الرئيسية المقالات

ما هي شبكات Mesh Networks ؟ ولماذا تعتبر تجربة اتصال الإنترنت الأفضل!

لا شك أن الزيادة المطردة في الطلب على الانترنت نتجت عنها بعض المشاكل مثل إزدحام الشبكات المنزلية أو في العمل . وهو ما إستدعى ظهور تقنيات جديدة مثل تقنيات الشبكات المُعشقة أو تبسيطاً شبكات Mesh Networks ، فما هي ولماذا يجب أن تهتم ؟! .

بكل تأكيد لا يخفى على أحد اليوم أن خدمات الانترنت أصبحت أحد أهم عوامل أو دلالات العصر الحديث ، ولذلك فان كل شيء حولنا تقريباً في الفترة الحالية يعتمد على تقنيات الانترنت بشكل أو بأخر . ستجد الأن المنازل الذكية التي تعتمد فكرة عمل الأجهزة والمعدات الكهربية بل والأبواب والنوافذ وما الى ذلك على الانترنت ، ستجد الهواتف المحمولة في كل مكان ، أماكن العمل وخلافها من المؤسسات تعتمد على الانترنت . لذلك لا ضير من القول أن الانترنت أصبح جزء لا يتجزأ من الحياة . ولأن الانترنت هو جزء ضروري من حياتنا اليوم ، فلابد من تطويره بشكل دائم لأن الطلب عليه في زيادة مستمرة ، هذه الزيادة المطردة في الطلب على الشبكات كما أشرنا نتجت عنها بعض المشاكل مثل إزدحام الشبكات المنزلية أو في العمل، وهو ما إستدعى ظهور تقنيات جديدة مثل تقنيات الشبكات المُعشقة أو تبسيطاً شبكات Mesh Networks التي سنتحدث عنها اليوم .

ما هي الشبكة المعشقة أو شبكات Mesh Networks ؟

الشبكات المعشقة أو Mesh Network هي أحدث أشكال الإنترنت اللاسلكي . حيث أنها تم تصميمها كشبكة متداخلة لتغطية منزلك بالكامل بشبكة الـ  WiFi. شبكة WiFi المتداخلة أو المُعشّقة هي عبارة عن نظام يتكون من عدة عقد شبكية أو نقاط وصول (وهي أجهزة توصيل أو إمداد للشبكة يُشار إليها عادةً بالنقاط أو موسعات الشبكة أو الـ Satelites أو غيرها من التسميات) والتي تعمل معًا كنظام WiFi منزلي كبير.

ولكن كيف تعمل شبكات Mesh Networks ؟

تستخدم شبكات WiFi المتداخلة Mesh مجموعة من نقاط الوصول أو الـ Nodes المتعددة لتتواصل مع بعضها البعض لمشاركة الاتصال اللاسلكي ليسع منطقة أكبر . ويكن الأم كالتالي ، في البداية تعمل نقطة الوصول الرئيسية كموجّه WiFi شبكي رئيسي Router . ويكون هذا الموجه أو الراوتر متصل مباشرة بمودم الإنترنت أو البوابة اللاسلكية (مزيج من جهاز توجيه لاسلكي ومودم) . بالإضافة إلى هذه النقطة الرئيسية ، سيكون لديك بعض النقاط الفرعية التي ستحتاج إلى إعدادها حول منزلك في أماكن متفرقة لتحسين إشارة الـ WiFi والقضاء على النقاط الميتة.

ما هي شبكات Mesh Networks ؟ ولماذا تعتبر تجربة اتصال الإنترنت الأفضل!

الشيء المدهش في الشبكات المتداخلة هو أنها لاسلكية بالفعل ! الأمر يتم ببساطة كالتالي ، تتشارك النقطة الأولى المتصلة بالمودم لاسلكيًا في اتصالها بالإنترنت مع جميع النقاط الأخرى الموجودة في نطاقها . ومن ثم تُشارك هذه النقاط الأُخرى لاسلكيًا اتصالها بالإنترنت مع النقاط الموجودة في نطاقها هي الأُخرى ، وهكذا . يشبه الأمر تقريبًا وجود عدة أجهزة توجيه WiFi  في منزلك ، لكنها تشترك في شبكة WiFi واحدة موحدة . ونتيجة لذلك ، فإن وجود عدد أكبر من نقاط الوصول يزيد من قوة تغطية الإنترنت اللاسلكي في جميع أنحاء منزلك.

