الرئيسية المقالات

تعرف على قائمتنا لأفضل الألعاب التى قدمت محتوى قصصي لهذا العام.

هذا العام كان عام ألعاب المحتوى القصصي بكل تأكيد، إليك قائمتنا لأفضل ألعاب المحتوى القصصي لهذا العام.

أوشك عام 2019 على الانتهاء وأصبح لدينا الأن المعلومات والتجربة الكافية بخصوص كل ألعاب العام وحتى الأن يمكننا أن نقول بكل تأكيد هذا العام هو عام الالعاب القصصية بدون منازع.

العام الجاري شهد عودة قوية جداً لألعاب القصة لدرجة أن بعض السلاسل قامت بتغيير جلدها بشكل كامل واتجهت إلى المحتوى القصصي، وشاهدنا أيضاً سقوط ألعاب أخرى بسبب تخليها عن جانب القصة على الرغم من تقديم أسلوب لعب جيد.

إليك عزيزي القارئ أفضل 3 ألعاب قدمت محتوى لعب قصصي في عام 2019.

المركز الأول: A Plague Tale Innocence.

يذهب المركز الأول إلى لعبة A plague Tale Innocence، اللعبة المفاجأة بكل ما تحمله الكلمة من معنى حتى الإعلان عن اللعبة كان بصورة مفاجئة تماماً وبدون أي تحضيرات كبيرة.

لعبة A Plague Tale Innocence من تطوير فريق Asobo Studio ومن نشر شركة Focus Home Interactive وصدرت اللعبة لأول مرة في 14 مايو من العام الجاري على منصات الحاسب الشخصي، Xbox One و PlayStation 4.

أفضل ألعاب المحتوى القصصي

ركزت اللعبة بشكل كامل على محتوى القصة بل أن اللعبة لم تقدم أي محتوى آخر إلى جانب طور القصة ولا حتى طور لعب أونلاين.

لعبة A Plague Tale Innocence تأخذك في رحلة درامية من المقام الأول حيث تلعب بشخصية Amicia التي تحاول الدفاع عن أخيها الصغير Hugo من الخطر المحدق.

بين ليلة وضحاها يجتاح مرض الطاعون البلاد ويبدأ الجميع البحث عن حل يخلصهم من هذا الوباء ومن بين جميع السكان يوجد الطفل Hugo الذي يحمل في دمه العلاج، يبدأ الجميع في مطاردة Hugo الذي لا يجد سوى اخته Amicia للدفاع عنه.

خلال الرحلة تتعرف Amicia على مجموعة من الشخصيات الأخرى التي تساعدها على النجاة بأخيها والقضاء على خطر الطاعون.

أفضل ألعاب المحتوى القصصي

الأداء التمثيلي كان مبهر وبالتحديد شخصية Amicia حيث تشعر بالفعل بالمعاناة التي كبدتها هذه الشخصية أثناء محاولتها الهروب.

أسلوب اللعب أيضاً يدعم المحتوى القصصي بشكل كبير جداً حيث أن اللعبة لا يوجد بها خريطة أو حتى قائمة مهام بل أنت تسير في القصة وتبدأ في التفاعل معها وعند اجتيازك لمرحلة ما يكون بمجهودك الصافي مما يجعلك تشعر أنك بالفعل شخصية Amicia.

أيضاً القصة عميقة جداً وليست مسطحة فهي لا تركز فقط علي فكرة الهروب والمطاردة بل تبين الكثير من الجوانب التي يعانيها الإنسان وعلاقة السلطة بالأفراد عموما.

أيضاً قصة اللعبة ناقشت جانب إنساني آخر وهو العلاقة الأخوية وكيف تظل رابطة الاخوة هي الاقوى والغير قابلة للكسر مهما حدث أو مهما ظن البعض أن الحلقة قد انكسرت بالفعل.

