لا أعرف من أين أبدأ مقالة مثل هذه ولكن سأحاول ، في البداية أحب أن أتوجه لكل متابعينا بالتهنئة الخالصة بحلول شهر رمضان المبارك ، كل عام وأنتم بخير وفي الحقيقة هذا ما جئت إليكم اليوم للتحدث بشأنه فكعادة كل رمضان ، نحاول أن نقوم بتقديم محتوى مُسلي ، مناسب خلال الشهر وهذا العام لدينا بعض الأفكار المفاجئة التي نحضرها لكم ولعل تلك المقالة هي أولى مفاجأتنا ، حيث بدأنا وإياكم سلسلة جديدة تُعرف بحكايات رمضانية سنناقش فيها معكم قصة أو تاريخ منصة ، لعبة أو حتى مطور وتعتبر مقالتنا اليوم هي التجربة الأولى لذا نود رأيكم في التعليقات بكل تأكيد وانتظروا مفاجآت أخرى قريباً..

قبل أن أبدأ وضمن المفاجآت التي تقدمها عرب هاردوير خلال الشهر الكريم ، فقد أعلنا عن بطولات Fortnite و Rainbow Six Siege تحت مسمى Ramadan Cup بمراحل تصفية ونهائيات وجوائز ضخمة ، إذا أردت الإشتراك أو معرفة معلومات إضافية ، يمكنك الدخول لهذا الرابط ومعرفة كل شيء..

لنبدأ الآن في موضوع مقالتنا ، وأعلم أنكم اندهشتم من العنوان ولكني سأوضح كل شيء ، لا تقلقوا ، عندما نتحدث عن شركة مثل Sony فنحن نتحدث عن عملاق ووحش كاسر ليس في صناعة الألعاب والمنصات المنزلية فحسب بل في كل ما له علاقة بالتكنولوجيا حرفياً حيث تتربع هي على عرش الصناعات الترفيهية ولكن هل كانت بدايات Sony Playstation في السوق قوية مثل حالها ومكانتها الحالية ؟ في الواااقع...

Sony SIE الألعاب أفلام Playstation

لم يكن لـ Sony نية في دخول صناعة منصات الألعاب أصلاً بل كانت أضحوكة الكبار!

إليك أول صدمة عزيزي القارئ وأول إجابة على سؤال الفقرة السابقة ، فقد تكون على علم بهذا الكلام إن كنت من الجيل القديم ولكن إن كنت من جيل احتكار Playstation و Xbox لسوق المنصات المنزلية فاسمح لي بأن أٌصارحك وأقول لك بأن بدايات Sony لم تكن إلا أضحوكة فعلياً مع المنصات المنزلية بل لم يلتفت إليها كبار الصناعة حينها مُطلقاً ولعل هذا هو أحد أهم أسباب نجاحها حالياً ، الأمر وما فيه أن Sony لم تكن تريد أو لم يكن في نيتها دخول حرب المنصات المنزلية أصلاً بل كانت منهمكة في عالمها التكنولوجي مرتاحة البال فيه.

ولكن حتى نعلم لِم كانت Sony Playstation أضحوكة ؟ علينا أن نرجع بالزمن كثيراً ، لحقبة ما قبل Playstation و Xbox أصلاً ، لعالم الألعاب بشكل وطعم آخر ، لحقبة كانت شركتين فقط هما من يمثلان صناعة الألعاب ويحتكرانها بدون منافسة ثالثة وبدون منازع حرفياً بل كان من المعروف أن من يريد منافستهما سيكون الإنتحار أسهل له ، لشركتين خاضا فيما بينهما حرب أقل ما يُقال عنها أنها شرسة ، نعم حزرت عزيزي القارىء ، هما SEGA و Nintendo…!!

SEGA Nintendo Sony Playstation

قبل عالم Playstation و Xbox ، كان هناك SEGA و Nintendo!