تم بناء نقاط الوصول هذه بشكل ذكي بحيث تقوم النقاط بالتواصل داخل الشبكة اللاسلكية الكبيرة بشكل مُرتب ومنظم . حيث تنتقل المعلومات من النقطة أ إلى النقطة ب بالقفز من النقطة الأولى الأقرب للراوتر إلى التي تليها . تستخدمون النقاط أو الـ Nodes هنا تقنية تُسمّى بالتوجيه التكيفي أو تقنية التوجيه الديناميكي لاختيار المسار الأسرع والأكثر أمانًا تلقائيًا لإرسال المعلومات وتلقيها من وإلى كل نقطة .

على سبيل المثال ، إذا توقفت إحدى النقاط عن العمل مثلاً ، فسيتكيف النظام بأكمله مع التغيير ويعيد توجيه المعلومات تلقائيًا عبر مسار مختلف . بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت إحدى النقاط تحتوي على العديد من الأجهزة المتصلة بها ، فسيقوم النظام بالتعامل مع هذا الازدحام عن طريق أنه سيعيد توجيه جميع الأجهزة المتصلة وتقسيمها تلقائيًا للقفز عبر مسار مختلف لتجنب تباطؤ السرعة.  لذا فكما ترى ، يعمل النظام بأكمله معًا لتزويدك بأفضل تغطية وأسرع سرعات متاحة . وهذا بالطبع على عكس شبكة WiFi التقليدية ، حيث لا تعتمد أنظمة شبكة الـ Mesh على نقطة اتصال واحدة بين جهاز التوجيه الرئيسي والأجهزة اللاسلكية لإرسال المعلومات واستلامها.

كيف يمكن عمل شبكة Mesh سلكية ؟

إذا كان منزلك موصلاً بالفعل بكابلات إيثرنت ، أو إذا كنت تريد استخدام اتصال سلكي ، فيمكنك ذلك . تأكد من أن نقاط الوصول الخاصة بك Nodes متوافقة مع كابلات الإيثرنت . حيث تُعتبر شبكة الإيثرنت Ethernet backhaul ، هي طريقة أكثر طرافة للقول بأن العمود الفقري لشبكة الانترنت يتكون من اتصال سلكي وليس اتصال لاسلكي . لذا فإذا كانت نقاط الوصول متوافقة ، فسيكون لديها منافذ إيثرنت لتثبيت الأسلاك بها.

سيتم توصيل نقاط الوصول بمحول أو Switch ، وسيتم توصيل المحول بمنفذ LAN الخاص بجهاز توجيه Mesh WiFi الشبكي (نقطة الوصول الأساسية المتصلة بالمودم للوصول إلى الإنترنت) . ستلتقط العقدة الرئيسية الاتصال السلكي وتنقل المعلومات عبر كبلات إيثرنت السريعة أو كبلات إيثرنت جيجابت.  الجدير بالذكر هو أن هناك بعض الفوائد للتركيب السلكي . السبب ببساطة هو أن أي شكل من أشكال الاتصال اللاسلكي هو عرضة لتباطؤ السرعة بسبب العوائق مثل الجدران والأرضيات والأبواب ومواد البناء (كما أشرنا في بداية المقال) ؛ ومع ذلك ، يتأثر البعض أكثر من البعض الآخر . ولكن عند استخدام الكابلات ، فإنك تتجاوز كل العوائق ، مما يؤدي إلى سرعات أعلى في جميع أنحاء المنزل.

ما هي شبكات Mesh Networks ؟ ولماذا تعتبر تجربة اتصال الإنترنت الأفضل!

يمكن تثبيت أنظمة شبكات الـ Mesh في دقائق ، ولست بحاجة إلى معرفة تقنية واسعة لتقوم بهذا الأمر . فهناك مجموعة متنوعة من نماذج الشبكات المعشقة المختلفة من الشركات المختلفة) ولكل منها عملية إعداد مختلفة ، ولكن بتفاصيل متشابهة).  ولكن بشكل عام يتطلب منك الأمر في معظم الأنظمة تنزيل تطبيق جوال سيرشدك خلال عملية إعداد سهلة . سيوفر لك تعليمات سهلة الاتباع.

بعد تنزيل التطبيق ، سجّل الدخول إلى الحساب الخاص بالشركة المزودة لوحدات الـMesh الخاصة بك ، أو أنشئ حسابًا جديدًا إذا لم يكن لديك حساب.  قبل توصيل الأجهزة ، يوصى بفصل المودم أو البوابة اللاسلكية الأساسية . استخدم كبل إيثرنت لتوصيل المودم بمنفذ WAN الخاص بالـ Node الأساسية . وبعد توصيل المودم بالنقطة أو الـ Node الأساسية ، أعد توصيل المودم بالإنترنت واترك الأجهزة تعمل.

