نرى الكثير والكثير من أقراص SSD تطلق في الأسواق ودائماً ما تتجه أعين المستخدمين واللاعبين على الشركات الاكثر شهرة مثل سامسونج, Kingston, إنتل, SanDisk وغيرها, لكن بنفس الوقت هناك شركات أخرى ليست مشهورة كثيراً او دعوني أقول ليست مشهورة بين المستخدمين مع ذلك هي تقدم لنا تركيبة تجمعة بين السعر المغري والاداء الجيد جداً كما هو الحال مع مع تقدمه شركة Team Group من أقراص.

حديثنا في هذا المقال سيكون متعلق بقرص L5 LITE-3D SSD المثير للاهتمام ليس بسبب قدرته الجيدة فقط بل بسبب سعره المغري والذي يعني للكثير من المستخدمين امر مغري. ولكن هذا الإغراء بالسعر لا يكفي ولا يرضي أي لاعب فهو يريد ان يتعرف على قدرته مواصفاته وهل هو حقاً قادر على تحمل المجهود المتواصل من العمل؟ ويمتلك مكونات عالية الجودة؟ هذا ما سوف نتحدث عنه ضمن هذا المقال, لنرى إن كان هذا القرص يستحق الشراء أم لا.

شركة Team Group..هل لك أن تعرفني عليها؟

ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟

لربما في خضم وجود شركات كثيرة في عالمنا التقني أصبحنا لا نهتم بالشركات الأخرى التي لا نرى إسمها كثيراً في الواجهة الاعلامية. من هذه الشركات التي تعتبر ذات ظهور قليل في الوسائل الاعلامية هي Team Group الشركة التايوانية التي تأسست في عام 1997, ومنذ ذلك العام حتى الان اكتسبت الشركة الكثير من الإمكانيات في مجالات البحث والتطوير المهنية في عالم التقنية المتعلقة بالذاكرة لتكون قادرة مع الوقت من إنتاج منتجات عالية الجودة مع تحقيق شبكة مبيعات عالمية متماسكة في السوق الأسيوي. بالإضافة إلى تصنيفها ضمن أفضل 1000 مؤسسة عالمياً.

ما تصنع الشركة من منتجات يتمثل بشكل أساسي نحو عالم الذواكر العشوائية, فهي تصنع تلك الذواكر منذ جيل DDR وهي مستمرة بذلك حتى جيل DDR4 الحالي وتستهدف كل المستخدمين من كاسري السرعة, اللاعبين, الاجهزة المحمولة, السيرفرات. تمتلك الشركة الكثير من المنتجات بجانب الذواكر العشوائية وهي تشمل أقراص SSD التي تتنوع نكهاتها بين 2.5 انش و M.2 و أقراص 2.5 انش المحمولة. كذلك تنتج الشركة بطاقات ذاكرة, ذواكر فلاش USB, اكسسوارات متعلقة بالهواتف المحمولة.

ماهو أبرز ما يميز قرص L5 LITE-3D SSD؟

ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟

صراحة هذا القرص لا يعتبر الأفضل حتى نضع النقاط على الحروف منذ البداية فهناك ماهو أقوى منه من بعض الشركات الاخرى, لكن ما تفتقد له الشركات الأخرى هو عامل السعر مقابل الاداء, بمعنى ان هذا القرص كسر نوعاً ما التسعيرة المعهودة لهذه الأقراص ليقدمها لنا في الوقت الحالي بأسعار تبدأ من 35 دولار فقط لحجم 120GB و سعر 50 دولار لقرص 240GB, و 110 دولار لقرص 480GB, وأخيراً 210 دولار لقرص 1TB وبأداء جيد. صحيح أنها في أول يوم أطلقت كانت بسعر أعلى "كما يحدث مع أي شركة مصنعة" ولكن الجيد جداً انها متاحة الأن بهذه الأسعار المميزة وهو ما لا نراه من باقي الشركات.

إن تحدثنا عن المواصفات التقنية فهي تستخدم الجيل الجديد من رقاقات ذاكرة 3D NAND الأفضل بكثير من رقاقات ذاكرة 2D NAND والتي تعزز بشكل واضح من القدرة الإجمالية والأداء والموثوقية في مدى قدرة تحمل القرص وعطائه. بخلاف رقاقات ذاكرة 2D NADA, تزود رقاقات ذاكرة 3D NADA من سعة التخزين عن طريق تكديس خلايا الذاكرة في الاتجاه العمودي. وبهذه العملية فهي لا توفر فقط أداءً أفضل وقدرة على التحمل فحسب ، بل تتجاوز الحدود التقنية التي كانت تحد من الوصول لهذه المرحلة.

ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟

هذا القرص الجديد L5 LITE 3D ياتي كذلك أسرع بأربع مرات من قرص HDD التقليدي والتي ما زال الكثير من المسخدمين يستخدمونها بسبب سعرها المنخفض وسعتها الكبيرة. مع ذلك اليوم لم يعد من الممكن الاعتماد على تلك الأقراص القديمة رغم سعتها الكبيرة لان سرعة القراءة والكتابة الخاصة بها ضعيفة جداً ولا ترقى لمتطلبات اللاعبين اليوم. الكثير من الألعاب تتأثر بسرعة القرص في عملية التحميل وهو ما يجعلنا بحاجة إلى أقراص SSD بسرعتها العالية.

هذه السرعة العالية التي تصل إلى 500MB/s كقراءة و 480MB/s ككتابة لقرص 1TB تعني حصولك على نظام تشغيل أسرع, عملية تشغيل أسرع, فتح مختلف التطبيقات بشكل أكثر سرعة, والاهم هو تشغيل الألعاب وعملية التحميل تكون أفضل بكثير من أقراص HDD. حتى من ناحية السعة لست محصور بحجم صغير هناك تشكيلة من الاحجام كما ذكرنا تشمل 120GB/240GB/480GB/1TB.ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟

هل يمكن أن أستخدم القرص مع الحاسوب المكتبي والجهاز المحمول؟ نعم هذا الأمر ممكن فهو قرص يعتمد على المعاير العالمية بحجم 2.5 انش وبسماكة 7mm مما يجعله يتسع في أي كيس حاسوب وأي جهاز محمول يدعم واجهة اتصال SATA III 6Gbps. استخدامك له مع جهازك المحمول سيدفع باداء حاسوبك نحو الأمام وهو ما أنصحكم به جداً "ولا أتحدث هنا عن هذا القرص بالذات بل بشكل عام" التوجه نحو قرص SSD في الجهاز المحمول فعلاً سيجعلك تختبر تجربة استخدام أفضل.

ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟

ماذا عن قدرة التحميل؟

القرص مصمم بهيكل جيد يجعله يتحمل العوامل الخارجية من ناحية الحرارة فنحن نتحدث عن قدرته على تحمل 0 درجة مئوية حتى 70 درجة مئوية. وبفضل استخدامه لرقاقات ذاكرة 3D NAND فهو يتحمل الصدمات بقدر 1500G حتى لو وقع حاسوبك من مسافة ما فلن يتضرر القرص نهائياً بعكس أقراص HDD التقليدية التي تتعرض للضرر.

هذا القرص يأتي كذلك بدعم أمر تحسين الاداء Windows TRIM الذي كنا نراه مع انظمة تشغيل ويندوز 7 القادر على تحرير blocks معينة للقرص ، مما يسمح لنظام التشغيل باستخدامها فورًا عند الكتابة, كما يمكن لتقنية التحكم في الوصول المحسنة NCQ أن تسرع نقل وكتابة أداء هذا القرص لتقلل بشكل فعال من أي تدهور في الأداء مما يطيل من عمره. وأخيراً من المميزات المتضمنة معه هي تقنية Wear-Leveling ووظيفة ECC التي تعزز من عمل نقل البيانات, مع قدرة تحمل MTBF بقدر 1 مليون ساعة مع ضمان لمدة 3 سنوات.

يمكنك شراء منتجات الشركة فى الوطن العربي من ذلك الرابط

ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟ماهو أبرز ما يميز قرص Team Group L5 LITE 3D SSD المتوفر بسعر يبدأ من 35 دولار؟

بلا شك هو قرص قوي ويمتلك مميزات جيدة تجعله من الخيارات التي عليك ان تضعها ضمن لائحة الأقراص التي تفكر بشرائها, صحيح أنه ليس الأقوى ولكن سعره المغري الذي يبدأ من 35 دولار يجعله مغري للكثير من المستخدمين واللاعبين, خاصة أن الأغلبية تبحث عن معادلة السعر مقابل الاداء وهو ما يقدمه هذا القرص بشكل واضح. ماهو رأيكم بهذا القرص من ناحية قدرته وسعره؟ وهل لكم أن تخبرونا بنوع القرص الذي تستخدمونه SSD أم HDD؟ شاركونا الان