ذاكرة فلاش Transcend JF910 USB..هل ستأخذك نحو عصر جديد من السرعة؟

ذاكرة فلاش Transcend JF910 USB..هل ستأخذك نحو عصر جديد من السرعة؟

عند الحديث عن السرعة فأنت لا تتحدث عن قطعة ذاكرة فلاش USB التقليدية والتي نجدها متوفرة لدينا ولدى أصدقائنا بكثرة بسعات كبيرة ولكن بسرعات خجولة. اليوم عليك أن تضع تلك السرعات البطيئة وراء ظهرك حالما تمسك بواحدة من ذواكر JetFlash 910

التطور في نوعية رقاقات الذاكرة ونوعية المتحكم الخاص بها بجانب واجهة التوصيل التي انتقلت من USB 2.0 إلى USB 3.0 ومؤخراً إلى USB 3.1 سمحت لهذه الذواكر الخفيفة الوزن والحجم بالوصول لسرعات قراءة وكتابة عالية تدخلنا بشكل واضح نحو عالم جديد من سرعة نقل الملفات مع ذواكر فلاش USB.

لو عدنا بالماضي قليلاً سنرى أن سرعات القراءة أو الكتابة كانت تتراوح بين 30MB/s و 40MB/s مع واجهة USB 2.0 لتنتقل نحو سرعات تتراوح بين 120MB/s حتى 300MB/s تقريباً مع واجهة USB 3.0, ومع النجاح الكبير في عالم رقاقات الذاكرة NAND ووحدات التحكم الحديثة جعلتنا نحصل على واحدة من ضمن ذواكر فلاش USB السريعة التي تعادل بشكل أو بأخر سرعة قرص SSD بحجم فائق الصغر وبوزن خفيف, مع سهولة حملها والتنقل بها أينما كنت…في هذا المقال سوف نتعرف على هذه الذاكرة الجديدة من Transcend لنرى إن كانت تستحق حقاً هذا الاهتمام من قبل مختلف المستخدمين, فهل أنت جاهز؟🧐

بما اننا نعيش في فترة انتشار فيروس كورونا, فقد يكون نقل ملفاتك بسرعة وسهولة وبشكل أمن من ضمن الأمور الكثيرة التي تبحث عنها في عالم الحاسوب مثل أقراص SSD SATA أو SSD M.2, بجانب ذاكرة فلاش USB التي تطورت بشكل ملحوظ. بالتأكيد هناك الكثير مما يشغل بالك بسبب هذا الفيروس البغيض, لكن بنفس الوقت الحياة لن تتوقف هنا فعلينا أن نستمر بمهامنا وعملنا حتى لو كان ذلك من المنزل مع أخذ كافة الاحتياطات الصحية اللازمة.

أبرز ما يميز ذاكرة فلاش Transcend JF910 USB؟

JetFlash هي سلسلة من ذواكر فلاش USB المتاحة للمستخدمين ضمن خيارات متعددة, بالنسبة لـ JF910 فهي تجمع عدة مميزات في قطعة واحدة, فالمظهر الجميل والعملي يجتمع مع سرعة الأداء في النقل بجانب الضمان الطويل الممتد لـ 5 سنوات ليضمن لك الحصول على ذاكرة فلاش USB تواكب العصر الجديد من السرعة في نقل مختلف ملفاتك التي يمكن أن تفكر بتخزينها في تلك الذاكرة.

بداية, المظهر الخارجي لذاكرة فلاش Transcend JetFlash 910 يجسد معنى الصلابة من خلال العلبة المعدنية الموضوعة بها الذاكرة والمصنوعة من الألمنيوم المقوى بلمسات أنيقة. فهذا النوع من الألمنيوم مصنوع لكي يتحمل الصدمات والضرر ليحمي بياناتك الداخلية من أي سوء, طبعاً لن تكون محمية بشكل جيد عندما تقع في الماء, لذلك انتبه لهذا الأمر.

