الرئيسية المقالات

لولا الحاسب الشخصي PC لم يكن لأغلب سلاسل الألعاب العصرية أي وجود

صراع المنصات المنزلية والحاسب الشخصي علي سلاسل الألعاب

في بعض الأوقات يتصاعد الجدل العنيف في أروقة الشبكة الدولية Internet والمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي حول موضوع خلافي: ما هي منصة الألعاب صاحبة التأثير الأقوي في صناعة الألعاب حاليا؟ وبطبيعة الحال ينقسم المتجادلون في النهاية الي فريقين، فريق يأخذ جانب الحاسب الشخصي PC، وفريق آخر ينحاز الي جانب المنصات المنزلية Home Consoles مثل PlayStation و Xbox و Nintendo.

وعادة ما يحتدم النقاش ويتبادل الطرفين الحجج والبراهين، ليبرز مشجعي منصات المنازل الورقة الأقوي في حوزتهم، وهي ورقة حصريات الألعاب .. خصوصا تلك الحصريات الشهيرة للغاية AAA التي تشتهر بفضلها منصة ألعاب علي منصة أخري. فيما يبدو بعض مشجعي الحاسب الشخصي عاجزين في الرد علي هذه الجزئية .. رغم توفر حصريات كثيرة للغاية للحاسب الشخصي، الا أنها ليست بذات شهرة حصريات معينة للمنصات.

والمشكلة الحقيقية أن عالم الألعاب يمتلأ اليوم باللاعبين صغيري السن وحديثي العهد به، هؤلاء لم يشهدوا الكثير من خطوات تطور عالم صناعة الألعاب، ولهذا فهم غافلون تماما عن الأدوار التي لعبتها الحواسيب الشخصية في تطور الألعاب، إضافة الي آخرون لم تسعفهم ذاكرتهم لتذكر هذا الدور بشكل كامل .. لقد نسي الكثيرون دور الحاسب الشخصي في صناعة الألعاب القديمة والمعاصرة، إن أغلب ما يلعبه اللاعبون حاليا من ألعاب حديثة، لم تكن لتوجد من الأصل لولا وجود الحاسب الشخصي  PC!

هل تعرف سلسلة Max Payne؟ ربما أعظم ما نزل في عالم التصويب واطلاق النيران السينمائي؟ حسنا لقد بدأ جزءها الأول علي الحاسب الشخصي بشكل حصري في عام 2001، ثم انتشر الي المنصات بعدها بعام بعدما أثبت نجاحه!

هل تعرف سلسلة Hitman؟ تلك السلسلة التي صدر منها 7 أجزاء ناجحة حتي الان؟ تلك السلسلة التي تتميز أنها الوحيدة التي تضعك في مكان قاتل محترف عصري بمقاييس وظروف واقعية؟ حسنا لقد صدر جزءها الأول علي الحاسب الشخصي أيضا، وحمل الجزء اسم Hitman Codename 47 وصدر علي الحاسب الشخصي عام 2000 حصريا. ثم انتقلت السلسلة بعد ذلك الي المنصات والحاسب الشخصي في اصدارها الثاني Hitman 2 Silent Assassin.

هل تعرف عملاق ألعاب تقمص الأدوار RPG؟ نعم إنها سلسلة The Witcher، ربما أعظم لعبة في جيل منصات الألعاب الحالي كله (جيل PS4 و Xbox One)، واللعبة التي حازت علي جوائز لا حصر لها، وباعت عشرات الملايين من النسخ، وطافت شهرتها الآفاق، الي درجة صدور مسلسل درامي تلفزيوني لها خصيصا! نعم لقد بدأت أيضا علي الحاسب الشخصي في اصدارها الأول The Witcher 1، في عام 2007، وهو الاصدار الذي ظل حصريا علي الحاسب الشخصي حتي هذه اللحظة، ولا يمكنك لعبه في أي مكان آخر! وبعدما نجح هذا الجزء علي الحاسب الشخصي PC، قرر المطورون نقل السلسلة الي المنصات المنزلية بدءا من جزءها الثاني The Witcher 2!

