هل تبحثون عن أفضل تجميعة حاسوب "تشمل الفئة العليا/المتوسطة/اوالميزانية المنخفضة" بما أننا وصلنا لنهاية عام 2020؟ إن كان هذا ما تبحث عنه وتريد الحصول عليه وترغب باختيارات مثالية ومتوافقة بشكل جيد فيما بينها فلقد وصلت للمقال المراد. سأنطلق معكم بهذا المقال نحو 3 تجميعات حاسوب ضمن كل فئة من هذه الفئات لتحصل على أفضل تجربة تجمع بين الأداء الخارق والمظهر الجذاب مع الفئة العليا والاداء القوي مقابل السعر الجيد مع الفئة المتوسطة والتكلفة المالية المقبولة بمستوى أداء أكثر من جيد مع فئة الميزانية المنخفضة.

هناك العديد من قطع الهاردوير التي اعتمدت عليها مع هذه التجميعات بالنسبة للبطاقات الرسومية فلقد وقعت اختياراتي الشخصية على العملاق الأخضر NVIDIA من خلال هذه البطاقات RTX 3080/RTX 3070/RTX 3060 Ti, ولكن انتبه لكلامي جيداً..لايعني اختياري لهذه البطاقات بأن الخصم لا يقدم حلول منافسة, بالعكس هو يقدم ما ينافس بطاقات NVIDIA, لذلك اختيارك لها من عدمه سيعود لما تفضله بشكل شخصي.

فكل قطع الهاردوير التي سأختارها لكم تعود بناء على تجربتنا أو وخبرتنا في هذا المجال ومدى توافقها مع بعضها البعض, بنفس الوقت سيتاح لكم كامل الحرية في تغير القطع التي قد ترغب باختيار بديل عنها, فعلى الرغم من اختيارنا للمعالج المركزي, البطاقة الرسومية, اللوحة الأم, الذاكرة, مزود الطاقة, كيس الحاسوب, قرص التخزين, سيكون بمقدورك من اختيار قطع اخرى بعكس التي قمنا باختيارها, لكننا ننوه لك أننا نختار تلك التجميعة لك لتكون تجميعة حاسوب كاملة متكاملة وما عليك سوى أن تطلبها من مواقع الشراء أو من المتاجر المتواجدة في بلدك. قد تختلف معنا في اللوحة الأم أو باقي مكونات حاسوب وفقاً لتفضيلك الشخصي مع ذلك نحن نختار باقي مكونات الحاسوب وفقاً لخبرتنا ووجهة نظرنا وتوافقها خاصة من ناحية اللوحة والذاكرة.

التجميعة الأولى: حاسوب الفئة العليا

تجميعة حاسوب

إن كنت تريد تجربة قوية مع دقة 4K ضمن معدل فريمات تتجاوز 60 فريم بناء على اللعبة التي تلعبها والإعدادات الرسومية المختارة من جانبك, او تجربة دقة 2K ضمن معدلات فريم مرتفعة جداً تتجاوز حاجز 120 فريم بسهولة, وتريد لهذا الحاسوب يكون مناسب لتشغيل الالعاب + البث المباشر + العمل على البرامج والمونتاج وغيرها من المهام المتعددة بوقت واحد, عندها ستكون هذه التجميعة اختيارك الاكيد بدون جدل.

  • المعالج المركزي: AMD Ryzen 9 5900X بـ 550 دولار.
  • اللوحة الأم: MSI MEG X570 ACE Gaming بـ 370 دولار.
  • البطاقة الرسومية: AORUS RTX 3080 XTREME WATERFORCE 10G بـ 1000 دولار.
  • الذاكرة: G.SKILL TridentZ RGB Series 32GB (4 x 8GB) 4000MHz F4-4000C18Q-32GTZR بـ 300 دولار.
  • مزود الطاقة: Seasonic FOCUS PX-850, 850W 80+ Platinum بـ 169 دولار.
  • المشتت المائي: NZXT Kraken Z Series Z73 360mm بـ 289 دولار.
  • قرص تخزين: ADATA XPG SPECTRIX S40G RGB SSD M.2 1TB + 1TB  بـ 260 دولار.
  • شاشة عرض “اختياري”: لديك الكثير من الخيارت .
  • كيس حاسوب: Cooler Master MasterCase H500P Mesh White بـ 148 دولار.

