أطلقت المصرية للاتصالات We منذ أيام باقات We Life الجديدة التي جلبت معها خدمات أخرى مثل خدمات الـ IPTV وخدمات بث المحتوى عبر الإنترنت لباقات الإنترنت المنزلي.

الباقات الجديدة أثارت سخط الكثيرين بسبب أسعارها وبسبب سياسة الاستخدام العادل ووجود حد أقصى لاستهلاك الإنترنت، أو ما يعرف بسعة الباقة، وهو ما دفعنا للبحث عما يحصل عليه المستخدمون في الدول المحيطة بنا. فكيف تقدم الشركات الأخرى باقات الإنترنت في الدول العربية المحيطة بنا؟

باقات الإنترنت في السعودية

بعد إطلاق باقات We الجديدة: ماذا يحصل المشتركون في بعض الدول الأخرى؟

سنأخذ شركة الاتصالات السعودية STC كمثال هنا. تنقسم باقات الإنترنت في STC إلى باقات إنترنت منزلي لملاك الخطوط النحاسية وباقات إنترنت منزلي لملاك خطوط الفايبر.

ملاك الخطوط النحاسية يمكنهم الاستفادة من اشتراك شهري بسعر يبدأ من 230 ريال سعودي (ما يعادل 965 جنيه مصري). في مقابل هذا الاشتراك يحصل المستخدم على أقصى سرعة تحميل يمكن للخط تحملها وأقصى سرعة رفع يمكن للخط تحملها، كما أنه لا يوجد سياسة استخدام عادل ولا حد أقصى للاستهلاك بالإضافة إلى عدد غير محدود من الدقائق للاتصالات من الهاتف الأرضي.

ملاك الخطوط الفايبر يمتلكون باقات أفضل فبداية من سعر يبدأ من 287 ريال سعودي (ما يعادل 1204 جنيه مصري) بسرعة تحميل 100 ميجابت وسرعة رفع تصل إلى 20 ميجابت وبدون سعة استهلاك للإنترنت، وهو ما يشمل هذه الباقة وكافة الباقات الأعلى.

يوجد عدد من الباقات الأعلى حيث تتضاعف السرعات حتى 500 ميجابت/ ثانية ويتاح اشتراك ترفيه إضافي يحتوي بعضها على خدمات OSN أو OSN وشاهد بحسب الباقة، كما توفر الباقات عدد غير محدود من الدقائق للاتصالات من الهاتف الأرضي.

شركة Mobily في السعودية تقدم عروض بأسعار مشابهة بشكل كبير حيث تبدأ باقاتها بسعر 287.5 ريال سعودي (1203 جنيه مصري) وتقدم للمشتركين سرعة تحميل تصل إلى 100 ميجابت/ ثانية وسرعة تحميل تصل إلى 25 ميجابت/ ثانية. أعلى باقات الشركة تصل سرعتها حتى 500 ميجابت/ ثانية وسرعة التحميل إلى 125 ميجابت/ ثانية مع سعة تحميل غير محدودة لكافة الباقات. لا تقدم الشركة أي شيء إضافي مع باقاتها.

على النقيض تقدم شركة زين باقات تحتوي على كل شيء وليس فقط الإنترنت. تختلف باقات زين بحسب نوع التعاقد حيث أن عقد 12 شهراً يعطي ميزات أقل من عقد 24 شهراً. في عقد 12 شهراً تبدأ الباقات بسعر 289 ريال سعودي (1210 جنيه مصري) بسرعة تحميل حتى 100 ميجابت/ ثانية وسرعة رفع حتى 25 ميجابت/ ثانية. مع زيادة الباقات يحصل المستخدمين على خدمة بث OSN، Starzplay, Shahid VIP وخدمة GeForce Now! هذه الخدمات ليست مقتصرة على فترة الاشتراك بل يحصل المستخدمون على اشتراك مجاني مدى الحياة.

بالتأكيد لا يوجد حد أقصى لسعة التحميل. السرعة القصوى لا تختلف عن موبايلي. ميزات الباقات تختلف عند التعاقد على مدة 24 شهراً ولكن في كل حال اشتراكك لا يحتوي على التليفون الأرضي.

