القائمة
ماذا تفعل تلك الدائرة السوداء في الفئة العليا من أجهزة الآيفون؟

ماذا تفعل تلك الدائرة السوداء في الفئة العليا من أجهزة الآيفون؟

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-11-08

إذا كنت أحد مستخدمي الآيفون وتحديدا الطرازات الأعلى والأحدث مثل آيفون 12 برو وبرو ماكس وآيفون 13 برو وبرو ماكس أو حتى إذا كنت مستخدم أندرويد فربما لاحظت وجود نقطة سوداء مضمنة في الكاميرا الخلفية بالجهاز، بالطبع العديد يتسائل، ماهي تلك النقطة السوداء وماذا تفعل وما هي فائدتها بالآيفون، خلال السطور التالية سوف أخبرك بماهية هذا الثقب الأسود الموجود في حزمة الكاميرا الخلفية للفئة العليا من الآيفون وماهي وظيفته.

ما هي تلك الدائرة الموجودة في الآيفون؟

كشفت أبل عن عائلة آيفون 12 العام الماضي ثم آيفون 13 هذا العام وتستطيع أن تكتشف على الفور بأن هناك دائرة سوداء في الجهة الخلفية من الطرز الأعلى لآيفون 12 و آيفون 13، وبما أنه مدمج في مجموعة الكاميرا، فيمكن أن تقول بأنه كاميرا ولكن في الواقع إنه ماسح ضوئي أو حساس.

ما هو حساس ليدار

حساس ليدار عبارة عن ماسح ضوئي يعمل بتكنولوجيا ليدار ووظيفته هي تحديد المسافة بين الجهاز والعناصر المحيطة به هذا يعني أنه قادر على اكتشاف الضوء وتحديد المدى حيث يطلق ضوء الأشعة تحت الحمراء ثم يستخدم هذا الضوء لبناء صورة ثلاثية الأبعاد لمحيطه وهو مهم جدا أثناء التصوير حيث يستخدم نبضات ضوئية سريعة لبناء خرائط عمق محكمة بواسطة خوارزميات برمجية.

كيف يعمل حساس ليدار لاستشعار العمق؟

حساس LiDAR هو نوع من كاميرات وقت الرحلة. تقيس بعض الهواتف الذكية الأخرى العمق بنبضة ضوئية واحدة بينما يرسل الهاتف الذكي باستخدام هذا النوع من تقنية الليدار موجات من نبضات الضوء في رذاذ من نقاط الأشعة تحت الحمراء ويمكن قياس كل منها باستخدام المستشعر الخاص به مما يؤدي إلى إنشاء مجال من النقاط التي تحدد المسافات ويمكن ربط أبعاد الفضاء والأشياء الموجودة فيه ونبضات الضوء المرسلة تكون غير مرئية للعين البشرية لكن يمكنك رؤيتها بكاميرا الرؤية الليلية.

ما هي استخدامات حساس LiDAR ؟

يستخدم جهاز الآيفون حساس الـ LiDAR لإنشاء خرائط عمق لوظائف الكاميرا مثل الوضع الرأسي وللمساعدة أيضًا في تسريع التركيز التلقائي ولكن مع التطبيقات الصحيحة يمكنه فعل الكثير.

على سبيل المثال، تطبيق مثل 3D Scanner App والذي يتيح لك القيام بأشياء رائعة مثل مسح الكائنات والعناصر وتعديل الملف ثلاثي الأبعاد وقياس الكائنات كما يتيح لك مشاركة الملف ثلاثي الأبعاد مع الآخرين.

تطبيق آخر يفتح بعض وظائف الماسح الضوئي ليدار هو Canvas: LiDAR 3D Measurement ويمكن لهذا التطبيق أن يوفر لك حرفيًا ساعات باستخدام شريط قياس إذا كنت تريد إعادة تصميم منزلك. إنه سهل الاستخدام والنتائج رائعة.

أليس طريقة حساس ليدار مثل طريقة عمل تقنية التعرف على الوجه Face ID بجهاز الآيفون؟ الأمر كذلك ولكن مع مدى أطول. الفكرة هي نفسها حيث تعمل كاميرا TrueDepth الخاصة بتقنية Face ID على إطلاق مجموعة من أشعة الليزر تحت الحمراء ولكن لا يمكن أن تعمل إلا على مسافة قصيرة جدا أما مستشعر الليدار في الآيفون فيصل مداه إلى 5 أمتار.

ومستشعر Lidar هي تقنية تنتشر في كل مكان حيث يتم استخدامه للسيارات ذاتية القيادة أو القيادة المساعدة. يتم استخدامه للروبوتات والطائرات بدون طيار. تتمتع سماعات الواقع المعزز مثل HoloLens 2 بتقنية مماثلة حيث تحدد مساحات الغرفة قبل وضع كائنات افتراضية ثلاثية الأبعاد فيها.

أيضا، كان ملحق إكس بوكس ​​القديم المعروف بإسم كينكت الذي يستشعر العمق، عبارة عن كاميرا بها ماسح عميق بالأشعة تحت الحمراء ولهذا استحوذت أبل على PrimeSense وهي الشركة التي ساعدت في صنع جهاز كينكت لمايكروسوفت في عام 2013. والآن لدينا TrueDepth الذي يعمل على مسح الوجه ومستشعرات الكاميرا الخلفية lidar.

أخيرا، أتوقع مع دخول أبل إلى الواقع المعزز أنها سوف تستفيد أكثر من إمكانيات هذا الماسح الضوئي بتكنولوجيا LiDAR في المزيد من الوظائف الأخرى خلال السنوات القادمة ولكن في الوقت الحالي، هناك الكثير من التطبيقات التي تتيح لك الاستفادة منها في مجموعة متنوعة من الاستخدامات الرائعة والمبتكرة حقًا.

  • Background_Remover
    Background_Remover
    منذ 5 أيام
    The tone of the content is very good people can easily understand the meaning. Thanks for sharing this blog that was really helpful
    • Background_Remover
      Background_Remover
      منذ 5 أيام
      The tone of the content is very good people can easily understand the meaning. Thanks for sharing this blog that was really Background Remover helpful
      • Background_Remover
        Background_Remover
        منذ 5 أيام
        The tone of the content is very good people can easily understand the meaning. Thanks for sharing this blog that was really
        Background Remover helpful
        أضف تعليق (3)
        ذات صلة