هل تعرف عملاق عالم ألعاب المغامرات والبيئة المفتوحة GTA؟ أشهر سلاسل الألعاب مبيعا علي الاطلاق في تاريخ الألعاب كله؟ السلسلة التي حقق الاصدار الأخير منها GTA V أعلي معدل ارباح في تاريخ صناعات الترفيه كلها (سواء كانت أفلاما أو كتبا أو أغاني ..الخ) .. حسنا لقد بدأت السلسلة في جزءها الأول GTA 1 علي الحاسب الشخصي PC، في عام 1997، وعندما حققت نجاحا كافيا انتقلت الي منصات المنازل بعدها بعام!

هل تعرف سلسلة Doom؟ أكثر سلاسل العاب التصويب شهرة تاريخية؟ وأقدمها كذلك؟ إنها اللعبة التي بدأت ثورة عالم الرسوم ثلاثية الأبعاد من الأساس! حسنا لقد بدأت علي الحاسب الشخصي حصريا في جزءها الأول Doom 1 عام 1993 واستمرت حصرية عليه حتي جزءها الثالث في عام 2004، قبل أن يقرر المطور نقلها الي المنصات بعدها بعامين!

هل تعرف سلسلة Quake؟ الأب الروحي لألعاب التنافس الجماعي Multi-Player؟ والتي اشتهرت بفضلها حلبات اطلاق النيران Arena Shooters، وتولدت من رحمها مئات من أطوار اللعب التنافسي Competitive Modes، وعشرات الألعاب التنافسية الأخري، لقد ظل محرك هذه السلسلة يدعم غالبية ألعاب التصويب First Person Shooters لعقد كامل من الزمان! حسنا لقد صدر أول جزء لها Quake 1 في عام 1996 حصريا علي الحاسب الشخصي PC، ثم انتقل الي منصات المنازل بعدها بعام!

هل تعرف السلسلة المهيبة Half Life؟ صاحبة الابتكارات المذهلة في طريقة وأسلوب اللعب، وفي السرد القصصي وفي تحريك الوجوه والتفاعلية مع البيئة؟ هل تعرف أنها صدرت حصريا علي الحاسب الشخصي في جزءها الأول Half Life 1 عام 1998؟ ثم بعد نجاح اللعبة الساحق، صدرت لاحقا علي المنصات بعد ثلاثة أعوام؟ هل تعرف أن جزءها الثاني Half Life 2 قد سلك نفس المسلك عندما صدر حصريا علي الحاسب الشخصي في عام 2004 وحطم الأرقام القياسية قبل أن يعود الي المنصات بعدها بثلاثة أعوام أيضا!

هل تعرف سلسلة Wolfenstien ؟ اللعبة التي كان الاصدار الأول منها Wolfenstien 3D أولي الالعاب ثلاثية الأبعاد في التاريخ؟ والتي أسست قواعد علم ألعاب عالم التصويب Shooters؟ حسنا لقد صدر هذا الجزء عام 1993 حصريا علي الحاسب الشخصي، ثم بعدما حقق نجاحات مزلزلة، انتقل الي المنصات بعدها بعام!

هل تعرف سلسلة Medal Of Honor؟ اللعبة التي أسست عالم الألعاب الحربية من منظور الشخص الأول، وأسست وشهرت عالم ألعاب الحرب العالمية الثانية علي وجه الخصوص! حسنا لقد صدر الجزء الأول منها Medal Of Honor Allied Assault حصريا علي الحاسب الشخصي عام 2002!

