أعلنت مايكروسوفت منذ فترة عن معيار DirectX 12 Ultimate الجديد المحدث لتعلن أن هذه المكتبة الجديدة – والتي بدأنا في رؤية البطاقات الرسومية الجديدة تأتي مع شعارها المميز – ستوفر جميع التقنيات الرسومية الخاصة بالجيل التالي من العتاد  للبطاقات الرسومية الداعمة للمعيار الجديد . وقد حدث ذلك بالفعل كما رأينا مع أحدث البطاقات الرسومية من NVIDIA و AMD ومنصات الألعاب المنزلية الأخيرة. وبشكل عام، يُضيف تحديث DirectX 12 Ultimate ميزات وإمكانيات جديدة قوية إلى مكتبة DirectX 12 بما في ذلك دعم تسريع تتبع الأشعة العتادي DirectX Raytracing Tier 1.1 وتقنيات مثل Mesh Shaders و Sampler Feedback و Variable Rate Shading (VRS).

وبالنسبة لنا في UL، بعد الإعلان عن مكتبة DirectX 12 Ultimate ، بدأنا في إضافة اختبارات جديدة إلى برنامج 3DMark لإظهار كيف يمكن للألعاب الاستفادة من هذه الميزات الجديدة. أحدث إضافة لدينا هي اختبار ميزة 3DMark Mesh Shader ، وهو اختبار جديد يوضح كيف يمكن لمطوري الألعاب تعزيز معدلات الإطارات باستخدام تظليل الشبكة في خط أنابيب الرسومات.

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

ما هو تسريع رسم المجسمات Mesh Shading:

تمكن تقنية تسريع رسم المضلعات أو المجسمات Mesh Shading البطاقة الرسومية من رسم عدد هائل من الأجسام علي الشاشة دون تأثير كبير علي الأداء .. عن طريق نقل عبأ بدأ رسم هذه الأجسام من المعالج المركزي CPU الي المعالج الرسومي GPU.

وبعد أن كان رسم المضلعات يعتمد فقط علي سرعة وحدات التنقيط Raster Units ووحدات الترصيع Tessellation Units  في المعالج الرسومي وفقط، فان تقنية تسريع رسم المضلعات Mesh Shading تتيح استخدام أنوية المعالج الرسومي العادية كلها جنبا الي جنب مع الوحدات السابقة لتسريع عملية الرسم عدة أضعاف. الأمر الذي يمكن المعالج الرسومي من رسم الاف الاشكال ذات التفاصيل الدقيقة والمرصعة Tessellated في كل مشهد دون انخفاض كبير في أداء اللعبة.

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

منذ فترة ليست بالبعيدة، كانت المعمارية الوحيدة التي تدعم تقنية تسريع رسم المضلعات هي معمارية Turing، أساس بطاقات RTX. ولكن الآن أصبحت التقنية مدعومة بشكل رسمي مع كل الأجيال الرسومية الجديدة من AMD و NVIDIA ومنصات الألعاب الجديدة على حد سواء. ومع تحديثات مكتبة DirectX 12 الأخير أصبحت هذه التقنية مدمجة رسميا في المكتبة .. ويستطيع مطوري الألعاب دعمها رسميا واستخدامها في الألعاب بسهولة شديدة، واستغلال بطاقات RTX الي الحد الأقصي، عن طريق رسم مشاهد معقدة رسوميا .

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

وتتوفر قدرات تسريع رسم المجسمات Mesh Shading مع معالج Series X الرسومي ومعمارية RDNA 2، مما يعني أنه سيتوفر لهما قدرات رسومية هائلة ستتمتع بها ألعاب الجيل الجديد. ولقد استعرضت NVIDIA هذه التقنية في استعراض صغير لها علي بطاقات RTX، في الاستعراض يتم رسم الالاف من الكويكبات والنيازك ذات التفاصيل الدقيقة علي المعالج الرسومي GPU دون أن تنخفض سلاسة العرض وعدد الاطارات الي الحد الأدني كما هو معتاد في الألعاب.

