الرئيسية المقالات

تحليلنا المُفصل للعبة Gotham Knights..هل يموت Batman فيها حقاً؟

هل تنجح اللعبة بدون باتمان ؟ وكيف قد يؤثر عامل الـ RPG عليها مع رواجه في ألعاب الأبطال الخارقين مؤخراً ؟ لنتعمق معاً في أسلوب اللعب..!!

تابعتم معنا اليوم كشف استوديو Warner Bros Montreal أخيراً عن لعبته المنتظرة لباتمان والتي انتهت بكونه ميت فيها أصلاً…! المهم ، كما نعلم تم الإعلان عن لعبة Gotham Knights خلال حدث DC FanDome ، لذا سنحلل معكم مقطع أسلوب اللعب الذي تحصلنا عليه ، سنناقش معكم تبعية قرار مثل موت Batman وهل مات حقاً في اللعبة أم لا ؟ وهل تستطيع لعبتنا النجاح بدونه أصلاً ؟ توجهات ألعاب الأبطال الخارقين نحو الـ RPG ومنافسة Marvel’s Avengers والمزيد ، لننطلق..

Gotham Knights WB Montreal

ما هي Gotham Knights ؟

لعبة Gotham Knights هي لعبة أبطال خارقين مقتبسة من عالم DC من نوع العالم المفتوح ، اللعب التعاوني أو Co-op مع الأكشن والـ RPG قادمة لنا من تطوير استوديو WB Montreal وهو نفس الاستوديو الذي عمل على لعبة Batman Arkham Origins ، تضعنا اللعبة ولأول مرة في حذاء واحد من أربع شخصيات من أشهر مُساعدي Batman ألا وهم Batgirl ، Robin ، Nightwing و Red Hood وطبعاً ستختار أنت الشخصية التي تروقك للعب بها وحدك كـ Single Player أو يمكنك اللعب مع شخص آخر لتصير اللعبة Co-op بإثنين من هؤلاء الأبطال وحتى الآن الأمور جميلة حتى تعرف بأن Batman قد مات في اللعبة !!

شخصية باتمان لن تتواجد في Gotham Knights لماذا ؟ لأنه مات فيها صدق أو لا تصدق !

هذه هي المفاجأة التي صدمتنا بها WB Montreal في أول تريلر للعبة حيث نسمع عن وقوع انفجار ضخم في غوثام وهي المدينة المشهورة التي ستدور فيها أحداث لعبتنا ، المهم ، ومما يبدو فإننا سمعنا عن مقتل Bruce Wayne في هذا الإنفجار بشكل أو بآخر !! وفي عالم موازي ، يتسلم كل مساعد من مُساعدي Batman رسالة منه قبل وفاته يخبرهم فيها بأنه سيكون ميت حالما تصلهم رسالته وأن عليهم الآن إنقاذ وحماية غوثام من أي أخطار أخرى ومن هنا تبدأ أحداث لعبتنا تحديداً وأبطالها هم أربعة بدون شخصيتنا المفضلة لأول مرة على الإطلاق وهو ما لم يعجب الكثيرين ، ولكن من أي خطر يحذرهم باتمان منه ؟

Gotham Knights WB Montreal

جماعة البوم أو Court of Owls !

في نهاية التريلر الرسمي لـ Gotham Knights ، تم التلميح عن عدونا الرئيسي بشكل غير مباشر ولكنه واضح للبعض والمشكلة أن مجتمع اللاعبين أو متابعي الأفلام لم يحتكوا بهذا العدو من قبل لأنه لم يظهر سوى في القصص المصورة فقط ، عدونا الرئيسي هم جماعة بذاتها تُدعى Court of Owls أو جماعة البوم وهم عبارة عن مجلس أعلى ومجموعة يترأسها أغنى أغنياء غوثام وأكثرهم شراً بل ويترأسها بعض من أشرار عالم DC في العموم ، من هم تحديداً في اللعبة ؟ لا نعلم ولكننا نعلم غايتهم وهي القضاء على باتمان تماماً بحسب ظهورهم الأول في Batman#2 لعام 2011 من القصص المصورة ولديهم خدع جديدة لإنجاز خطتهم فبدلاً من تلويث أيديهم بالدماء ، يقومون بجمع بعض الشباب الميت ليحقنوهم بـ Serum أو دواء معين يعيدهم للحياة مرة أخرى بشكل غريب يُسمى Talons.

