على مدار الأيام الثلاث الماضية، لم يكن هناك حديث على تويتر سوى عن حرب أبل ضد Epic، تلك الحرب التي بدأتها الأخيرة منذ 8 أشهر مضت عندما تمردت على النسبة التي تتحصل عليها أبل نظير تواجد أي تطبيق على أنظمتها من الـ iOS ومقابل أي معاملة تجارية تتم عبرها وهو ما فجر حرب قوية اشتعلت وقتها قامت Epic على إثرها برفع قضية ضد أبل بسبب الإحتكار وقد قمنا بتغطية جميع التفاصيل وقتها تجدونها أدناه:

طالع: حرب المليارديرات بين Epic ، جوجل وأبل..من يفوز ؟ وهل نتجه نحو كارثة؟

 ولكن عادت تلك القضية لمرأى ومسامع الجميع منذ 3 مايو السالف لأنه كان ميعاد المرافعة التي انتظرها الكل طويلاً غير مدركين بأنهم على وشك أن يشهدوا على أعظم مصيبة ستحل بصناعة الألعاب سيُكشف على إثرها كل الورق الخفي الذي تتداوله عمالقة تلك الصناعة فيما بينها ونتحدث عن فضائح طالت كل من سوني، مايكروسوفت وغيرهم، لذا إن كنت غير متابع لما يحدث فمقالة اليوم ستقول لك عن كل شيء.

Epic Games Fortnite Apple Google أبل جوجل

"لعب عيال" ومرافعة الضحك!

بدأت مرافعة Epic ضد أبل في يوم 3 مايو الماضي بـ 200 صوت من الأطفال وهم يصرخون في آن واحد: "حرروا فورتنايت على الـ iOS" بجانب الكثير من الصيحات الإستهجانية ضد أبل وأينعم، مرافعة مثل تلك يمكن لأي أحد الإستماع والتفاعل معها وبالتالي كانت Epic مستعدة بجيش من الأطفال بدأ في الهتاف ضد قرارات أبل وتطلب الأمر 20 دقيقة كاملة كي يقوم المسؤولون بفض هذه المظاهرة وللقاضية كي تشرع في المرافعة..!

الموسم السادس Fortnite

بداية المفرقعات النارية..ملفات تُسرب كشفت نوايا سوني عن الـ Cross Play!

على حين غرة، تم تسريب ملف خطير للغاية يتضمن محادثات بين كل من Tim Sweeney رئيس Epic وبين مسؤولي سوني لأجل الدفع بهم تجاه تقبل مبدأ اللعب المشترك في لعبة Fortnite ولكن ليست هذه هي المشكلة، المشكلة في مضمون الرسالة التي أظهرت جوانب مظلمة من صناعة الألعاب لم أكن أتخيل شخصياً أن تكون بتلك السذاجة وقلة الإحترافية.

في رسالتها الإلكترونية قدمت Epic عروض مغرية لسوني التي كانت ترفض تفعيل مبدأ الـ Cross Play تماماً لأنه لن يدر على بلايستيشن أي أرباح من أي نوع ولكنها رضخت في النهاية بسبب مطالب اللاعبين والتي على إثرها فُتحت أبواب اللعب المشترك للعبة Fortnite، عموماً، سأحاول أن أترجم البريد الإلكتروني بالحرف كي تعرفوا مدى انعدام الإحترافية والصيغة التي تتحدث بها اثنتان من عمالقة الصناعة أو هكذا هو المفترض.

"لعب عيال"..فضائح في حرب أبل و Epic تكشف صناعة الألعاب على حقيقتها!

نص Epic لسوني:

"نحن نحب العمل مع بلايستيشن، ونعتقد أن هذا الموقف سيكون موقف رابح لكل منا، طالما أن الأمر (الموافقة على اللعب المشترك) لن يطول أكثر من ذلك بالطبع، نحن لا نستطيع التفكير في سيناريو لن تحصل فيه Epic على ما تريده خصوصاً بعد أن صارت Fortnite اللعبة الأكثر شعبية على منصة بلايستيشن"

"لذا إليكم مقترحاتنا: 

