هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

تجهز نفسك للتوجه للجيل الجديد من انفيديا؟ عليك إذاً أن تطلع على تشكيلة البطاقات التي تقدمها MSI والتي تشمل 5 إصدارات مختلفة بقدرات متفاوته من ناحية قوة مشتت التبريد أو قوة تصميم PCB البطاقة. إن كنت مهتم بهذا الجيل فحتماً عليك أن تتعرف معنا على جديد MSI التي قدمت لنا تشكيلة شاملة متكاملة تلائم مختلف حاجات اللاعبين, فكل بطاقة تأتي بنكهة مختلفة وتصميم مختلف مع مميزات ومكونات عالية الجودة بأسعار مختلف وفقاً للإصدار الذي ستختاره لنفسك. هل أنتم جاهزون؟ لننطلق إذاً.

ماذا قدمت MSI من تشكيلة مع جيل انفيديا الجديد؟

حالما أعلنت انفيديا عن الجيل الجديد RTX 2000 والذي شمل RTX 2080 Ti و RTX 2080 بجانب RTX 2070 استعرض مختلف الشركات المصنعة جديدها بإصدارات غير قياسية "احترافية" لتلبي متطلبات هؤلاء الاعبين الذين لطالما يفضلون اختيار النسخ الاحترافية التي تمتاز بمشتت تبريد أفضل, تصميم أجمل, وقدرة كسر سرعة أعلى. حتى الأن لم تكشف الشركة عن تشكيلتها المتعلقة ببطاقة RTX 2070 والمقرر ان تتوفر في الأسواق في 17 أكتوبر ولكنها كشفت عن بطاقات RTX 2080 Ti و RTX 2080 التي بدأت بالتوفر في بعض مواقع الشراء مع التذكير أن بطاقة RTX 2080 Ti ستتوفر في مختلف الأسواق بين 5 أكتوبر و 9 اكتوبر.

RTX 2080 TI/2080 SEA HAWK EK X

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

هذه البطاقة هي من أقوى البطاقات المخصصة لعشاق الاداء العالي المبردة بأفضل حلول التبريد المائي القادمة ببلوك مائي كامل التغطية لكل مناطق PCB البطاقة المهمة. ساتحدث بداية عن الشكل, الشكل الخارجي جذاب بما لا يدع مجالاً للشكل بأن MSI بالتعاون مع عملاق التبريد المائي EK قدمو لنا واحدة من أجمل البلوكات المائية بفضل هذه اللمسات الجميلة على الغطاء الخارجي والتي تعبر عن قوة التننين الاحمر. أضف إلى ذلك تم وضع لمسة خاصة من الكربون على بعض مناطق غطاء البلوك ليعطي جمالية أكبر. بداخل نفس البلوك نلاحظ تمتعه بإضاءة LED RGB قابلة لكي تتحكم بها بفضل تقنية MSI Mystic Light لتختار أي لون بأي وضعية ترغب بها.

على صعيد التصميم الداخلي للبوك, نلاحظ أيضاً اتباع EK نفس النهج الناجح من خلال تصميم محرك التبريد الداخلي بنظام هيدروليكي ليكون قادر على جعل تدفق سائل التبريد يتحرك بسلاسة حتى في حالة تركيب مضخات تبريد ذات قوة دفع منخفضة مما يسهل على المستخدمين الحصول على درجات حرارة منخفضة دون دفع مال أكبر على سعر المضخة. أضف إلى ذلك البلوك نفسه يغطي المعالج الرسومي, رقاقات الذاكرة, بجانب دوائر الطاقة وبعض المكونات الاخرى المهمة حتى يجعل البطاقة تعمل بأفضل أداء دون القلق حول درجات الحرارة المرتفعة.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000 هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

قلب البلوك المائي مصنوع من النحاس عالي الجودة المطلي بالنيكل ليكون كامل قاعدة البلوك مصنوعة من هذه المادة عالية الجودة والتي تعتبر الأفضل في عملية النقل الحراري, ودور النيكل هو منع عملية التأكل ويزيد من مقاومتها عندما يطلى على النحاس. على الجهة الخلفية للبطاقة نلاحظ تعزيزها بغطاء كامل يحمي مكونات PCB الخلفية من أي ضرر ويعطي بنفس الوقت مظهر جميل لها.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

إصدار RTX 2080 TI يأتي بتردد المعالج الرسومي 1755MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin ومنفذ 6pin. كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C. بينما إصدار RTX 2080 يأتي بتردد المعالج الرسومي 1860MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin. كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C.

