
  • مجموعة مسامير لتثبيت الأقراص بحجم 2.5 بوصة

تصميم جهاز + DS920

الهيكل الخارجي لـلجهاز مطابق تقريبًا لهيكل النسخة السابقة (+DS918)، ومعظم التغييرات كانت هذه المرة داخليًا في الإمكانيات، ويقدم هذا الهيكل توازنًا جيدًا بين القوة والتبريد المميز بجانب التحكم في الضوضاء. في الأمام هناك مصابيح LED تمنحك معلومات فورية عن الجهاز أثناء التشغيل، مما يوفر معلومات ضوئية حول حالة النظام ونشاط الشبكة وأي قرص يعمل بالداخل من الأقراص الأربعة. أيضًا في الجزء الأمامي من الجهاز، تجد زر التشغيل، وفوقه مباشرةً منفذ USB 3.0 من النوع A، يمكن استخدامه لتوصيل أقراص صلبة خارجية احتياطية، أو لنقل الملفات بين الأقراص بالداخل وبين وحدات تخزين خارجية.

هناك 4 منافذ لأقراص التخزين SATA 6GB/s، وتدعم أقراص صلبة بمساحة حتى 16 تيرابايت، مما يعني أنه يمكنك الحصول على سعة تخزين إجمالية تصل إلى 64 تيرابايت كحد أقصى حاليًا. لا يعني هذا أنه يجب عليك استخدام كل منافذ التخزين بالجهاز، لكن يمكنك استخدام منفذ واحد مثلًا، إما بقرص تخزين صلب HDD أو قرص الحالة الصلبة SSD بحجم 2.5 بوصة وتثبيته باستخدام المسامير، ثم يمكنك مستقبلًا زيادة مجموعة التخزين مع إضافة المزيد من الأقراص كلما زاد حجم الملفات الخاصة بك.

عند الضغط على المنفذ سيخرج مكان وضع القرص الصلب، ويمكن سحبه للخارج بسهولة، يمكنك وضع قرص HDD عادي بمقاس 3.5 بوصة، أو أقراص بمقاس 2.5 بوصة وتثبيتها باستخدام المسامير كما ذكرنا، ولا تحتاج بالضرورة إلى نفس نوع الأقراص في كل منفذ. كما توضح لنا قاعدة الجهاز بضعة أشياء أخرى، أولًا، ستجد أماكن وضع قرصي التخزين المؤقت من نوع NVMe SSD، ومنطقة صغيرة للتهوية تدعم لوحة التحكم الداخلية.

يتميز الجزء الخلفي من الجهاز بمروحتين (مقاس 92 مم)، يتم استخدامهما بجانب نظام خفض لدرجة الحرارة الداخلية في وحدة المعالجة المركزية، ونظام تدفق الهواء. ويمكن تعديل عدد دورات تلك المرواح إذا كانت الضوضاء الصادرة منها واضحة.

ما يميز أجهزة التخزين الشبكي NAS عن الاشتراك في الخدمات السحابية، مثل جوجل درايف، هو حقيقة أنك تمتلك خادمًا ماديًا خاصًا بك، وليس مجرد بعض المساحة في إحدى تلك الخدمات. ولهذا السبب، يجب توصيل جهاز التخزين الشبكي بالبيئة الأوسع لمنزلك أو مكتبك، لذلك يجب أن تأخذ المنافذ والتوصيلات المتوفرة في جهاز +DS920 بعين الاعتبار عند التفكير في شراءه.

منفذ USB الموجود في الجزء الخلفي من الجهاز، يشبه إلى حد كبير المنفذ الأمامي، ويمكن استخدامه في توصيل بعض الأجهزة المكتبية الثابتة مثل الطابعات. وإذا كنا سنتحدث عن إضافة وتوسيع أجهزتك فهناك منفذ eSATA يسمح لك بتوصيل وحدة التوسعة DX517 من Synology بخمس منافذ إضافية لأقراص التخزين، وهذا يعني أنك ستربط 5 فتحات SATA إضافية بجهاز +DS920 والتي يمكن استخدامها بعد ذلك بواسطة تطبيق Storage Manager لتوسيع مجموعة التخزين، أي يمكنك زيادتها إلى ما يصل إلى 80 تيرابايت إضافية إذا استخدمت أقراص بحجم 16 تيرابايت. كما يأتي الجهاز بمنفذي RJ45 1Gbe LAN تسمح بسرعات نقل للملفات تصل إلى 200 ميجابايت في الثانية.