باستخدام التطبيق المُرفق ، اتبع التعليمات المتوفرة خطوة بخطوة لتوصيل نقاط الوصول الرئيسية بالمودم . سيُطلب منك التطبيق إدخال الموقع الذي سيتم فيه إعداد الnode الرئيسية . بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى إنشاء اسم شبكة للنظام (SSID) . وبمجرد توصيل النقطة Node الرئيسية ، استخدم هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي لفتح إعدادات الـ  WiFiوالبحث عن اسم شبكة الـ Mesh التي أنشأتها واتصل بها.  وبعد توصيل نقطة الوصول الرئيسية بنجاح ، يمكن إضافة المزيد من النقاط أو الـ Nodes حسب تغطية الشبكة .

مع كل عقدة إضافية ، سيتعين عليك إدخال الموقع الذي سيتم وضعها فيه . ويجب علينا التنويه أن موضع العقد مهم جدا . حيث يُوصى دائماً بوضع الـ Nodes في منتصف المسافة بين النقطة الرئيسية والمناطق الميتة التي تكون الشبكة فيها أضعف ما يُمكن (وذلك حتى يتوفر للنقطة أو الـ Node استقبال إشارة لا بأس بقوتها وتوصيلها لمسافة أبعد ) . يجب توصيل هذه الNodes بالطبع بمصدر طاقة ، لذا تأكد من وجود منفذ طاقة قريب عند تركيبها . إذا لم تكن متأكدًا من مكان وضع النقاط ، فهناك بعض التطبيقات التي ستساعدك في العثور على أفضل مكان لها. أيضًا ، تحتوي بعض الـ nodes أيضاً على ضوء LED يخبرك إذا كانت بعيدة جدًا عن عقدة أخرى أم لا ، لذا فهذه الميزة ستكون مفيدة بشكل كبير .

المميزات التي توفرها شبكات الـ Mesh

حسناً ، الآن وقد وصلنا لهذه النقطة وبعد كل هذا الحديث المطول ، يجب علينا التنويه بشكل سريع على أهمية الشبكات المُعشّقة أو الموسّعة الـ Mesh Networks أياً كانت التسمية التي تُفضلها . ببساطة هذه الشبكات ستوفر لك القدرة على التحكم السهل في الشبكة وتركيبها بفضل التطبيقات التابعة التي تأتي معها والتي توفر سهولة كبيرة في التعامل مع الشبكة ، ومراقبتها والتحكم فيها .

النقطة الثانية هي أن الشبكة أياً كان عدد نقاط التوسعة التي قمت بتركيبها فهي شبكة واحدة في النهاية ، لها رقم سري ورقم مرور موحد . حيث أن حاسوبك المحمول أو جوالك سيتصل بالنقطة الأقرب والتي يمكنها توفير الاتصال الأقوى فحسب بشكل تلقائي ، بدون القلق من تزاحم الشركة حيث أن الشبكة نفسها تحتوي على نظام توجيه ذكي كما أشرنا وستقوم بالتوفيق بالشكل الأمثل بين التزاحم وقوة الشبكة وستقوم بتوصيل الأجهزة وتوزيعها بشكل ذكي ، بحيث يحظى الجميع باتصال قوي .

عامل الشكل الجمالي أيضاً لن يسبب لك مشكلة حيث أن حجم هذه النقاط في الأغلب صغير للغاية ولن يُشوه ديكور المنزل ، كما أن بعض الشركات تضع في هذه النقاط ميزة المتحدث الذكي Smart Speaker لكي يكون الأمر أشبه بكونه متحدث من كونه نقطة وصول للشبكة . هذه الشبكات تتمتع أيضاً بأنظمة تشفيرWPA2 or WPA3  لذا فلا داعي من القلق من هذه الناحية أيضاً .

كيف تختار نظام الشبكة المُعشّقة أو الموسعة Mesh Network

هناك الكثير من الشركات المصنعة للشبكات المتداخلة المختلفة مثل Amazon و Linksys و Samsung و Asus و Google WiFi و D-Link وما إلى ذلك)  ولكل منها مزايا وعيوب مختلفة . ولمعرفة أفضل نظام WiFi شبكي ، ستحتاج إلى فهم بعض المصطلحات.  في البداية ، تتواصل التقنية اللاسلكية بين الأجهزة من خلال الترددات الصوتية . وذلك من خلال نطاقات تردد مختلفة .

