عائلة لوحات MSI الجديدة تشمل MEG/MPG/MAG..ماهي الفروقات بينهم؟ - عرب هاردوير

لطالما كانت MSI من الشركات التي تحب أن تميز نفسها عن الاخرين في عالم اللوحات الأم بأسماء لوحاتها, فهي من الشركات القليلة التي تتفنن في تسمية لوحاتها الام المتجانس مع تصميم اللوحة, بمعنى تجد أن إسم اللوحة يطابق شكل اللوحة وهو شيء رائع وملفت في تصاميمها لعائلة لوحات Z390 الجديدة والتي تأتي بمناسبة إطلاق معالجات الجيل التاسع من إنتل. العائلة الجديدة التي قدمتها لنا MSI تشمل MEG/MPG/MAG في هذا المقال سنوضح الفروقات بينهما وماهي اللوحات القادمة مع كل لوحة وماهي المميزات المرفقة مع كل عائلة ولمن هي موجهة + سنستعرض لكم لائحة الأسعار العالمية.

معالجات الجيل التاسع هل تعمل فقط على لوحات بشريحة Z390؟

حتى الأن وللأسف تصلني رسائل تتسائل إن كانت معالجات الجيل التاسع متوافقة فقط مع اللوحات الام بشريحة Z390, وانا أعيدها لكم من جديد كلاً من معالجات الجيل التاسع ستعمل بشكل متوافق مع اللوحات الام الحالية بشرائح إنتل 300 بداية مع Z390 الجديدة حتى H310. فقط كل ما عليك فعله هو تحديث بيوس اللوحة الأم وستتعرف اللوحة الام على المعالج ليعملان بشكل متوافق 100%.

المعالجات الجديدة التي أطلقت تشمل حتى الان عدة معالجات منها: معالج Core i9-9900K وهو معالج بثمانية أنوية مع 16 مسار يعمل بتردد 3.6GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 5GHz, بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 16MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, ودعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. تم تحديد سعر المعالج بـ 488 دولار.

معالج Core i7-9700K وهو معالج بثمانية أنوية مع 8 مسارات يعمل بتردد 3.6GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 4.9GHz, بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 12MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, مع دعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. تم تحديد سعر المعالج بـ 374 دولار.

معالج Core i5-9600K وهو معالج ستة أنوية مع 6 مسارات يعمل بتردد 3.7GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 4.6GHz , بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 9MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, مع دعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. تم تحديد سعر المعالج بـ 262 دولار.

عائلة MSI بشريحة Z390 تضم عائلة MEG/MPG/MAG..ماهي الفروقات بينهم؟

حاولت MSI ان تغير بعض المفاهيم حول لوحاتها الجديدة حيث جعلتها أكثر قرباً لعالم الألعاب من خلال تسميتها التي تعكس مدى قدرتها ومميزاتها المخصصة بشكل واضح للاعبين المحترفين الباحثين عن خيارات أفضل وخيارات تعطي لهؤلاء ما يطمحون له. فليس كل لوحة أم تطلق عليها تسمية GAMING تعني انها قادرة على توفير التجربة الأمثل لنا, فللأسف أصبح هذا الإسم المطلق من قبل الشركات الأخرى ماهو إلا روتين متبع منهم لكي يجعلوا اللاعبين يعتقدون أنها لوحات فعلاً ستغير من تجربتهم أو على الأقل ستحسن من تلك التجربة. لكن على أرض الواقع وحالما تجرب بعض تلك اللوحات التي تزعم انها للاعبين ستجد أنها لا تقدم سوى الشكل وبعض خطوط إضاءة RGB عدى ذلك ليس هناك ما يجعلها تقدم للاعبين التجربة الأفضل أو المحسنة عن اللوحات الاخرى التي لا تحمل هذا الإسم.

لذلك ومن خلال تدشين عائلة MEG/MPG/MAG تحاول MSI من جديد أن تعرف عالم اللاعبين بسلسلة من اللوحات التي تعطيهم ما يبحثون عنه, فلا ننسى عندما نذكر كلمة جمهور اللاعبين فهناك فئات لهذا الجمهور منهم من يبحث عن الأفضل ولا يرضى بأقل من ذلك, ومنهم من يبحث عن خيارات أقل من ذلك بقليل, ومنهم من يبحث عن لوحات للاعبين وبمميزات جيدة ولكن بحجم صغير, ومنهم كذلك من يبحث عن لوحات أقل تكلفة ولكنها بنفس الوقت مخصصة للاعبين ليستمتع ببعض المميزات المرفقة مع تلك العائلة الجديدة.

