الرئيسية المقالات

نظرة على برنامج Transcend SSD Scope ، أداتك للتحكم في وحدة التخزين

من خلال دعم جميع وحدات تخزين الحالة الثابتة التي توفرها شركة Transcend ، وتوفير العديد من الميزات المفيدة ، بما في ذلك معلومات محركات الأقراص ووضع S.M.A.R.T. وغيرها من الميزات الأُخرى ، لن يجعلك برنامج  Transcend SSD Scope تحتاج لأية برامج أُخرى لمتابعة وحدات التخزين الخاصة بك .

عندما يقوم أي شخص بالبحث عن وسيلة تخزينية جديدة ، يقوم بكل بساطة بالنظر في الكثير من الأحيان لعنصر واحد وهو عُنصر الحجم أو السعة التخزينية . ولعل السبب هنا هو الثقافة التي انتشرت بين أواسط المستخدمين في أنني أقوم بشراء وحدة تخزينية لتخزين الملفات ، اليس كذلك ؟ يا رجل حتى اسمها لا يدل على غير ذلك !…في الحقيقة أتفق معك جزئياً هنا ، فبالطبع الوظيفة الأساسية لأية وحدة تخزينية بطبيعة الحال هي التخزين ، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي فعلاً تحدد مدى رضاءك عن تلك الوحدة التخزينية ، هذه العوامل هي التي تجعل من الوحدة التخزينية في الوقت الحالي ليس فقط أداة لتخزين البيانات ، ولكن عنصر فعّال بشكل كبير للغاية في سرعة جهازك واستجابته في الكثير من الأحيان . وتعد التطبيقات الخاصة بالتحكم في الوحدات التخزينية ، هي أحد تلك المزايا التي يغفل عنها الكثيرين ، مثل برنامج Transcend SSD Scope و تطبيق Transcend Elite .

تطبيق Transcend Elite

كما تم تطوير تطبيق Transcend Elite حصريًا لمنتجات JetFlash و StoreJet و Portable SSD ، وهو برنامج قوي لإدارة البيانات متوافق مع أنظمة تشغيل macOS و Windows OS و Android ، ليُساعد المستخدمين على إدارة البيانات بسهولة وكفاءة . حيث يُتيح تطبيق Transcend Elite ، المتوفر كتطبيق لأجهزة سطح المكتب والجوال ، سهولة للمستخدمين في إجراء نسخ احتياطية فورية أو مجدولة (بعد فترة من الوقت) ، وتوفير القدرة على استعادة البيانات ، فضلاً عن توفير أمان للبيانات مع تشفير 256-bit AES ، وحماية عن طريق كلمة مرور تأمين الكمبيوتر الشخصي ، ومزامنة الملفات ، والنسخ الاحتياطية السحابية عبر خدمات Google Drive أو Dropbox . ويتوفر تطبيق Transcend Elite كتنزيل مجاني من موقع Transcend  الرسمي ومتجر Google Play .

برنامج Transcend SSD Scope

تم تطوير برنامج Transcend SSD Scope  للاستخدام مع منتجات Transcend SSD ، وهو برنامج متقدم وسهل الاستخدام يجعل من السهل أكثر من أي وقت مضى الحفاظ على SSD صحي وفعال. يجمع SSD Scope بين أحدث التقنيات في تحديد الحالة وتحسين أداء SSD. تشمل الميزات المفيدة ما يلي: عرض معلومات محرك الأقراص ، عرض S.M.A.R.T. الحالة ، المسح التشخيصي ، المسح الآمن ، تحديث البرنامج الثابت ، تمكين TRIM ، مؤشر الصحة ونسخ النظام .

