القائمة
ما هو مشروع Folding@Home ؟ و كيف تشترك فيه ؟

ما هو مشروع [email protected] ؟ و كيف تشترك فيه ؟

منذ 11 سنة - بتاريخ 2010-12-22

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-26

هل تعرف ما هو مشروع [email protected] ؟

فى البداية هذا المشروع يقوم بمساعدة الباحثين في مجال العلوم الطبية على فهم تركيب البروتينات وتحديدا طي البروتين (protein folding) وكيفية تفاعلها مع الامراض وخاصة الامراض المستعصية والمعقدة منها،وذلك من خلال استغلال القدرات الحوسبية الهائلة المتوفرة لدى مستخدمي اجهزة الحاسب الشخصي.

و الحقيقة هي بان غالبيتنا لا نستغل إلا جزء قليل من مقدرة أجهزتنا. تصفح الإنترنت او العمل على تطبيقات اوفس لا تستغل إلا جزء قليل جدا من مقدرة المعالج. باقي هذه القدرة تذهب هباء منثورا،لم لا نستغل أجهزتنا بأمر مهم ونكسب أجرا بنفس الوقت؟ ما رأيكم بالمساهمة لإيجاد دواء لمرض السرطان أو مرض الجدري؟ أجارنا الله وإياكم وجميع المسلمين من شرور هذه الأمراض.
يمكن تلخيص عمل البرنامج ب (فك شفرة معينة هنا هي كيفية طي البروتين) فرغم الوقت وطاقة المعالجة التي يحتاجها الا أن حجم البيانات التي يتم تحميلها ورفعها من خلال اتصال الانترنت صغير جدا (بحدود 500 كيلوبايت كل بضعة ساعات) وكن واثقا أنك لن تشعر بأثر له على استخدامك للانترنت نهائيا ا،لبرنامج يعمل بشكل إفتراضي على أقل أولوية ممكنة للمعالج ... فبالتالي لن يؤثر على إستخدام العام للجهاز وأحيانا يكون البرنامج يعمل ومستغل طاقة المعالج بشكل 100% ورغم ذلك عند دخول لعبة ثقيلة مثل كرايسس (مثلا) ... لا أشعر باي أثر له لانه يوقف تماما (بسبب توزيع الاولويات).

تعريف بمشروع [email protected] :
 
برنامج [email protected] هو عبارة عن برنامج صغير يتم تحميله من الانترنت، وبتشغيله على حاسوبك الشخصيّ فإنّه سيستغل قدرات حاسوبك الحسابيّة في الأوقات التي لا تكون بحاجة لها لإجراء العمليّات الحسابيّة المتعلّقة بدراسة البروتينات، و يقوم البرنامج بتخفيف أعماله أو حتّى التوقّف عنها نهائيّاً في حال كنت بحاجة لقوّة حاسوبك لأيّ سبب كان، أي أنّ البرنامج صمّم حتى يعمل على الجهاز دون أن تشعر به إطلاقاً و دون أن يؤثّر على أداء جهازك بأي شكل كان.
ويعتمد المشروع نظام الحوسبة الموزّعة Distrubuted Computing والذي يتمثّل بتوزيع الأعمال الضخمة و التي تحتاج لقوّة حوسبة عملاقة على عدد كبير من الأجهزة المجتمعة لغرض الوصول لأداء يقارن و يتفوّق في بعض الأحيان (كما في حالة مشروع [email protected]) على أقوى الكمبيوترات الخارقة (Super Computers) التي عرفتها البشرية.

كيف يعمل البرنامج:
بعد أن تقوم بتثبيت البرنامج، سيتصل من تلقاء نفسه بسيرفر الجامعة المنظِّمة له ويقوم بتحميل ما يسمّى بوحدة عمل، تحوي هذه الوحدة على جزء بروتيني (بعدد ذرات يتراوح بين المئات والالوف) سيقوم الحاسب الخاصّ بك بمعالجتها، وثمّ بعد من أن ينتهي سيقوم بالاتّصال مجدّداً بالخادم المخصص للمشروع لرفع النتائج التي حصل عيها و تحميل وحدة عمل جديدة، و هكذا،ولا داع للقلق بخصوص خط الانترنت، فالبرنامج المذكور لن يقوم بتبادل ما يزيد عن عدد محدود من البيانات عند الانتهاء من كل وحدة عمل والتي بدورها لا يزيد حجمها عن ذلك، فكما ذكرنا هذا البرنامج صمّم حتّى يعمل دون أن تشعر به إطلاقاً.
وبامكانك أيقاف عمل البرنامج، و إعادة تشغيله في أي لحظة ترغب، كما أنّه بوسعك ضبطه حتّى يعمل بمجرّد بدء تشغيل الحاسب،ولا يؤثّر على عمل البرنامج إطفاء الحاسب في أي وقت يعمل فيه البرنامج، ذلك أنّه سيعاود العمل تلقائيّاً من نفس المكان الذي توقّف فيه عند إطفائك للحاسب، أي أنّك لست مضطراً لانتظار البرنامج حتى ينتهي من نواة معيّنة حتّى تتمكّن من إطفاء الجهاز

ما المعني بهذا الكلام ؟ المعني بهذا الكلام كل شخص يمتلك حاسوبا شخصيا (او حتى PS3) ولديه معالج أيا كان نوعه (معالج مركزي , معالج رسومي ... ) يمكنه ان يستغل قدرات المعالجة عنده في إفادة البشرية جمعاء وأن يكون سببا في رقي وتطور العلوم الطبية .

كلام جميل وبعضنا يعرفه منذ أمدّ بعيد،ما الجديد لدينا ؟ أولا أننا أقوى فريق على مستوى العالم العربي قاطبة ويحمل اسم arabhardware والرقم 155660وهو الفريق الرسمي للمنتدى،ثانيا اننا سنقوم بجعل الموضوع على شكل مسابقة تنافسية بين الفرق المختلفة التي سيقوم الاعضاء بإنشائها (انظر قوانين إنشاء الفرق)

وسيتم ترتيب الفرق تصاعديا في المشاركة التالية من هذا الموضوع وبشكل دائم (وذلك تحت إسم دولة الفريق)،كما وسيحصل أكثر الاعضاء مساهمة على تقدير خاص وكذلك أفضل مشارك من كل دولة (أنظر المشاركات التالية).



كيف تشترك في المشروع ؟

مؤخرا تم توفير برنامج خاص بإدارة عملاء الطي على كافة انواع المعالجات (رسومية ومركزية):

1. حمّل هذا البرنامج: FAH Tracker

2. إدخل علي خيار Setup ثم Configure.
فعّل الطي من خلال العملاء المناسبين لجهازك (مثلا تمتلك بطاقة رسوميات DX10 أو DX11) فعل خيار Enable GPU Folding وهكذا.

3. من القائمة السابقة (Setup ثم Configure) ، إدخل على تبويب Tracker setting وضع في الاعدادات رقم الفريق 155660 (هذا لمن يرغب بالانضمام لفريق عرب هاردوير) واسمك الرمزي في عرب هاردوير (أو أي اسم تشاء).

أضف تعليق (0)
ذات صلة