عند الحديث عن السرعة فأنت لا تتحدث عن قطعة ذاكرة فلاش USB التقليدية والتي نجدها متوفرة لدينا ولدى أصدقائنا بكثرة بسعات كبيرة ولكن بسرعات خجولة. اليوم عليك أن تضع تلك السرعات البطيئة وراء ظهرك حالما تمسك بواحدة من ذواكر JetFlash 910. نحن نتحدث هنا عن سرعات قراءة تصل إلى 420MB/s وسرعات كتابة تصل إلى 400MB/s وهو معدل سريع للغاية من سرعة نقل الملفات بالنسبة لذاكرة فلاش USB! تخيل عزيزي القارئ أنك قادر على نقل مختلف الصور والأفلام بدقة 4K او 8K والملفات كبيرة الحجم التي تصل إلى 4GB بغضون ما يقارب 15 ثانية فقط! نعم خلال هذه المدة القصيرة فقط أنت قادر على إنجاز هذا الأمر, طبعاً سرعة النقل سوف تختلف بناء على المنفذ المتضمن في حاسوبك وإن كان يدعم USB 3.1 من الجيل الأول أم لا.

كيف لذاكرة JetFlash 910 أن تجعل من بياناتك أمنة لفترة طويلة من الزمن؟ أي ذاكرة تستطيع بأن تحفظ ملفاتك بشكل أمن بداخلها ولكن المختلف هو بمدى تحملها للقيام بهذه المهمة أثناء استخدامها لفترة طويلة من الزمن وبشكل يومي بين نقل الملفات من الحاسوب إلى الذاكرة وبالعكس؟ هنا تجيبنا ذاكرة فلاش JetFlash 910 عن هذا التساؤل المشروع, بالتأكيد على انها ذاكرة ذات تحمل عالي بفضل استخدام أحدث نوع من رقاقات ذاكرة 3D NAND بدلاً من رقاقات TLC التقليدية لتعرض عمر أطول بعشر مرات…بهذا التحمل الكبير يمكن التأكيد على أن عملية نسخ الملفات من/إلى الذاكرة سيكون أمن ضمن معدلات تحمل عالية.

فهي استطاعت خلال الاختبارت من تحقيق مستوى تحمل عالي يصل إلى 3000P/E المكافئ لرقاقات ذاكرة MLC NAND, فهذا النوع من الاختبارات المسمى P/E cycle هو عبارة عن سلسلة من العمليات التي تتم فيها كتابة البيانات إلى خلية ذاكرة فلاش NAND ثم محوها ، ثم يتم إعادة كتابته بشكل متكرر ولفترات طويلة…لتكون النتيجة كمعيار لقياس مدى التحمل ذاكرة فلاش USB ضمن هذا النوع من العمل المتواصل والكثيف, والرقم التي وصلت له يعتبر من المعايير العالية.

إذاً سواء استخدمت هذه الذاكرة في العمل ام في مختلف المهام التي تريدها فعليك أن تتأكد بأنها قادرة على تحمل معدلات الضغط العالي فهي مصنفة بقدرتها على التعامل حتى مع التطبيقات الكثيفة من ناحية الكتابة مثل انظمة Dashcam المخصصة للمركبات أو أنظمة المراقبة.

لتعزيز قطعة الذاكرة هذه, زودتها Transcend بأداة إدارة البيانات Transcend Elite المتوفر لكل من نظام تشغيل ويندوز ونظام تشغيل ماك. هذه الاداة تتميز بوظائف النسخ السحابي، تشفير الملفات، تخزين والنسخ الاحتياطي، مما يساعدك في الحفاظ على ملفات الهامة مرتبة، محمية. فهي تسمح لك بإجراء نسخ احتياطي فوري ونسخ احتياطي مجدول. تشغيل/تعطيل OTB للسماح بوظيفة النسخ الاحتياطي بلمسة واحدة. الاستعادة من أي نقطة في لائحة مهام النسخ الاحتياطي. حماية الملفات مع تشفير 256bit AES الفعال. فك تشفير الملفات. نسخ الملفات من Google Drive أو Dropbox إلى ذاكرة فلاش USB Transcend.

