الموقع تحت التجديد

القائمة

أفضل عشرة ألعاب منسية لم تلعبها أو تسمع عنها حتى يومنا هذا !

أفضل عشرة ألعاب منسية لم تلعبها أو تسمع عنها حتى يومنا هذا !

منذ سنتين - بتاريخ 2018-08-31

في عالم مثالي نجاح الألعاب يرتبط نجاح الألعاب من حيث المبيعات والأرباح بمدى جودتها، ولكن وبما أننا لسنا في عالم مثالي فهذه ليست الحالة التي سنناقشها في هذا المقال.

ألعاب كثيرة رغم جودتها وتقديمها لمحتوى جديد ومتميز يستحقه مجتمع اللاعبين إلا أن جودة هذه الألعاب لم تترجمها لغة الأرقام والمال أيضاً، فالكثير من الألعاب سنوياً لا تتمكن من إقناع اللاعبين بالتخلي عن أموالهم لتجربتها رغم جودة ما تقدمه والأمر يتعلق بشكل أو بآخر بمدى قدرة الماكينة الإعلامية لهذه اللعبة وقدرتها على إقناع الناس.

وأحياناً أخرى يتسبب في دفن تلك الألعاب التوقيت السيء لإصدارها وسط ألعاب كبرى أخرى منتظرة مثلاً أو ببساطة عدم اهتمام الجمهور لما يتم عرضه عليهم في تلك الفترة. في هذا المقال نقوم بعرض بعض هذه الألعاب الرائعة التي على الأرجع لم تقوموا بتجرتها أو لعبها حتى الآن.

  • لعبة Mad World:MadWorld Wii

أكثر ما تم معرفته عن اللعبة وما عرفه الناس بها هو محتواها العنيف والمبالغ فيه أحياناً، ولكن يبدو تناسب مبيعاتها عكسياً مع مستوى العنف فيها. أحد أهم الأسباب لذلك هو وجودها على منصة Wii و هي منصة كانت موجهة لمحتوى أسري أو لصغار السن بشكل كبير وكانت اللعبة من الألعاب التي غردت خارج السرب بل بعيداً عنه تماماً.

قدمت اللعبة شكلاً جديداً بتقديمها تجربة لعب بالأبيض والأسود فقط لا يقاطعها إلا ألوان الدماء الحمراء وأسلوب اللعب والقتال فيه كان يعتبر من أحد أفضل ما تم تقديمه من حيث السهولة والسلاسة في اللعب.

https://www.youtube.com/watch?v=-2MYPmbgrI0
  • لعبة God Hand:God Hand PS2

رغم أسلوب اللعب المليء بالغرابة والصعوبة أحياناً المدمج مع اانغماس God Hand في أسلوب الكوميديا الياباني، أو أنها من نفس المطور الذي قدم لنا ألعاب رائعة مثل Okami و Viewtiful Joe، لم تحظى اللعبة برد الفعل المرجو إطلاقاً وأدى مستوى المبيعات السيء بشكل ما إلى انهيار الاستوديو المطور Clover Studio بعد عدة سنوات من صدورها كونت لعبة God Hand قاعدة جماهيرية لا بأس بها حتى أن بعض النقاد الذين قيموها بتقييم ضعيف عادو لتقييمها مرة أخرى ولفت النظر إلى جوانب لعبة God Hand الجيدة كونها أحد أفضل ألعاب Beat 'em Up على الساحة آنذاك بأسلوب قتال يسمح للاعبين بعمل الـ Combo المميز الخاص بهم.

https://www.youtube.com/watch?v=TuTXPMQxLzE
  • لعبة Startopia:Startopia

اللعبة تعتبر الملجأ الأول لكل محبي الكوميديا والخيال العلمي، اللعبة هي إصدار خفيف الظل من المطور Mucky Foot ونشر Eidos و Square Enix. تضعك اللعبة في موقف المتصرف في تطوير عدة قواعد ومحطات فضائية، يمكنكم مقارنة اللعبة بمثيلاتها لعبة Hospital Tycoon و Dungeon Keeper وكما هو الحال مع اللعبتين السابقتين فاللعبة ما زالت قابلة للعب حتى الآن وتبدو بظهر جيد على الـ PC حتى اليوم، وتعمل اللعبة على إجبار اللاعب على إدارة وقته من حيث تنفيذ العمليات المختلفة وإلا المجازفة بهجر قاعدته الفضائية تماماً وتعتبر اللعبة أحد الاصدارات الشجاعة والتي تقدم أفكار جديدة وهو تحديداً ما نفتقده حالياً في عالم الألعاب.

