لا أعرف من أين أبدأ مقالة مثل هذه ولكن سأحاول ، في البداية أحب أن أتوجه لكل متابعينا بالتهنئة الخالصة بحلول شهر رمضان المبارك ، كل عام وأنتم بخير وفي الحقيقة هذا ما جئت إليكم اليوم للتحدث بشأنه فكعادة كل رمضان ، نحاول أن نقوم بتقديم محتوى مُسلي ، مناسب خلال الشهر وهذا العام لدينا بعض الأفكار المفاجئة التي نحضرها لكم ولعل تلك المقالة هي أولى مفاجأتنا ، حيث بدأنا وإياكم سلسلة جديدة تُعرف بحكايات رمضانية سنناقش فيها معكم قصة أو تاريخ منصة ، لعبة أو حتى مطور وتعتبر مقالتنا اليوم هي التجربة الأولى لذا نود رأيكم في التعليقات بكل تأكيد وانتظروا مفاجآت أخرى قريباً..

قبل أن أبدأ وضمن المفاجآت التي تقدمها عرب هاردوير خلال الشهر الكريم ، فقد أعلنا عن بطولات Fortnite و Rainbow Six Siege تحت مسمى Ramadan Cup بمراحل تصفية ونهائيات وجوائز ضخمة ، إذا أردت الإشتراك أو معرفة معلومات إضافية ، يمكنك الدخول لهذا الرابط ومعرفة كل شيء..

لنبدأ الآن في موضوع مقالتنا ، وأعلم أنكم اندهشتم من العنوان ولكني سأوضح كل شيء ، لا تقلقوا ، عندما نتحدث عن شركة مثل Sony فنحن نتحدث عن عملاق ووحش كاسر ليس في صناعة الألعاب والمنصات المنزلية فحسب بل في كل ما له علاقة بالتكنولوجيا حرفياً حيث تتربع هي على عرش الصناعات الترفيهية ولكن هل كانت بدايات Sony Playstation في السوق قوية مثل حالها ومكانتها الحالية ؟ في الواااقع...

Sony SIE الألعاب أفلام Playstation

لم يكن لـ Sony نية في دخول صناعة منصات الألعاب أصلاً بل كانت أضحوكة الكبار!

إليك أول صدمة عزيزي القارئ وأول إجابة على سؤال الفقرة السابقة ، فقد تكون على علم بهذا الكلام إن كنت من الجيل القديم ولكن إن كنت من جيل احتكار Playstation و Xbox لسوق المنصات المنزلية فاسمح لي بأن أٌصارحك وأقول لك بأن بدايات Sony لم تكن إلا أضحوكة فعلياً مع المنصات المنزلية بل لم يلتفت إليها كبار الصناعة حينها مُطلقاً ولعل هذا هو أحد أهم أسباب نجاحها حالياً ، الأمر وما فيه أن Sony لم تكن تريد أو لم يكن في نيتها دخول حرب المنصات المنزلية أصلاً بل كانت منهمكة في عالمها التكنولوجي مرتاحة البال فيه.

ولكن حتى نعلم لِم كانت Sony Playstation أضحوكة ؟ علينا أن نرجع بالزمن كثيراً ، لحقبة ما قبل Playstation و Xbox أصلاً ، لعالم الألعاب بشكل وطعم آخر ، لحقبة كانت شركتين فقط هما من يمثلان صناعة الألعاب ويحتكرانها بدون منافسة ثالثة وبدون منازع حرفياً بل كان من المعروف أن من يريد منافستهما سيكون الإنتحار أسهل له ، لشركتين خاضا فيما بينهما حرب أقل ما يُقال عنها أنها شرسة ، نعم حزرت عزيزي القارىء ، هما SEGA و Nintendo…!!

SEGA Nintendo Sony Playstation

قبل عالم Playstation و Xbox ، كان هناك SEGA و Nintendo!

قد لا تتذكر هذا جيداً عزيزي القارئ الصغير لأنك لم تعش هذه الأيام ولعلك تتساءل باستمرار عن سبب عشق الناس لمنصة Nintendo بهذه الشاكلة وهذا لأنها ببساطة الأقدم ، فقبل حرب Xbox مع Playstation ، كنت هناك أولى حروب المنصات المنزلية وأكثرهم فتكاً وأينعم عزيزي القارئ ، حرب Xbox و Playstation تعتبر لعبة أطفال مقارنة بتلك الحرب..

إنه الـ Super Mario ضد الـ Sonic !

قد لا تشعر بهذا الآن ولكن قبل قدوم Sony للساحة أصلاً كانت كل من SEGA و Nintendo تتعاركان حول الأفضل في معركة يابانية بحتة لا وجود لتدخل أمريكي فيها ومتأسف يا Xbox ، المهم ، بدأت حرب المنصات الأولى في أوائل التسعينيات أينعم كان هنالك الـ Atari ، Pong وغيرها من المنصات الأولى ولكن لم يحدث أكشن قوي مثلما حدث بين SEGA و Nintendo والحرب التي أنهكتهما.

عليك أن تعلم بأن في الماضي لم يكن هنالك CD بل شرائط أو Cartridges تضعها في المنصة وتبدأ باللعب وكانت الألعاب تقسم بحسب ثوريتها بين الـ 8 Bit ، الـ 16 Bit والـ 64 Bit ، عموماً أولى المنصات القوية كانت Nintendo Entertainment System من جانب Nintendo و SEGA Master System من جانب SEGA ولم يحدث شيء جلي.

SEGA Nintendo Sony Playstation