من الجيد بنظري حصولك على هكذا برامج مخصصة لقطعة الذاكرة الخاصة بك, مع الإشارة اننا أصبحنا نرى هكذا برامج من طرف ثالث, بمعنى يمكن أن تستخدم مع أي نوع من الذواكر, ليست بشرط أن تكون من شركة معينة. كذلك لدينا أداة RecoveRx المجانية “التي نرى منها الكثير أيضاً” لاستعادة البيانات من خلال القدرة على البحث بعمق ضمن قطعة ذاكرة فلاش USB للوصول لآثار الملفات المحذوفة بما في ذلك الصور، الملفات، الموسيقى، المقاطع المرئية..وغيرها.

تعتمد الذاكرة على واجهة USB 3.1 من الجيل الأول من نوع USB Type-A, وهي متوفرة بسعة 128GB أو 256GB مما يسمح لك بنقل، تخزين ومشاركة الملفات دون أي قلق من نفاذ السعة مقارنة بذواكر فلاش USB التقليدية. بالنسبة للسعر فنحن نتحدث عن 50 دولار لسعة 128GB و 70 دولار لسعة 256GB.

هل حقاً تُجاري ما يقدمه لنا قرص SSD؟

لايمكن القول بأن ذاكرة فلاش USB تغنيك عن قرص SSD بواجهة SATA بشكل كلي, ولكنها تفتح لك مستوى أداء ترتقي لما تعرضه لنا أقراص SSD SATA ضمن حجم أصغر بكثير وبوزن لا يذكر! فخلال اختبارنا لذاكرة فلاش JetFlash 910 على برنامج CrystalDiskMark  أظهرت لنا النتائج بأن سرعة القراءة تصل إلى 454MB/s بينما الكتابة فهي تصل إلى 356MB/s.

أعيد التأكيد على أن هذه الذاكرة لن تغنيك عن استخدام قرص SSD داخلي في حاسوبك او جهازك المحمول, ولكن بنفس الوقت يمكن أن تكون بديل عن استخدام قرص تخزين SSD خارجي “كحل أخر لو رغبت” نظراً للسرعات العالية التي تقدمها بحجمها الصغير ووزنها الذي لا يتجاوز 11 غرام, خاصة لو كنت من كثيري التنقل بين المكتب والمنزل. فالسعة كبيرة والسرعة الفائقة والوزن المنخفض والحجم صغير هو عنوان ذاكرة فلاش JetFlash 910…فهل هناك ماهو أفضل من ذلك؟

في الختام..ما تقدمه شركة Transcend التايوانية من منتجات متعددة تشمل وحدات ذاكرة عشوائية، بطاقات ذاكرة، ذاكرة فلاش USB، الأقراص الصلبة المحمولة، منتجات الوسائط المتعددة، أقراص SSD،أنظمة Dashcams، كاميرات قابلة للارتداء، قارئات البطاقات والملحقات….يجعلها من الشركات الرائدة في هذا المجال. فما رأيناه مع هذه الذاكرة لا يمكن أن يصنف سوى بذاكرة فلاش USB من الفئة العليا ذات التحمل العالي, نعم هناك ما ينافسها في الأسواق إن كنت تسأل عن ذلك, وبنظرنا المنافسة امر جيد كمستخدمين حتى نقيم ونتعرف على كل ذاكرة فلاش لنرى أي منها تناسبنا اكثر..عن هذه الذاكرة بالذات أستطيع القول بأنها تقع من ضمن اختياري نظراً لما رأيته من مستوى تحمل وسرعة في الأداء تجعلني لا أفكر بخيار أخر طالما تقدم لي كل هذه المميزات..إلا في حالة واحدة وهي رؤية ذاكرة فلاش USB بنفس هذه القوة ولكن بسعر أقل.