أفضل ألعاب المحتوى القصصي

الموسيقي التصويرية داخل اللعبة ساعدت على الدخول في أجواء القصة بشكل كامل وأضافت حالة من الشد والجذب طوال فترة اللعب، أيضاً النصوص الحوارية داخل المشاهد السينمائية كانت ممتعة جداً ولن تشعر بأي ملل أثناء عرضها.

نهاية اللعبة كانت متوقعة قليلاً ولكن في المجمل لعبة A Plague Tale Innocence قدمت أفضل محتوى قصصي لهذا العام بدون منازع، والآن توجد بعض الأخبار عن بدء العمل على الجزء الثاني من اللعبة وهذا الأمر بلا شك جيد جداً.

المركز الثاني: Star Wars: Jedi Fallen Order.

عنوان Star Wars كان أحد العناوين التي تعاني بشكل كبير جداً عموماً، خصوصا بعد السقطة المدوية التي حدث للسلسلة بعد عنوان Star Wars Battlefront II.

لعبة Star Wars Battlefront II لم تكن مجرد لعبة فاشلة بل وصلت إلي درجة جعلت البعض يتهم اللعبة بأنها محاولة صريحة للنصب وسرقة أموال اللاعبين بسبب عمليات الشراء المصغرة داخل اللعبة وربطها بتجربة اللعب بشكل أساسي وابتزازي.

بعد السقوط المروع للعبة Star Wars Battlefront II توقع الكثيرون أن سلسلة Star Wars سوف تختفي لفترة طويلة حتى تتعافى من كل هذه الانتقادات.

لكن علي عكس المتوقع تم إصدار لعبة Star Wars Jedi Fallen Order هذا العام من تطوير فريق Respawn Entertainment بعد أن كانت مهمة التطوير موكولة إلى فريق Dice.

في توجه حازم من فريق التطوير Respawn Entertainment لعبة Star Wars Jedi Fallen Order لا تحتوى على أي طور لعب بخلاف طور اللعب الفردي المعتمد اعتماد كلي على القصة بدون أي عناصر شراء مصغرة داخل اللعبة أو أي محتوى أونلاين.

اللعبة جاءت متقنة بشكل كبير جداً والقصة ممتازة من حيث الكتابة والأداء التمثيلي وتسارع الأحداث.

تأخذك لعبة Star Wars Jedi Fallen Order إلى رحلة مشوقة جداً في عالم Star Wars حيث أنهار نظام الـ Jedi وأصبح من يعيش منهم مطارد من النظام، أنت كلاعب تتحكم بالـ Jedi الاخير الذي يحاول جاهداً ان يظل متخفياً وبعيداً عن الانظار ولكن الظروف تدفعه إلى إظهار هويته.

بعد ذلك تبدأ في رحلة حول الكواكب للوصول إلي الجيل الجديد من الـ Jedi وإعادة نظامهم مرة أخرى إلي العالم.

قصة اللعبة متكاملة بكل ما تحمله الكلمة من معنى فهي ليست مجرد قصة بين الخير والشر، بل القصة بين جهتين متقابلتين لكل منهم وجهة النظر التي يتبناها والدوافع التي تجعله يتخذ هذا المسلك.

الأداء التمثيلي مبهر ومقنع جداً وبالطبع ساعد على هذا الأمر جودة الرسوم الجيدة جداً التي تمتعت بها لعبة Star Wars Jedi Fallen Order.

بخلاف القصة المكتوبة بشكل جيد جداً والأداء التمثيلي الممتاز وجودة الرسوم المرتفعة يوجد جانب آخر ساعد على رفع قيمة قصة اللعبة وهو الإخراج.

اللعبة تمتعت بتجربة إخراجية ممتازة، توقيتات بداية المشاهد السينمائية ونهايتها دقيقة جداً، أيضاً أماكن اختيار زوايا الكاميرا أثناء المشاهد السينمائية كان جيداً جداً ويشعرك بقدر كبير من الحماسة والاندماج.

