نعاني يومياً من مشاكل في الخدمة الخاصة بشبكة الإنترنت في مصر، وخصوصاً مع شركة WE التي تستحوذ على أكبر نسبة من المستخدمين في جمهورية مصر العربية. لا أحتاج لأن أقوم بتغطية أخبار الإنترنت في مصر لأن الجميع يعلم مدى الأزمة بالفعل، ولا أظن أن هناك من يهتم بحديثي عن مشكلة تحدث في جميع أنحاء الجمهورية، أليس كذلك؟

أعني...هل يمكنك الحديث مع أصدقائك عن مشكلة جميعهم يعانون منها بدون أي حل؟ ماذا ستضيف للمحادثة؟ لا شيء! إن كنت أنت لا تجد الإضافة، هل سأجدها أنا؟ لا. أنا أعيش مع نفس المشكلة للأمانة ولا أستطيع أن أجد لها الحلول التي قد تحسن من مشاكلي، كل الحلول التي أحاول أن أتبناها مرتبطة فقط بالراوتر وباقي قطع الهاردوير، لكن الخدمة التي تأتيني من "السنترال"؟ لا.

WE Ookla الإنترنت

لكن ما أزعجني بالفعل أن أستيقظ على خبر يقر بأن شركة WE "فازت" بلقب "أسرع شركة إنترنت في شمال أفريقيا" من شركة Ookla الشهيرة بخدمات قياس سرعة الإنترنت في جميع أنحاء العالم. لا امتلك من جعبتي إلا الشك والتحقيق في هذا الأمر، وما وصلت إليه قمت بتلخيصه في هذه المقالة لكي نرى إن كانت هي "الأسرع" بالفعل أم لا.

قبل كل هذا، ما هي اختبارات Speedtest الخاصة بـ Ookla؟

سرعة الإنترنت ping

شركة Ookla توفر اختبارات Speedtest لقياس سرعة الإنترنت الخاصة بك. معظمنا قام بإختبار سرعة الإنترنت الخاصة به، سواء كان مشتركاً في خدمات WE أو غيرها، وهذا لكي نعرف السرعة التي تصل لنا بالفعل وقياس الـ Ping وما إلى ذلك إن كنا نظن أن هناك مشكلة في استقرار الخدمة.

عند قيامك ببدأ الإختبار، يقوم الموقع بحساب سرعة التحميل القصوى التي يستطيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك الوصول إليها، سرعة رفع البيانات القصوى لنفس الجهاز ويقوم أيضاً بحساب الـ Ping الخاص بك، والذي يكون من جهازك إلى المخدم الخاص بك وليس إلى أي مخدم أخر.

بطبيعة أي موقع يقوم بحساب أي شيء، يتم جمع جميع هذه الإحصائيات من خلال علماء تحليل البيانات وجمعها لبناء قاعدة بيانات ضخمة تقوم بتسجيل كل ما تم حسابه. يتم هنا حساب جميع الإحصائيات الممكنة؛ أقل سرعة تم تسجيلها، أعلى سرعة تم تسجيلها، متوسط السرعات في الدولة، ترتيب السرعات الخاصة بهذه الدولة في جميع أنحاء العالم والكثير من الإحصائيات التي قد تهمك وقد لا تهمك من الأساس.

بالنسبة لمصداقية هذه الإختبارات، فيمكنني أن أؤكد لك بأنها بالفعل دقيقة بالنسبة لي كمستخدمٍ واحدٍ فقط. لكن يمكنك أن تقرأ كلمات Speedtest بخصوص هذه الخدمات أيضاً لكي تعرف أكثر عنها:

"شبكة المخدمات الخاصة بـ Ookla لخدمات Speedtest تتكون من مجموعة من المخدمات صاحبة الأداء القوي في كل البلاد والمناطق ذات الأعداد الكبيرة من السكان. [...] البيانات التي يتم تجميعها دخل في تحاليل وتجميعات مختلفة لكي تجعل Ookla أفضل مزود بيانات خاصة بالشبكات للهيئات الحكومية، المحللين، المحررين والمنظمات الغير جانية للربح."

إذاً، كيف فازت WE بهذه "الجائزة"؟

WE الإنترنت

حتى لا نشكك في مصداقية الموقع، بالفعل حصلت WE على هذه الجائزة ولا يمكننا التشكيك في هذا نظراً لسمعة الموقع. متوسط سرعة التحميل الخاصة بـ WE كانت 32.66 ميجابايت في الثانية الواحدة لكي تبعد عن شركة "إتصالات المغرب" التي حصلت على متوسط 14.11 ميجابايت في الثانية الواحدة.