إمكانيات جهاز+ DS920

عند إخراج أدراج المنافذ الأربعة من جهاز+ DS920 يمكنك رؤية اللوحة الداخلية التي تربط كل محرك أقراص بلوحة دارات مطبوعة واحدة. هذه اللوحة متصلة بلوحة معالج رئيسية أخرى في الزاوية والتي تحتوي على وحدة المعالجة المركزية والذاكرة العشوائية. يأتي الجهاز بمعالج J4125 Celeron من إنتل، وهو رباعي النواة بتردد 2.0 جيجاهرتز يمكن أن يصل إلى 2.7 جيجاهرتز عند الحاجة، وبذاكرة عشوائية 4 جيجابايت DDR4 يمكن أن تصل إلى 8 جيجابايت.

واجهة المستخدم ونظام تشغيل جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920

نظام التشغيل الخاص بشركة Synology يعتبر واحدًا من أفضل أنظمة التشغيل لخدمات التخزين الشبكي، ويعتمد نظام تشغيل DiskStation Manager – DSM على نظام التشغيل Linux، بجانب دعمه كثير من التطبيقات والبرامج على Package Center الخاص به. كما أن واجهة المستخدم بسيطة ومميزة.

ويمكن إعداد الجهاز للعمل وتثبيت نظام التشغيل أول مرة بخطوات بسيطة، أولًا يجب أن تتأكد من وضع أقراص التخزين داخل المنافذ، قرص واحد على الأقل، والتأكد من أن الجهاز متصل بالشبكة الخاصة بك من خلال منفذ LAN، ثم الضغط على مفتاح تشغيل الجهاز.

بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تبويب جديد داخل متصفحك على جهاز الكمبيوتر المتصل بنفس الشبكة، ثم تكتب http://find.synology.com في شريط العنوان. وهو ما سيطلق أداة مساعدة تبحث عن جهاز DS920 + متصل بالشبكة، ثم بعد العثور عليه، تبدأ خطوات التثبيت السهلة، بالضغط على Setup، ثم إنشاء حساب أساسي لإدارة الجهاز والخدمات، باختيار اسم الخادم والمستخدم وكلمة مرور، بعد ذلك تقوم بخطوات تهيئة الأقراص الصلبة والمساحة التخزينية، واختيار نوع الـ RAID الذي ستعتمد عليه في عملية التخزين.

حتى إذا لم تكن قد استخدمت أو أعددت جهاز تخزين شبكي NAS من قبل، ستجد أن نظام التشغيل Synology DSM سهلًا للغاية، وكل شيء يتميز بالوضوح ويسهل التنقل بداخله، مع إرشادات مفصلة لبعض الحزم الأكثر تعقيدًا.

واجهة المستخدم تشبه نظام الويندوز، وتجعل من السهل إدارة الأقراص والتعامل مع الأمان ومراقبة حالة الجهاز وإنشاء المجلدات المشتركة وكذلك تحميل التطبيقات المختلفة. عند بدء تشغيل نظام DSM لأول مرة، ستظهر أمامك على يسار الشاشة أيقونات Control Panel, File Station, Package Center, Help، بينما على اليمين ستظهر نافذة System Health التي تعرض نسبة استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. ويمكنك ملء سطح المكتب بمزيد من أيقونات البرامج المختلفة عبر تحميل التطبيقات.