بمبلغ يصل الى 3086 دولار انت بذلك تختار حاسوب مكتبي قوي للغاية بقوة حوسبية ورسومية هائلة قادرة على طحن أي لعبة تفكر بأن تلعبها سواء دقة 4K بمعدل فريمات يتجاوز 60 فريم أو دقة 2K بمعدل فريمات يتجاوز بسهولة 120 فريم ليس ذلك فحسب بل ستكون قادر على اللعب والبث بوقت واحد من على نفس الحاسوب + تشغيل البرامج الخاصة بالتصميم أو المونتاج دون مشكلة.

التجميعة الثانية: حاسوب الفئة المتوسطة

تجميعة حاسوب 1

الفئة المتوسطة هي الفئة التي تجمع بين السعر مقابل الاداء وهي فئة محببة بشكل كبير من قبل مختلف اللاعبين, والسبب هو أنك تحصل على الاداء الذي ترغب به ولكن ضمن تكلفة مالية متوسطة وغير مرتفعة تعادل وبشكل كبير مستوى الأداء القادم من هذا الحاسوب. نعم رغم انها فئة متوسطة ولكن ستحصل على تجربة ستكون ممتن لها بكل تأكيد.

إن كنت ممن يبحث عن حاسوب قادر على تشغيل الالعاب على دقة 2K بشكل ممتاز جداً وبتكلفة مالية جيدة فهذه التجميعة ستكون من اختيارك بدون شك...لننطلق سوياً لنعرض عليكم قطع الهاردوير التي اخترتها لكم:

  • المعالج المركزي: Intel Core i7-10700K بـ 380 دولار.
  • اللوحة الأم: ASUS ROG STRIX Z490-A GAMING  بـ 250 دولار.
  • البطاقة الرسومية: MSI RTX 3070 SUPRIM X 8G  بـ 670 دولار.
  • الذاكرة: G.SKILL TridentZ RGB Series 16GB (2 x 8GB) 3600MHz F4-3600C16D-16GTZRC بـ 119 دولار.
  • مزود الطاقة: Seasonic FOCUS PX-850 80+ Platinum بـ 169 دولار.
  • المشتت المائي: DeepCool CASTLE 240EX RGB AIO  بـ 120 دولار.
  • قرص تخزين: Western Digital WD BLACK SN750 NVMe M.2 500GB  بـ 65 دولار + WD Blue SSD SATA 1TB بـ 90 دولار.
  • شاشة عرض “اختياري”: لديك الكثير من الخيارت .
  • كيس حاسوب: Cooler Master MasterBox TD500 ARGB  بـ 79 دولار.

بمبلغ يصل الى 1942 دولار ستحصل على تجميعة حاسوب من الفئة المتوسطة, لكن مستوى الأداء الذي ستحصل عليه سيتجاوز صراحة هذه الفئة ليقع هذا الحاسوب بين الفئة العليا والفئة المتوسطة بتكلفة مالية جيدة لتستطيع تشغيل كل ألعابك على دقة 2K ضمن معدل فريمات يتجاوز بسهولة 60 فريم وتصل حتى 120 فريم بناء على اللعبة والإعدادات الرسومية التي اخترتها. نعم هذه التكلفة ستكون قادر على تخفيضها من خلال اختيار لوحة أم أقل قوة + التحويل من مشتت مائي لهوائي + الاعتماد على قرص SSD SATA فقط...الخ.