لا تهتم بالتكلفة المالية وتبحث عن التميز عن الأخرين؟ عائلة MEG هي ما تبحث عنه

 بداية سوف أحدثكم حول عائلة MEG اختصاراً لـ MSI Enthusiast Gaming هذه العائلة تعتبر من الفئة العليا والأفضل للاعبين فإن كان المبلغ المالي لا يعتبر مشكلة لديك, فهذه العائلة هي اختيارك بشكل مباشر دون أي تردد. من أبرز مميزات هذه العائلة هو أن لوحاتها الام تأتي مصممة مع مشتت تبريد ضخم من النوع الممتاز يغطي اهم مناطق اللوحة من دوائر الطاقة الرقمية إلى شريحة اللوحة إلى أقراص M.2. هذا التبريد يمشي بخط متوازي مع قدرات اللوحة التي تقدم الأداء الأقصى للراغبين بلوحة ذات قدرة كسر سرعة عالية ولوحة تسمح بالوصول لمستوى عالي من الأداء. لوحات MEG تتميز بالتقنيات الأحدث، المنظر الخارجي المبهر لتكون المنصة الأفضل لدعم اللاعبين المتحمسين.

هناك لوحتين تأتيان من هذه العائلة أولها وهي الأقوى MEG Z390 GODLIKE ..أول سؤال قد يخطر على بالك, لما حصلت هذه اللوحة على هذا الإسم GODLIKE؟ هذا الإسم مأخوذ من لعبة Dota 2 وهو يطلق على اللاعب الذي يقتل 9 من خصومه دون أن يموت ليطلق عليه لقب GODLIKE, لذلك لك أن تتخيل ما تعنيه هذه اللوحة وما تجسده لنا من خلال هذا الإسم لتكون في القمة دائماً.

المظهر الخارجي لها وبكل صراحة جذاب جداً ويشعرك بالقوة فقط من خلال النظر لها, فقطع المشتت الضخمة كفيلة بتحقيق درجات حرارة منخفضة لكل تلك المكونات خاصة أقراص m.2 التي نجد مع كل منفذ مشتت تبريد خاص به ليعرض لك القرص أداء مستقر ومستمر طوال فترة استخدامك له دون حصول مشكلة الاختناق الحراري التي تعاني منها أقراص m.2 بسبب ارتفاع حرارتها العالية. من الداخل نجدها معززة بتصميم دوائر طاقة 18phases VRM لتعطي لأقوى معالجات الجيل التاسع الطاقة الكافية والمستقرة حتى في حالة محاولتك دفع المعالج لأقصى الترددات, لن تخذلك هكذا لوحة بهكذا دوائر طاقة. لوحة MEG Z390 GODLIKE بكلمات بسيطة ترمز للطاقة والأداء الغير محدود.

كذلك تمتاز اللوحة بعدد مختلف من المنافذ المتعلقة بتحقيق التبريد الأمثل للوحة, فهي تمتاز بمنافذ مخصص لمضخة التبريد المائي المتكامل, منفذ بمروحة المشتت الهوائي, 8 منافذ مخصصة لمراوح النظام لتعمل جميعها بشكل متزامن وبذكاء, مع 8 حساسات حرارية, وقدرة تركيب حساسين إضافين. أما على صعيد الإضاءة فهي تمتاز بإضاءة مغايرة على المشتت الضخم الموجود بجانب دوائر الطاقة المعتمد على تقنية Mystic Light كذلك نلاحظ وجود كلمة MEG التي تضيئ أيضاً وإضاءة RGB على شعار التنين المتواجد على مشتت تبريد شريحة Z390. كل ذلك يعطي للوحة مظهر لوني رائع من خلال اختيار أي لون تريده من أصل 16.8 مليون لون مع 29 مؤثر إضاءة مختلف.