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

اختبار أداء التظليل الشبكي Mesh Shading باستخدام برنامج 3DMark

يوضح اختبار ميزة 3DMark Mesh Shader كيف يمكن لمحركات الألعاب تحسين الأداء باستخدام خط أنابيب التظليل الشبكي لانتقاء الأشكال الهندسية غير المرئية للكاميرا بكفاءة. ومشهد الاختبار هو عبارة عن قاعة تحتوي على العديد من الصفوف من الأعمدة المنحوتة بدقة عالية. أثناء تحرك الكاميرا عبر المشهد ، تمنع الأعمدة الموجودة في المقدمة رؤية تلك الأعمدة الموجودة في الخلف. ويتم إجراء الاختبار على مرحلتين، حيث يتم استخدام نهجًا تقليديًا في اختيار هندسة معالجة المشهد في المرحلة الأولى لتوفير بداية سلسلة للأداء. في حين تستخدم الخطوة الثانية التظليل الشبكي لإخراج الشبكات المخفية بكفاءة أعلى. وفي النهاية تكون نتيجة الاختبار هي متوسط ​​معدل الإطارات لكل خطوة معالجة من الخطوتين السابقتين والفرق بين الاثنين معبرًا عنه كنسبة مئوية.

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

يمكنك قراءة المزيد عن الاختبار في دليل مستخدم برنامج 3DMark.

الوضع التفاعلي

يتضمن اختبار ميزة 3DMark Mesh Shader وضعًا تفاعليًا يساعدك على تصور فوائد استخدام عملية التظليل الشبكي Mesh Shading. حيث يمكنك التوقف والانتقال إلى أجزاء مختلفة من التسلسل الزمني للإختبار، وتغيير الإعدادات في الوقت الفعلي. يمكنك أيضاً استخدام خيار visualizer لتمييز الشبكات أو رؤية مستوى التفاصيل (LOD) المستخدم لكل شبكة.

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

قم بتجربة DirectX 12 Ultimate مع برنامج 3DMark

يُضيف تحديث مكتبة DirectX 12 Ultimate ميزات وإمكانيات جديدة قوية إلى DirectX 12. حيث تُتيح هذه الميزات لمطوري الألعاب إنشاء رسوميات أكثر واقعية مع تحسين الأداء ومعدلات الإطارات. برنامج 3DMark لديه اختبار مخصص لكل من الميزات الجديدة في DirectX 12 Ultimate : حيث توجد اختبارات لميزة 3DMark DirectX Raytracing ، واختبار لميزة 3DMark Mesh Shader ، واختبار ميزة برنامج 3DMark VRS ، بجانب اختبار ميزة 3DMark Sampler Feedback (الذي سيأتي لاحقًا هذا العام).

وبالإضافة إلى قياس الأداء ، يحتوي كل اختبار أيضًا على وضع تفاعلي يتيح لك تجربة إعدادات مختلفة لمعرفة التأثير على جودة الصورة والأداء. يمكنك قراءة المزيد حول DirectX 12 Ultimate على مدونة Microsoft DirectX Developer.

UL تُقدّم اختبار 3DMark Mesh Shader الجديد (DirectX 12 Ultimate)

متوفر في الوقت الحاضر

يتوفر اختبار ميزة Mesh Shader اليوم كتحديث مجاني لبرنامج 3DMark Advanced Edition. كما أنه من الآن وحتى 15 فبراير ، يتوفر خصم 85٪ على برنامج 3DMark ، حيث يمكنك الحصول عليه فقط مقابل 4.49 دولار أمريكي، عند شرائه من Steam. أما في برنامج 3DMark Professional Edition ، فتتوفر اختبار ميزة Mesh Shader كتحديث مجاني للعملاء الذين لديهم ترخيص سنوي صالح.

التوافق

يتطلب اختبار ميزة 3DMark Mesh Shader إصدار Windows 10 2004 أو إصدار أحدث وبطاقة رسومية تدعم Microsoft DirectX 12 Ultimate. بالنسبة لوحدات المعالجة الرسومية من AMD ، نوصي بتثبيت أحدث برامج تشغيل Radeon Adrenalin Edition 21.2.2.