  • أولاً سنوفر لكم كل المعلومات التي تريدونها بجانب المعلومات التسويقية
  • ستقوم إيبيك بإدراج الـ API الخاص بالـ eSports لبلايستيشن داخل محرك Unreal Engine 4 بل وسنسوق لذلك على أنه محرك الفئة العليا من المطورين فقط ويمكننا الكشف عن ذلك في E3 مثلاً؟
  • سنعلن عن تعاون مشترك بينا وبين سوني بلايستيشن نكشف فيه عن تفعيل خاصية اللعب المشترك ولكن سنكون نحن في المقعد الخلفي من وراء الكواليس تاركين لسوني المجال كي تظهر هي فقط على الساحة كالبطلة التي استجابت لمطالب اللاعبين والحريصة على رأيهم.
  • سنسوق لتعاوننا خلال E3 من خلال أكبر بطولة لفورتنايت في حضور عدد كبير من صناع المحتوى والمشاهير
  • إيبيك ستحاول أن تساهم في إطلاق PS VR بشكل أو بآخر
  • يمكننا أن نستغل PS Plus لإعطاء كل المشتركين أزياء أو Skins لشخصيات نادرة وبالتالي ضخ المزيد من المشتركين تجاه الخدمة
  • أخيراً، وجب التذكير بأن رخصتكم لإستعمال محرك Unreal Engine 4 تنتهي في مايو 2019.

إذاً ، كما ترون ولا كأنها حرب شوارع تهدد فيها Epic سوني تقريباً وتعرض عليها العرض الذي لا يمكن رفضه في اعتقادها ولكن رغم كل ذلك، رفضت سوني قائلة بأن الـ Cross Play لن يدر عليها أي أرباح ولن يفيد نموذج بلايستيشن المالي.

"لعب عيال"..فضائح في حرب أبل و Epic تكشف صناعة الألعاب على حقيقتها!"لعب عيال"..فضائح في حرب أبل و Epic تكشف صناعة الألعاب على حقيقتها!

ولكن بعد أن وافقت سوني على اللعب المشترك، ظهرت ضمن الملفات المسربة في المرافعة حقيقة جديدة وهو شرط فرضته سوني على أي ناشر يود من أي لعبة على منصات بلايستيشن أن تحظى بدعم اللعب المشترك وهو ببساطة دفع إتاوة حرفياً ومبلغ مالي معين وقتما يتعدى عدد لاعبي بلايستيشن على تلك اللعبة حد معين وهنا يكون كل ناشر ملزم بالدفع مع تمكين خيار إغلاق الخاصية داخل اللعبة وبالتالي إتاحة حرية أكبر للاعب..!

قد لا تصدق ذلك ولكن Tim Sweeney خلال المرافعة اعترف بذلك فعلاً بل وصرح بأنه لا يزال يدفع لسوني حتى اللحظة في مقابل الحفاظ على مبدأ اللعب المشترك مُفعّلاً بل وصرح بأن سوني هي الشركة الوحيدة التي طلبت منه ذلك..!

أبل Epic سوني

اللذيذ في الموضوع هو أن سوني طلبت من القاضي ألا يتم الكشف عن محتوى حساس مثل هذا الملف ولكن من الواضح أن المحكمة قد قامت بتسريبه بدون قصد ليشاء القدر أن يعرف الجميع قصة سوني مع اللعب المشترك.

متجر Epic يخسر الملايين!

خلال سؤال Tim Sweeney عن مدى ربحية متجر Epic، صرح المدير التنفيذي الآتي:

"لا، في الحقيقة المتجر متأخر بملايين الدولارات وفي وضعية خسارة ولكن نتوقع أن يتحول لمصدر ربحي خلال من 3 -4 سنوات من الآن"..

[embed]https://twitter.com/thedextriarchy/status/1389300711716966401[/embed]

مرافعة حامية وأسئلة نارية بين أبل وEpic!

في اليوم الثاني من المرافعة، تم استدعاء Tim Sweeney أمام القاضي ليرد على بعض الأسئلة والتي كان منها:

"هل ستنصدم عندما تعرف بأن أغلبية من كان لديهم Fortnite على أجهزة iOS لم يكن ينخرطون في عمليات الشراء المصغرة بنسبة تصل لـ 75% من المستخدمين؟ ليرد Tim ويقول: لا" 

إيبيك دفعت بـ Xbox لتبني مبدأ اللعب المجاني عبر الشبكة قبل حربها مع أبل!