نظرة على برنامج Transcend SSD Scope ، مفتاحك للتحكم في وحدة التخزين

نافذة الحالة Status :

سيسمح لك برنامج  Transcend SSD Scope بالقيام بالعديد من العلمليات التي توفر لك تحكماً كبيراً في وحدة التخزين الخاصة بك ، فعلى سبيل المثال سيسمح لك التطبيق بعرض معلومات وحدة التخزين نفسها و حالة S.M.A.R.T. الخاصة به ، أو معرفة المساحة المستخدمة والمتبقية من الوحدة التخزينية الخاصة بك من Transcend ، كما سيسمح لك بمعرفة ومتابعة صحة وحدة التخزين .

معلومات وحدة التخزين أو Drive information :

ستجد هذه الخاصية أمامك بمجرد أن تقوم بتنزيل التطبيق وفتحه ، حيث ستوفر لك نافذة Status أو الحالة العديد من الخيارات المختلفة والتي ستجدها معروضة أمامك . ستعرض لك هذه الخانة ليس فقط معلومات القرص الصلب أو وحدة التخزين فحسب ، بل ستتيح لك هذه الخاصية معرفة التفاصيل الأكثر دقة مثل عدد مرات المحو التي تمت لوحدة التخزين ، وأقسام التخزين الفارغة Spare Blocks ، وعدد دورات الطاقة Power Cycle Count ، وتكتشف أعطال محرك الأقراص المحتملة قبل حدوثها بالفعل .

Capacity : الخانة التالية في نافذة Status الرئيسية هي خانة عرض المساحة ، حيث يقوم التطبيق وببساطة بعرض المساحة الفارغة والمشغولة من وحدة التخزين الخاصة بك .

مؤشر صحة وحدة التخزين أو lifetime :

على الجانب الأيمن السفلي من النافذة الرئيسية Status ، ستجد أمامك خاصية أُخرى وهي مؤشر عمر وحدة التخزين . وتقوم هذه الخاصية بمراقبة مستوى تلف ملفات الوسائط لوحدات تخزين الحالة الصلبة  Transcend SSD، حيث ستظهر هذه الخاصية قيمة 100٪ لحالة الوحدة التخزينية في حال كانت الوحدة جديدة ، وينخفض الرقم بالطبع كلما تم استخدام وحدة التخزين الـ  SSD .

ليس هذا فحسب ، بل ستتيح لك أيضاً هذه الخاصية عرض تفاصيل مثل Drive Endurance, Valid Spare Blocks, Bad Blocks, Wear out indicator وإمكانية التحكم في الحدود القصوى للقيم الخاصة بكل عنصر من هذه العناصر وتنبيه المستخدم عند الوصول اليها .

نافذة الأدوات :

تسمح هذه النافذة للمستخدم في مراقبة – وبشكل أكثر دقة – عمليات القراءة والكتابة الخاصة بالوحدة التخزينية ، حيث أن هذه النافذة تحتوي على أدوات مراقبة سرعة القراءة والكتابة واختبار وحدة التخزين ، كما أنها تتيح أيضاً بعض الأدوات المُساعدة في التحكم بشكل أكبر في وحدة التخزين أو القرص الصلب .

خيار اختبار الأداء : سيسمح لك أول الخيارات في نافذة الأدوات باختبار وعرض سرعات القراءة / الكتابة المتسلسلة والعشوائية لوحدة التخزين الخاصة بك من Transcend .

الخاصية الثانية في هذه النافذة هي خاصية المسح الآمن : وتقوم  هذه الوظيفة بإزالة جميع البيانات الموجودة على وحدة التخزين الـ SSD بشكل دائم وآمن .

المسح التشخيصي : وتقوم هذه الخاصية بجعل التطبيق يُجري تقييماً صحياً شاملاً للبيانات المخزنة في الوحدة التخزينية من  Transcend SSD، للتأكد من سلامة البيانات بداخل وحدة التخزين .