قد لا تتذكر هذا جيداً عزيزي القارئ الصغير لأنك لم تعش هذه الأيام ولعلك تتساءل باستمرار عن سبب عشق الناس لمنصة Nintendo بهذه الشاكلة وهذا لأنها ببساطة الأقدم ، فقبل حرب Xbox مع Playstation ، كنت هناك أولى حروب المنصات المنزلية وأكثرهم فتكاً وأينعم عزيزي القارئ ، حرب Xbox و Playstation تعتبر لعبة أطفال مقارنة بتلك الحرب..

إنه الـ Super Mario ضد الـ Sonic !

قد لا تشعر بهذا الآن ولكن قبل قدوم Sony للساحة أصلاً كانت كل من SEGA و Nintendo تتعاركان حول الأفضل في معركة يابانية بحتة لا وجود لتدخل أمريكي فيها ومتأسف يا Xbox ، المهم ، بدأت حرب المنصات الأولى في أوائل التسعينيات أينعم كان هنالك الـ Atari ، Pong وغيرها من المنصات الأولى ولكن لم يحدث أكشن قوي مثلما حدث بين SEGA و Nintendo والحرب التي أنهكتهما.

عليك أن تعلم بأن في الماضي لم يكن هنالك CD بل شرائط أو Cartridges تضعها في المنصة وتبدأ باللعب وكانت الألعاب تقسم بحسب ثوريتها بين الـ 8 Bit ، الـ 16 Bit والـ 64 Bit ، عموماً أولى المنصات القوية كانت Nintendo Entertainment System من جانب Nintendo و SEGA Master System من جانب SEGA ولم يحدث شيء جلي.

SEGA Nintendo Sony Playstation

حتى أعلنت SEGA عن منصتها SEGA Genesis ذات الـ 16 Bit الثورية وحينها لم تكن Nintendo قد حدثت منصتها بعد وكانت ماتزال في الـ 8 Bit.

SEGA Nintendo Sony Playstation

وبدأت SEGA بالقيام بإعلانات صادمة لتستفز منافسها بل وصل الأمر لحد الإستهزاء بمنصة المنافس وإصدار حزمات قوية لمنصتها مع ألعابها نجحت بهم في الجولة الأولى واستطاعت أن تتربع على العرش بـ 55% من حصة السوق حتى ردت عليها Nintendo بمعشوقة الجماهير وهي لعبة Super Mario World والتي هزت عرش SEGA كُلياً لتعود الحرب من جديد ومن هنا ظهر أهم رجل في تاريخ SEGA ألا وهو السيد Kalinske رئيس SEGA الأمريكي والذي قام باستهداف نقاط ضعف Nintendo وخرج لنا بواحدة من أعظم الألعاب في التاريخ ألا وهي Sonic The Hedgehog لتصبح منافسة Mario ضد Sonic حديث الكثيرين حتى جيلنا الحالي وأنتم تعرفون البقية.

SEGA Nintendo Sony Playstation

بداية المنصات اليدوية أو الـ Handheld !

في ظل تلك المنازعات ، ظهرت منصات يدوية سهلة الإستخدام وأعني الـ Game Boy لـ Nintendo والـ SEGA Game Gear من SEGA ولا أحتاج للتحدث عن الـ Game Boy وذكرياتنا معه ، على صعيد آخر لم يكن لدى Sony أي نية للدخول في هذا العالم ، كانت في عالم إلكتروني موازي حتى الآن!!

الأمر كان كالبينج بونج !

القادم كان أكثر فتكاً وركز معي في القادم عزيزي القارئ ، أعلنت Nintendo عن منصتها الجديدة Super Nintendo Entertainment System أو SNES لتنافس SEGA Genesis واستطاعت أن تعيد أمجادها المفقودة وأصدرت لعبة Street Fighter على منصتها لتكون رصاصة الرحمة لمنافسها الذي لم يسكت وخرج بسلسلة Mortal Kombat لتعود SEGA لمركز القيادة من جديد.

