خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو 2021 اشتعل مشهد الرياضات الإلكترونية بالإعلان عن فريق  Occupy للألعاب الإلكترونية، والإعلان جاء عبر أغنية موسيقية ممتازة تبين مستوى الاحترافية الكبير الموجود عند الفريق.

المشهد اشتعل بعد الإعلان عن الفريق لأنه أصبح يوجد الآن فريق ثالث منظم وكبير في مصر بعد أنوبيس ورعد، وهو الأمر الذي يمهد إلى المزيد من المنافسة وعدم حصر المواجهات والبطولات المحلية بين فريقين فقط.

فريق Occupy هو فريق تابع لمؤسسة أهل مصر الصحفية، وعلى الرغم من شهرة المؤسسة التابع لها الفريق إلا أنه توجد الكثير من الأسئلة والمعلومات التي نود أن تعرفها بخصوص الفريق الجديد، ولحسن الحظ فإن فريق عرب هاردوير كان له لقاء صحفي مع "عبد الرحمن الشامي" مؤسس فريق Occupy وخلال الحوار تطرقنا إلى الكثير من المواضيع المتعلقة بالفريق ومشهد الرياضة الإلكترونية عموما في مصر، وإليك عزيزي القارئ حوارنا مع مؤسس الفريق.

في البداية يسعدنا أن نتعرف على مؤسس الفريق بشكل أكبر، فمن هو عبد الرحمن الشامي؟

حسناً، أنا عبد الرحمن الشامي ولدت في مدينة بورسعيد بمصر، تخرجت ودرست الإعلام في الجامعة البريطانية قسم الإذاعة والتلفزيون، أيضاً أحد الشركاء في جريدة أهل مصر وهي جريدة ملك والدي في الأساس والجريدة تنتمي إلى المجلس الأعلى للصحافة ويصدر لها جريدة ورقية وكذلك لها نسخة إلكترونية على الإنترنت.

لماذا قررت الدخول إلى مجتمع الرياضات الإلكترونية؟

فريق أوكيباي

قررت الدخول إلى مجال الرياضات الإلكترونية عموماً لأنني شغوف أصلاً بالألعاب الإلكترونية، شخصياً أحب ألعاب مثل PUBG Steam وCall of Duty Warzone.

كما أنني مميز بشكل كبير في لعبة FIFA واعتبر معروف في المجتمع الخاص بلعبة FIFA خصوصاً وأنه يوجد موقف شهير بالنسبة لي مع شركة EA حيث تواصلت معهم في محاولة لجعل التصنيف المصري معترف به، حيث كان يحصل اللاعب في مصر على تصنيف ولكن لا يمكنه المشاركة به في أي بطولة عالمية.

من هذه الخطوة قمت بتأسيس شركة AFG لتطوير ودعم الألعاب الإلكترونية في مصر ولكي تتواصل مع شركة EA وهذه تعتبر نقطة دخولي إلى عالم الرياضات الإلكترونية.

على ذكر شركة AFG فهي تمتلك حالياً بطولة FIFA Pro Club وهي بطولة رسمية موثقة من الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، وهذه البطولة تعتبر أول دوري للعبة فيفا موثق من الاتحاد المصري للرياضات الإلكترونية.

أنت تنتمي إلى عائلة صحفية من المقام الأول، فلماذا لم تدخل المجال بشكل إخباري أو صحفي وقررت الدخول كفريق منافس؟

حسناً، لقد كانت توجد الكثير من المحاولات لتغطية المشهد بشكل إخباري ولكن دائماً يكون الاهتمام قليل لأن المجتمع مازال محدوداً، لذلك قررت الدخول إلى المجال عن طريق تأسيس كيان كبير لنصل به إلى اللاعبين ونشر الرياضات الإلكترونية عموماً في المجتمع.

نحاول عن طريق Team Occupy تطوير المجال بشكل كبير وتوسعته، والقضاء على فكرة الأهلى والزمالك الموجودة بين فريق أنوبيس ورعد، وهو ما أعتقد أنه تحقق فحالياً لا يمكن أن نقول المشهد يحتوي على أنوبيس ورعد فقط.

حتى الآن الفريق تم تأسيسه مٌنذ شهر تقريباً، ومع ذلك الفريق تمكن من الوصول إلى نهائي دوري المنافسين لدوري أبطال العرب، كما أن الفريق وصل إلى مرحلة نصف النهائي في بطولة ببجي الوطنية وكذلك أمتلك عدد من اللاعبين في لعبة فورت نايت لديهم تصنيف ممتاز في مصر، لذلك اعتبر أن المشهد قد تغير بالفعل والفريق قادم بشكل أقوى ولا يحتاج سوى الوقت.

