الرئيسية المقالات

معركة الحواسيب النحيفة جداً 2020: حاسوب MateBook X ضد MacBook Air!

إن كنت من هواة أجهزة لابتوب الـ Ultrabook بوزن خفيف، ومظهر أنيق، وبأقل سُمك، فربما ستجد أمامك عدة اختيارات، مثل لابتوب هواوي HUAWEI MateBook X، أو لابتوب أبل MacBook Air 2020 الجديد. صدر الاثنان هذا العام، وبالطبع أنظمة التشغيل مختلفة، لكن ما الجديد الذي أضافته الشركات المصنّعة؟

قد يكون الحصول على لابتوب جديد للاستخدام الشخصي مهمةً صعبةً هذه الأيام، وبشكل خاص مع توفر وانتشار العديد من الموديلات والماركات حاليًا في الأسواق. إن كنت من هواة أجهزة لابتوب الـ Ultrabook بوزن خفيف، ومظهر أنيق، وبأقل سُمك، فربما ستجد أمامك عدة اختيارات، مثل لابتوب هواوي  HUAWEI MateBook X، أو لابتوب أبل MacBook Air 2020 الجديد. صدر الاثنان هذا العام، وبالطبع أنظمة التشغيل مختلفة، لكن ما الجديد الذي أضافته الشركات المصنّعة؟

سواءً كانت الاختلافات في التصميم أو شاشة العرض أو الميزات الذكية أو الأداء، فهناك الكثير مما يقدمه كلا الجهازين، لذا دعنا نُلقي نظرة سريعة على مقارنة بسيطة بين الجهازين.

Matebook X

مقارنة التصميم

قد تعتقد أن جهازي MateBook X وMacBook Air متشابهان من النظرة الأولى، ولكن قد يكون المظهر خادعًا أحيانًا، فهناك اختلافات واضحة من حيث الوزن والتصميم. يأتي كلاهما بهيكل من الألومنيوم للحفاظ على خفة ونحافة الجهاز.

يأتي جهاز Matebook X بتصميم نحيف للغاية، حتى حواف الشاشة نحيفة جدًا، ويمكنك حملها كمجلة دون القلق من حجمه أو وزنه، حيث يأتي بوزن 1 كجم فقط، ويبلغ سمكه 13.6 مللي، كما يأتي أيضًا بلونين: Silver Frost وForest Green.

Matebook X

من المعروف أن فئة أجهزة MacBook Air تكون خفيفة الوزن للغاية، لكن تصميم هذا العام يبدو مشابهًا لإصدار أجهزة Pro من أبل، لكنه أرق مع شاشة أفضل وحواف أنحف. ويأتي الجهاز بوزن نحو 1.29 كجم، ويبلغ سمكه 16.1 مللي، كما يتوفر باللون الرمادي الفلكي والذهبي والفضي.

يعتبر التصميم دائمًا تفضيلاً شخصيًا، ولكن إن كانت الخفة والنحافة مهمة بالنسبة لك، فعليك أن تعلم أن جهاز Matebook أنحف وأخف بنسبة 20%.

وفيما يتعلق بالخصوصية، يوفر التصميم الفريد لكاميرا لابتوب MateBook X خصوصية أكبر، من خلال دمجها في غطاء مفتاح يسهل الوصول إليه، ولا يظهر إلا عند الحاجة. على عكس الكاميرا التقليدية لجهازMacBook Air والمثبتة في منتصف الجزء العلوي من الشاشة.

مقارنة شاشات العرض

Matebook X

يأتي لابتوب MateBook X بشاشة Infinite FullView Display من هواوي بمقاس 13 بوصة LTPS، بدقة 3000 × 2000 بكسل، بينما تبلغ دقة شاشة لابتوبMacBook Air  2560 × 1600 بكسل، ويطلق عليها Retina وتدعم تقنية True Tone، والتي تغير الألوان حسب قوة الضوء.

كما يقدم جهاز MateBook X نسبة الشاشة إلى الهيكل 90%، بينما تبلغ نسبة الشاشة إلى الهيكل في جهاز MacBook Air نحو 82.7%. وبالإضافة إلى ذلك، فإن شاشة جهاز MateBook X تأتي بميزة اللمس المتعدد مع دعم الإيماءات، حيث يمكن بسهولة التقاط لقطة شاشة عن طريق تمرير ثلاثة أصابع أسفلها.

في نقطة الشاشة، يتفوق لابتوب MateBook X من هواوي على لابتوبMacBook Air بشاشة أكثر وضوحًا ودقة، كما يوفر تجربة مشاهدة مميزة مع نسبة شاشة إلى هيكل أعلى. وأخيرًا، يدعم لابتوب MateBook X شاشة تعمل باللمس، مع مجموعة من إيماءات اللمس؛ لذلك يقدم تجربة مستخدم أفضل بشكل عام.