RTX 2080 TI/2080 SEA HAWK X

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

حل تبريد أخر تقدمه لكم MSI وهو مع بطاقة RTX 2080 TI/2080 SEA HAWK X التي تعتمد على نظام التبريد المائي المتكامل, فهو نظام تبريد يغطي بالدرجة الاولى المعالج الرسومي بينما تبريد الذواكر ودوار الطاقة يكون من خلال مروحة التبريد المرفقة مع البطاقة. التصميم العام للبطاقة يعتمد على نفس التصاميم التقليدية من خلال مروحة النفخ الهوائي التي كنا وما زلنا نراها في أي تصميم تقليدي من الشركات المصنعة. الفائدة لك عند الذهاب إلى هكذا بطاقات هو حصولك على تبريد ممتاز, وسهولة في التشغيل دون الحاجة إلى أي عملية توصيل فقط ركب وشغل والعب, كما سيكون بمقدروك الحصول على كسر سرعة جيد ولكن ليس بنفس جودة وقدرة البطاقة السابقة.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000 هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

إن دخلنا في التفاصيل نلاحظ ان التبريد المستخدم هو تبريد مائي متكامل يعتمد على Corsair Hydro series H55, أي يكون البلوك مدمج معه مضخة تبريد موصولة بأنابيب تبريد متجه نحو قطعة ردياتير بحجم 120mm بمروحة بنفس الحجم ولكن من نوع TORX المشهود لها بجودة التصميم وقدرتها على الضخ الهوائي بجانب ضجيجها المنخفض. قطعة الردياتير مصممة من مادة الألمنيوم كما جرت العادة ولكنها تمتاز بأنها قادرة على تحقيق درجة تبريد جيدة حتى مع مراوح تبريد منخفضة سرعة الدوران, وهذا ما يفرق من تصميم لأخر.

هل هناك غطاء خلفي؟ نعم زودت MSI هذه البطاقة أيضاً بغطاء خلفي لكي تقلل من تشتيت الحرارة من الجهة الخلفية وبنفس الوقت تخفي المكونات الخلفية من أي ضرر يمكن أن تتعرض له سواء باللمس أو انسكاب شيء ما عليها.

إصدار RTX 2080 TI يأتي بتردد المعالج الرسومي 1755MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin. كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C. بينما إصدار RTX 2080 يأتي بتردد المعالج الرسومي 1860MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذ 8pin و 6pin. كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C.

RTX 2080 TI/2080 GAMING X TRIO

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

المظهر الخارجي لهذا الوحش ثلاثي المراوح يجعله حقاً من البطاقات المميزة ضمن تشكيلة MSI الجديدة لعائلة RTX 2000. أول ما سيلفتك مع هذه البطاقة هو نظام الإضاءة الذي يعتمد على خطوط إضاءة موجودة على السطح الأمامي لغطاء البطاقة وعلى السطح الجانبي من البطاقة ليكون بمقدروك اختيار مئات الألوان وعدة وضعيات إضاءة مختلفة تتناسب مع ذوقك الخاص بفضل MSI Mystic Light. فحتى تزامن الألوان مع المنتجات الاخرى سيكون ممكن لتدمج ألوان البطاقة مع ألوان المنتجات الاخرى التي تدعم تقنية MSI Mystic Light.

بعدياً عن الشكل الجذاب لندخل في نظام التبريد الهوائي المستخدم أولاً هذا التبريد هو من احدث حلول التبريد التي تعتمد عليها MSI مع الجيل الجديد لتستخدم المشتت الهوائي TRI-FROZR الجديد كلياً والقادم لنا بعد سنوات من التطوير من قبل مهندسي الشركة حتى يرتقي في كل شيء من القدرة للعطاء حتى التحمل لفترات طويلة من العمل الشاق. أولى المميزات مع هذا المشتت هي مراوح التبريد TORX FAN 3.0 الجديدة كلياً والتي تعتمد على تحسين مستوى التبريد للبطاقة من خلال زيادة قوة تدفق الهواء نحو زعانف الألمنيوم..كيف كان ذلك ممكناً؟ تم تصميم المروحة مع 14 شفرة بحواف ذات تصميم جديد مختلف عن التصميم التقليدي يسمح بخلق تدفق هواء مركز ليتم دفعه إلى الأسفل بواسطة شفرات المروحة لزيادة الضغط الهوائي.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

أما بالنسبة للحوامل الكروية المزوجه لمراوح MSI TORX Fans 3.0 فهي قادرة على جعل المراوح تعمل لسنوات متواصلة دون أي مشكلة. حتى أثناء الدوران المتواصل وتحت الضغط المتواصل ستبقى تعمل المروحة بمستوى صوت منخفض تماماً. دوران المروحة سيتوقف بفضل تقنية ZERO FROZR التي توقف دوران المروحة بشكل كامل أثناء انخفاض درجة الحرارة عن 60 درجة مئوية بينما ستعود للدوران إن تجاوزت 60 درجة مئوية وهي تقنية قديمة شاهدناها منذ عام 2008.