هل تعرف سلسلة Call Of Duty؟ من منا لا يعرفها! انها عملاق العاب التصويب والاشتباكات النارية الأوحد! والتي صدر الجزء الأول منها Call Of Duty 1 حصريا علي الحاسب الشخصي PC في عام 2003، ولم يصدر علي المنصات الا في عام 2009! ثم انتقلت السلسلة  مع اصدارها الثاني Call Of Duty 2 الي الصدور علي المنصات والحاسب الشخصي معا.

أما عن سلسلة Crysis فحدث ولا حرج، فهي صاحبة الجودة والابتكارات الرسومية الفائقة التي سبقت بها جميع أقرانها في عصرها، وما بعد عصرها كذلك! إن السلسلة أصلا لم تصدر الي الوجود في اصدارها الأول Crysis 1 عام 2007 الا علي الحاسب الشخصي PC وحصريا، وظلت كذلك حتي عام 2011 عندما انتقلت الي منصات المنازل!

سلسلة Deus Ex صاحبة الابتكارات الرائعة في تعقيد القصة وأساليب اللعب المتغيرة المتعددة، لم تصدر في جزءها الأول Deus Ex 1 الا علي الحاسب الشخصي PC حصريا في عام 2000 وظلت كذلك، حتي انتقالها الي المنازل بعد ذلك بعامين!

سلسلة Ghost Recon صاحبة الباع الطويل في الاشتباكات النارية التخطيطة والتكتيكية، صدرت في جزءها الأول Ghost Recon 1 عام 2001 علي الحاسب الشخصي PC، ثم بعدما حققت نجاحا كبيرا انتقلت الي المنصات بعدها بعام! وكذلك الأمر مع شقيقتها سلسلة Rainbow Six، والتي صدر الجزء الأول منها Rainbow Six 1 عام 1998 علي الحاسب الشخصي، قبل أن ينتقل الي المنصات بعدها بعام بعدما حقق نجاحا معتبرا!

ماذا عن سلسلة Fallout عملاق ألعاب تقمص الأدوار؟ واللعب ذات القصص الضخمة والشخصيات الكثيرة والعوالم الشاسعة؟ لقد صدر الجزء الأول منها Fallout 1حصريا علي الحاسب الشخصي PC عام 1997، وظل حصريا علي الحاسب الشخصي حتي هذه اللحظة، وتكرر ذات الأمر مع Fallout 2 عام 1998، واستمرت حصرية السلسلة حتي الجزء الثالث Fallout 3 الذي صدر لجميع أجهزة الألعاب.

وكذلك كانت سلسلة The Elder Scrolls  المخضرمة، والتي صدر الجزء الأول منها The Elder Scrolls: Arena  حصريا علي الحاسب الشخصي عام 1994، ثم تبعه في ذلك الجزء الثاني The Elder Scrolls II: Daggerfall عام 1996 وظلت اللعبة حصرية علي الحاسب الشخصي PC قبل أن ينتهي ذلك في جزءها الثالث.

ماذا عن عملاق ألعاب التنافس الطاحنة؟ سلسلة Counter Strike؟ التي كانت الالهام لالعاب تنافسية أخري كثيرة؟ السلسلة كلها لا تزال حصرية علي الحاسب الشخصي PC منذ الاصدار الأول لها Counter Strike 1 عام 2000 وحتي الاصدار الأخير لها Counter Strike Global Offensive، الذي صدر الي منصات المنازل جنبا الي جنب مع نسخة الحاسب الشخصي PC.

وكذا الأمر مع سلسلة Team Fortress، الأب الروحي لألعاب التصويب متعددة الأبطال Hero Shooters، والتي صدرت علي الحاسب الشخصي PC بشكل حصري في اصدارها الأول Team Fortress Classic، عام 1999، وظلت كذلك حتي هذا اليوم. وحتي صدور الجزء الثاني Team Fortress 2 علي جميع المنصات الألعاب.

سلسلة Far Cry الشهيرة بالمساحات الشاسعة ومعارك الغابات والجزر الاستوائية، بدأت أيضا علي الحاسب الشخصي PC باصدارها الأول Far Cry 1 عام 2004، وظل هذا الجزء حصريا عليه حتي وقت صدوره الي المنصات بعدها بعشرة أعوام!