SEGA Nintendo Sony Playstation

نقلة الـ 2D للـ 3D كانت على الأبواب ولم يكن الكل مستعد !!

ولكن كان الوقت قد حان للتجديد والخروج لعالم ألعاب الـ 64 Bit والتحول من الـ 2D للـ 3D وللعلم ، كانت تلك الفكرة من إخراج وإشراف وتمثيل Sony  وتعتبر تلك هي النقطة التي دخلت منها Sony Playstation لعالم صناعة الألعاب فقد كان قد حان وقت ألعاب الـ 64 Bit ونقلة الألعاب الثورية للـ 3D باستخدام الـ Silicon Graphics ، الأمر الذي كانت Nintendo مستعدة له جيداً بمنصتها الجديدة Nintendo 64 و Sony بالـ Playstation ولكن SEGA كانت تعاني من بداية نهايتها…

انتهاء أسطورة SEGA فتحت باب الفرصة التي لن تعوض لـ Sony Playstation !!

يمكنني التحدث عن معركة الجيل الماضي في مقالة مفصلة وأسباب اضمحلال SEGA في أخرى ولكن للخلاصة ، يمكننا القول بأنها دمرت نفسها ذاتياً من خلال حادثتين مشهورين جداً ، كما ذكرت لكم من قبل فإن Sony كانت الأولى في نقلة الـ 2D للـ 3D وهي خطوة عرضتها على SEGA و Nintendo وللعلم تلك الأحداث حدثت قبيل إصدار Playstation مباشرة بل مهدت لاستقلال المنصة وأنا أستبق الأحداث بعض الشيء لكي أشرح لكم كيف انتهت SEGA وكيف فتحت تلك الفرصة الباب لبداية Sony Playstation ومن ثم سنعود للحديث عن بداية بذرة Playstation.

SEGA Nintendo Sony Playstation

المهم ، غلطة SEGA الأولى هي عدم رغبتها في الانتقال أصلاً من الـ 16 Bit بقيادة Genesis إلى الـ 64 Bit رغم أن Sony عرضت عليها مشاركتها في الفكرة ولكنها قوبلت بالفرض وبالتالي ظلت SEGA كما هي ، والغلطة الثانية هي تأكيد للأولى ولكنها تنبع من السيد Kalinske والذي تسببت نجاحاته مع فرع SEGA الأمريكي بزيادة المكاسب والأرباح التي تدرها SEGA America على حساب مقر SEGA الرئيسي في اليابان وهو الأمر الذي أشعل نار الغيرة وما يمكن وصفه بالحرب الأهلية بين المقرين وبالتالي عندما تقدم Kalinske بمقترح الانتقال للمستوى التالي من الألعاب صوب الـ 64 Bit والـ 3D ، قوبل طلبه بالرفض من قبل رئيس SEGA الياباني لمجرد العناد وليس أكثر وهو ما دفع Kalinske للإستقالة ليهرب قبل غرق السفينة كما يقولون..

SEGA Nintendo Sony Playstation

حرب Sony Playstation ضد SEGA لم تحتج لنزال أصلاً !

بسبب كل تلك القرارات الخاطئة ، ندمت SEGA أشد الندم على عدم تعاقدها مع Sony وترك تلك الصفقة لتنفرد بها Nintendo فقط وحاولت تدارك الموقف بأي شكل من خلال منصة The Saturn والتي نجحت بشكل أو بآخر لكن ليس مقارنة بمنصة Nintendo 64 و Sony Playstation حيث باعت 10 مليون وحدة فقط لتقوم SEGA بإصدار منصة Dreamcast في 1998 بعد أربع سنوات فقط من الماضية ولكن كان الآوان قد فات وانتهى كل شيء..وبذلك تقهقرت إمبراطورية SEGA أمام الكل بلا عودة…

"لنعود الآن للوراء بعض الشيء لوقت بداية بذرة Playstation أصلاً ، كيف بدأت وكيف نافست SEGA و Nintendo .."

