مفاجأة، أليس كذلك؟ نعم عزيزي القارئ كما سمعت أو شاهدت اليوم وإحتفالاً بمرور 20 عاماً على سلسلة Ghost Recon، أعلنت Ubisoft رسمياً عن مفاجأة لعبة Ghost Recon Frontline كأول لعبة مجانية أو Free To Play تكتيكية داخل إطار تنافسي PvP بـ 100 لاعب في نفس الوقت على خريطة واحدة وقبل أن تكتب في التعليقات بأنها نسخة من Warzone فلا يا صديقي الأمر مختلف..!

لحسن الحظ، تمكنا من رؤية Ghost Recon Frontline سلفاً بعد حضور حدث مغلق دعتنا له Ubisoft الشرق الأوسط في فرصة نشكرهم عليها وخرجنا من الحدث بالعديد من التفاصيل التي نود أن نتحدث عنها معكم لأول مرة.

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

ما هي Ghost Recon Frontline؟

يجب أن تعلم بأن Ghost Recon Frontline ما هي إلا عنوان منشق عن سلسلة Ghost Recon الأصلية، تأتينا تلك اللعبة بشكل Free To Play أو مجاني بحكم توجهات Ubisoft الأخيرة وهو أمر كان متوقعاً بالأخص بعد إتباع نفس النهج مع Tom Clancy XDefiant إن كنتم تتذكرونها.

لعبة تنافسية، تكتيكية، بنمط PvP والأهم أنها مجانية!

لا تحاول Ghost Recon Frontline تقليد Warzone بقدر ما تحاول أن تبتكر نوعاً جديداً مقتبساً من أساسيات سلسلة Ghost Recon نفسها التي تعتمد على اللعب التكتيكي فوق أي شيء آخر والتعاضد بشكل قوي مع رفاقك في الفريق، تعتبر اللعبة مجانية بالكامل كما ذكرت والمغزى بسيط وهو أن Ubisoft تطمح أن تقتحم بها المشهد الإحترافي التنافسي أيضاً بمعنى أن تلك اللعبة تخاطب المحترفين أيضاً في الرياضة الإلكترونية بقدر ما تخاطب أيضاً اللاعب العادي.

قالب Ghost Recon Frontline هو قالب تكتيكي من منظور الشخص الأول لأول مرة في سلسلة Ghost Recon معتمدة على نظام الـ PvP بدون أي PvE في الموضوع فيما تتنافس فرق مكونة من ثلاثة عملاء أو Contractors بمجموع كامل يصل لـ 100 لاعب على ظهر خريطة واحدة للوصول إلى ثلاث معلومات غاية في السرية ومن ثم الفرار بها قبل أن يسرقها أي فريق آخر.

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

شرح أساسيات اللعب في Ghost Recon Frontline!

دعونا نستفيض أكثر في شرح ميكانيكيات اللعبة مع وضع النقاط على الحروف في بعض الأمور..

ليست بباتل رويال بالمسمى الحرفي!

هدف Ghost Recon Frontline ليس تقديم تجربة باتل رويال بقدر ما هي تقديم نفس تجربة اللعب التكتيكي الحربي التي عايشناها مع السلسلة الأصلية والمعتمدة على اللعب كفريق واحد والتخطيط لسيناريوهات تكتيكية تصب في الصالح العام ولكن هذه المرة، تم وُضع تلك العناصر المعهودة في قالب التسابق على الوصول لثلاث من المعلومات المنتشرة على خريطة شاسعة تسع 100 لاعب بالفعل ومن ثم عمل Extraction أو الفرار للفوز بالمباراة بمعنى أدق، اللعبة تخلو من عامل القط والفأر التي تستعملها ألعاب الباتل رويال الإعتيادية..

لأول مرة من منظور الشخص الأول!

تقول Ubisoft أن التغيير لنمط المنظور الأول لأول مرة في تاريخ سلسلة Ghost Recon هو إنعكاس لوتيرة اللعبة والتي ستحتاج من اللاعب أن يواكب الأكشن ويتخذ قرارات سريعة للغاية فيما هو محاصر من خصومه وعليه، زاوية الكاميرا من هذا المنظور خدمت أسلوب اللعب بشكل أفضل ولهذا وقع عليها الإختيار.