ونطاقا التردد المستخدمان في الوقت الحالي هما 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز . الفرق بين النطاقين هو السرعة والمدى وعرض النطاق الترددي لكل منها . فعلى سبيل المثال ، يُمكن أن ينتقل النطاق 2.4 جيجا هرتز إلى مسافة أبعد ولكن بسرعات أبطأ . في المقابل ، يوفر النطاق 5 جيجا هرتز سرعات عالية ولكنه لا يسافر لمسافات بعيدة.  تستخدم جميع أنظمة شبكات WiFi mesh نطاقي التردد ، والعديد منها ثلاثي الموجات (استخدم نطاقًا واحدًا 2.4 جيجا هرتز ونطاقي 5 جيجا هرتز) .

ما هي شبكات Mesh Networks ؟ ولماذا تعتبر تجربة اتصال الإنترنت الأفضل!

وغالبًا ما يتم تصميم النطاق الثاني من نوع 5 جيجاهرتز للتواصل بين الموجّه الشبكي أو الراوتر وبين نقاط الوصول أو التوزيع التي تحدثنا عنها ، مما يزيد من سرعات WiFi في جميع أنحاء منزلك . في معظم الأوقات ، سيختار النظام تلقائيًا أوضح تردد للاتصال بالإنترنت والأجهزة اللاسلكية الخاصة بك دون تدخل منك كما أشرنا . كما أن هناك بعض الأنظمة التي تسمح لك بالاختيار بين النطاقات . وذلك مفيد إذا كان لديك أجهزة منزلية ذكية تتطلب نطاقًا معينًا للتردد ، لذا فتأكد من أن مجموعة الشبكة التي ستختارها تسمح لك بتعديل التردد والتحكم فيه .

بطبيعة الحال يجب أن تتبع أنظمة الشبكات المعشقة Mesh WiFi بروتوكولات 802.11 WiFi. . حيث أن أفضل أنظمة الشبكات التي ستجدها هي تلك التي تندرج تحت بروتوكولات 802.11ac  (WiFi 5) و 802.11ax  (WiFi 6) . لا يزال WiFi 6 جديدًا نسبيًا ، فمن المفترض أن يزيد سرعات النقل ويقلل من ازدحام الشبكة ويوفر أداء نطاق أفضل . بالإضافة إلى ذلك ، قاموا بتحسين تقنية MU-MIMO (متعددة المستخدمين ، متعددة المدخلات ، متعددة المخرجات) ، مما يعني أنه يمكن توصيل المزيد من الأجهزة بالشبكة في وقت واحد دون إعاقة سرعة الإنترنت .

جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U

استمتع بأسرع وأكثر تجارب الألعاب سلاسة مع شبكة الـ WiFi على الإطلاق مع جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U ثنائي النطاق الداعم لشبكة الـ  WiFi 6. هذا الراوتر الجديد سيوفر سرعات WiFi فائقة السرعة تصل إلى 5400 ميجابت في الثانية * ، بجانب تزويده بتقنيات متقدمة ، بما في ذلك وضع الألعاب المحمولة لتجربة الألعاب المحمولة الخالية من التأخير أو أزمنة التأخير المنخفضة . حيث سيوفر لك الراوتر الجديد اتصال WiFi 6 المميز بجانب دعمه لأجهزتك الموجودة بالفعل .

يتوفر  جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U مع دعم اضاءة RGB لكي يتوافق الجهاز مع أحدث صيحات العصر الخاصة بالعتاد والهاردوير ، لكي يتوافق ليس فقط من ناحية السرعة فحسب مع منصتك الخاصة ، ولكن من ناحية الشكل الجمالي أيضاً . كما سيوفر لك التطبيق المرفق مع الراوتر أو التطبيق الخاص بالهواتف المحمولة أن توفر بيئة اتصال أكثر ثباتاً للهواتف المحمولة أو أجهزة التابلت واللاب توب الخاصة بك ، للحصول على تجربة لعب خالية من التلعثم واللاج وأزمنة التأخير المنخفضة .

يوفر جهاز التوجيه المميز هذا القدرة على توفير تجربة لعب أكثر ثباتاً أيضاً على حاسوبك المكتبي من خلال توصيل كيبل الايثرنت الخاص بهذا الحاسوب المكتبي (أو حتى منصة الألعاب المنزلية) ، في المقبس المخصص للألعاب Gaming Port . سيجعل هذا التوصيل تجربة اللعب الخاصة بك أكثر ثباتاً من أي وقت مضى ، حيث أن النظام سيقوم برفع أولوية السرعة للجهاز الموصل بهذا المقبس على الأجهزة الأُخرى في الشبكة .