  • لعبة Arx Fatalis:Arx Fatalis

اللعبة تعتبر المثال الأفضل للتوقيت السيء للإطلاق، اللعبة من نوع RPG من منظور اللاعب الأول قدمت أسلوب لعب متقدم و رسوم مذهلة كانت لعبة ثورية مصيرها النجاح المؤكد ما عدا شيء واحد، فقد صدرت اللعبة بعد أشهر قليلة فقط من إصدار Elder Scrolls Morrowind و Neverwinter. وهو أمر مؤسف كون اللعبة كانت تحوي الكثير من الإمكنيات فبرغم أن العالم والمهمات لم تكن بمستوى Morrowind ولكن كانت اللعبة تحتوي على عدة مزايا أخرى تعد الأفضل مقارنة بأي لعبة First Person RPG آنذاك، مثل نظام الـ Crafting المليء بالتفاصيل العميقة لدرجة إمكانية صناعة فطيرة التفاح من خلال مكوناتها فعلاً. وإكمال المهمات كان يمكن أن يتم بعدة طرق وبشكل غير خطي، لو كانت اللعبة قد تم إصدارها أبكر بعام واحد فقط لربما كانت أحد الألعاب الكلاسيكية ليومنا هذا.

  • لعبة ICO:Ico PS2

إن لم يكن بسبب النجاح الباهر للعبة Shadow of the Colossus لربما حظيت ICO بفرصة أفضل، فاللعبة تعتبر من أفضل ألعاب الألغاز على الإطلاق ولربما لم تلعبوها أو حتى تسمعوا بها من الأساس. استخدمت ICO أسلوب رسوم متميز يعنتمد على البساطة والـ Minimalism وتصميمات هندسية تجريدية لمعظم المباني داخل اللعبة، ولكن ربما التميز والنجاح الأكبر للعبة هو القصة القوية والمؤثرة التي تربط شخصياتها ICO و Yorda وذلك برغم عدم وجود أي جمل حوارية بينهما ولكنها مع ستجد نفسك دوماً تهرع لإنقاذ شخصية Yorda بدافع قوي وإصرار وهو ما يعطي لحظة نهاية اللعبة معنى أكبر وأكثر تأثيراً.

  • لعبة Oddworld Stranger's Wrath :Oddworld Stranger's Wrath

برغم أن فكرة الالتزام بما تعرفه وعدم الاقدام على أي مخاطرة أو تغيير في أسلوب اللعب هو أكثر ما يحرك صناع الألعاب حالياً إلا أن صناع هذه اللعبة لم يكونوا كذلك، وقدموا لعبة مختلفة تماماً عن كل ما عملوا عليه من قبل وبرغم ظهور ناتج رائع من حيث الجودة ورد فعل النقاد إلا أن اللعبة فشلت فشلاً ذريعاً كاد يقضي على الاستودو المطور Oddworld inhabitants. كغيرها من ألعاب السلسلة Stranger's Wrathy لعبة غريبة فعلاً يتحكم فيها اللاعب بـ Stranger صياد جوائز ومجرمين في عالم الغرب الخاص بـ Oddworld الذي يجد نفسه وسط حبكة شياطنية، أسلوب اللعب كان ممتعاًَ للغاية بمنظور اللاعب الثالث والاستكشاف أو القفز حول ما تحويه الخريطة والتحول لمنظور اللاعب الأول عند القتال بالأسلحة والتي بدورها تحتوي ذخيرة حية ونقصد هنا بكونها حية بالفعل فقد كان يمكنك استخدام بعض المخلوقات في اللعبة كنوع من أنواع الذخيرة وكل منها له خصائص معينة، هل يمكنك اعتبار لعبة سيئة إن وجدت أنه حتى ذخيرة الأسلحة تملك شخصية خاصة بها ؟.

https://www.youtube.com/watch?v=VRyLJBuqxD0
  • لعبة Earthbound:Earthbound

ربما سمعت عن لعبة Earthbound أو حتى لعبتها على Gameboy Port أو Wii U virtual console ولكن بنسبة كبيرة فأنت لم تلعب النسخة الأمريكية من اللعبة وذلك لمبيعاتها المتناهية الضآلة وخلال عدة أعوام نالت اللعبة شهرتها في وسط قليل من اللاعبين كأحد أهم ألعاب الـ JRPG وتدور أحداث اللعبة في التسعينات في أحد ضواحي الولايات المتحدة على عكس معظم الألعاب المشابهة التي تتجه لعوالم خيالية وجوانب الـ Fantasy أكثر، ويبدو أن تناولها هذا الأسلوب المختلف هو أحد أساباب عدم تقبلها من النقاد في ذاك الوقت.