سلسلة Metro بدأت أيضا علي الحاسب الشخصي في اصدارها الأول Metro 2033 عام 2010 ثم تبعها بعد ذلك اصدار المنصات بعدة أعوام، أما سلسلة .S.T.A.L.K.E.R فقد ظلت حصرية للحاسب الشخصي PC في جميع إصداراتها ولم تصدر الي المنصات قط! وكذلك الأمر مع سلسلة ألعاب ArmA بأجزائها الثلاثة!

بدأت سلسلة Mafia علي الحاسب الشخصي PC أيضا مع الاصدار الأول Mafia 1 عام 2002، ثم صدرت الي المنصات بعدها بعامين. أما سلسلة Thief فقد بدأت حصريا علي الحاسب الشخصي PC عام 1998 مع اصدار Thief 1، واستمرت حصريتها علي الحاسب الشخصي حتي مع الاصدار الثاني Thief 2، قبل أن تصدر الي المنصات مع الاصدار الثالث Thief 3.

لعبة Vampire The Masquerades بدأت علي الحاسب الشخصي PC حصريا عام 2004 في اصدارها الأول Vampire: The Masquerade Bloodlines والذي ظل حصريا علي الحاسب الشخصي حتي هذا اليوم.

سلسلة Metal Gear Solid التي وصلت شهرتها الآفاق، بدأت علي الحاسب الشخصي بالاصدار الأول Metal Gear 1 عام 1987 ثم لاحقا انضمت الي منصات المنازل بعدها بعام. أما سلسلة Prince Of Persia فقد صدرت علي الحاسب الشخصي حصريا في اصدارها الأول Prince Of Persia 1 عام 1989، وكذلك في اصدارها الثاني Prince Of Persia 2 عام 1993، وكذلك في اصدارها الثالث Prince Of Persia 3D عام 1999. ثم التحقت بركب المنصات في اصدارها الرابع Prince Of Persia The Sands of Time.

سلسلة ألعاب القتال التنافسي الشهيرة Unreal Tournament بدأت أيضا علي الحاسب الشخصي عام 1999 في اصدارها الأول Unreal Tournament 1، ثم تبعها بعد ذلك اصدار المنصات بعام.

سلسلة Battlefield التي غيرت مفهوم الاشتباك الحربي واسع المجال الي الأبد، بدأت أيضا علي الحاسب الشخصي مع الاصدار الأول الحصري Battlefield 1942 عام 2002، ثم الاصدار الثاني Battlefield Vietnam عام 2004، وهي ألعاب تظل حصرية للحاسب الشخصي حتي هذا اليوم!

لعبة PUBG هي الأب الروحي لعالم ألعاب الـ Battle Royale، وهي أيضا قد ظهرت أول ما ظهرت علي الحاسب الشخصي PC بشكل حصري في عام 2017، ثم ذهبت الي المنصات بعدها بعام .. وتكرر نفس الأمر مع اللعبة التي كانت الأب الروحي لألعاب البقاء Survival، وهي لعبة DayZ، والتي صدرت علي الحاسب الشخصي أولا في عام 2018، ثم التحقت بركب المنصات بعدها بعام. وكذا الأمر مع Ark Survival Evolved التي صدرت أولا علي الحاسب الشخصي في 2015، ثم ذهبت الي المنازل بعدها بعامين.

أكثر الألعاب مبيعا في التاريخ علي الاطلاق هي لعبة MineCraft والتي ظهرت علي الحاسب الشخصي أولا أيضا عام 2011، ثم اتت الي المنصات بعدها بعام بعد نجاحها منقطع النظير.