ولمزيد من التميز تحظى اللوحة بشاشة OLED صغيرة بجانب منافذ الذاكرة العشوائية تطلق عليها إسم DYNAMIC DASHBOARD وهي تسمح بعرض ما تريده عليها من خلال شعار MSI أو رسوم معينة, بجانب إمكانية إظهار تردد المعالج المركزي أو الحرارة الحالية وغيرها من التفاصيل. بجانب حلول تخزين فائقة تبدأ مع منفذ Turbo U.2 و 3 منافذ Turbo M.2 المزودة بمشتت تبريد لكل واحد منهم, و منفذين USB 3.1 Gen2 Type-C. مع نظام صوتي Xtreme Audio DAC عالي الجودة المعزول كلياً عن أي إشارات أخرى لمنع أي تداخل في الإشارات لعرض تجربة أفضل, مع محركين صوتين متصلان مع Nahimic لعرض أفضل تجربة صوتية للاعبين بمعدلات 384kHz/32-bit. أضف إلى ذلك تزود اللوحة ببطاقة شبكة Killer xTend اللاسلكية التي تعتبر الأولى من نوعها بالعالم في اللوحات الأم, فهي تأتي مدمجه معا لعرض تجربة لعب أفضل وتقلل من الخمول أثناء لعب الألعاب اونلاين.

أما اللوحة الثانية فتحمل إسم MEG Z390 ACE, ويرمز لكلمة ACE معنى مهم يعطي للوحة الهدف المرجوا منها. فهذه الكلمة مأخذوة من لعبة LOL وتطلق عندما يقوم اللاعب بسحق كل خصومه في اللعبة ليطلق عليه بـ ACE. فلك أن تتصور إطلاق هذا الإسم على هذه اللوحة لتدمر الجميع بمميزاتها القوية, صححي أنها أقل قوة من اللوحة السابقة ولكنها تبقى بنفس مستواها العام. بحصولها على نفس تصميم GODLIKE الخارجي مع بعض الفروقات البسيطة تمتاز لوحة MEG Z390 ACE بتصميم دوائر طاقة بـ13phases VRM لمد المعالجات بالطاقة الكافية مع عدد كبير من المميزات تشبه كثيراً اللوحة السابقة ولكن بنفس الوقت تفتقد لبعض الأمور مقارنة بلوحة GODLIKE. مع ذلك هذه اللوحة تستطيع أن تعرض أفضل ما لديها على صعيد الأداء العام مقارنة بالسعر المحدد لها.

مراجعة اللوحة الأم MSI MEG Z390 ACE | هل هى الأفضل؟!

لوحات MPG تجمع بين المظهر الجذاب والأسلحة الكافية لجذب اللاعبين نحوها

العائلة الثانية من لوحات MSI تحمل إسم MPG اختصراً لـ MSI Performance Gaming ليكون هدفها الجمع بين التصميم الجميل والرائع مع أداء عالي دون دفع الكثير من المال عليها. يمكن القول بأن لوحات MPG تتميز بمظهر فريد، خيارات مختلفة بالحجم والشكل، ومجهزة مع المزيد من الأسلحة التي يقدرها جمهور اللاعبين ضمن فئة سعرية جيدة. هناك 3 فئات ضمن عائلة لوحات MPG بداية مع PRO CARBON.

من منا لم يشاهد السيارات السريعة كما الفراري واللامبورغيني وغيرها من هذه السيارات التي يطلق عليها بالسيارات الرياضية الخارقة نظراً لشكلها وقدرتها الكبيرة. على صعيد الشكل حاولت MSI أن تأخذ بعضاً من هذه التصاميم وتجسدها في تصميم لوحتها لتنجح في جعل شكل المشتت وباقي قطع التبريد بانحناءات رائعة مأخوذه بشكل واضح عن السيارات، بجانب تزويدها بخيارات تعديل غير محدودة بفضل نظام الإضاءة المميز MSI Mystic Light RGB.