في ملفات أخرى مسربة وصادمة، تصادف تسريب محادثة بين كل من Tim Sweeney و Phil Spencer نفسه رئيس Xbox حث فيها الأول على تبني مبدأ اللعب المجاني عبر الشبكة خصوصاً مع الألعاب المجانية مثل Fortnite وجاء نص Tim لفيل كالآتي:

"لدى إيبيك مخططات قوية خلال شهر أغسطس (الفترة التي سبقت حرب أبل و Epic) للتركيز على القيمة التي تقدمها المنصات المنزلية على حساب الهواتف وعلى الرغم من أني لن أتمكن من البوح لطرف ثالث عن نوايا Epic إلا وأني أؤكد لك إلتزامنا بمساندة موقف مايكروسوفت بشكل إيجابي سواء ويندوز أو Xbox"

وأردف سائلاً فيل عما إذا كانت Xbox مستعدة لتبني فكرة اللعب المجاني والإعلان عنه في يوم إطلاق الموسم الرابع عشر من Fortnite ولكن رد فيل أحبط Tim بعض الشيء حيث قال:

"سنصل لهذه المرحلة في وقت ما عاجلاً أم آجلاً، أنا أكن لك كل المعروف عما فعلته مع Xbox ولكننا لسنا مستعدين بعد"

ليرد عليه Tim ويؤكد له بأنه لا توجد مشكلة وأنه عليه انتظار مفرقعات نارية ستحدثها Epic قريباً..!!

"لعب عيال"..فضائح في حرب أبل و Epic تكشف صناعة الألعاب على حقيقتها!"لعب عيال"..فضائح في حرب أبل و Epic تكشف صناعة الألعاب على حقيقتها!

تيم كوك لـ Tim Sweeney: ذكرني من تكون؟؟

في محادثة مسربة أخرى بين Tim ورئيس أبل: السيد "تيم كوك"، قام الأول بإرسال رسالة لتيم مقترحاً عليه أن يكون نموذج الـ iOS مفتوحاً بدون القيود أو الشرنقة التي وضعت أبل نفسها داخلها ليرد عليه تيم كوك فيما معناه: "من تكون أنت؟ أكان هذا الرجل ضمن الذين شاركوا في الإعدادات (يقصد حدث WWDC 2015 عندما لم يكن Tim Swweney معروفاً بعد).

أبل Epic سوني

رد قاطع من جانب Xbox عن حصتها من الألعاب بعد تسريب نواياها السابقة!

إن تابعتمونا على مدار الأيام الماضية فقد تعلمون بأنه تم تسريب ملفات أخرى خلال قضية أبل و Epic توضح موقف Xbox من الحصة الربحية التي تتحصل عليها من أي لعبة والتي كانت وما تزال حالياً: 30% على المنصات المنزلية ولكن بحسب التقرير المسرب وقتها فقد كانت Xbox تهدف لتقليل هامش ربحها ليصل لـ 12% فقط وهو ما أعلنت عنه مايكروسوفت بالنسبة لمتجرها على الحاسب الشخصي فقط مما أثار الكثير من الزوبعة والتساؤلات حيال تطبيق هذا القرار على ألعاب منصات Xbox أيضاً ولكن جاء الرد القاطع اليوم من خلال أحد رجال أكس بوكس ومدير قسم التطوير لديها: Lori Wright والذي صرح بأن الشركة لا تزال مستمرة في الحصول على نصيبها الـ 30% من قيمة أي لعبة تصدر على منصاتها المنزلية، حالها كحال منافسيها سواء بلايستيشن أو نينتندو.

[embed]https://twitter.com/tomwarren/status/1389985672547737600[/embed]

أكس بوكس تخسر من بيع منصاتها المنزلية!

خلال نفس المحادثة، كشف Lori Wright بأنها لا تحقق ربحاً من بيعها للمنصات المنزلية وعند سؤاله عن السبب وراء الإستمرارية في صنع المنصات طالما أنها غير ربحية كان الرد بأن هذا هو نموذج الـ Business المتعارف عليه في العلاقة بين المستهلك والمنتج والتي تفرض وجود هاردوير جديد كل فترة.

[embed]https://twitter.com/tomwarren/status/1389981295330136069[/embed]

مايكروسوفت تفضح أرباح سوني ونينتندو التي وصلت لمليارات!!

خلال جلسة اليوم، كشفت Microsoft عن بعض الملفات التي احتوت على مقدار المكاسب (التقديرية من وجهة نظرها) التي تجنيها بجانب أرقام المنافسين أيضاً وعلى الرغم من أن رقم مايكروسوفت كان مطموساً إلا أن أرقام بقية الشركات كانت متواجدة فمثلاً أرباح سوني تصل لـ 11.2 مليار دولار بينما كانت نينتندو 1.5 مليار دولار مع تواجد Xbox في المنتصف.