يتيح لك خيار Gear Accelerator تحديد أولويات الأجهزة لاسلكيًا عبر لوحة التحكم عبر الإنترنت الخاصة بجهاز RT-AX82U . حيث تُتيح لك الواجهة البسيطة تحديد أولويات الأجهزة للمساعدة في زيادة سرعتها ومنعها من القتال على النطاق الترددي مع الأجهزة الأخرى في نفس الشبكة .

قم بتوصيل أجهزتك بالنطاق 5 جيجاهرتز وتجنب النطاق 2.4 جيجاهرتز المزدحم غالبًا ، مع الاستمتاع بسرعات WiFi أسرع تصل إلى 8.4 مرة. أيضًا ، يفتح اختيار التردد الديناميكي الاختياري (DFS) ما يصل إلى 15 قناة من أقل القنوات ازدحامًا على النطاق 5 جيجاهرتز لمنحك نطاقًا تردديًا أكبر للألعاب.

تسمح لك تقنية Adaptive QoS (Quality of Service) بالحفاظ على تشغيل شبكتك بسلاسة من خلال إعطاء الأولوية لحركة مرور الشبكة.  يمكنك تحديد أولويات التطبيقات مثل تدفق الفيديو أو تصفح الويب ، وكذلك الألعاب.  إنه الحليف المثالي لتقديم خدمة WiFi ذات أزمنة التأخير الأقل في أي مكان في منزلك.

تقنية AiMesh من  ASUS

تستخدم أجهزة ZenWiFi على سبيل المثال زوجاً من أجهزة التوجيه التي تعتمد على التكنولوجيا الجديدة ، وذلك لضمان اتصال أكثر ثباتاً مما يمكن تخيله . حيث تعمل الشبكتين بتقنية AiMesh من أسوس ، هذه التقنية تساعد على تناوب التوصيل بالأجهزة التي لديك في المنزل حسب الشبكة التي توفرها كل منهما ، بحيث يقوم الراوتر الذي يستطيع توصيل شبكة أقوى لأجهزتك في المنزل بالتوصيل ، ومن ثم ينتقل التوصيل ما بين زوجي الأجهزة مع الحواسيب وأجهزة الموبايل وغيرها من الأجهزة التي لديك في المنزل حسب قوة الشبكة من دون أن تشعر أنت بعملية نقل الاتصال هذه .

تقنية AiProtection

تقدم بعض أجهزة التوجيه حماية لمدة ثلاث سنوات فقط وتكلف بعض أجهزة الأمان المستقلة مئات الدولارات للحصول عليها . ولكن الجميل هذه المرة أن شركة أسوس ستوفر لك تقنية حماية ASUS AiProtection لمدى الحياة لمنتجاتك دون فرض أي رسوم إضافية.

تعمل التقنية ببساطة إذا اتصل جهاز مصاب بالفعل بجهاز توجيه ASUS الخاص بك الذي يستخدام AiProtection ، في هذه الحالة سوف يمنع الجهاز الخاص بك أي بيانات شخصية على الجهاز من أن يتم اختراقها ، وذلك عن طريق الكشف عن جهة الاتصال بالخادم الضار وحظرها.  وتظل قائمة الخوادم الضارة متزامنة مع قاعدة بيانات سحابة Trend Micro  بشكل دائم ، مما يضمن حصول AiProtection على أحدث المعلومات الاستخبارية لحماية شبكتك.

أسرع وأكثر أماناً واستقراراً وقدرة استيعابية أفضل

ستوفر لك تقنيات ASUS WiFi 6 الجديدة والتي تتواجد الأن في الكثير من منتجات الشركة مثل جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U ، جميع المميزات التي توفرها لك تقنية WiFi 6 المميزة في حد ذاتها ولكن مع المزيد من التميز بفضل التوافق التام للأجهزة والترسانة المتنوعة من المنتجات ، بجانب الدعم المتواصل والتقنيات المميزة التي تزيد من الفائدة المرجوة من الشبكة الجديدة مثل تقنية الشبكة الموسّعة AiMesh أو تقنية الحماية المستمرة AiProtection .

كل ما عليك فعله للحصول على ذلك ، هو أن تدخل على صفحة ASUS وتقوم باختيار ما يناسبك من القطع التي تتوافق مع المعيار الجديد لمنصتك المنزلية أو الخاصة بالعمل القادمة ، فماذا تنتظر !! .