ولا ننسى العديد من الميزات التي تشمل بداية دعم تركيب قرصين M.2 واحد منهم مبرد بشكل خاص مع مشتت تبريد بشريحة Z390, ومنفذ Turbo USB 3.1 GEN2, مع تزويد اللوحة بمكونات قوية بداية من خاصية Core Boost إلى تزويدها بمنفذين 8+4pin لعرض الطاقة الكاملة للمعالج المركزية, و تقنية Game Boost, مع ذاكرة DDR4 Boost 4. لوحات CARBON وهي MPG Z390 GAMING PRO CARBON AC بجانب MPG Z390 GAMING PRO CARBON يمكن ان تطلق عليها بانها مخصصة لمنح اللاعبين تجربة اللعب التي تجمع بين التصميم والقوة المماثلة للسيارات الرياضية بتكلفة مالية مقبولة.

تليها لوحات EDGE وهي تعني حدة السيف التي تجسد فكرة مظهر هذه السلسلة من اللوحات. و EDGE معروفة أيضا كاختصار لـ Essential Design for Great Experience. المظهر الخارجي لهذه اللوحات جديد ومختلف عن ما رأيناه سابقاً فهو يعطيك شعور بالتوازن جيد بين المظهر والأداء والمميزات المرفقة معها، فحتى أسعار هذه السلسلة من اللوحات مغري ضمن الفئة السعرية 150-190 دولار.

التشكيلة تشمل لوحة MPG Z390 GAMING EDGE AC بحجم ATX تليها لوحة MPG Z390M GAMING EDGE AC بحجم Micro-ATX ثم لوحة MPG Z390I GAMING EDGE AC الأصغر حجماً Mini-ITX. كل هذه اللوحات تتشابه بالتصميم العام الفريد من نوعه صراحة والمغاير عن أي لوحة أخرى رأيناها من MSI حتى أنها تتشابه بالمميزات ولكن مع اختلافات بسيطة.

الأبرز بهذه اللوحات حصول بعضها على نظام إضاءة RGB على الجهة الخلفية من اللوحة في الطرف اليميني فقط لتكون قادر طبعاً على تعديلها واختيار عدة وضيعات ومختلف الألوان التي تريدها. بجانب دعم بعضها تركيب قرصين TURBO M.2 أو قرص واحد مع مشتت تبريد مرفق معها, ودعم منفذ Turbo USB 3.1 GEN2 من الجيل الثاني. تعزيزها بعدد مختلف من التقنيات لتشمل Core Boost و Game Boost, DDR4 Boost مع النظام الصوتي AUDIO BOOST 4 المرفق بجانب NAHIMIC 3. صحيح أن هذه اللوحات لا تمتاز بدوائر طاقة كبيرة ولكنها بالمحصلة ستعطيك المميزات والأداء المطلوب مقارنة بالتكلفة المالية التي ستقوم بدفعها.

ماذا بقي؟ ضمن هذه العائلة هناك لوحة أخرى وهي MPG Z390 GAMING PLUS من سلسلة GAMING PLUS, هذه السلسلة معروفة بتصميمها الذي يجمع اللون الأحمر بالأسود بخطوط عريضة لتعود لنا من جديد بقدرات أكبر تتناسب مع ما يحتاج إليه اللاعبون ضمن هذه الفئة السعرية 150 دولار. يمكن أن أقول لك أن هذه اللوحة لا تجمع كل المميزات والخصائص التي رأيتها باللوحات السابقة ولكنها بنفس الوقت قادرة على عرض مميزات كفيلة بتحقيق التجربة التي تريدها دون دفع الكثير من المال. معها ستحصل على مميزات تشمل: Turbo M.2, Game Boost, Turbo USB ودعم Intel CNVi وهو منفذ لاتصال لاسلكي فعال وسريع مع تدعم تطبيق MSI Dragon Center لتحكم أسهل بخصائص اللوحة.

عائلة MAG مصممة لمن يهوى الشعور بأجواء أرض المعركة

عائلة لوحات MAG اختصاراً لـ MSI Arsenal Gaming مصممة بلمسة معدنية دقيقة تشعرك بأجواء أرض المعركة التي ستخوضها ضد خصومك مع تعزيزها بترسانه من الأسلحة القوية لتهيمن على أعدائك. خلال نظرة على كل من لوحة MAG Z390 TOMAHAWK و MAG Z390M MORTAR من عائلة MAG سترى أن كلاهما تتميزان بمظهر صلب ومعدني يشبه درع دبابة ما أو درع للصاروخ المجنح. مع هذه اللوحات ستحصل على التجربة التي تحبها من خلال مظهر يعكس بالضبط الشعور بأرض المعركة العنيفة التي تمارسها في ألعابك.