عدد الاختبارات التي تمت من خلال المشتركين في خدمات WE وصل عددها إلى 9،361،789 اختبار، وهذا لا زال لا يعكس عدد جميع المشتركين في جميع أنحاء الجمهورية. المدينة التي سجلت أعلى السرعات كانت الجيزة بـ 34.8 ميجابايت في الثانية الواحدة وتليها الإسكندرية بـ 33.3 ميجابايت في الثانية كمتوسط.

على عكس ما توقعناه، السرعات التي سجلتها محافظة القاهرة كانت أقل من الإسكندرية، الجيزة والقاهرة الجديدة. سجلت العاصمة 27.88 ميجابايت في الثانية الواحدة لكي تصبح المنطقة الرابعة على تصنيف سرعة الإنترنت من WE داخل جمهورية مصر العربية.

قد تكون السرعة أحد المقاييس الهامة، لكنها ليست كل شيء…

أي نعم، WE هي الفائزة بهذه الجائزة وحتى إن كانت هناك مساحة للخطاً، لا أظن أن المغرب تستطيع أن تلحق بمصر بأي حال من الأحوال. لكن يظل السؤال قائماً، هل السرعة هي كل شيء؟

اختبارات Speedtest الخاصة بـ Ookla تؤكد على أن سرعات التحميل متميزة بالفعل في شمال أفريقيا، لكن هل هي الخدمة الأفضل؟

في ظل توفير السرعات المرتفعة، تظهر مشاكل أخرى مثل إرتفاع الـ Ping الذي لا يمكنك سؤال الشركة عنه لأنها لا تدعمه، لا يمكنك أيضاً السؤال عن خسارتك للـ Packets أثناء استخدام شبكات WE لأنها أيضاً لا تدعمه. خدمة العملاء ليست أفضل ما يمكن تقديمه، بل بالعكس، في الأغلب لا أظن أن خدمة العملاء مفيدة بالشكل المطلوب مثل بقية الشركات التي نراها خارج الجمهورية العربية.

حتى الشركات المنافسة لـ WE تقدم خدمة عملاء أفضل وعن تجربة، حتى إن لم يكن بيديهم مساعدتك، فستجد ما يعوضك مثل شحن باقات الإنترنت الخاصة بهاتفك المحمول كتعويض على سبيل المثال. لا ننسى أيضاً أن هذه الإختبارات تم معظمها في مدن تمتلك بنية تحتية أفضل من المدن الباقية، لهذا لا يمكننا أن نقول أن اختبارات Ookla تعكس كل شيء.

محافظات صعيد مصر والأقاليم لا زالت تعاني من مشاكل وأزمات بسبب جودة الإنترنت السيئة ونظراً للإعتماد على الكابلات النحاسية عوضاً عن كابلات الفايبر. لا زال هناك العديد من المشاكل التي لا يتم حلها ولا يكترث لها أحداً، فبالنسبة لـ WE، الإنترنت ما هو إلا سرعة تحميل ورفع.

قاموس الشركة يفتقر إلى بعض المرادفات المهمة بالنسبة للشبكات، سواء كانت الـ Ping أو الـ Packet Loss، لكن بالنسبة لها هذه الأشياء أنت المسؤول عنها ولا يهم فريق الصيانة الخاص بها إصلاحه لأنها "غير مدعومة" من الأساس، وكأن هذه الأشياء تأتي من مواسير الصرف ولا تأتي من خلال كابلات الإنترنت. نحن لا نأخذ التجربة الكاملة التي ندفع الأموال من أجلها، فهل هذا مجزي بالنسبة لنا؟ لا.

نحن لا نهاجم WE كمنصة، ولكن..

قبل أن نكون من فريق عرب هاردوير، نحن نستخدم شبكات WE أيضاً. لا نقوم جميعنا باستخدام شبكات WE، لكن عددنا ليس بالقليل في فريق العمل وكلنا نجمع على أننا لا نحصل على أفضل تجربة ممكنة. معظم القراء لا يحصلون على أفضل تجربة ممكنة أيضاً إلا إن كانوا يسكنون في بعض الأحياء التي لا يتم وضع الضغط على شبكاتها بشكل قاسي مثل أحياء القاهرة المكتظة بالسكان، وبما أن البنية التحتية لشبكات الإنترنت في هذه المناطق ليست الأفضل، فلا نتوقع الثبات المتواصل للشبكة أو تقديم أفضل الخدمات الممكنة من الدعم الفني وخلافه.

نحن لا نهاجم WE، بل نحن سعداء بما وصلت له بالفعل من ناحية السرعات التي تقدمها لمستخدميها، لكن هل ستقابل هذه السرعات بدعمٍ أفضل للشبكات مع توفير خدمة عملاء أقوى لتتماشى مع المعيار الذي رسخته لنفسها من ناحية السرعة؟ هذا ما سنكتشفه في الأشهر القادمة بما أننا دخلنا في عام 2021 بالفعل.