من المفترض أن كل Talon يكون مسؤولاً عن قسم من أقسام مدينة غوثام وهذا هو الشر المطلق الذي يتوجب على مجموعتنا من الـ Gotham Knights مجابهته.

أسلوب اللعب ممتع جداً حتى لو لم يكن باتمان فيه !

بعد أن تعرفنا على قصة اللعبة ، سنتطرق لأسلوب اللعب والذي عرضت لنا WB Montreal حوالي الثمان دقائق منه ، كما ذكرنا ستتمكن من اللعب بشخصية واحدة تختارها من الأربعة وحدك أو مع صديق لك بشكل Co-op ولنبدأ بـ..

الشخصيات وقدراتها !

الذراع الأيمن لباتمان : Robin

أولاً لدينا Robin والذي لم أجد أي جديد ابتكاري فيه ولم يعجبني زيه صراحة ، المهم ، يتميز Robin بإتقان الفنون القتالية باستعمال صولجانه أو عصاه الطويلة والتي تمكنه من قذف أي عدو بعيداً ، الضرب والصد ولم أشعر بإختلاف عن شخصيته في Batman Arkham City من حيث المضمون وعموماً لمن لا يعلم فـ Robin ذاك ليس بالأصلي فهذه هي النسخة الثالثة منه ، الأولى كانت Dick Grayson والذي أصبح Nightwing بعد ذلك ، الثاني هو Jason Todd وله حكايته والأخير هو Tim Drake وهو من يلعب شخصية Robin في هذه اللعبة وعاشر باتمان حتى أواخر أيامه بحسب تاريخ اللعبة.

Gotham Knights WB Montreal

روبن القديم : Nightwing 

هو أول Robin في حياة Bruce Wayne ، والذي كان يعمل في السيرك حتى توفت كل عائلته في حادث أليم ليتبناه بطلنا ، المهم من المفترض أن Nightwing هو حامي مدينة Bludhaven ولكنه يساعد محارب الظلام أحياناً ومن حيث أسلوب اللعب ، يتمتع يإثنين من العصي الكهربائية واللتان يساعدانه في القتال بسرعة وإحداث إعصار قوي بجسمه عند الدوران على الأرض وطبعاً يتميز Nightwing بالرشاقة والمرونة طبعاً بحكم عمله في السيرك قديماً..

Gotham Knights WB Montreal

مساعدة باتمان التقنية : Barbara Gordon أو Batgirl 

لمن يتابع القصص المصورة أو حتى لعب Batman Arkham Knight فيعلم من هي Barbara Gordon وهي المساعدة التقنية لباتمان والتي تعرف بإسم Oracle وببساطة تتسم بالذكاء الشديد وقدرتها على مساندة Bruce Wayne بشتى المعلومات والتحليلات وقبل أن تتعرض لحادث مؤسف صارت على إثره قعيدة على كرسي متحرك ، كانت قبلها واحدة من مساعدين Batman بشكل فعلي فكانت هي Batgirl.

وفي Gotham Knights ، أعجبتني للغاية Batgirl لأنها ذكرتني بباتمان وكأنها هي بديلته فتقريباً تحظى بنفس زيه ، قناعه وكل شيء ولكن بشكل أنثوي قليلاً لتشعر بأن Batman هو الغائب الحاضر ، عموماً تتمكن Batgirl من الطيران بواسطة عباءتها وهي الوحيدة القادرة على ذلك بحسب ما رأيت كما تتحصل على أسلوب قتال شبيه بـ Batman للغاية من حيث Animations القتال ، استخدام الخطاف والنزول لسحب عدو والصعود به مرة أخرى بسرعة ، لديها القدرة على المشي على الشاحنة للقيام بحركات بهلوانية متميزة مع ضربات سريعة وإمكانية استدعاء الوطاويط في حركة لم نرها منذ Arkham City و Arkham Knight ويبدو بأن لديها القدرة على عمل Finishers بضربات قوية مثل المصارعة الحرة مما يعني إستمتاع كبير باللعب بها.

