شاشات العرض المخصصة للاعبين تحقق اليوم لهؤلاء اللاعبين التجربة المثالية للعب مع مختلف دقات العرض والاحجام بفضل التطور الحاصل والمستمر في نوعية لوحة شاشة العرض التي بدأت بمرحلة خجولة من دقة دقات العرض المرتفعة مع معدلات تحديث منخفضة وزمن استجابة خجول إلى وصولها اليوم إلى مواصفات رائدة تناسب ما يحتاج إليه الجميع اليوم. ولكن مع هذا التطور الحاصل في لوحة الشاشة هناك مسؤولية اخرى على عاتق الشركات المصنعة لشاشات العرض من خلال تزويدها باحدث التقنيات والمميزات أضف إلى تصميمها الخارجي بشكل يواكب المتطلبات الحالية أو على الأقل تشعرك من مظهرها أنها حقاً شاشة مخصصة للاعبين وتمتاز عن الشاشات الأخرى بالعديد من الامور.

شركة MSI واحدة من الشركات التي دخلت مؤخراً إلى عالم شاشات العرض المخصصة للاعبين في محاولة منها لتغير مفهوم شاشات العرض نحو الأفضل أو دعوني أقول تحسينها من وجهة نظر العلامة التجارية GAMING التي تمتاز بها MSI مع شعار التنين الاحمر. اليوم هناك عدة شاشات عرض مصنوعة من قبل MSI مجموعة تأتي من سلسلة MPG وأخرى من سلسلة MAG واخرى من سلسلة G. في هذا المقال سوف أعرفكم على المميزات القادمة مع هذه الشاشات.

ماهي الفروقات بين سلسلة شاشات MPG/MAG/G؟

صراحة ليس هناك فروقات جوهرية بين هذه السلسلة من الشاشات من ناحية المواصفات التقنية, فأبرز الاختلافات تتعلق بشكل الشاشة. فبداية لدينا سلسلة MPG التي تعرض لنا شاشتين بحجم 27 بوصة وهما Optix MPG27CQ بدقة عرض 2K و شاشة Optix MPG27C بدقة عرض 1080 بسكل. المميز بها عن الشاشات الاخرى هو قدومها بشريط إضاءة أمامي موجود في أسفل الشاشة. دور شريط الإضاءة هذا RGB LED ليس فقط إظهار مظهر جمالي للشاشة, بل هو يساعدك في اللعب من خلال مزامنة ما يحدث في اللعبة مع شريط الإضاءة!

كيف يحدث ذلك؟ يحدث ذلك من خلال عرض التفاصيل الحيوية التي تحدث في اللعبة مثل الحالة الصحية للشخصية التي تلعب بها, أو مستوى ذخيرة السلاح إلى الدرع الذي تلبسه. ففي حالة تعرضك للإصابة ستجد مثلاً أن احد شرائط الإضاءة الذي قمت أنت بتحديده ينخفض حالما تتلقى الضربات ليكون دوره مستعشر حقيقي لما يحدث لك بداخل اللعبة. الاختلاف كذلك أن تلك الشاشة تأتي من الخلف بإضاءة RGB على كامل جهتها الخلفية القابلة لكي تتحكم بها وتجعلها متزامنة مع نظم الإضاءة الاخرى التي تدعمها MSI Mystic Light.

اما إن انتقلنا نحو سلسلة MAG فهي متفرعة إلى 3 أحجام الحجم الاول 34 بوصة  وهي Optix MAG341CQ بجانب شاشات 27 بوصة التي تشمل Optix MAG271CR/Optix MAG271C/Optix MAG27C/Optix MAG27CQ وشاشات 24 بوصة وهم Optix MAG241CR/Optix MAG241C/Optix MAG24C. الاختلاف مع هذه الشاشات هو قدومها بشريط إضاءة RGB أصغر حجماً عن سلسلة MPG من الجهة الخلفية مع شكل مختلف للشاشة ككل دون تضمنها لشريط إضاءة أمامي.