كما ذكرت ، لم تكن نية Sony الدخول في صناعة المنصات المنزلية فكيف شقت طريقها ؟

شركة Sony كانت تريد دخول عالم الألعاب وتنتظر الفرصة المواتية ولكنها لم يكن في أبعد أحلامها أن تصنع هي منصة منزلية بل تمحور تركيزها حول تكنولوجيا الصوتيات بالأخص فكرة الـ Walkman التي كانت ثورية حينها ولكن بدأ الأمر برمته حينما تواصلت Nintendo مع Sony لأجل تصميم هندسة صوتية جديدة بجودة CD لمنصتها الجديدة حينها SNES ، هل تذكرونها ؟ وهو ما وافقت عليه Sony لكي تقوم بتطوير في النهاية ما يعتبر أفضل نظام صوتي حينها لأي لعبة وعُرف هذا النظام بـ SPC-700.

SEGA Nintendo Sony Playstation

الفكرة أن الأمر تطور من يد Sony لتقترح على Nintendo أول منصة تعمل بنظام الـ CD-Rom بدلاً من الـشرائط التي ذكرتها في بداية مقالي وهي النقطة التي لم تكن تعتبر ثورية مُطلقاً حينها لأن ذلك كان هو التوجه العام في قسم البحث والتطوير لدى أي شركة  ولكن Sony كانت الوحيدة التي نجحت في إرفاق وحدة CD-Rom للـ SNES أو هكاذ كانت الخطط ... كل هذا ليس بالمهم مقارنة بالنقطة القادمة فكل هذه التكنولوجيا كانت من تصميم رجل واحد يجب على كل محب لـ Playstation أن يعرفه ، هذا الرجل هو Ken Kutaragi !!

السيد Ken Kutaragi..الأب الروحي لـ Playstation !!

على كل محب لـ Playstation أن يعرف هذا الرجل لأنه ببساطة هو صاحب فكرة Playstation أي هو الـ Mentor ، المهندس والمصمم Ken Kutaragi لم يكن يعلم أنه سيغير تاريخ الصناعة عندما وجد ابنته تلعب بمنصة Nintendo لكي تطرأ له فكرة دخول Sony عالم صناعة الألعاب المنزلية وهي النقطة التي رفضها تماماً رئيس الشركة حينها وبقية أعضاء مجلس الإدارة ولكنه أصر على موقفه وقام بعمل صفقة الـ CD-Rom المنتظرة مع Nintendo ومنصتها SNES رغم كل ذلك وكل ما يدور في باله هو أن Sony ستشارك بشكل أو بآخر في منصة Nintendo المقبلة وبالتالي تثبت الشركة جدارتها في ذلك التوجه ولكنه لم يكن يعلم أنه فخ!!

SEGA Nintendo Sony Playstation

الصفقة التي خدعت بها Nintendo شركة Sony !!

الصفقة التي عقدها Ken مع Nintendo اشترطت الكثير من النقاط ، فستقوم Sony بتصنيع وحدات الـ CD-Rom لكل منصات SNES والتي سيتم الترويج عنها تحت إسم Nintendo كما ستلتزم Sony بتطوير ما يُسمى الـ SuperDisc وهو القرص الذي سيدخل في الـ CD-Rom ولكن على شرط وهو أن تسمح Nintendo لـ Sony بتصنيع منصات خاصة بها تحتوي على قطع الـ SNES أيضاً ونفس الـ CD-Rom وسيطلق عليه إسم : Play Station وليس هذا فحسب ، بل ستحصل Sony على نسبة من أرباح عدد الوحدات المُباعة للناشرين وكل من يستخدم فكرة الـ SuperDisc….