الكشف عن الفريق جاء بشكل احترافي جداً وشخصياً أرى أنه كان الإعلان الأفضل بين كل الفرق الموجودة على الساحة، فكيف جاءت فكرة الأغنية؟

نحن نخاطب الشباب بشكل أساسي والشباب حالياً مهتمون بأغاني الراب لذلك جاءت الفكرة بالإعلان عن الفريق من خلال أغنية راب، في البداية حاولت التواصل مع بعض المغنين المشهورين في مجال الراب ولكن المعظم كان مشغول بسبب جدول الأعمال الصيفي.

تناقشنا داخل الفريق سوياً، وفي النهاية اتفقنا على الاستعانة بصديقين يبدأون حياتهم في مجال الراب، وكان المنتج النهائي هو الأغنية التي تابعناها، والحقيقة النتيجة النهائية كانت مبدعة ورائعة واعتقد أنني لو كنت تعاونت مع مغني أكثر شهرة لن تكون الأغنية أفضل مما لدينا.

تميزت الأغنية أيضاً بالكلمات، لأن كلمات الأغنية تحتوي على إشارة لكل لعبة وهو ما جعلها مرغوبة أكثر عند الشباب لأن كله شاب يحب لعبة معينة سيجد لها مقطع داخل الأغنية.

أنتم تعرفون حالياً بإسم تنانين الاحتلال، فكيف ابتكرت هذا الإسم؟

في الحقيقة هذه التسمية مستوحاة من المسلسل الشهير صراع العروش "Game of Thrones" حيث كان يتم استخدام التنانين في الحرب والمعارك، وفضلنا استخدام الفعل Occupy لأنه يعني "أحتل"، وهو الأمر الذي يعطي اللاعبين حماس كبير.

اللاعبين الآن هم التنانين ونحن نقول لهم أحتل صالات التتويج، وبالعودة إلى أغنية الإعلان سنجد أننا قمنا بوضع جملة "ده احتلال يا صاحبي جي أوكيباي" للتأكيد على فكرة احتلال منصات التتويج.

بعد هذا الإعلان الممتاز تفاجئنا جميعاً برحيل روستر فالورانت عن الفريق، فماذا حدث؟

في البداية أود أن أعبر عن مدى احترامي الكبير وحبي لأعضاء الفريق فجميعهم يمتلكون مستوى عالي جداً في لعبة فالورانت، ولكنهم لم يتمكنوا في الاستمرار مع Team Occupy بسبب عدم التوافق.

الفريق كان يعاني من مشكلات عدم التوافق فيما بينهم، وقرار الرحيل كان من الروستر نفسه وليس من إدارة Team Occupy وعندما طلب مني الروستر الرحيل فقد وافقت لأنني لن أجعل أشخاص يلعبون على غير إرادتهم.

هل استخدمت أي إجراء قانوني تجاههم؟

توجد عقود مسجلة بالفعل ولكني لم أفعل بند الشرط الجزائي تقديراً للظروف والأوضاع خصوصاً ونحن نتحدث عن شباب صغيري السن ويوجد بعضهم بمثابة أصدقاء

بالمناسبة قرار الإعلان عن الرحيل كان صعب جداً، خصوصاً وأنه كان بعد يوم من الكشف عن الفريق، كما أنه جاء بعد الهزيمة في بطولة Valorant Strike Arabia وهو الأمر الذي جعل الكثير يربط قرار الرحيل بنتيجة البطولة، لذلك نصحني الكثير بتأجيل قرار الإعلان عن الرحيل ولكنني رأيت من الأفضل الإعلان والكشف عن قرار الفريق.

بعد رحيل روستر فالورانت، ما هو مستقبل فالورانت بالنسبة لـ Team Occupy؟

بعد قرار الرحيل الكثير رأى أنه يمكن تعليق المشاركة في البطولات للعام القادم، ولكني قررت في النهاية الاستمرار في المنافسة وفتح باب التقدم للانضمام إلى الفريق.

وبالمناسبة لدينا الآن روستر Valoran هو الأفضل في مصر ولم يكن لديهم الفرصة ونحن هنا لإعطائهم الفرصة، حتى الآن لم أكشف عن الفريق الموجود حالياً ولكني سأقوم بالكشف عنه خلال الفترة القادمة من خلال مقطع مصور لأنهم يستحقون بالفعل أن يتم الكشف عنهم بهذا الشكل.

كذلك يوجد فريق آخر للعبة Wild Rift سيتم الإعلان عنه بمقطع مصور أيضاً بالتزامن مع الكشف عن روستر فريق فالورانت.

ما هي أبرز العقبات التي تواجه الفريق في الوقت الحالي؟

مازال المشهد محدود بشكل كبير جداً، الأعداد المتوافرة من اللاعبين المحترفين تعتبر قليلة جداً في مصر في مختلف الألعاب، وفي نفس الوقت نجد الفرق الكبرى تسعى إلى ضم كل العناصر المميزة حتى وإن كانت فائضة عن حاجتهم، وبالمناسبة هذا التفكير أنا لا أهاجمه بل اعتبره منطقي وصحيح فكل فريق يريد ضم كل العناصر البارزة في المشهد عموماً.