باقات الإنترنت في الأردن

بعد إطلاق باقات We الجديدة: ماذا يحصل المشتركون في بعض الدول الأخرى؟

تمتلك الأردن باقات إنترنت منزلي مخصص لأصحاب الخطوط النحاسية وأخرى لأصحاب خطوط الفايبر. باقات الخطوط النحاسية لا يمكننا مقارنة أسعارها حيث تختلف من محافظ إلى أخرى ولكن بشكل عام فالباقات تتوافر بمتوسط 18 دينار أردني (ما يعادل 400 جنيه مصري) وتوفر سرعة تبدأ من 22 ميجابت وحتى 40 ميجابت مع خط تليفون أرضي يوفر 22000 دقيقة من المكالمات وسعة تحميل تبدأ من 1 تيرابايت.

بالنسبة لباقات الفايبر فشركة Orange مثلاً تقدم باقات بسرعة تبدأ من 160 ميجابت وحتى 1 جيجابت/ ثانية بسعر يبدأ من 27 دينار أردني (ما يعادل 600 جنيه مصري). يحصل المشترك على عدد غير محدود من الدقائق للتليفون الأرضي مع وجود إمكانية إضافة خدمات أخرى بأسعار أقل من سعرها التي تتوافر به بصورة منفصلة. بعض الباقات يأتي معها خدمات بث متضمنة.

تقدم زين في الأردن خدمة الإنترنت المنزلي من خلال الفايبر فقط. هناك 3 باقات متاحة وهم بسرعة 100 ميجابت/ ثانية، 250 ميجابت/ ثانية و 500 ميجابت/ ثانية. تبدأ أسعار الباقات من 25 دينار أردني (553 جنيه مصري) في الشهر وكما هو الحال مع أورانج هناك خدمات إضافية يمكن إضافتها للباقة بسعر أقل من سعر اشتراكها بصورة منفصلة.

باقات الإنترنت في الإمارات

سنأخذ في الإمارات شركة اتصالات كمثال. تأتي باقات الإنترنت في الإمارات بسعات تحميل غير محدودة لكافة الباقات، عدد غير محدود من الدقائق لمكالمات التليفون المنزلي للتليفون المنزلي ومجموعة من القنوات من مختلف الدول العربية يتغير عددها بحسب الباقة المختارة.

بعد إطلاق باقات We الجديدة: ماذا يحصل المشتركون في بعض الدول الأخرى؟

الفارق بين الباقات يكون في سرعة التحميل وفي الخدمات الإضافية مثل خدمات البث. تبدأ أقل باقة بسعر 359 درهم إماراتي (ما يعادل 1538 جنيه مصري) ويحصل المستخدم على سرعة 100 ميجابت بدون أي خدمات بث. تزداد أسعار الباقات مع زيادة السرعة التي تتضاعف إلى 250 ميجابت، 500 ميجابت، 750 ميجابت وحتى 1 جيجابت. خدمات البث المتاحة تتضمن OSN, Starzplay, Bein ويضاف لهم خدمات Amazon Prime.

شركة DU في الإمارات تبدأ سرعاتها من 250 ميجابت/ ثانية وبسعر 389 درهم إماراتي (1663 جنيه مصري). تخلو باقاتها من اشتراك التليفون الأرضي ولكنها تأتي مع خدمة بث هوائي ضمن عدة باقات يمكن للمستخدم أن يختار باقة منها. مع زيادة أسعار الباقات يحصل المستخدمون على خدمات OSN بباقات مختلفة واشتراك Bein Ultimate الذي يعطي للمستخدم كل ما تقدمه الشركة بالإضافة إلى خدمة Amazon Prime.

باقات الإنترنت في الكويت

لا تقدم الكويت خدمات إنترنت منزلي مع خدمات أخرى بل تقدم أغلب الشركات الخدمات بصورة منفصلة. شركة STC مثلاً تقدم باقات سنوية بسرعة تبدأ من 22 ميجابت. تزيد السرعة حتى تصل إلى 100 ميجابت/ ثانية وبسعة تحميل غير محدودة. 

 تبدأ الباقات بسعر 153 دينار كويتي (7930 جنيه مصري) في العام وتصل إلى 295 دينار كويتي (15291 جنيه مصري) في العام، حيث تكون السرعة 100 ميجابت/ ثانية. لا توجد أي إضافات في تلك الباقات ولكن المشترك يحصل على خط STC للهواتف به 500 جيجابايت إنترنت شهرياً.

 مقارنة بين متوسط ما يقدم في مصر وباقي الدول

بعد إطلاق باقات We الجديدة: ماذا يحصل المشتركون في بعض الدول الأخرى؟

بالطبع تلك الباقات والخدمات وأسعارها تخضع لمتوسط دخل الفرد في كل دولة، لكن المقارنة هنا لتوضيح حجم الباقات والخدمات في الدول العربية المذكورة.