Gotham Knights WB Montreal

الخائن Jason Todd أو Red Hood 

ببساطة كان Jason هو روبن الثاني والذي قبض الجوكر عليه وشرع في تعذيبه حتى أوهم باتمان بأنه قد قتله ولكنه لم يفعل ذلك وبدأ جوكر بغسل دماغ Jason Todd ليبث كراهية باتمان في صدره وهو ما نجح فيه ليتحول Jason من روبن إلى شخصية Red Hood وللعلم هو نفسه الشخصية التي ظهرت في Batman Arkham Knight ولن أحرق أكثر من ذلك ، المهم يعود Red Hood هنا كحليف لباتمان ولاحظت اليوم ميزتين ، الأولى هي استخدامه للمسدسات للإطاحة بأي أحد دون التقيد بقواعد باتمان والثانية هي إمكانية استخدامه لتقنية من فرقة العدالة تجعله ينتقل إنتقال آني سريع ليختفي ويظهر في أماكن مختلفة وهو أمر رائع طبعاً..

Gotham Knights WB Montreal

أسلوب القتال ليس بالأروع مثل سلسلة Arkham ولكن بوادره جيدة!

مبدأياً ، سأقارن أي أسلوب قتال لأي لعبة بطل خارق بسلسلة Arkham وهذه مفروغ منها واليوم لن أقول بأن أسلوب قتال Gotham Knights سيء بل على العكس ولكنه لم يقدم الشيء المبهر مثلما فعلت بي Arkham Knight مثلاً ، لم أشعر بتك المرونة وتلك السلاسة في القتال ولا أعلم أيوجد نظام Combos أصلاً أم لا لأني لم ألحظ وجود أرقام تدل على ذلك كما أن من كان يجرب اللعبة لم يحاول حتى الإحتفاظ بزخم ضرباته بل فضّل التأني بين ضربة وضربة وهو أمر غريب قتل سرعة وحماسة القتال بالنسبة لي ، عموماً لا يمكنني الحكم طبعاً على شيء كهذا بنسخة ألفا وسأقول بأن أسلوب القتال يبدي بوادر جيدة وتنقصه فقط التوابل الأخيرة التي تعطيه النكهة المميزة.

لاحظت وجود Combos ثنائية أي يمكنك استدعاء صديقك كي تقوموا بحركة Finisher سوياً ويبدو هذا النظام متميز جداً كما يعود طبعاً نظام التخفي أو التسلل حيث رأينا Robin وهو يقوم بـ Silent Takedown على أحدهم والتسلل ركيزة أساسية طبعاً في ألعاب Batman عموماً.

طبعاً هنالك قتال زعماء حيث ظهر Mr. Freeze في اللعبة ليتحكم في الطقس بجهاز جديد ابتكره وهو ما أدى لهذه العواصف الثلجية على جوثام ، المهم نرى Batgirl وهي تواجه Mr Freeze وشعرت بأن التركيز على الـ Boss Battles يبدو جيداً ولكننا لم نر أكثر من ذلك.

Gotham Knights WB Montreal

تأكيد على عودة المركبات بالدراجة النارية !

طبعاً رأينا في أول المقطع Batgirl وهي تقود دراجة Batman النارية أو Batcycle مثل الـ Batmobile في Arkham Knight وهذا يعني بأننا قد نحصل على مهام تخص القيادة مثلاً أو تدعيم الدراجة بأسلحة ؟؟ لا نعلم ولكن هناك المزيد قادم بالتأكيد.

Gotham Knights WB Montreal

هل يعود نظام Crime in Progress؟ 

لاحظت ظهور علامة Crime in Progress على يمين الشاشة فهل نشهد على عودته ؟ أتمنى ذلك خصوصاً وأنه كان يعطيني سبباً للعودة من جديد واللعب حيث يقدم لك جرائم عشوائية تظهر فجأة وأنت حر في التحري عنها من عدمه لذا هي خاصية متميزة طبعاً.

