القائمة
لماذا تظهر شاشات اللاب توب ذات الحواف النحيفة بشكلٍ أكبر في السوق؟

لماذا تظهر شاشات اللاب توب ذات الحواف النحيفة بشكلٍ أكبر في السوق؟

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-05-14

هناك بعض الأشياء التي قد تطلق عليها كلمة "تريند" في عالم الهاردوير. تريند الـ "RGB"، تريند معدلات التحديث المرتفعة وتريند مثل التبريد المائي المعدل. بالنسبة لأجهزة اللاب توب، فهناك العديد من التريندات أيضاً. تريند الأجهزة النحيفة، تريند إضاءة الـ RGB في المفاتيح وموضوع اليوم الأساسي، شاشات اللاب توب ذات الحواف الرفيعة.

شاشات اللاب توب ذات الحواف الرفيعة تعتبر من أكبر نقاط البيع في الوقت الحالي. ليست فقط أجهزة اللاب توب، لكن مصطلحات الحواف الرفيعة ومعدل شغر الشاشة للمساحة سمعناها أيضاً مع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في الفترة الماضية بشكل كبير، خصوصاً مع الهواتف التي تأتي من الفئة العليا بالذات.

هذه الحواف كان يحتاجها البعض في يومٍ من الأيام مع الهواتف التي تعمل باللمس بالذات، وهذا لأن العديد من المستخدمين يجدون صعوبة مع اللمس عند الإحتكاك بهذه الشاشات، وأنا أتفهم هذا. عندما تقوم بلمسة غير مقصودة هنا وهناك، قد يكون الأمر مزعجاً، لكن بالنسبة لشاشات اللاب توب؟ أنت لا تلمسها من الأساس في معظم الأحوال، ولهذا تعتبر الحواف النحيفة حل مثالي لتصميم هذه الشاشات.

السؤال هنا هو لماذا؟ لماذا يجب علي الاكتراث بهذا الأمر من الأصل. ما الفكرة وراء تنحيف الحواف الخاصة بشاشات اللاب توب بأكبر شكل ممكن كما نرى في شاشات اللاب توب الحديثة من أشهر المصنعين؟ هذا ما نجيب عليه اليوم في فقرتين، لا أكثر ولا أقل!

مبدأياً، الشكل يلعب الدور الأكبر في هذا التصميم من أجل شاشات اللاب توب

MSI Summit شاشات اللاب توب

يجب أن أقول أنه منذ عام 2019، بدأت معظم الشركات المصنعة لشاشات الكمبيوتر وشاشات التلفزيون بتبني هذه الفكرة بشكل أساسي. الفكرة هنا أن هذه الشاشات توفر صورة داخل إطار تكاد لا ترى حوافه، وهذا لكي تتفادى أي نوع من أنواع التغاير بين المحتوى وبين الحواف السميكة التي تحيط بها الشاشة.

الصورة بالفعل تبدو أفضل، وهذا يرجع لأنك تكاد ترى الصورة فقط، لا أكثر ولا أقل، وفي نفس الوقت يستخدم المصنعون خامات غير عاكسة للضوء حتى لا يتم تشتيته على هذه الحواف، بل تبقى الصورة مستكنة في مكانها ومعروضة لك بأفضل شكل ممكن وبالدقة المراد رؤيتها.

في البداية، الأمر وجد من أجل الشركات التي تقوم بوضع أكثر من شاشة بجانب بعضها البعض للعمل كشاشة واحدة. من هنا، نجد أنه لا توجد تكلفة كبيرة من ناحية التصنيع لإطلاق هذه الشاشات من أجل المستخدم العادي، وهو أنا وأنت وجميع المستخدمين في الفئة الاستهلاكية البحتة.

وصل الأمر لأجهزة اللاب توب أيضاً، وأصبحنا نرى أجهزة تأتي شاشاتها بحواف تصل إلى 2.0 مليمتر في الوقت الحالي، وهذا لا يعتبر سميكاً بأي شكل من الأشكال. بالطبع، كلما قلت كلما كان أفضل. لا تتوقع أن تغيب أيضاً بشكلٍ كامل، لن أجيبك إلا بأن هذه الشاشات تحتاج إلى تلك الحواف لاحتوائها في الأساس!