أداء اللعبة سلس بشكل لا يصدق وهذا الأمر انعكس أيضاً على تجربة اللعب القصصية، فأنت تنتقل بين المشهد السينمائي واللعبة بشكل سلس تماماً لدرجة أنك لن تشعر بهذا الانتقال أصلا فلا يوجد تحميل او قوائم انتظار، بالطبع هذا الأداء السلس جداً جعل تجربة اللعب عميقة جداً وسوف تنغمس في القصة بكل سهولة.

اللعبة سوف تحتاج حوالي 18 ساعة لإنهاء القصة وهذه المدة منطقية وجيدة جداً بالنسبة للعبة خطية بل تزيد عن الكثير من الألعاب الموجودة على الساحة حالياً ولكن بسبب عدم وجود أي محتوى لعب أخر بجانب القصة فسوف يشعر اللاعبين بصغر حجم اللعبة قليلاً خصوصاً أنك بعد الانتهاء من اللعبة لن تجد أي نشاط أخر تقوم به سوي إعادة اللعبة على مستوى صعوبة أعلى.

جدير بالذكر أن المشكلة السابق ذكرها عانت منها لعبة A Plague Tale Innocence الحاصلة على المركز الأول في تقييمنا.

المركز الثالث: Days Gone.

حصرية جهاز PlayStation 4 استطاعت احتلال المركز الثالث ضمن أفضل ألعاب قدمت محتوى قصصي هذا العام، تناولت اللعب قصة نهاية العالم المعروفة ولكن بشكل أكثر عمق.

ركزت القصة بشكل كبير على الجوانب النفسية والسمات الشخصية لبطل اللعبة وبينت التغييرات التى طرأت عليه بفضل خطيبته ومن ثم بداية رحلة البطل للبحث عن خطيبته بعد انهيار النظام العالمى بمساعدة صديقه.

الأداء التمثيلى والصوتي في اللعبة كان جيد جداً ولكن الحقيقة بالنسبة للنسخة المدبلجة لم تكن جيدة على الإطلاق وننصح إذا أردت تجربة اللعبة أن تجربها بالنسخة الإنجليزية.

أيضاً اللعبة لم تقدم تجربة لعب لعب ممتازة عموماً بل كانت جيدة ولكن القصة بالتحديد كانت واحدة من أفضل قصص الألعاب التي تم  نشرها هذا العام.

لعبة Days Gone من تطوير SIE Bend Studios ونشر Sony Interactive Entertainment وصدرت اللعبة بشكل حصرى على منصة PlayStation 4 فى 26 أبريل الماضي، تنتمي اللعبة إلى فئة ألعاب الحركة والمغامرات مع عناصر البقاء.

كانت هذه أفضل ثلاث ألعاب استطاعت تقديم محتوى قصصي متميز خلال العام الجاري والحقيقة هذا العام كان عام مليء بالألعاب القصصية الجيدة بل أن هذا العام شهد عودة هذه الفئة من الألعاب بقوة.

أيضاً إلى جانب القائمة السابقة يجب ذكر مجموعة من الألعاب الأخرى التي قدمت تجربة قصصية ممتازة مثل Death Stranding التى استطاعت تقديم أداء رسومي وتمثيلي مبهر.

أيضاً لعبة Control حجزت لها مكان ضمن الألعاب الممتازة من ناحية القصة هذا العام خصوصاً مع الإخراج المتميز الموجود داخل اللعبة، واللعبة كانت مفاجأة عموماً حيث قدمت تجربة متميزة جداً من جميع النواحي.

شاركنا رأيك عزيزى القارئ أي لعبة تعتقد أنها قدمت القصة الأفضل لهذا العام؟، وهل ترى أنه يوجد ألعاب أخرى قدمت تجربة قصصية متميزة ولم تحظى بالأهتمام الكافي مثل باقي الألعاب؟