فى الأونه الأخيرة تطورت أجهزة الهواتف بشكل لا يصدق فأصبحنا نرى معالجات قوية جداً وذاكرة وصول عشوائى تقارب فى جودتها نفس جودة ذاكرة الحاسب الشخصى، وبالطبع كل هذا التطور جعل المنصة هدف لمطوري الألعاب وبالفعل تمكن المطورين من تقديم مجموعة من الألعاب أخذت منصة الهواتف الذكية إلى مستوى أخر تماماً، ولعل أشهر هذه الشركات كانت العملاق الصينى Tencent الذي قدم لنا لعبة PUBG Mobile اللعبة التى دخلت كل بيت فى العالم بكل تأكيد.

تعود لنا شركة tencent من جديد ولكن هذه المرة مع لعبة Call OF Duty Mobile بالتعاون مع شركة Activision الشركة الناشرة والمالكة للعنوان الرئيسي.

لعبة Call Of Duty Mobile تمكنت من جذب انتباه اللاعبين بشكل لا يصدق ففى خلال يوم واحد من إطلاق اللعبة تمكنت من الوصول إلى 3 مليون تحميل وفى خلال 3 أيام وصلت إلى 30 مليون تحميل.

بالطبع قمنا بتجربة اللعبة لفترة تسمع لنا بإعطاء انطباعاتنا عنها، ولكن قبل البدء فى سرد أهم النقاط التى تم ملاحظتها حتى الأن يجب ذكر أن اللعبة تتشابه بشكل كبير جداً مع لعبة PUBG لأن اللعبتين من نفس المطور.

إليك عزيزي القارئ أهم النقاط التى تم ملاحظتها فى لعبة Call Of Duty Mobile حتى الأن:

مستوى رسوم جيد وبيئة أكثر كثافة:

call of duty mobile tencent activision لعبة

الرسوم فى Call Of Duty Mobile جاءت جيدة جداً وتقدم بيئات ذات كثافة عالية سواء من الأشجار أو الصخور أو حتى الأخاديد والطرق.

لذلك يمكننا القول أن الرسوم فى Call Of Duty Mobile أفضل بكثير من PUBG Mobile وسوف تشعر بفارق كثافة البيئة بشكل كبير جداً بين اللعبتين.

طور لعب Multiplayer حماسي جداً:

call of duty mobile tencent activision لعبة

عند البدء فى اللعبة لأول مرة لن يُتاح لك طور لعب الـ Battle Royale بل يجب أن تصل إلى المستوى رقم 7 أولاً، ولكى تصل إلى المستوى رقم 7 يجب عليك خوض عدد من المعارك داخل طور لعب الـ Multiplayer.

طور لعب الـ Multiplayer يقدم معارك 5 لاعبين ضد 5 لاعبين فى خرائط صغيرة الحجم جداً، والفريق الفائز من يصل إلى 50 قتلة أولاً، وكلما مات اللاعب سوف يتم إحياؤه من جديد طالما المعركة لم تنتهي بعد.

أيضاً كلما قتلت عدد أكبر من الأعداء كلما حصلت على نقاط تقوم بملئ عداد بالأسفل وعندما يكتمل العداد فسوف تحصل على مهارة خارقة، ويمكن للعداد أن يمتلئ ثلاث مرات تحصل خلالها على 3 مهارات مختلفة.

المهارة الأولى تقوم بكشف الأعداء على الخريطة، والثانية ترسل طائرة يمكنها قتل لاعب، والثالثة تقوم بقصف من الجو يمكنه قتل جميع الأعداء طالما كانوا فى نفس المنطقة.

والحقيقة هذا الطور أفضل بكثير من طور الـ Battle Royale أصلاً. الخريطة صغيرة جداً والمعارك سريعة والنيران كل مكان حولك ولا يوجد به الملل الموجود فى طور الـ Battle Royale بسبب التنقل بحثاً عن الأسلحة أو اللحاق بالـ Zone.