استنساخ النظام System Clone :

الواجهة الثالثة للتطبيق توفر خاصية استنساخ النظام أو System Clone . وتقوم هذه الخاصية بنسخ البيانات من محرك الأقراص الأصلي بما في ذلك نظام التشغيل (OS) والبرامج والبيانات الشخصية للمستخدمين إلى وحدة تخزين Transcend SSD الجديدة المربوطة بالتطبيق.  والمميز هنا أن عملية النقل تتم بشكل كامل ، حيث لا يوجد أية تطبيقات ستحتاج لإعادة تثبيتها ، ولا يلزم تطبيق أية إعدادات خاصة ، كما أنه لا توجد بيانات سيحتاج المستخدم لنقلها.

تحديث البرامج الثابتة : يمكن للمستخدم استخدم هذه الوظيفة لتحديث البرامج الثابتة لوحدة التخزين Transcend SSD إلى أحدث إصدار متوفر . هذه الخاصية كانت منفردة في النسخة القديمة من التطبيق ولكنها موجودة الآن ضمن قائمة الخيارات أو Settings .

يدعم تطبيق SSD Scope أنظمة التشغيل التالية  :

مايكروسوفت ويندوز 7 ، مايكروسوفت ويندوز 8 ، نظام التشغيل  Microsoft Windows 8.1، ونظام التشغيل  Microsoft Windows 10. ويعمل التطبيق على أجهزة الكمبيوتر  المكتبية أو المحمول التي تأتي مع منفذ  PCIe / SATA / IDE. يدعم برنامج Transcend SSD Scope الموديلات :

SSD230S / SSD220S / SSD220Q / SSD370 / SSD370S / SSD360S / SSD340 / MTE850 / MTE820 / MTE220S / MTE110S / MTS400 / MTS400S / MTS420 / MTS420S / MTS430S / MTS600 / MTS8800 / MTS430S / MTS10800 / MTS8800 / MTS MSA230S

كما يدعم وحدات تخزين الحالة الصلبة المحمولة التالية : ESD400K / ESD350C / ESD250C / ESD240C / ESD230C / ESD220C

قم بالجمع بين الأداء المميز والتحكم الشامل لوحدات تخزين الحالة الصلبة الخاصة بك مع  برنامج  Transcend SSD Scope

كما أشرت في بداية المقال ، فوحدات التخزين الجديدة لم تعد فقط وحدات تخزين لوضع بضعة بيانات عليها وانتهي الموضوع . فالسرعة الآن أصبحت عاملاً أساسياً في اية وحدة تخزين جديدة ، لم يعد الكثير من المستخدمين يستطيعون تحمل السرعات البطيئة لأقراص الحالة الصلبة التقليدية ، فلقد أصبحت بالفعل “موضة قديمة” كما يُقال . ولذلك فإن امتلاكك لوحدة تخزين من الحالة الصلبة أصبح أمراً شبه حتمي ، لا يفصلك عنه فقط الا الوقت . وكمستخدم لوحدة تخزين من الحالة الصلبة فأنت بالتأكيد تحتاج للحصول على أفضل سرعة منها ، وهنا يأتي دور المتابعة والصيانة الدورية لهذه الوحدات بشكل دوري للحصول على افضل أداء ممكن منها ، وهو ما سيوفره لك برنامج  Transcend SSD Scopeالمميز  .

فأنت كمستخدم تقليدي ، ستجد حرفياً كل ما تحتاج اليه في هذا البرنامج الخفيف سهل التعامل ، فمن خلال دعم جميع وحدات تخزين الحالة الثابتة التي توفرها شركة Transcend ، وتوفير العديد من الميزات المفيدة ، بما في ذلك معلومات محركات الأقراص ووضع S.M.A.R.T. لمراقبة الحالة ، بجانب خواص المسح التشخيصي ، المسح الآمن ، ومعرفة المؤشرات الصحية ، والقدرة على استنساخ النظام ، والمراقبة عن بعد ، لن يجعلك برنامج  Transcend SSD Scopeتحتاج لأية برامج أُخرى لمتابعة وحدات التخزين الخاصة بك .