[embed]https://twitter.com/tomwarren/status/1389988632262479875[/embed]

يمكننا القول أن أزمة Epic وأبل قد فضحت أطراف لم يكونوا معنيين أصلاً بالقضية في المقام الأول ومنهم سوني التي فضحت الكثير من الملفات المسربة نواياها مما يعني أن التبعيات ستتهافت على كل من Tim Sweeney و Microsoft بسبب تلك الفعلة.

أبل Epic سوني

مايكروسوفت تسببت بإزالة تطبيق Shadow السحابي أثناء إقناعها لأبل بالـ XCloud!

كما تعلمون، تحارب مايكروسوفت أبل منذ فترة لأجل الموافقة على وجود تطبيق اللعب السحابي الخاص بها XCloud على منصات الـ iOS، تلك المحاولات التي باءت كلها بالفشل حتى اللحظة حتى ضربت مايكروسوفت لأبل في يوم ما مثال عن بعض التطبيقات التي سمحت بتواجدها على متجرها App Store بكل أريحية وتساءلت عن حيثيات ذلك ولِم لا تزال ساخطةً على تطبيقها وضربت المثل وقتها بتطبيق Shadow السحابي فقط لتجده قد تمت إزالته من متجر أبل بعدها بفترة قصيرة.

وبحكم عدم رغبة أبل في أن يكون هنالك تطبيق من طرف ثالث على أجهزتها يسمح للمستخدم العادي بالخروج والذهاب لموقع آخر خارجي تتم عليه المعاملات المادية دون المرور على أبل وأحذ حصتها، كانت الشركة تدفع بخيار XCloud بعيداً وهو ما استغلته Epic اليوم في أثناء المرافعة لوضع أبل في مأزق حينما وقف كل من مسؤولي Xbox و NVIDIA في جانب إيبيك ضد سياسات أبل المتغطرسة.

[embed]https://twitter.com/tomwarren/status/1389990410181820418[/embed]

تيم ينقلب على سوني بعد رفضها للـ Cross Play ويشتكي لـ Xbox!

في محادثة جديدة تم تداولها خلال اليوم الثالث من المرافعة، قام Tim Sweeney بقلب الطاولة على سوني بعد رفضها لمبدأ اللعب المشترك في البداية وقام بالذهاب لـ Phil Rosenberg من Xbox حينها ليشكو له هذا الكلام مندداً بموقف سوني الذي سيحرم الكثير من الأصدقاء من اللعب سوياً ويدمر بعض الصداقات بسبب سياستها ولكن لعل أهم نقطة قالها Tim هي أن جمهور Fortnite بشكل عام "مجرد أطفال"..

أبل Epic سوني

ما هي تداعيات ما يحدث ولِم تعتبر قضية أبل و Epic مهمة؟

الأمر مهم للغاية لأني أتوقع وبشكل شخصي أن يتم سن قوانين صارمة بعد المهزلة التي تمت، قوانين لعدم فضح سرية بعض الملفات وتداعيات ذلك إن حدثت ولكن لعل تلك النتائج هي أبسط شيء يمكن أن يتم، لأنه إن فازت أبل بتلك المرافعة فمن المتوقع  أن تستمر سياستها بشكل عادي، ستستمر معاناة الناشرين مع أي تطبيق يودون له أن يتواجد على أجهزة الـ iOS أما عن Epic فستعاني الأمرين، الأول مادي والآخر معنوي لأنها ستكون ضربة قوية ضد صناعة الألعاب ولهذا نجد كل من أكس بوكس و NVIDIA في مساندة تامة لإيبيك ولكن إن فازت Epic بالقضية فهذا يعني تغييرات ضخمة قادمة في الطريق، هذا يعني بأن أبل ستغير من سياستها وتبدأ في الخروج من شرنقتها مرغمةً، ولكم أن تتخيلوا عملاقاً كأبل يسقط بهذه الشاكلة..

عموماً، الحكم النهائي لم يصدر بعد ولا زالت هنالك صفحات كثيرة في حكاية أبل ضد إيبيك لم يتم تسطيرها بعد.

إذاً تلك كانت كل تفاصيل المساخر حرفياً التي زلزلت صناعة الألعاب خلال الأيام الماضية، موقف سوني العام حرج للغاية ولابد لها من تصريح حتمي لإنهاء هذه العمليات التشهيرية ولكن وعلى أية حال، لقد رأينا اليوم الوجه الحقيقي والخفي لصناعة الألعاب، ويبدو بأن روح الصداقة والمنافسة الشريفة التي كان يتم تصديرها لمجتمع اللاعبين ما هي إلا ستار عن قذارة الواقع..!