خريطة Battle Royale أفضل:

call of duty mobile tencent activision لعبة

فى الحقيقة لدى مشكلة مع ألعاب الـ Battle Royale تتمثل فى الخريطة التى تنتقل فيها من منطقة إلى أخرى تقطع خلالها فترات كبيرة جداً من الركض عديم الجدوى.

فى لعبة Call Of Duty Mobile الوضع مختلف قليلاً، لأن حجم الخريطة أصغر بالمقارنة مع خريطة PUBG Mobile، وأيضاً الـ Zone يتم إغلاقها بشكل أسرع.

صغر حجم الخريطة كان سبب فى جعل أسلوب اللعب سريع إلى حد ما، ولكنك كلاعب مازلت تنتقل لمسافات تعتبر كبيرة إلى حد ما بين المنازل والمناطق كما هو الحال فى أى لعبة Battle Royale.

مهارات جديدة:

call of duty mobile tencent activision لعبة

فى إضافة تختلف تماماً عن لعبة PUBG Mobile يوجد داخل لعبة Call OF Duty Mobile مجموعة من الفئات ولكل فئة مهارة نشطة ومهارة أخرى غير نشطة.

تتنوع الفئات بين النينجا، المدافع، الاسعافى ومجموعة أخرى من الفئات، وإذا كنت تلعب مع فريق يمكن لكل لاعب اختيار فئة معينة ولا يمكن لأكثر من لاعب فى نفس الفريق اختيار نفس الفئة.

هذه التصنيفات تحاول جعل الفريق أكثر تعاوناً حيث يستخدم كل لاعب المهارة التي يمتلكها بأفضل شكل لكى يخدم نفسه وفريقه.

التصنيفات تحتوى على مجموعة من المهارات الممتعة جداً، فمثلاً مهارة الـ Clown تقوم بإخراج مجموعة من الموتى الأحياء الذين يهاجمون الأعداء بدورهم، ومهارة المدافع تخرج درع تقوم بوضعه أمامك ويصيب اللاعب الذى أمامك بالعمى للحظة.

ولكن حتى الآن لا يمكننا التأكد من جدوى هذه المهارات وبالتأكيد سوف نجيب عن هذا التساؤل فى المراجعة النهائية الخاصة باللعبة.

الأسلحة فى كل مكان:

call of duty mobile tencent activision لعبة

يوجد كمية كبيرة جداً من الأسلحة الموزعة فى كل مكان في الخريطة فكلاعب لن تواجه أى مشكلة فى العثور على سلاح على عكس لعبة PUBG Mobile.

أيضاً تنتشر صناديق المتفجرات والأدوية فى كل مكان على الخريطة والتي يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من الأدوات.

توجد على الخريطة مجموعة من النقاط البنفسجية اللون وهذه النقاط تمثل أجهزة إذا قمت بفتحها سوف تقوم بتطوير المهارة الخاصة بك لذلك حاول دائما تطويرها.

الأن عند نزولك من الطائرة سوف يكون لديك سكين للدفاع به عن نفسك على عكس PUBG Mobile.

تشابه سيئ.

call of duty mobile tencent activision لعبة

ذكرنا من قبل أن اللعبة من تطوير شركة Tencent المطور للعبة PUBG Mobile لذلك الكثير من التشابهات كانت متوقعة، ولكن لم نكن نتوقع تشابهات فى شكل الشنطة ومؤشر الصحة وكيفية أخذ الـ Loot، فهذه التشبهات كلها قللت بكثير من إسم Call OF Duty، وكان لزاما على الشركة المطورة تصميم ثمة خاصة باللعبة تتماشى مع سلسلة Call OF Duty.

للأسف ها التشابه جعل اللعبة رخيصة قليلاً من وجهة نظرى فبدلاً من أن يتم تقديم لعبة تعتبر أيقونة في عالم ألعاب الهواتف الذكية، تم تقديم لعبة مشابهة للعبة موجودة أصلاً.