التحسين استهدف حتى شكل زعانف الألمنيوم المدموج بداخها أنابيب التبريد, فتصميم زعانف الالمنيوم المنحنية يسمح بمرور الهواء بسلاسة أكبر، مما يؤدي إلى حدوث ضجيج أقل من التصميم التقليدي, بنفس الوقت تعمل تقنية Airflow Control على توجيه تدفق الهواء مباشرة إلى أنابيب الحرارة بفضل تصميمها الذكي ليسمح بعملية تشتيت سريعة، حتى أن تصميم سطح المشتت يسمح باستيعاب كمية أكبر من الهواء لامتصاص المزيد من الحرارة الناتجه التي يتم تشتيتها بفضل مراوح التبريد القوية.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000 هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

إن أنابيب الحرارة النحاسية التي تمر عبر المجموعة الهائلة من زعانف الألومنيوم هدفها يكمن بنشر كامل الحرارة الممتصة من سطح المعالج الرسومي نحو كامل زعانف الألمنيوم ليتم تشتيتها بشكل مثالي. اتصال الأنابيب النحاسية بسطح المعالج يكون من خلال اندماجها مع بعضها البعض عند قاعدة المشتت لتنقل الحرارة بأفضل طريقة نحو كامل المشتت. هذه القاعدة التي تتصل بسطح المعالج الرسومي وتتصل بأنابيب التبريد المصنوعة بالكامل من النحاس عالي الجودة النقي 100% ومطلية بالنيكل أيضاً ودورها يمكن في نقل الحرارة بشكل مثالي بين سطع المعالج الرسومي وأنابيب التبريد. ماذا بقي؟ في ختام هذا التصميم المثير تم تزويد السطح النحاسي بمعجون حراري عالي الجودة.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

ولمنع أي عملية انثناء لـ PCB نلاحظ تزويدها بمانع الانحناء وهي قطعة معدنية تغطي كامل قالب النواة كما نلاحظ ان نفس القطعة المعدنية تغطي رقاقات الذاكرة التي تتصل بشكل مباشر بنفس المشتت الهوائي لتوفير تشتيت حراري, نفس الامر بالنسبة لقطع دوائر الطاقة التي نراها في يمين PCB أو يسار PCB. لتخطي حدود كسر السرعة وجعلها تعمل على ترددات مرتفعة طوال الوقت وباستقرار مثالي أنت بحاجة إلى تصميم PCB عالي الجودة يجمع بين دورائر طاقة كثيرة, مع منافذ طاقة أكثر, بجانب عدة طبقات PCB ليمنح كل ذلك استقرار مثالي على صعيد الفولت والطاقة الموجه نحو المعالج الرسومي, وقدرة رفع الترددات لمراحل أعلى مما يجعلها مرغوبة لكاسري السرعة.

إصدار RTX 2080 TI يأتي بتردد المعالج الرسومي 1755MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin ومنفذ 6pin كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C. بينما إصدار RTX 2080 يأتي بتردد المعالج الرسومي 1860MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin. كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C.

RTX 2080 TI/2080 DUKE 11G OC

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

نكهة أخرى؟ نعم سلسلة بطاقات DUKE تأتي بتصميم جميل أيضاً و 3 مراوح بجانب إضاءة RGB, صحيح أنها أقل قوة من البطاقة السابقة ولكنها بنفس الوقت تمتاز بتصميم عالي الجودة وشكل جذاب يناسب مختلف الحواسب المكتبية ومحبي التعديلات حتى. الشكل الخارجي للبطاقة لا يعيبه أي شيء, بل يكاد أن يكون ذو تصميم مثالي لبطاقة رسومية ثلاثية المراوح. هل نالت إعجابي أكثر من البطاقة السابقة؟ صراحة كلتا البطاقتين نالت إعجابي ولكني ما زلت مع تفضيل البطاقة السابقة من ناحية الشكل. البطاقة مزودة بثلاث مراوح مع إضاءة RGB موجودة على السطح الجانبي للبطاقة لتضيء بمختلف الألوان شعار التنين وكلمة DUKE بفضل تقنية MSI Mystic Light.