التجميعة الثالثة: حاسوب فئة الميزانية المنخفضة

تجميعة حاسوب 2

فئة الميزانية المنخفضة هي الفئة التي تحظى بنسبة استخدام كبيرة بين جمهور اللاعبين الغير قادرين على دفع الكثير من المال ولكنهم يريدون حاسوب قادر على الأقل من تقديم التجربة المطلوبة في عالم الالعاب. هنا سيأتي دوري باختيار قطع الحاسوب المناسبة لهذا النوع من المستخدمين, وستكون سعيد بالتكلفة المالية المنخفضة ومستوى الاداء الذي ستحصل عليه.

إن كنت ممن يبحث عن حاسوب بتكلفة مالية منخفضة وتريدها مع ذلك أن تشغل الالعاب على دقة 1080 بكسل بشكل أكثر من ممتاز, فهذه التجميعة الجديدة هي اختيارك عزيزي المتابع...لنتعرف على مواصفات التجميعة:

  • المعالج المركزي: Intel Core i5-10600 بـ 275 دولار.
  • اللوحة الأم: ASRock B460 PRO4 بـ 100 دولار.
  • البطاقة الرسومية: ASUS Dual GeForce RTX 3060 Ti DUAL  بـ 470 دولار.
  • الذاكرة: XPG SPECTRIX D50 RGB 16GB (2x8GB) DDR4 3200MHz بـ 75 دولار.
  • مزود الطاقة: Cooler Master Master 750 Watt  Semi-Modular 80 PLUS Bronze  بـ 87 دولار.
  • المشتت الهوائي: Cooler Master Hyper 212 EVO V2  بـ 40 دولار.
  • قرص تخزين: WD Blue SSD SATA 1TB بـ 90 دولار.
  • شاشة عرض “اختياري”: لديك الكثير من الخيارت .
  • كيس حاسوب: Cooler Master MasterBox MB510L  بـ 50 دولار.

بمبلغ يصل الى 1187 دولار ستحصل على تجميعة حاسوب من فئة الميزانية المنخفضة, إلا أنني شخصياً سأضمن لك الحصول على تجربة تقارب الفئة المتوسطة من حيث القوة بفضل البطاقة المرفقة معها والمعالج المركزي الأكثر من جيد. هل تريد تخفيض التكلفة المالية أكثر من ذلك؟ تستطيع فعل ذلك باختيار لوحة أقل قوة من هذه أو الاستغناء على قرص SSD بقرص HDD..كل الخيارات متاحة لك.

في الختام هذه التجميعات الثلاثة من وجهة نظري هي من أفضل التجميعات لكل من الفئة العليا والفئة المتوسطة وفئة الميزانية المنخفضة لعام 2020, خاصة انها اعتمدت على 3 بطاقات من العملاق الأخضر ولك دائماً حرية تبديل القطع بناء على ما تفضله, وإن كنت تريد أن تسألني لماذا اخترت هذه البطاقات من NVIDIA فسأقولها لك صراحة, هذه البطاقات تقدم لنا تجربة لعب ممتازة جداً وبالتأكيد لها ما ينافسها من الخصم لكن حالما اقوم بعملية مقارنة بين تجربتك لأداء الالعاب والحصول على كامل المميزات المرفقة معها مثل تتبع الأشعة و DLSS الذي يعزز لك معدلات الفريم بشكل كبير مع الالعاب التي تدعمها, تميل الكفة نحو هذه البطاقات خاصة لو كنت مهتم بتقنية تتبع الأشعة التي تعطيك تجربة رسومية رائعة, ولا تقلق كثيراً من انخفاض الأداء لأنك مع DLSS ستحصل على اندفاعه كبيرة بمعدلات الفريم.

بالنسبة للأسعار الخاصة بقطع الهاردوير فهي من الأسعار العالمية وليس عليك الاعتماد عليها بشكل كبير, لان شرائك اليوم من مواقع الشراء سيختلف من بلد لأخر خاصة من ناحية الشحن + ويمكن أن تجدها بكل تأكيد متوفرة في المحلات والمتاجر في بلدك مع اختلاف السعر بكل تأكيد.