ألعاب التنافس الجماعي الحاد مثل League Of Legends و Dota لا تزال حصرية علي الحاسب الشخصي حتي هذه اللحظة، أما ألعاب تقمص الأدوار ذات التفاصيل الغزيرة، أمثال سلسلة Divinity و Buldur’s Gate و Pillars of Eternity و Diablo فقد صدرت كل أجزائهم علي الحاسب الشخصي أولا ثم انتقلت الي المنصات بعدها بعام أو عامين أو عدة أعوام.

أول ظهور لسلسلة Need For Speed كان في اصدارها الأول The Need For Speed علي الحاسب الشخصي PC في عام 1994، ثم انتقلت بعدها الي المنصات بعدها بعامين..

أما عن ألعاب التخطيط الحربي Real Time Strategy فحدث ولا حرج، فما بين سلاسل Command And Conquer و StarCraft و WarCraft و سلاسل Age Of Empires و Total War و Warhammer و Civilization و XCOM و Anno و Company Of Heroes .. كل هذه السلاسل تتشابه في شئ مشترك واحد، أنها كلها صدرت حصريا علي الحاسب الشخصي ثم انتقلت الي المنصات لاحقا أو لم تنتقل من الأصل!

ألعاب المحاكاة مثل The Sims و SimCity و الألعاب ذات المجتمعات الجماعية الضخمة MMORPG، مثل World Of Warcraft و Guild Wars و Black Desert وغيرهم .. لا تزال حصرية فقط للحاسب الشخصي بلا أمل في انتقالها الي المنصات. بل إن الوقت لا يكفي لسرد أنواع أخري عديدة من الألعاب التي لم تستنسخ من الحاسب الشخصي بعد، مثل ألعاب المحاكيات Simulators مثلا.

باختصار و بعد كل هذا السرد، فان غالبية ما يلعبه اللاعبون حاليا من سلاسل ألعاب عصرية قد صدر أولا علي الحاسب الشخصي PC ثم قفز الي المنصات لاحقا، بعدما حقق درجة معينة أو حدا أدني من النجاح المرجو منه أو الانتشار .. أو ربما لم ينتقل من الحاسب الشخصي بعد من الأصل! والأسباب في سيطرة الحاسب الشخصي هنا كثيرة، أولها قوة الحاسب الشخصي العتادية التي تضمن تشغيله لأفكار الألعاب المبتكرة والمكلفة دون صعوبات .. وهي القوة التي تضمن أيضا حدا أدني من الأمان لتجربة الجديد والمختلف من أساليب صناعة الألعاب .. علي الحاسب الشخصي أنت أيضا لست مقيدا بنظام تحكم معين او نمط معين من اللعب، بل بامكانك تغطية كافة الأنماط، السريع منها أو البطئ، والدقيق المحكم أو التقريبي. كل هذه العوامل تجذب صناع الألعاب الي الي منصة الحاسب الشخصي لتجربة أفكارهم الجديدة عليها.

إن الهدف من هذا التقرير كله هو حسم هذا الجدل الذي يندلع بين كل حين وآخر، و تذكرة من نسي وتعريف من لم يعرف بدور الحاسب الشخصي المحوري في تشكيل عالم صناعة الألعاب التي نراها اليوم، لا يعني هذا أن منصات المنازل لم يكن لها دور كبير، علي العكس لقد كان لها دور مؤثر وفعال، لكن دور الحاسب الشخصي كان ببساطة فعالا ومؤثرا بشكل مضاعف، إن أغلب ما نلعبه اليوم من ألعاب كان ليختلف كثيرا لو لم يكن الحاسب الشخصي مؤثرا في تجسيد هيئتها .. إن لقب سيد منصات الألعاب Master Race لم يطلق علي الحاسب الشخصي اعتباطا، أو لمجرد القوة العتادية وحسب، ولكن لأنه حقا المنبع والمصدر الرئيسي لكل ما هو جديد ومؤثر في صناعة الألعاب، ويظل هذا حقيقيا واضحا كالشمس حتي هذا لحظة كتابة هذه السطور.