أما سلسلة G فهي تأتي بأحجام 32 بوصة وتضم Optix AG32CQ/Optix AG32C بجانب حجم 27 بوصة وتضم Optix G27C2/Optix G27C وأخيراً حجم 24 بوصة وتضم شاشة Optix G24C. هذه السلسلة تختلف بشكل القاعدة الخاصة بها + أنها لا تأتي بإضاءة RGB من الخلف بل بإضاءة حمراء من خلال خطين إضاءة فقط على يمين ويسار الشاشة.

هل لك ان تخبرنا بأبرز المميزات المرفقة مع شاشات MSI GAMING الجديدة؟

شاشات منحنية لعرض تجربة مشاهدة أفضل

لاحظنا خلال اطلاعنا على تلك الشاشات من سلسلة MPG/MAG/G أنها تأخذ بعين الاعتبار فكرة الشاشة المنحنية, حيث تأتي تلك الشاشات بانحناء بقدر 1800R الذي يعتبر ضمن المعايير القياسية بالانحناء المثالي لأعين المستخدمين. فالاختبارات التي تم إجرائها ضمن مختبرات MSI وغيرها تبثت حقيقة ان عين المستخدم أو اللاعب تشعر براحة أكبر من خلال عدم حاجة عيناك للتحرك بشكل أكبر نحو زوايا الشاشة نظراً لانحنائها بهذا القدر. أضف إلى ذلك يمنح هذا الانحناء تجربة لعب أفضل وهو ما تريد أن تحققه MSI لجمهور اللاعبين. بالمناسبة نرى في بعض الشاشات المنافسة نسبة انحناء أكبر ولكن المتعارف عليه هو 1800R.

تصميم بحواف فائقة الرقه لدعم تعدد شاشات العرض

لربما أغلبكم لاحظ اهتمام الشركات المصنعة لشاشات العرض بميزة حواف الشاشة التي تأتي بتصميم فائق الرقه ليكون الهدف منها شكل أجمل للشاشة + منحك القدرة على وصل هذه الشاشة بشاشة أخرى من نفس النوع دون ظهور فاصل كبير بين الشاشتين. فلو قمت بشراء شاشة ذات حواف عريضة ستجد فوراً عند دمجها بشاشة اخرى ظهور فاصل عريض بين الشاشتين مما يعرض تجربة مشاهدة ليست بالشكل المطلوب. لذلك نجد أن كل الشاشات الجديدة من MSI تركز على هذه الجزئية لتمنحنا ميزة تعدد شاشات بالشكل المطلوب. الجميل كذلك أنك حالما تدمج هذه الشاشات لنقل 3 شاشات ستجد أنها أصبحت جميعها منحنية بشكل يمنح عينيك الراحة المطلقة, لأن الاحناء الحاصل مع الشاشات الثلاثة يعتبر مثالي بفضل انحناء كل شاشة بقدر 1800R.

دعم دقة عرض 1080 بكسل و 2K

تشكيلة شاشات العرض القادمة من سلسلة MPG/MAG/G متوفرة بنوعية من دقة العرض, اولها الدقة التقليدية والاكثر انتشار واستخدام بين اللاعبين وهي 1080 بكسل, وسبب هذا الانتشار الكبير هو سعر الشاشة المقبول جداً بهذه الدقة + قدرة البطاقات الرسومية من الفئة المتوسطة على تشغيلها بشكل ممتاز. لكن في حالة كنت تريد شاشة بدقة أكبر فهناك عدة شاشات من تلك السلسلة تأتي بدقة عرض 2K أو كما تعرف بـ 2560x1440. انتقالك نحوها يعني حصولك على مساحة عمل ولعب أكبر, ليس ذلك فحسب بل هي ستمنحك مشاهدة تفاصيل أكثر دقة خاصة أثناء اللعب أو مشاهدة الأفلام. بالمناسبة إن كنت تفكر بهذه الدقة فهي ستتطلب بطاقات رسومية مثل GTX 1070 Ti او RTX 2070 أو RX 580 لتختار واحدة منها بحسب قدرتك المالية.