SEGA Nintendo Sony Playstation

دون قصد..ابتكرت Nintendo فكرة الـ Playstation!

طبعاً موافقة Nintendo على صفقة مثل هذه يعني أنها ستخلق لنفسها منافس ثالث في السوق مع SEGA ، الأمر الذي رفضته في البداية ومن ثم وافقت عليه مع Ken Kutaragi ليولد اسم Playstation للمرة الأولى كمنصة لـ Nintendo ولكن كانت المفاجأة بأن قامت Nintendo بعد يوم من عرض الصفقة أمام العيان والصحافة بالتعاقد مع منافس Sony اللدود حينها وهي شركة Phillips لتحطم كل آمال Sony في إصدار Playstation للعيان دون أن تعرف بأنها تعتبر أكبر غلطة قامت بها في حياتها..

فلو كانت وافقت Nintendo على الصفقة لكان اختفي Playstation الذي نعرفه..هل تتخيلون؟!!

لو كان لـ Nintendo أن توافق على الصفقة لكانت حجمت من زخم Sony بل كما يقولون : أحكمت سيطرتها عليها بشكل غير مباشر بما أن المنتج النهائي يخرج بإسم Nintendo وحتى ولو أصدرت Sony بعضاً من منصاتها بإسمها فكان إسم Nintendo القوي في السوق ليتكفل بتلك المشكلة دون خسائر كبيرة ولكن كانت لتستفيد على الاقل من التقنيات التي ستخترعها Sony بدلاً من الإستهزاء بها.

Nintendo SEGA Nintendo Sony Playstation

ففكرة Sony في نقلة الـ 2D للـ 3D قوبلت بالسخرية لتصبح أضحوكة وقتها!

تخيل معي عزيزي القارئ بأن SEGA قد رفضت مبدأ وفكرة Sony برمتها بل وصرحت بأن الـ Atari سيكون منافس أقوى من Sony وهي ضمن القرارات التي أدت لنهايتها كما ذكرت في فقرة سابقة ، ولهذا لجأت شركتنا لـ Nintendo والتي وافقت على الصفقة ولكنها باءت بالفشل في النهاية ليصير الإنتقام هو شغل Sony الشاغل.

الإنتقام جميل..

تعرض Ken للعديد من الإنتقادات بسبب صفقة Nintendo الفاشلة وليس هذا فحسب بل لأنه أحرج شركة Sony بأكملها أمام العيان ولهذا توعد Ken بالثأر واستسمح رئيس الشركة حينها وهو Norio Ohga بأن يقوم بإكمال فكرته ولكن تطبيقها مع منصة خاصة بهم سيطلق عليها Playstation مع توفير فكرة النقلة للـ 3D والنتيجة ؟ نجاح مذهل ومنقطع النظير لأن الـ Playstation كان يقوم بإنتاج رسوميات 3D بالوقت الفعلي وهو ما عجزت عنه أي شركة أخرى ولاقت الخاصية استحسان اللاعبين بشكل كبير جداً.

"لنعود الآن لفترة اضمحلال SEGA و SNES وبداية Nintendo 64 ومواجهته للـ Playstation.."

آخر رمق لـ SEGA وتأخر Nintendo عن الركب!

بعد نجاح Playstation ، بدأت SEGA عملية تطوير منصة The Saturn والذي صُمم على كونه 2D وهو نفسه الذي ذكرته في فقرة ماضية وقلت بأنه باع 10 مليون نسخة فقط لتقوم SEGA بإصدار Dreamcast وتكون تلك النهاية.

SEGA Nintendo Sony Playstation

على جانب Nintendo فعملية تطوير Nintendo 64 أخذت وقت طويل مما جعل السوق تحت رحمة الـ Playstation فقط أمام منافسة زهيدة من جانب The Saturn وبالتالي عملت Sony في هذا الوقت على توسيع رقعتها سواء من استقطاب مطورين أو التعاون مع ناشرين متميزين وقتها واستغلت ظروف Nintendo الصعبة بذكاء بالغ لقلب الطاولة على أكبر شركة ألعاب ولتحظى هي بهذا اللقب.