للأسف حتى الان لم يتم عرض لوحة MAG Z390M MORTAR على موقع MSI, ولكن اللوحة الاخرى MAG Z390 TOMAHAWK معروضة وهي تقدم لنا التالي: التصميم الخارجي يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن مصممها كان ضابطاً عسكرياً في وقت سابق 😁, فالتفاصيل الدقيقة التي نلاحظها على مختلف جوانب اللوحة من قطع المشتت التي تغطي عدة أجزاء من اللوحة إلى تصميم ولون PCB يجعلها حقاً ذات مظهر جذاب ورائع.

تعزيز هذا الصاروخ المجنح تم من خلال تزويده بدرع حماية لمنافذ الادخال والاخراج الخلفية للوحة, مع مشتت تبريد يغطي أهم مناطق اللوحة لتحقيق تبريد ممتاز لمختلف المكونات بالذات دوائر الطاقة وشريحة Z390 ولا ننسى تبريد أحد أقراص M.2 بمشتت Shield Frozr. كما تمتاز بمنفذين Intel LAN مع دعم منفذ Intel CNVi  لاتصال لاسلكي فعال في حالة احتجت لذلك, مع القدرة على تركيب قرصين من خلال منفذين  TURBO M.2, ومنفذ Turbo USB 3.1 GEN2 السريع. حتى هذه اللوحة تمتاز بإضاءة RGB من خلال تقنية MYSTIC LIGHT التي نراها متوفرة على الجزء الخلفي اليمين من اللوحة, مع تواجدها كذلك على جزء من مشتت التبريد المخصص لشريحة Z390.

ماذا عن الأسعار؟ هل أتت منطقية؟

مبدئياً يمكن أن أقول انها أتت بشكل منطقي بسبب تنوع التشكيلة واستهداف جميع فئات اللاعبين ولكن هناك لوحة تجاوزت الحدود بسعرها. بداية اتت لوحة MSI MEG Z390 GODLIKE المميز جداً بسعر خرافي صراحة وهو 600 دولار!! اختيارك لها سيعني حصولك على أفضل اللوحات في الأسواق ولكن بنفس الوقت سيعني افراغ محفظتك من المال الموجود بها. اللوحة التي تليها MSI MEG Z390 ACE متوفرة بسعر 290 دولار. بينما لوحة MSI MPG Z390 Gaming Pro Carbon AC فهي متوفرة بسعر 230 دولار, أما لوحة MSI MPG Z390 Gaming Pro Carbon  فهي متوفرة بسعر 200 دولار.

يلي ذلك لوحة MSI MPG Z390 Gaming Edge AC بسعر 190 دولار ولوحة MSIMPG Z390M Gaming Edge AC بسعر 180 دولار, ثم لوحة MSI MPG Z390I Gaming Edge AC الأصغر حجماً بسعر 165 دولار. كما لدينا لوحة MSI MPG Z390 Gaming Plus بسعر 150 دولار ولوحة MSI MAG Z390 Tomahawk بسعر 160 دولار.

عندما ترغب بشراء لوحة أم جديدة بشريحة إنتل Z390 فلابد لي ان أخبرك وأنصحك أن تضع بعين الاعتبار رؤية هذه التشكيلة الجديدة من MSI التي جمعت أفضل ما لديها من تقنيات ومميزات وتصميم وجسدتها على شكل لوحة أم لترفع من تجربتك نحو الأفضل. هل هناك من منافسين؟ بكل تأكيد, فكل الشركات قدمت تصميمات ملفته ومميزات رائعة مما يجعل هذه التشكيلة في منافسة شرسة مع باقي الشركات الكبيرة في عالم اللوحات الأم, ليبقى الاختيار النهائي عائد لك ووفقاً لما تفضله .

أي من هذه اللوحات تشعر بانها مناسبة لك كمظهر ومميزات وتستطيع أن تعطيك التجربة الامثل في عالم الالعاب؟ شاركونا الأن