تستخدم البطاقة مراوح TORX FAN 2.0 التي رأيناها مع العديد من البطاقات الرسويمة من جيل GTX 10. هذه المراوح ذات قدرة عالية على الضخ الهوائي وتقدم للمشتت الهواء الكافي ليتم طرد الهواء الساخن بشكل ممتاز وتعتمد على نفس الفكرة التي نراها في المراوح الجديدة ولكن الاختلاف يمكن بدرجة وقوة الضغط الهوائي بينهما. أما بالنسبة للحوامل الكروية المزوجه فهي قادرة على جعل المراوح تعمل لسنوات متواصلة دون أي مشكلة. حتى أثناء الدوران المتواصل وتحت الضغط المتواصل ستبقى تعمل المروحة بمستوى صوت منخفض تماماً.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000 هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

على صعيد المشتت الهوائي الداخلي نرى استخدام زعانف ألمنيوم بكثافة بشكل مسطح أي دون أي انحنائات لتعزز من حركة دخول الهواء وتعطي بالمحصلة سعة دخول هواء أكبر نحو أنابيب التبريد. قاعدة المشتت مع الأنابيب تعتمد على نفس الفكرة التي رأيناها مع البطاقة السابقة, أي جوهر المشتت لا يختلف كثيراً عن الإصدار السابق. دوران المروحة سيتوقف بفضل تقنية ZERO FROZR التي توقف دوران المروحة بشكل كامل أثناء انخفاض درجة الحرارة عن 60 درجة مئوية بينما ستعود للدوران إن تجاوزت 60 درجة مئوية وهي تقنية قديمة شاهدناها منذ عام 2008.

إصدار RTX 2080 TI يأتي بتردد المعالج الرسومي 1665MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin . كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C. بينما إصدار RTX 2080 يأتي بتردد المعالج الرسومي 1845MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذ 8pin ومنفذ 6pin كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C.

RTX 2080 TI/2080 VENTUS 11G OC

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

الشكل الخارجي للبطاقة ياتي بمظهر لا يعلى عليه صراحة, الخطوط المقسمة بين كل قطعة واخرى في الغطاء الأمامي للبطاقة كان حركة جميلة من المصممين فهي أعطت لشكل البطاقة مظهر جذاب وبنفس الوقت دمج اللون الرصاص مع الأسود ساعد بإظهار هذه التفاصيل الجميلة أكثر. مراوح التبريد الثنائية للبطاقة تأتي من نوع VENTUS وهي مراوح تعتمد على 15 شفرة بتصميم تقليدي "لأننا رأيناه في السابق"  قادر على إعطاء كمية الهواء اللازمه لداخل قالب المشتت لتبريد البطاقة على أكمل وجه.

من الداخل نلاحظ أن زعانف الألمنيوم تأتي معززة بنفس الفكرة والمنهجية السابقة ولكن الاختلاف يكمن بحجم ومساحة زعانف الألمنيوم التي تبدو لنا بأنها أقل سماكة من البطاقات الأقوى. مع ذلك لا يعني ذلك عدم حصولك على تشتيت كافي للبطاقة, بالعكس ستكون البطاقة قادرة على تقديم درجات حرارة ممتازة مستندين على التصميمات المشابه للبطاقة من الجيل السابق GTX 10.

هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000 هذا ما يجب عليك معرفته حول تشكيلة بطاقات MSI RTX 2000

تم تعزيز البطاقة بقطعة معدنية موضوعة على كامل PCB البطاقة والهدف منها يمكن في تحسين مقاومة الاثناء التي يمكن أن تتعرض لها البطاقة, فمعها سيكون من المستحيل تعرض PCB للإنثناء. كذلك تم تزويد البطاقة بغطاء خلفي يساعد على منحها مظهر جميل وحماية إضافية للمكونات الخلفية.

إصدار RTX 2080 TI يأتي بتردد المعالج الرسومي 1635MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذين 8pin . كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C. بينما إصدار RTX 2080 يأتي بتردد المعالج الرسومي 1800MHz مع Boost وتردد الذاكرة هو 7000MHz وتحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط من خلال منفذ 8pin ومنفذ 6pin كما تتضمن 3 منافذ عرض DisplayPort, ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ USB Type-C.

هل أحسن مهندسي MSI في تطوير الجيل الجديد مع بطاقات RTX 2000؟ حتى الان وبناء على التصميم الخارجي, المواصفات والمميزات الداخلية...نعم أحسن مهندسي MSI في صناعة ما قدموه ونحن صراحة متحمسين لتجربة هذه التشكيلة من البطاقات في مراجعاتنا القادمة لأنها فعلاً بطاقات تجذب أي لاعب ومحب لكاسر السرعة وباحث عن التميز في شكل البطاقة. بالتأكيد المنافسين كثر وستكون المنافسة أكبر في الأسابيع القادمة خاصة مع استعداد كل شركة لإطلاق ماهو أقوى مع بطاقة RTX 2080 Ti.

أنتم يا متابعينا الأعزاء أي من هذه البطاقات نالت إعجابكم أكثر؟ شاركونا الأن