هذه أكبر عقبة أقابلها وحتى الآن نحاول التغلب عليها بإضافة عنصر أو عنصرين خبرة إلى كل فريق بحيث تعمل عناصر الخبرة على تطوير وتحسين باقي أعضاء الفريق.

كيف يحاول Team Occupy توفير المناخ الأفضل وتدريب لاعبيه؟

في البداية لدينا الجيمنج هاوس وهو مخصص لإقامة اللاعبين بشكل كامل، ويحتوي على كل الوسائل الترفيهية مثل بلايستيشن 5، تنس طاولة، بلياردو وحمام سباحة.

كما أن الجيمنج هاوس يوجد به نادي رياضي متكامل لتدريب أعضاء الفريق فنحن لا نهدف إلى التدريب في اللعبة فقط، بل نهدف إلى التدريب الذهني والبدني أيضاً، وهو ما نقوم به من خلال البرنامج التدريبي في النادي إلى جانب النظام الغذائي للاعبين الذي يركز على البروتينات بشكل كبير ويقدم وجبة متكاملة وصحية لكل لاعب حسب احتياجاته.

بالعودة إلى المدربين فقد استعنا بفريق تدريب أجنبي على أعلى مستوى في كل الفرق، حتى الألعاب التي يوجد بها منتخب وطني فقد استعنا بالمدربين الأجانب المسؤولين عن تدريب المنتخب.

أود هنا توجيه شكر لكل مدير موجود في الفريق: محمد خطاب المدير التنفيذي السابق لسبيكترم، عمرو إيهاب ،حازم حشيش، محمد مجدي، عمرو حازم وعلي أيمن لمجهوداتهم المرتفعة والاحترافية تماماً، وشخصياً لا أنفذ قرار إلا بالعودة لهم لاعتمادها على نظام احترافي تخصصي.

كيف ينوي Team Occupy تطوير مشهد الرياضات الإلكترونية؟

ذكرت سابقاً أن كل فريق يحتوي على عنصر أو عنصرين خبرة ونحن نريد استغلال هذا الأمر لدفع المشهد إلى الأمام، لذلك سنقوم بفتح أكاديمية تعليمية مقرها الجيمنج هاوس وستكون مجانية تماماً.

الأكاديمية ستقدم دروس للاعبين من سرح وتوجيه اللاعب الخبير الذي تحدثنا عنه، وإذا رأي موهبة جديدة تستحق الانضمام إلى الفريق سنقوم بضمها إلينا، الامر يشبه أكاديميات اكتشاف المواهب إلى حد كبير.

قررنا أيضاً ان تكون الدروس وقر الأكاديمية في الجيمنج هاوس حتى يرى المتدرب حجم الفريق ويرتبط به، نُريده أن ينبهر بالمكان ويتعلق به بشكل كبير فكما تحدثنا الجيمنج هاوس يمتلك العديد من المميزات التي تعجب اللاعب بكل تأكيد.

أخيراً، كيف ترى المشهد حالياً، وماذا تتوقع أن يحدث مستقبلاً؟

فريق أوكيباي

في الوقت الحالي مازال المشهد محدود بشكل كبير لأن الرعاة  قليلون جداً واختص هنا شركات الاتصالات، فحتى الآن لدينا شركة اتصالات واحدة في المشهد، ونحتاج بشكل كبير دخول باقي الشركات في المشهد.

نحتاج الاستثمار بشكل أكبر في الصناعة والاستثمار في اللاعبين أيضاً لان الموجود حالياً من اللاعبين لا نضمن استمرارهم بعد الانتهاء من الدراسة، ففي ظل الأجور الحالية يكون اللاعب أمام مفترق طرق بعد التخرج ويجب على الفرق تقديم فرص مالية مميزة وهذا لن يحدث بدون الرعاة.

أما عن المستقبل، أعتقد أنه سيحدث تحسن كبير خصوصاً مع الدور التوعوي الذي نقوم به، إلى جانب المجهود الكبير المبذول تحت قيادة شريف عبد الباقي رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية.

أخيراً، أريد التأكيد مرة أخرى على حجم المجهود المبذول من مديرين فريق Occupy لأنهم بالفعل يبذلون مجهود كبير جداً واحترافي إلى أقصى درجة، كما أريد الإشارة إلى شركة AFG مرة أخرى حيث ستتواجد في الساحة بشكل قوي جداً عن طريق تنظيم بطولات جديدة بالتعاون مع سبيكترم.

حسناً كانت هذه كل تفاصيل حوارنا الممتع مع عبد الرحمن الشامي مؤسس Team Occupy، وفي النهاية نتمنى للفريق كل التوفيق في محطته القادمة ونتمنى له الاستمرار في انطلاقته النارية التي بدأها مُنذ شهر واحد تقريباً.