معدل تحديث وزمن استجابة سريع

معدل التحديث أمر مهم وزمن الاستجابة امر مهم أيضاً, لماذا هو مهم؟ حسناً سأشرح لك في البداية عن زمن الاستجابة: زمن الاستجابة الذي يرمز له بـ ms يشير لمدى تطلب البكسل لتغير سرعة الانتقال من السواد للبياض. فالشاشة مع زمن استجابة بطيء لنقل 5ms قد تنتج أثر ضبابي حينما يتم عرض صور سريعة الحركة على الشاشة. وكلما كان زمن الاستجابة سريع مثلاً 1ms “وهو الأفضل” فإنه يزيل غشاوة وضبابية الحركة كلياً ليعرض لك تجربة لعب أفضل. الكثير يقلل من اهمية زمن الاستجابة ولكن نحن نؤكد لكم أنه أمر مهم جداً في تجربتك للعب وعليك دائماً أن تضع هذا الأمر في أولوياتك عند شراء شاشة مخصصة للعب.

أما بالنسبة لمعدل التحديث فهو يشير إلى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على الشاشة خلال الثانية الواحدة. وعادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz ثابتة, وعندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة والأكشن مثل منظور الشخص الأول والسباقات فهي تسبب ما يعرف بتنتيع الشاشة أو تمزقها Tearing مما يؤثر بشكل كبير على تجربتك للعبة.

MSI جعلت من كل تلك الشاشات الجديدة مزودة بمعدل تحديث سريع وهو 144Hz ليكون قادر على منح اللاعبين تجربة سلسلة بجانب زمن استجابة 1ms. مع هكذا شاشات ستكون ألعاب person shooters, fighters, racing sims, real-time strategy, sports التي تلعبها ذات استجابة أفضل, لأن كل تلك الألعاب تعتمد على الحركة السريعة جداً في قتالك ومنافستك لأعداءك. لكن هل بقاء معدل التحديث ثابت حل مجدي؟ سأجيبك عن ذلك في الميزة التالية.

معدل تحديث متحرك بفضل تقنية FreeSync

في البادية عليك أن تعلم أن ألعابك ليست مصيرة عند معدل إطارات متواصل ثابت فالبطاقة الرسومية دائماً ماتطلق الإطارات نحو شاشتك بالسرعة الممكنة التي تقوم بها إطار تلو الآخر. وعلى هذا النحو فإن تلك الإطارات ديناميكية ويمكن بسهولة أن تقفز من لنقل 30 فريم حتى 100 فريم خلال جزء من الثانية وفقاً على المتغيرات التي تحدث مع لعبتك مثل مشهد ثلاثي الأبعاد، تعداد المضلعات، جودة الإكساء، تفاعل لحركة المستخدم، مؤثرات التظليل، إلخ.

الشاشة ذات معدل تحديث ثابت تحدث عند 60Hz أي أن الشاشة تحدث 60 إطار عند مرور كل ثانية. إذا لدينا مشكلة هنا إطارات البطاقة متحركة ومعدل تحديث الشاشة ثابت وهو ما يعني انهما يتصادمان مع بعضهما. لذا من طرف لدينا تصيير البطاقة الرسومية عند معدل إطار متحرك ومتباين بينما الشاشة تظهر لنا 60 صورة في الثانية في فاصل متسلسل مؤقت وهذا يتسبب بمشكلة مع معدلات إطار أبطأ من 60.

قدوم تقنية FreeSync جعل الشاشة متزامنة بشكل كامل مع البطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح ديناميكيا. نعم، لم يعد يعمل كمعدل تحديث ثابت عند 144Hz. مع كون كلاً من الشاشة والبطاقة الرسومية بحركة ديناميكية ومتزامنة كلياً فأنت أزلت بفعالية ثلاثة أمور: التنتيع، تأخر الإدراج وتمزق الشاشة. طبعاً حتى تستفيد من هذه التقنية انت بحاجة إلى بطاقة رسومية من AMD تبدأ من سلسلة بطاقات R9/R7 200 حتى سلسلة بطاقات RX Vega.