SEGA Nintendo Sony Playstation

التعاون مع ناشرين من الدرجة الأولى!

تعاونت Sony Playstation مع ناشرين ممتازين وقتها على رأسهم Konami ، Capcom ، EA و Bandai Namco رغم قلة إمكانياتها مقارنة بالمنافسين لتظهر عناوين أسطورية لا يمكن نسيانها مثل Metal Gear ، Final Fantasy VII مع Resident Evil وبحصريات جعلت اقتناء الـ Playstation حتمي مثل Gran Turismo و Wipeout 2097 ، كما أُغجب المطورين بشكل وسلاسة التطوير على المنصة عوضاً عن صعوبة ذلك على The Saturn لتتربع Sony على عرش صناعة الألعاب في فترة منتصف التسعينيات.

SEGA Nintendo Sony Playstation

إطلاق الـ Playstation 1 العظيم ووصول متأخر!

الأرقام تتحدث هنا ، فقد استطاعت المنصة أن تبيع 2 مليون نسخة في اليابان بعد ستة أشهر من الإصدار فقط وتبع ذلك 800,000 وحدة في أمريكا في أربعة أشهر لتقول لـ The Saturn مع السلامة أما عن Nintendo 64 فقد صدر أخيراً ليجد بأن الساحة أصبحت ملك لمنصة أخرى مُنافسة والفكرة أنه صدر بالإعتماد على نظام الشرائط القديم فلم يستطع مجاراة نظام الـ CD-Rom في Sony وبالتالي وعلى رغم من أنه كان أقوى من Playstation إلا أن أمر الشرائط لم يرق للاعبين والمطورين فقد ظهر اختراع الـ CD والذي أُعتبر أرخص والأكثر حجماً ، ألا تعيشي معنا يا Nintendo ؟!! عموماً حقق Nintendo 64 مكاسب تقدر ببيع 30 مليون وحدة فقط مقارنة بالـ Playstation والذي طار بمبيعاته لتصل لـ 102.5 مليون نسخة مُباعة في رقم قياسي.

SEGA Nintendo Sony Playstation

فوز Sony بحرب المنصات وتطرق Nintendo للمنصات اليدوية!

بهذه الهزيمة ، لجأت Nintendo لتطوير المنصات اليدوية ، الأمر الذي عاد بها لعنان السماء ولكن بعيداً عن منطقة Playstation فأصدرت Nintendo 3DS ، Nintendo DS وطبعاً Nintendo Switch الحالي وغيرهم ، أما Sony فقد أصبحت زعيمة المنصات المنزلية.

نجاح منقطع النظير لمنصات Sony الأخرى ومنافس جديد في الأفق!

أصدرت Sony منصة PS2 في عام 2000 والتي تعتبر أكثر المنصات المحبوبة ، أكثرهم ثورية والأعظم من حيث المبيعات حيث ما تزال تحتفظ برقمها القياسي وهو بيع 155 مليون نسخة من المنصة في رقم لم تصل إليه أي منصة أخرى للحظة ، فقط اقترب منها الـ PS4 برصيد 106 مليون نسخة بحسب إحصائيات  2020 ولم تخطأ Sony غير في الـ PS3 والذي باع 80 مليون نسخة فقط بسبب سعره.

SEGA Nintendo Sony Playstation

ولكن لم تنتهي الحكاية هنا فقد ظهر منافس جديد يحمل من الـ X شعار له ، موطنه أمريكا وقادم لينافس ، هو الـ Xbox بعينه والذي صدر في عام 2001 لتبدأ ثاني أكبر حرب منصات منزلية ما نزال تسمع أصدائها للآن ولكن هذه حكاية ليوم آخر….