حجم اللاب توب ككل!

شاشات اللاب توب والحواف النحيفة (1)

بعيداً عن شكل اللاب توب، تلعب الحواف النحيفة دوراً كبيراً في تصغير الأجهزة بشكل كبير. هناك العديد من أجهزة اللاب توب، منها الثقيل ومنها الكبير، ومنها أيضاً الذي يريد أن يشغل أقل مساحة ممكنة من خلال تنحيف الجهاز نفسه والتخلص من أي قطعة زائدة قد لا يكون لوجودها أي داعي من الأساس.

يقوم المصنعون الآن بوضع الشاشات داخل هذه الإطارات النحيفة لتوفير أقل حجم ممكن، سواء من ناحية الجزء العلوي أو الجزء السفلي. تسأل لماذا الجزء السفلي؟ لأنه من الطبيعي أن يصغر حجم الجزء العلوي إن صغر السفلي والعكس صحيح، وهذا لأن أجهزة اللاب توب يجب أن تكون متساوية الأبعاد في الناحيتين.

الهدف الأساسي هو أن تمتلك مساحة أكبر لشاشتك بحجمٍ أصغر، كل هذا لكي تصبح قادراً على حمل اللاب توب الخاص بك في أي مكان بكل سهولة ويسر، ولا ننسى أيضاً أن هذا الأمر سيوفر عليك الكثير في الحمل، خصوصاً وأن معظم هذه الشاشات ستجدها في أجهزة لاب توب نحيفة للغاية، وأنت لا تريد حمل الكيلوجرامات أثناء الترحال.

من يوفر لك هذه الميزة من أجل تجربة أفضل مع الألعاب والإنتاجية؟

MSI Leopard G65

لاب توب MSI Leopard GL65 هو خير دليل على هذه الميزة، والذي يوفر شاشة بحواف الـ 1.6 مليمتر لكي يضعك في منتصف التجربة، سواء كنت تستخدم اللاب توب من أجل الألعاب أو من أجل صناعة المحتوى والترفيه العام، هذه الميزة ستغير من تجربتك بشكل ملحوظ، خصوصاً وأن اللاب توب يأتي بحجمٍ أقل من ذي مضى بسبب تقليل الحمل على الشاشة نفسها.

بعيداً عن هذه الشاشة المميزة، يوفر هذا اللاب توب المواصفات الآتية:

  • معالج: Intel Core i7-10750H الذي يوفر ثماني أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة بتردد يصل إلى 5.0 جيجاهرتز.
  • بطاقة: NVIDIA GeForce RTX 2070.
  • ذواكر عشوائية: ذواكر بسعة 16 جيجابايت.
  • شاشة: بمقاس 15.6 بدقة الـ Full HD مع معدل تحديث الـ 144 هرتز.

يأتي هذا اللاب توب لخدمة اللاعبين بشكل أساسي، ويتم تعزيز أدائه من خلال نظام تبريد قوي للتعامل مع البطاقة الرسومية والمعالج المركزي الخاص به، وبالطبع لا ننسى أيضاً أن صناعة المحتوى ممكنة وبشكل كبير على هذا اللاب توب، والشاشة ذات الحواف النحيفة تلك ستساعد بشكل كبير مع جميع التجارب المختلفة.

وفي النهاية، شاشات اللاب توب تلك ستفيدك أنت

نعم! هذا "التريند" يساهم في الرفع من تجربتك أنت في البداية والنهاية، ونادراً ما يؤثر على تسعيرة جهاز اللاب توب كما تؤثر عناصر أخرى في الشاشة مثل معدل التحديث أو نوع اللوحة نفسها، وفي النهاية أنت المستفيد كما ذكرت. نتوقع بالطبع أن تستمر الشركات المصنعة بتزويد أنحف الحواف، وهذا سيصبح معيار أساسي في العام القادم على حسب توقعنا.

MSI
أضف تعليق (0)
ذات صلة