زاوية رؤيا واسعة 178 درجة

كما أغلب شاشات العرض المنافسة قدمت MSI مع شاشاتها زاوية رؤيا واسعة بـ 178 درجة, فمهما كان نظرتك من زوايا الشاشة ستبقى قادر على رؤية الالوان والتفاصيل الحادة لمحتوى الشاشة دون أن يؤثر ذلك على تجربتك للعب او المشاهدة. منطيقاً أنت ستلعب واتجاه الشاشة بشكل مباشر في وجهك, مع ذلك في حالة كنت تشاهد فيلماً ما أو احد أصدقائك يشاهدك وانت تلعب من زاوية أخرى..مهما كان سيتاح للجميع رؤية محتوى الشاشة بالدقة والتفاصيل المطلوبة.

تقليل من أضرار الضوء الأزرق

لا تقلل من أضرار الضوء الأزرق, فالضوء الأزرق يمر عبر القرنية والعدسة ويصل لشبكية العين, هذا الضوء قد يؤثر على الرؤية ويمكن أن يتسبب بهرم العين قبل أوانها, ومتابعة لهذا الأمر تشير البحوث الأولية والتي امتدت لسنوات طويلة أن التعرض الشديد للضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى ما يطلق عليه بجهد العين الرقمي وهو مصطلح طبي متداول بين الأطباء, وهذا المرض سببه هو أن الضوء الأزرق من شاشات الحاسوب والأجهزة الرقمية يمكن أن يقلل من مستوى التباين الذي يؤدي إلى جهد العين, الإرهاق، جفاف العين، ويمكن أن يصل إلى التهاب الأعين وصعوبة في التركيز. ماذا فعلت MSI مع شاشاتها؟ حسنت MSI شاشاتها لتقليل الضغط على عينيك من خلال تقليل إجمالي كمية الضوء الأزرق التي تعرضها الشاشة لضمان إمكانية اللعب لفترات أطول بدون إجهاد في أعيننا.

دعم تقنية Anti-Flicker

نلاحظ ان هذه التقنية تعتبر شيء أساسي في كل الشاشات سواء المخصصة للاعبين أو للاستخدام اليومي, والسبب أن تقنية Flicker-Free تقلل من الوميض الناتج من شاشة العرض مما يمنحك تجربة لعب ومشاهدة مريحة. الفائدة من تقليل الوميض الناتج من الشاشة هو لأنه يقلل بالحد الأدنى من إجهاد العين وغيرها من الأضرار المحتملة لاعتلال العين حينما تكون منغمسا بجلسات لعب طويلة مرهقة.

السؤال المطروح..هل هي الشاشات الأمثل لجمهور اللاعبين؟ صراحة أستطيع أن أقول بأنها شاشات مرضية بنسبة كبيرة لهؤلاء اللاعبين فهي تمتاز باحدث التقنيات المهمة لنا كلاعبين أضف إلى أنها تمتاز بخصائص رائعة بجانب ان شكلها مثير للاهتمام ولا ننسى أخيراً أن سعرها جيد ومنافس للشاشات المصنعة من قبل الشركات الاخرى التي أمضت في هذا السوق سنوات طويلة جداً. بكل الاحوال الاختيار النهائي يبقى عائد لكم أعزائي المتابعين وكما أقول دائماً كل لاعب او مستخدم يفضل علامة تجارية معينة وما دوري هنا سوى ان أوضح لكم أبرز واهم الامور القادمة معها حتى تكون لديكم معلومات كافية عنها لتضعها ربما ضمن خياراتك القادمة مع منصتك الحالية أو القادمة.

حتى من ناحية الأسعار فلقد سعرت MSI شاشاتها بشكل ذكي فعلى سبيل المثال شاشة مثل MSI Optix MPG27C المميزة متوفرة اليوم بسعر 379 دولار, كما لديك شاشة MSI Optix AG32CQ بسعر 350 دولار, وشاشة MSI Optix MAG27C بسعر 290 دولار. بشكل عام الأسعار من وجهة نظرنا مقبولة وليست مرتفعة الثمن كثيراً مقارنة ببعض المنافسين على الرغم من قدومها بتشكيلة من المميزات العالية الجودة.

انتم ما رأيكم يا متابعينا الأعزاء؟ هل يمكن أن تضع هذه السلسلة من شاشات MSI ضمن اختياراتك القادمة؟ شاركونا الأن وأخبرونا بما تفكرون به