للبدء في تحميل التطبيقات، يمكنك الذهاب إلى Package Center حيث ستجد مكتبة ضخمة تضم أكثر من 100 تطبيق يتيح لك استخدام جهاز التخزين الشبكي DS920 + بعدة طرق. وهي تشمل أدوات إدارة وترحيل الملفات، وتطبيقات المراقبة، وتطبيقات النسخ الاحتياطي واستعادة الملفات، وأدوات التطوير، وتطبيقات خادم الوسائط المتعددة، وتطبيقات الأمان، وتطبيقات خادم VPN، وتطبيقات خادم البريد.

وإن كنت تستخدم الجهاز لشركة صغيرة ستجد أيضًا مجموعة Collaboration Suite من Synology والتي تتضمن خادم دردشة، وبرامج أوفيس، وخادم بريد إلكتروني، وخادم لإدارة الملفات، بجانب بعض تطبيقات النسخ الاحتياطي، بالإضافة إلى إعداد أكثر من حساب للمستخدمين لمشاركة الملفات بين الأجهزة المختلفة.

ويمكنك استخدم لوحة التحكم Control Panel لتحديد صلاحيات كل مستخدم، وإنشاء المجلدات المشتركة، وتحديد إعدادات الشبكة، والعديد من المهام الأخرى. كما يمكنك أيضًا ضبط إعدادات سرعة المروحة، وتفعيل تنبيهات البريد الإلكتروني، وتغيير شكل سطح المكتب.

كما يمكنك الانتقال إلى File Station للوصول إلى الملفات ونقلها، وتعديل هياكل الملفات، ومشاركة الروابط، وتحرير سمات وامتيازات كل ملف. ولعرض الشروحات والبحث عن مواضيع التعليمات يمكنك الذهاب إلى أيقونة Help.

بعد الانتهاء من عملية الإعداد والتثبيت، قمنا باختبار جهاز التخزين الشبكي + DS920من خلال إنشاء حساب جديد لمستخدم آخر باسم مستخدم وكلمة مرور، ثم قيامه بإنشاء مجلد جديد، ومشاركة ملفات ومجلدات خاصة بالعمل، بحجم 20 جيجابايت تقريبًا، تحتوي على مزيج من ملفات الفيديو والصور، ثم قمنا بتحميل تلك الملفات على جهاز الكمبيوتر الآخر، كانت سرعات القراءة والكتابة مميزة في الحالتين، لكن هذا بالطبع سيختلف من مكان لآخر حسب الأقراص الصلبة التي تستخدمها وإعدادات الـ RAID.

كما أن الذاكرة العشوائية المدمجة بسعة 4 جيجابايت كافية لمعظم المهام، مثل مشاركة الملفات، أو عرض الوسائط عبر Plex أو من خلال تطبيقات الفيديو الخاصة بشركة Synology. لكن إن كنت تنوي إجراء بعض المهام الشاقة أكثر، مثل استخدام Virtual Machines، فعليك ترقية الذاكرة العشوائية إلى 8 جيجابايت.

ختامًا، جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920 من Synology يعتبر اختيارًا مميزًا إن كنت تبحث عن حلول لتخزين بياناتك وملفاتك المهمة، سواءً كنت صانع محتوى أو صاحب شركة صغيرة أو متوسطة، بواجهة مستخدم بسيطة، وعملية إعداد وتثبيت سهلة لنظام التشغيل، وإدارة وتخزين الملفات مع عشرات التطبيقات التي تسمح بالنسخ الاحتياطي للبيانات تلقائيًا، وتنفيذ عديد من المهام الأخرى.

يمكنك معرفة أماكن شراء جهاز +DiskStation DS920 عبر  هذا الرابط، وإن كنت تبحث عن بديل أقل سعرًا يمكنك إلقاء نظرة على موديل DS220j، وإن كانت لديك أي أسئلة يمكنك سؤال Synology عبر هذا الرابط. كما يمكنك أيضًا المشاركة في استطلاع الرأي لشركة Synology حول ما تريده من أجهزة التخزين الشبكي من خلال هذا الرابط، وهناك فرصة للفوز بموديل DS220j من Synology لمن سيشارك في استطلاع الرأي، والاختيار سيكون من خلال التعليقات في صفحتنا على فيسبوك على منشور المسابقة.

Advertisement