الرئيسية المقالات

خاصية Nearby People : هل ينتهك تليجرام خصوصية مستخدميه؟

بعدما أثارت ضجة خلال الفترة الماضية، هل ينتهك تليجرام خصوصية مستخدميه عبر ميزة Nearby

 أثارت ميزة Nearby الموجودة على تطبيق التراسل الفوري تليجرام Telegram الكثير من الضجة الفترة الماضية ومع أن تلك الميزة متاحة منذ فترة على تيليجرام إلا أنها انتشرت حاليا بعدما تحدثت عنها صفحات السوشيال ميديا، ولهذا خلال السطور التالية سوف نتعرف على ميزة Nearby الخاصة بتطبيق تيليجرام Telegram وهل فعلا تنتهك خصوصية المستخدمين.

ميزة تليجرام Nearby

ميزة تليجرام Nearby

ميزة Nearby من تيليجرام كما أشرنا ليست جديدة، تم إضافتها بداية من هذا العام 2020 وتتيح للمستخدمين البحث عن مستخدمين آخرين بالقرب منهم والبدء في محادثتهم دون الحاجة لمعرفة رقم الهاتف أو حتى رابط الحساب الخاص بهم فهي تشبه إلى حد ما ميزة المواعدة.

ولم يكن أحد مهتما بتلك الميزة على الرغم من وجودها إلا أن بدأت العديد من الصفحات على الشبكات الإجتماعية بالتحدث عنها وهنا بدأ الجميع في التعرف على تلك الميزة من تيليجرام وتجربتها ومحاولة التحدث لأي شخص قريب منه.

وبعدها أثار استخدام ميزة Telegram Nearby غضب الكثير وخاصة الفتيات بعدما تلقوا رسائل مزعجة ومضايقات من أشخاص غرباء يحاولون الدردشة معهم كما لو كانوا أصدقاء مقربين.

وتفاجأ العديد من المستخدمين برسائل من أشخاص لا يعرفونهم في انتهاك واضح وصريح للخصوصية ولكن كيف حدث الأمر وكيف تعمل خاصية People Nearby من تيليجرام.

انتهاك الخصوصية

ميزة تليجرام Nearby

يمكن لخاصية People Nearby من تيليجرام أن تساعدك في العثور على الأشخاص القريبين منك والموجودة في المنطقة المحيطة بك، ليس هذا فقط، حيث توفر الخاصية إمكانية معرفة موقعك أو عنوانك بشكل دقيق، فعند محاولة استخدام ميزة People Nearby سوف تجد أسماء لأشخاص قريبين منك وأسفل كل إسم المسافة التي تفصلك عنه مثل هناك شخص بعيد عنك حوالي 500 متر، وشخص آخر يقطن بالقرب منك ويبعد عنك 2 كم وهكذا.

وإذا كان الشخص أونلاين وتعمل لديه ميزة Telegram Nearby، فيمكن للغرباء أن يستخدموا نفس الميزة ويتعرفوا على الأشخاص القريبين منهم ويتمكنون من تحديد عناوينهم بكل سهولة وبشكل دقيق بسبب المسافة التي توفرها الميزة لكي تساعد المستخدمين على مقابلة بعضهم البعض دون مشكلة.

إقرأ أيضا : خاصية تيليجرام People Nearby – كيف تعمل وكيف يمكن إيقافها؟

وبالطبع، استغل العديد من المستخدمين تلك الميزة بشكل سيء، وبمجرد تفعيلها، قاموا بإزعاج ومضايقة المستخدمين الآخرين وتحديدا الفتيات كما استطاعوا أن يتعرفوا على أماكنهم والمسافة بينهم والتي كم ذكرنا تأتي مع الميزة لتسهيل التواصل بين مستخدمي تيليجرام.

ماذا تفعل لحماية نفسك

ميزة تليجرام Nearby

تعمل خاصية تليجرام Telegram Nearby عندما تقوم بتفعيلها على جهازك والسماح للتطبيق بإستخدام بيانات الموقع لتحديد مكانك واستخدام تلك البيانات في ميزة Nearby ولكي توفر العناء على نفسك وتحمي الخصوصية تحتاج لإخفاء نفسك في الميزة حتى لا يستطيع أحد أن يتواصل معك أو حتى يعرف موقعك من خلال التالي :

انقر على الخطوط الثلاث أعلى اليسار

ميزة تليجرام Nearby

واختر من القائمة جهات الاتصال

ميزة تليجرام Nearby

ثم خيار البحث عن الأشخاص القريبين

ميزة تليجرام Nearby

سوف تجد بالأسفل خيار “إظهار نفسك”

ميزة تليجرام Nearby

بمجرد النقر عليه وتحديد عدم ظهور حسابك

ميزة تليجرام Nearby

لن يستطيع أي شخص يستخدم الميزة الوصول إليك

لأنك لن تظهر بعد الآن في نتائج البحث حسب الموقع

هل قمت بتجربة ميزة تليجرام Nearby وهل واجهت مضايقات بسببها، شاركنا بتجربتك في التعليقات. كما أطلقت عرب هاردوير قناة جديدة على تطبيق تليجرام ويمكنك الاشتراك بها لمتابعة أهم الأخبار والمقالات عبر هذا الرابط: https://t.me/Arabhardware1