نظام الـ RPG ليس له أهمية ولا يتماشى مع عنوان كهذا تماماً بل سيقتل شخصية اللعبة كُلياً !! وأكرر الـ RPG غير مهم ولا أعرف لِم يصر المطورون على وضعه في أي عنوان مهما كان ؟

طبعاً كما ذكرت Gotham Knights ستتبع مبدأ الـ RPG والذي بدأ يكثر في ألعاب الأبطال الخارقين في الآونة الأخيرة خصوصاً مع لعبة Marvel’s Avengers والتي تحظى بنفس التوجه أيضاً وكما تابعتم في عرض أسلوب اللعب ، فيظهر فوق كل عدو في Gotham Knights رقم معين يدل على مستوى هذا الخصم والذي عليك أن تكون أعلى منه بالتبعية كي تهزمه ويقول مخرج اللعبة عن هذا الأمر في أثناء القتال مع Freeze بأن الأعداء سيرتقون أيضاً في المستوى بحيث تكون تجربة قتالهم في المستوى الخامس مثلاً مختلفة تماماً عن قتالهم في المستوى 15 وهكذا..شخصياً وجدت مبدأ الأرقام فوق رؤوس الأعداء سخيف للغاية ولا يتماشى مع نوع اللعبة أصلاً!

لاحظت أيضاً تحصل اللاعب على XP مع موارد معينة أعتقد أنها ستستخدم في تطوير الأسلحة والعتاد وخلافه ولكن يبقى السؤال ، هل عامل الـ RPG مهم للدرجة ؟

الحقيقة ومن خلال تجربتي لبيتا Marvel’s Avengers ، يمكنني أن أقول بأن الـ RPG عامل سخيف جداً في ألعاب الأبطال الخارقين والدليل هو نجاح سلسلة Batman والتي لم تحتج له مطلقاً ولكنها وسيلة يستخدمها المطور في العادة لإبقاء لاعبيه مشغولين لفترة وهو ما قد ينقلب بتأثير عكسي لمن ليس لديهم الخبرة الكافية في التحكم بعنصر الـ RPG لأنه عنصر خبيث يحب التحكم في اللعبة كلها وسلاح ذو حدين ، متميز لمن يتقنه ودعوني أقول بأنهم قلة قليلة من المطورين أو قد يكون سلاح كارثي إن أساء المطور استخدامه فقد يصبح هم اللاعب الشاغل في النهاية الحصول على أفضل عتاد وأفضل أسلحة مهملاً القصة والتي تكون ضحية هذا الأمر في العادة مما يعني لعبة أبطال خارقين بدون قصة والتي تعتبر ركيزتها الأساسية أصلاً..

صراحةً وبعد تجربتي لـ Marvel’s Avengers أيقنت بأن الـ RPG ليس له أي داع ووجوده مثل عدمه ، أينعم لم نر عامل الـ RPG بوضوح في Gotham Knights ولكني أخشى عليها منه بالأخص وهي لا تحتاجه وسنتطرق للحديث في مقالة مستقبلية عن تأثير عامل الـ RPG على هذا النوع من الألعاب وتحولها لألعاب خدمات تود البقاء لسنوات وسنوات باستخدامه..

طالع : انطباعاتنا عن بيتا Marvel’s Avengers بعد تختيمها..”أهي المنتظرة ؟”

Gotham Knights WB Montreal

رسوميات جيل مقبل لا محالة !

طبعاً رسوميات Gotham Knights ليست برسوميات جيل حالي ولا أعتقد أنها من PC ، أغلب الظن أنها من Xbox Series X أو PS5 وهذا مجرد اعتقاد ، هناك رتوش لتتبع الأشعة ولكن تتطلب بعض التركيز لكي تراها أو هكذا أعتقد وعموماً درجة وضوح ونقاء الصورة غير طبيعية ولا تدل إلا على جيل مقبل ، الـ Animations كأفكار ممتازة ولكن كتطبيق تحتاج لبعض العمل الصغير جداً وبعض الرتوش وطبعاً يجب أن أتحدث عن الطقس ، الرياح ، الثلوج وكيف تنهمر والأهم هو الـ Particle Effect ، انظروا لواحدة من صعقات Mr. Freeze بعد أن تضرب الأرض بالـ Slow Motion واشهدوا معي على كم التفاصيل والـ Particles المتناثرة في الشاشة ، الأمر مبهر الحقيقة.

