أصبح الإنترنت جزء من حياتنا وبدونه ربما نعتقد أن كل ما نفعله ممل وليس له طعم ومن خلال الإنترنت نقوم بأي شيء سواء مواكبة آخر الآخبار أو مشاهدة فيديوهات والتواصل مع الآخرين ولكن ما لا يعرفه الكثير من مستخدمي الإنترنت أن هناك قوانين تحكم الإنترنت ليس قوانين كالتي نعرفها ولكنها قوانين نستخدمها نظرية نستخدمها دون أن نُدرك، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على الجزء الثاني من قوانين التكنولوجيا وقواعد الإنترنت التي لا يعرفها الكثير.

 قانون ويرث

قوانين التكنولوجيا والإنترنت

أصدر نيكولاوس ويرث، عالم الكمبيوتر السويسري هذا القانون في العام 1995، والذي أصبح قاعدة قوية على الإنترنت وينص قانون ويرث على أن "البرامج تصبح أبطء بشكل أكبر مقارنة بسرعة الأجهزة" ولعل هذا القانون يجيب على سؤال مهم وهو لماذا تصبح أجهزتنا وهواتفنا أبطأ بعد مرور عام أو عامين.

قانون مورفي

قوانين التكنولوجيا والإنترنت

يمكن القول بأن أحد قوانين التكنولوجيا المفضلة لدي، هو قانون مورفي (أو ميرفي) والذي تردد كثيرا في مسلسل ما وراء الطبيعية، وينص على أن "أي شيء يمكن أن يسوء سيحدث بشكل خاطئ في النهاية" ويعني أنه إذا كان هناك نسبة ضئيلة جدا لوقوع خطأ بعيد وغير متوقع، سوف يؤدي سوء الحظ لحدوث هذا الخطأ بالذات، وهذا ما يحدث مع العديد منّا، هل يرن الهاتف دائما عندما تخرج من الباب؟ هل يتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما تكون في منتصف كتابة عمل مهم ولم تقم بحفظه لمدة 20 دقيقة؟

قانون كننغهام

الجزء الثاني: قوانين التكنولوجيا والإنترنت التي لا يعرفها الكثير

ينص قانون كننغهام على أن "أفضل طريقة للحصول على اجابة صحيحة على الإنترنت ليس بطرح سؤال، ولكن بنشر  اجابة خاطئة" ولعل بإمكانك التأكد من قانون كننغهام في موقع Quora عندما يقوم أحدهم بنشر إجابة خاطئة وتجد الكثير من المستخدمين يتفاعلون ويصححون تلك المعلومات بالشكل الصحيح ولعل هذا يرجع لأننا نميل إلى تصحيح كل ما نراه خاطئ أمامنا وتستخدم العديد من الصفحات على السوشيال ميديا هذا القانون كطريقة لكي يتفاعل ويشارك المستخدمون.

قانون وادز ورث

قوانين التكنولوجيا والإنترنت

بدأ قانون Wadsworth على شكل ميمز في العام 2011 ومع ذلك سرعان ما أصبح قانون على الإنترنت يستخدمه العديد دون أي يعرفوا وينص على "أنك يجب أن تتخطى أول 30% من أي مقطع فيديو لأن لا يحوي أي فائدة أو قيمة" وبالطبع هذا الأمر يعتبر صحيح بنسبة كبيرة حيث نقوم بتخطي بداية أي فيديو نشاهده على اليوتيوب لأنه في الحقيقة يعتبر مضيعة للوقت ولا يقدم أي فائدة لنا.

قانون فيتس

الجزء الثاني: قوانين التكنولوجيا والإنترنت التي لا يعرفها الكثير

قدم عالم النفس بول فيتس قانون فيتس والذي أصبح فيما بعد أحد القوانين المهمة التي يتم الإعتماد عليها عند إنشاء تجربة مستخدم وينص على "مؤشر الماوس يستغرق وقتا أطول للوصول إلى هدف أصغر" ويضع المصممون هذا القانون في الإعتبار أثناء تطوير أي واجهة تعمل باللمس.

إقرأ أيضا : الجزء الأول من قوانين التكنولوجيا وقواعد الإنترنت التي لا يعرفها الكثير

قانون دانث

قوانين التكنولوجيا والإنترنت

ظهر قانون دانث في أحد منتديات ألعاب RPG وينص على "في اللحظة التي تعتقد فيها أن فزت على الشخص الآخر الذي تقوم بمناقشته، فهذا يعني بالفعل أنك أنت من خسرت وبشكل سيء"، ونرى كثيرا هذا القانون عندما يخوض المستخدمين جدالا حول موضوع ما ويحاول كل طرف أن يرد بشكل يحرج أو يُفحم من خلاله الطرف الآخر ولا يعرف أنه كان بالفعل الشخص الخاطيء برده الساذج.

قانون أرمسترونج

الجزء الثاني: قوانين التكنولوجيا والإنترنت التي لا يعرفها الكثير

نيل أرمستورنج هو رائد الفضاء الأمريكي والذي كان أول شخص يمشي على سطح القمر وينص قانون أرمسترونج على " إذا أجرى أمريكي وغير أمريكي محادثة حول موضوع ما وكانت أمريكا ليست الأفضل في المجال المذكور، حينها سوف يقوم الأمريكي بالتفاخر والتحدث حول ما فعلته أمريكا بالهبوط على القمر لإثبات التفوق" ويقوم العديد منّا بفعل هذا الأمر عندما لا نكون متفوقين في مجال ما أو عندما نريد التباهي على الآخرين، حينها نتحدث عن شيء آخر وربما لم نفعله نحن، هل تتفق معي؟

قانون بو

الجزء الثاني: قوانين التكنولوجيا والإنترنت التي لا يعرفها الكثير

يتعلق قانون بو بالمناقشات التي تدور عبر الإنترنت وما أكثرها لاسيما التي تتعلق بالدين أو السياسة، وينص قانون بو على أنه "قد يكون من الصعب عليك التفريق بين الكلام الجاد أو السخرية أثناء خوض محادثة مع شخص آخر عبر الإنترنت"، بعبارة أخرى إذا حاولت إلقاء دعاية أو كلمة ساخرة ولم تضحك أو تبتسم فقد يأخذها البعض على محمل الجد ولا يدرك أنها سخرية.

في النهاية، هذا كان الجزء الثاني من قوانين التكنولوجيا وقواعد الإنترنت التي ربما لا يعرف عنها العديد من المستخدمين ومع ذلك نستخدمها في حياتنا اليومية وتحديدا أثناء تواجدنا عبر الويب، ماذا عنك، هل كنت على دراية بأحد تلك القوانين التي ذكرناها، أخبرنا في التعليقات.