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

خريطة جزيرة "دريكمور" ضخمة وتصل لـ 16km مربع!!

في واحدة من أضخم الجزر التي يمكن أن تراها، تدور أحداث Ghost Recon Frontline على جزيرة تمتد لتصل مساحتها لـ 16Km مربع مقسمة على أربع مناطق شاسعة تقدم كل منهم تنوع بيئي ضخم وبالتالي تنوع في أسلوب اللعب ما بين غابات، جبال، سواحل أو مستنقعات بجانب تواجد 20 معلَم وبعض من القرى الصغيرة والمدن التي تتضمن أسلوب لعب مختلف.

ثلاث فصائل للعملاء ونظام تقدم جديد لمهاراتهم!

تقدم Ghost Recon Frontline ثلاث فصائل للعملاء في الوقت الراهن تسمح للاعبين بترقية وتخصيص كل فصيل منهم ليلائم استراتيجيات كل لاعب وهم كعدد قابلون للزيادة:

  • فصيل "Scout": المسؤول عن مراقبة الأجواء والإستطلاع 
  • فصيل الـ "Support: وهو يمثل الصخرة الدفاعية للفريق التي يتعكز عليها وقت الأزمات
  • فصيل الـ "Assault": كما هو معتاد، يقود هذا الفصيل المجموعة من الناحية الهجومية.

الجديد هنا هو أنه بإمكانك كلاعب أن تستقطب Contractors أو عملاء جدد لفريقك الشخصي الذي تختار منهم عميل واحد من فصيل معين في كل مرة تدلف فيها مع رفاقك لأي مباراة، أي أنه وعلى الرغم من عدم إمكانية أن يختار كل عضو في الفريق نفس الفصيل إلا أنك على الصعيد الشخصي وخارج أي مباراة قادر على إستقطاب كل الفصائل والإختيار فيما بينهم فيما يتناسب مع طريقة لعبك.

ولكن الكيفية التي ستتيح بها اللعبة العملاء لأجلك لن تكون عائدة إليك بل ستقدمها اللعبة بنفسها على فترات متباعدة تمكنك خلالها من إستقطاب أي عميل تراه مناسباً ومن ثم العمل على صقل مواهبه والتعديل عليه في قدراته وهو ما ينقلنا لشق مهارات كل عميل الخاصة..

لكل عميل قدرات خاصة!

كل عميل يحظى بقدرة واحدة Active خاصة يمكنك أن تُفعلها يدوياً وقتما شئت مع قدرتين Passives يمتلكهما كل عميل ولن يتغيرا وتمثل Buffs بالنسبة له وأخيراً، كل عميل قادر على حمل إثنين من الـ Gadgets وإن لم تعجبك قدرات عميل ما فيمكنك أن تغيره بحرية كاملة خلال اللعب نفسه.

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

ما الأطوار التي تقدمها Ghost Recon Frontline؟

تقدم اللعبة طورين وهما Control و Expedition والإثنان يختلفان من حيث وتيرة اللعب للآتي:

طور "Control"

يتضمن اللعب فريقين مكونين أصلاً من 9 لاعبين أي 9v9 داخل مساحة معينة يتصارع الفريقان للإستحواذ عليها على نسق طور Domination المعهود وبسبب وتيرة لعبه السريعة للغاية، فالأكشن هنا لا يتوقف والأجمل أن كل الـ Gadgets وقدرات العملاء يمكن إستعمالها منذ البداية مباشرةً لضمان الحفاظ على الوتيرة السريعة تلك.

طور "Expedition"

يقدم التجربة التقليدية المتمثلة في وضع 100 لاعب مقسمين في فرق من ثلاثة داخل خريطة شاسعة فيما يتسابقون بشكل تكتيكي لجمع ثلاث من المعلومات والفرار بها، وتيرة اللعب هنا متفاوتة، تارةً يغلب عليها طابع الأكشن وتارةً يغلب عليها طابع التحفز لما هو آت والصبر والتصرف بحكمة بدون أي تسرع وعلى صعيد آخر وللحصول على العتاد فالأسلحة متوفرة داخل الخريطة نفسها حالها كحال أي لعبة باتل رويال تعرفها.