  • لعبة The Mark of Kri :The Mark of Kri

بتصميمها الرسومي الجريء وألوانها الزاهية، مع أسلوب اللعب المصقول ليناسب لعبة مغامرات حقيقية كانت لعبة The Mark of Kri تمتلك كل المقومات لتكون أفضل الألعاب وأكثرها مبيعاً على منصة الـ PS2، فقد احتوت على أسلوب قتال عنيف ومتميز وحتى Soundtrack تم التأكيد على جودته ومدحه مراراً من النقاد كونه يتأقلم مع جو اللعبة والأحداث الجارية تبعاً لأسلوب لعبك والتي لم تكن ميزة متعارف عليها ومنتشرة آنذاك. مع ذلك فلعبة The Mark of Kri لم تحقق أرقام المبيعات المرجوة منها على الإطلاق في سوق الألعاب، وربما كان ذلك بسبب عدم وضوح جمهورها أو إلى من يتم توجيه اللعبة في الأساس فبرغم من كون The Mark of Kri تحوي أسلوب يشابه كثيراً ألعابا موجهة لصغار السن مثل Jak and Daxter أو Ratchet and Clank إلا أن اللعبة كانت موجهة أكثر للبالغين وبتصنيف M for Mature في الولايات المتحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=Vc3eSSjIB9E
  • لعبة Panzer Dragoon Saga:Panzer Dragoon Saga

برغم من تصنيف اللعبة كأحد أفضل ألعاب الـ RPG على الإطلاق إلا أن لعبة Panzer Dragoon Saga لم تحظى بالعدد الكافي من اللاعبين، اللعبة تعتبر من الألعاب الأخيرة التي دشنت رحيل منصة Sega المنسية Sega Sturn وهي الجزء الوحيد من هذه السلسلة الذي لا يعتبر لعبة تصويب Shooter. جدير بالذكر أن سبب قلة مبيعات Panzer Dragoon Saga لم يكن بسبب عدم اهتمام جمهور اللاعبين بهذه اللعبة ولكن كان على الأرجح بسبب عدم إنتاج ما يكفي من النسخ، فمثلاً تم إنتاج ما يقل عن 50 ألف نسخة في الولايات المتحدة مما يعني أن الطلب تخطى العرض بشكل كبير. تعتبر اللعبة أحد الأفضل من حيث الجودة وهي بلا شك أحد أفضل الألعاب التي حظييت بها منصة Sega Saturn فبين عوامل الاكتشاف والقصة المروية بشكل رائع والمعارك السينمائية من الغريب عدم ظهور المزيد من ألعاب السلسلة بشكل ألعاب الـ RPG. تعتبر Panzer Dragoon Saga حالياً من الألعاب النادرة التي قلما يوجد منها نسخة لدرجة أن بعض تلك النسخ يتم بيعها بأكثر من 130 دولار أمريكي، ويرى البعض أنه ان استطعت إيجاد نسخة فاللعبة تستحق هذا المبلغ المالي المبالغ فيه.

  • لعبة Beyond Good and Evil :Beyond Good and Evil

يظن البعض أن لعبة Beyond Good and Evil كانت مجرد محاولة من Ubisoft لاستغلال نجاح ألعاب مثل Ratchet and Clank و Jak and Daxter، ولكن مما لا شك فيه أن اللعبة تم الاحتفاء بها على المستوى النقدي وتم ترشيحها لعدة جوائز سنوية للألعاب آنذاك واعتبارها أحد أفضل ألعاب المغامرات والأكشن على الإطلاق. فقد كانت Beyond Good and Evil تحفة فنية بالمعنى الحرفي ولكن بمشكلة وحيدة. لم يقم أحد بشرائها في ذلك الوقت وذلك بسبب ما سمته مجلة Playstation آنذاك سوق الألعاب المتشبع والممتلىء والذي نتج عنه تحقيق اللعبة عدد مبيعات أكثر من محبط، ولكن جو اللعبة وجمال أسلوب الرسوم فيها وأسلوب اللعب المتنوع الذي منح اللعبة مكانة الألعاب الكلاسيكية والذي جعل Ubisoft تقدم لنا نسخة Beyond Good and Evil HD Remaster في عام 2011 على Xbox Live Arcade و Playstation Network.

https://youtu.be/fT2esq9jEEc

بالنسبة لكم ما هي أفضل الألعاب التي لم تحظ بالجماهيرية الكافية ؟

ذات صلة

أضف تعليق (0)