إذاً هل تفشل Gotham Knights بدون باتمان أم تحقق المعادلة الصعبة ؟

من الصعب التكهن بهكذا أمر ولكني وعلى غير الطبيعي متحمس جداً لها ، ظننت في البداية بأن عدم وجود Batman سيحبطني ولكن قدمت WB Montreal اليوم شخصيات لديها ماض ، قدرات وصفات قوية جعلتني أتعلق بإثنين منهما حتى الآن لذا ، الأمر قد ينجح بصورة أو بأخرى خصوصاً وأنها فكرة جديدة لم تُطبق سابقاً وتعكس توجهات كل من مارفل و DC الجديدة والتي تروقني صراحةً لذا قد تحقق Gotham Knights المعادلة الصعبة في نظري لأنه..

حان وقت التغيير والتوجهات الجديدة !

إن لاحظتم فستجدون بأن كل من Marvel و DC بدأوا في التوجه نحو حقبة جديدة من الأبطال الخارقين في حقبة خالية من Iron Man من ناحية و Superman و Batman من ناحية سوى في بعض الأفلام والآن يجني محبو القصص المصورة ثمار تعلقهم بكل الشخصيات دوناً عن محبي الأفلام والذين قد لا يروقهم التوجه الجديد لأنه خالي من أبطالهم المحبوبين ولكن ما المانع في تسليط الضوء على شخصيات جديدة سواء من عالم DC أو Marvel ؟؟ هناك حرفياً المئات منهم مهمشين رغم قدراتهم وصفاتهم المميزة فمتى نخرج من شرنقة Batman و Iron man و Avengers ؟ ألم يحن الوقت لتقديم الجيل الجديد ؟

أعتقد بأن هذا ما تفعله Marvel’s Avengers والتي ستركز على جانب القصص المصورة كثيراً في قصتها من شركة AIM للبطلة Kamala وغيرهم ويبدو بأن DC قررت فعل الشيء ذاته بـ Gotham Knights وحتى بـ Court of Owls وأنا متحمس لتجارب جديدة صراحةً لذا أعتقد بأن تلك اللعبة ستنجح بالفعل بدون باتمان ، أينعم لن تتخطى مبيعاتها أي من مبيعات ألعاب سلسلة Arkham ولكنها خطوة أولى لمستقبل جديد..!!

اقرأ : الكشف عن الإعلان الأول للعبة Suicide Squad: Kill the Justice League !

هل يموت Batman حقاً في Gotham Knights ؟

سؤال حلقة اليوم وأعتقد بأنه : لا ، لن يموت Bruce Wayne ، نحن نتحدث عن قط ذو تسعة أرواح ، ستجد WB Montreal شيء ما أو فرصة معينة لكي يعود والمعطيات للعودة كثيرة ولكني لا أظنه مات على الإطلاق ولا أعلم صلة هذه اللعبة بـ Batman Arkham Knight ولكن إن كانت في نفس الفترة الزمنية فنهاية Arkham Knight هي أكبر دليل على كونه غير ميت ولن أحرق أكثر من ذلك ، فقط شاهدوا نهاية تلك اللعبة لتفهموني ، أيضاً هناك نظرية وهي أن يُستخدم نفس الدواء الذي تستعمله Court of Owls مع الشباب الميت لإعادة إحيائهم مع Batman أيضاً فهل يعود كـ Talon مثلاً ؟ أسئلة بدون إجابات.

في النهاية ، تصدر Gotham Knights في 2021 للـ PS4 ، PS5 ، Xbox One ، Xbox Series X مع الـ PC ، شاركونا رأيكم حول اللعبة وهل تبدي بوادر إيجابية أم سلبية بالنسبة لكم وهل إنعدام باتمان سيؤثر على قراركم في شراء اللعبة أم لا ؟