مقارنة الإنتاجية

Matebook X

العرض على عدة شاشات Multi-Screen Collaboration

يأتي لابتوب MateBook X مزودًا بعدة ميزات ذكية، مثل ميزة العرض على عدة شاشات، وباستخدام هذه الميزة المدمجة، يمكنك توصيل هاتفك الذكي بسرعة بجهازك لبدء مشاركة سهلة. يمكنك سحب وإسقاط الملفات، مثل الصور والمستندات والنصوص، بين هاتفك وجهاز اللابتوب أو استخدم لوحة المفاتيح والماوس لإجراء عمليات على هاتفك الذكي. كما يمكنك أيضًا استخدام مكبر صوت MateBook لتشغيل الرسائل الصوتية على الهاتف.

 لا تعمل هذه التقنية على تسريع مشاركة الملفات فحسب، بل تعمل بشكل عام على تحسين المهام المتعددة وتطورها إلى مستوى جديد تمامًا.

لوحة النقر HUAWEI Free Touch

يعد MateBook X أول لابتوب من هواوي مزود بلوحة نقر FreeTouch، حيث توفر لوحة النقر المحسّنة مساحة أكثر اتساعًا للتنقل والإيماءات الإبداعية، وتدعم ردود الفعل اللمسية للحصول على تجربة لمس أكثر. يمكنك أيضًا القيام ببعض الأشياء على لابتوبMacBook Air باستخدام إيماءة لوحة التتبع البسيطة، كما توفر لوحة التعقب Force Touch ردود فعل، عندما تقوم بسحب الأشياء أو تدويرها، حيث تشعر باهتزاز خفيف عند محاذاتها، مما يتيح لك العمل بدقة أكبر.

مقارنة الأداء والإمكانيات

Matebook X

بالطبع أول ما يمكن أن تهتم به هو أداء وإمكانيات تلك الأجهزة الجديدة، ومن حيث الأداء، يأتي لابتوب MateBook X بمعالج Core i5 من إنتل من الجيل العاشر بأربعة أنوية وبتردد 1.6 جيجاهرتز ويصل إلى 4.2 جيجاهرتز بتقنية Turbo Boost، وبذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 جيجابايت، كما يدعم Wi-Fi 6، مما يوفر اتصالًا سريعًا ومستقرًا بالإنترنت حتى في الأماكن المزدحمة.

وفي المقابل، يأتي لابتوبMacBook Air  أيضًا بمعالج Core i5 من إنتل، وذاكرة وصول عشوائي 16 جيجابايت، وبتردد 1.1 جيجاهرتز ويصل إلى 3.5 جيجاهرتز بتقنية Turbo Boost.

كما يوفر لابتوب MateBook X تجربةً صوتيةً مميزة، ويحول أي مكان إلى سينما شخصية مع نظام مكبرات الصوت الرباعي القوي الذي يوفر صوتًا ثلاثي الأبعاد. بالإضافة إلى ذلك، يأتي كلا الجهازين بقارئ لبصمات الأصابع، ولكن يأتي مستشعر البصمة TouchID في جهاز أبل في الزاوية العلوية اليمنى من لوحة المفاتيح، بينما لابتوب هواوي يملك قارئ بصمات الأصابع في مفتاح الطاقة. كلاهما يعمل على تسجيل الدخول بسرعة ودقة، دون الحاجة إلى استخدام كلمات المرور في كل مرة.

بشكل عام، هناك تقارب في أداء الجهازين، ولكن قد لا يكون لابتوبMacBook Air  مخصصًا لمن يحتاجون إلى قوة عمل، ولكن عمر البطارية الطويل وجودة البناء المميزة ودعم Thunderbolt 3 ولوحة اللمس تجعل تجربة الجهاز جيدة. ولكن، يعتبر لابتوب MateBook X جهازًا فائق الخفة ونحيف ومصمم بأناقة مع ميزات ذكية وقوية مثل Multi-Screen Collaboration.

مقارنة أنظمة التشغيل

سننتقل إلى أنظمة التشغيل في الجهازين، حيث يعمل جهاز MateBook X على إصدار Windows 10 Home، بينما يعمل MacBook Air بنظام macOS Catalina، كما سيدعم نظام التشغيل Big Sur OS بمجرد إصداره.

نظام التشغيل الأفضل بالنسبة لك هو الذي ترتاح في استخدامه أكثر، بالنسبة لي، هذا تفضيل شخصي، وهنا الجهازين متعادلان، لأن نظامي التشغيل Windows وmacOS ناضجان للغاية، كما أنهما يأتيان بالكثير من القدرات والإمكانيات. يمكنك التأكد من التطبيقات والبرامج التي تستخدمها بشكل متكرر، ثم تقرر أي النظامين ستختار.