أيضاً كنت أتوقع استغلال إمكانيات عنوان بحجم Call OF Duty لتقديم طور يقدم أفكار جديدة تماماً ولكن التغييرات للأسف قليلة جداً وتشهر أنك تلعب نسخة محدثة من PUBG Mobile بعنوان Call OF Duty.

تنقل بطائرة هليكوبتر.

call of duty mobile tencent activision لعبة

يوجد داخل خريطة Call of Duty Mobile طائرة هليكوبتر يمكنك التنقل بواسطتها عبر الخريطة الواسعة والحقيقة كانت تجربة جيدة جداً على الرغم من صعوبة التحكم فيها قليلاً.

أصوات رائعة.

call of duty mobile tencent activision لعبة

أصوات الشخصيات متقنة بشكل ملحوظ جداً وواضحة وسوف تفيدك جداً أثناء القتال فعند إعادة تلقيم السلاح سوف تصدر شخصيتك تنبيه لباقى الفريق أنك تعيد التلقيم وتحتاج إلى تغطية.

أيضاً إذا اشتبك أحد أعضاء الفريق مع عدو فأنه سوف يصدر جملة بأنه يشتبك ويحتاج دعم وإذا تمكن من قتل العدو فسوف تخبرك الشخصية بصورة تلقائية أنها تمكنت من قتل العدو.

لا يوجد انبطاح.

call of duty mobile tencent activision لعبة

أحد النقاط التى تم تغييرها أثناء القتال كانت متعلقة بالانبطاح الذى تم إلغاؤه فى لعبة Call OF Duty Mobile.

لذلك لا تنتظر فى Call Of Duty Mobile أن تتخفى وسط الزرع بواسطة الانبطاح ومفاجئة أحد الأعداء و مباغتته.

والحقيقة هذه النقطة كانت جيدة بالنسبة لى شخصياً ولكنها نقطة خلافية قد تغضب البعض وتعجب البعض الآخر.

نفس الأسلحة بقدرات مختلفة.

الأسلحة الموجودة فى لعبة Call OF Duty Mobile تتشابه مع نفس الأسلحة الموجودة فى لعبة PUBG Mobile ولكن قدرات وترتيب تصنيف هذه الأسلحة مختلف لذلك سوف تحتاج لوقت حتى تعرف قدرات الأسلحة وترتيبها.

منظور الشخص الأول.

اللعبة تدعم كل من منظور الشخص الثالث ومنظور الشخص الأول ويمكنك الاختيار بينهم قبل بدء اللعب، ونصيحة يجب عليك تجربة منظور الشخص الأول لأنه ممتع إلى حد كبير على الرغم من صعوبة التحكم بالطبع.

يمكنك أيضاً التمتع بطور الـ Battle Royale بمفردك أو فى فريق مكون من لاعبين أو النظام العادى بفريق مكون من 4 لاعبين وهذه الأنماط من اللعب تتشابه مع نفس الأنماط الموجودة فى باقى الألعاب من هذا النوع.

أخيراً.

call of duty mobile tencent activision لعبة

لعبة Call OF Duty Mobile تم إصدارها بتاريخ 1 أكتوبر من تطوير شركة Tencent ونشر شركة Activision، وتم إصدار اللعبة على الأجهزة التى تعمل بنظام Android ونظام iOS.

وحتى الأن تمكنت اللعبة من الحصول على زخم كبير جداً وحصلت على عدد ضخم جداً من التحميلات، وبالطبع مجانية اللعبة ساعدت على هذا الأمر بشكل كبير.

كانت هذه جميع الانطباعات الأولية التى لاحظناها من خلال تجربتنا للعبة Call OF Duty Mobile، وبالطبع سوف نعيد تحليل هذه الانطباعات مرة أخرى بشكل أكبر من خلال المراجعة الخاصة بنا من اللعبة.