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

تتسارع الوتيرة عندما يحصل أي فريق على معلومة لأن جمعها يؤدي لكشف مكان الفريق للعيان وبالتالي ستجد بأن 97 لاعباً قد ينقضوا عليك فجأة لسرقة المعلومات منك التي تعبت لأجلها ما يخلق سيناريوهات تكتيكية متعددة تطلب التفكير مع بقية رفاقك بشكل إيجابي بناء مثل:

سيناريوهات تكتيكية!

توفر اللعبة الحرية التامة في تجربة اللعب الاستراتيجية فعلى سبيل المثال، يمكنك اللعب على الحصول على المعلومات والدخول بشكل قوي أو الإنتظار مع فريقك ريثما يقوم أحدهم بالمهمة الصعبة ومن ثم القضاء عليهم وسرقة المعلومات على الجاهز أو يمكنك الإعتماد على عامل ثالث تتحول فيه Ghost Recon Frontline لساحة حرب على طريقة Battlefield حرفياً من خلال..

نظام الـ Tac- Support!

على طريقة باتلفيلد، يمكنك أن تستدعي مركبات ودبابات وطائرات بجانب الأسلحة الخاصة لساحة القتال وقتما أردت ولكن تحت شروط تختلف بين نمطي Control و Expedition فيما يتناسب مع وتيرتهما فعلى سبيل المثال وفي نمط Expedition الأوسع، يمكنك أن تطلب إستدعاء مركبات أو أسلحة معينة تصل إليك عن طريق الباراشوت بـ Supply Drop لذا عليك الإنتظار هنا لبعض الوقت بعكس طور Control والذي يوفر تلك الإمدادات بشكل آني لأن الطور سريع أصلاً كما ذكرت.

ولكن لموازنة الأمور، كيف يمكنك أن تتحصل على خدمات الـ Tac-Support؟ الإجابة سهلة عبر عملة Requisition

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

عملة Requisition وتأثيرها على الـ Tac Support!

للحصول على الإمدادات المذكورة أعلاه، سيتوجب عليك أنت وفريقك أن تنهوا مجموعة من الأهداف الفرعية أو الـ Objectives للحصول على عملات تسميها Ghost Recon Frontline عملات الـ Requisition وهذا في طور Expedition أما عن طور Control فتحتاج لقتلات وإتمام للمهام للحصول على تلك العملات والتي يمكنك ضخها في الـ Tac-Support للحصول على الدعم اللازم بالكيفية التي شرحناها في الفقرة الماضية.

دعم اللعب المشترك عبر المنصات!

ستنطلق اللعبة بدعم كامل للعب المشترك أو الـ Cross Play بين المنصات ليتمكن الأصدقاء من اللعب مع بعضهم البعض وهي ميزة تعاونية ممتازة.

أخيراً، اللعبة ستدعم نظاماً للمواسم!

كما كان متوقعاً ويمكننا التأكيد، لعبة Ghost Recon Frontline ستدعم نظام المواسم بمزيد من المحتوى في مرحلة ما بعد الإصدار لتضيف أطوار لعب وشخصيات وأدوات تكتيكية وخرائط جديدة وأما عن الوقت الحالي، فستتوفر مرحلة إختبار مغلقة لكل اللاعبين في منطقة أوروبا من يوم 14 وحتى 21 من أكتوبر للحصول على ردة فعل اللاعبين وتعقيباتهم وأما عن ميعاد الإصدار فللأسف لم تحدد Ubisoft ميعاداً معيناً للحظة.

لعبة Ghost Recon Frontline - يوبيسوفت - Ubisoft

تلك كانت كل التفاصيل عن Ghost Recon Frontline، شاركونا انطباعاتكم المبدئية عن اللعبة وهل تتوقعون نجاحها أم لا؟