اختيار قطع الهاردوير دائماً ما تعتمد على ما تريده انت كمستخدم لكن حالما تحدد ما أنت بحاجة إليه حالما ستجد الكثير من القطع المخصصة لطلبك دون أن تضيع بالخيارات الهائلة الموجودة اليوم في عالم الهاردوير سواء كمعالج مركزي, بطاقة رسومية, مزود طاقة, قرص تخزين, كيس حاسوب, شاشة عرض, لوحة أم...الخ.

حديثي في هذا المقال سيكون متعلق بالاختيار الأنسب لقرص التخزين SSD سواء كنت مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى لأنكم بالتأكيد أصبحتم على قدر من المعرفة بأن هناك عدد من انواع أقراص التخزين SSD ودوري هنا تحديد نوعية الأقراص الأنسب لكم مع عرض لمعلومات عامة عن تلك الأقراص لكنها ستكون مفيدة لكم لزيادة مخزونكم من المعلومات المتعلقة بأقراص الحالة الصلبة.

مستخدم عادي؟ اختر قرص SSD بسعر منخفض

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

عندما تكون من المستخدمين الذين يؤدون مهامهم المكتبية اليومية التقليدية سواء على الحاسوب المكتبي أو الجهاز المحمول فأنت لست بحاجة لكي تدفع الكثير من المال لكي تختار قرص بمواصفات قوية أو سعة ضخمة بل أنت بحاجة إلى قرص ذو سرعة قراءة وكتابة ممتازة "بديلاً عن أقراص HDD التي لم تعد ذات فائدة تذكر" ولكن ضمن سعر منخفض وهذا ما سوف تجده مع عدد من الشركات المصنعة لأقراص SSD منها شركة PNY التي توفر قرص CS900 2.5" SATA III SSD بحجم 240GB وبسعر 29 دولار فقط, نعم قد تجد ماهو أرخص بحوالي 4 أو 5 دولار ويأتي بسرعات قراءة جيدة ولكن بسرعات كتابة مع وحدة تحكم أقل قوة لذلك عليك أن تنتبه جيداً لهذه الأمور.

اختيارك لهكذا قرص يعني حصولك على فترة زمنية أسرع لإقلاع نظام التشغيل وسرعة أكبر في فتح مختلف التطبيقات التي تعمل عليها, استهلاك طاقة منخفض من هذه الأقراص, تحمل للحرارة في مختلف الظروف, سهولة تركيب القرص في جهازك المحمول أو المكتبي, يتحمل الضرر لأنه لا يعتمد على قطع متحركة بعكس أقراص HDD, ضمان لمدة 3 سنوات.

هذا القرص يأتي بهذه المواصفات التالية: يعتمد على رقاقة ذاكرة 3D TLC NAND الحديثة, متحكم Phison PS3111-s11, بحجم 2.5 انش, بسماكة 7mm, يعمل بواجهة SATA-III 6Gb/s, سرعة القراءة 535MB/s سرعة الكتابة 500MB/s, وهو مصنف بـ 2 مليون ساعة من معدل الوقت الحاصل بين الأعطال MTBF, ضمان لمدة 3 سنوات, متاح بأي سعة تريدها بين 120GB/240GB/500GB/1TB لكن كمستخدم عادي ستكتفي بين سعة 120GB و 240GB.

لاعب؟ إذا انت بحاجة إلى قرص SSD بمواصفات أقوى

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

أقراص CS900 من شركة PNY تعتبر مناسبة لكي تستخدم في كل المهام اليومية حتى لو كنت كلاعب نظراً لسرعة القراءة والكتابة الأكثر من جيدة مثل قرص CS900 2.5" SATA III SSD القادم بسعة 1TB وسعر 100 دولار فقط. ولكن إن كنت لاعب يبحث عن الحلول الأفضل مع أقراص SSD بواجهة SATA فنحن ننصحك برؤية أقراص XLR8 المخصصة للاعبين فهي أقراص صنعت من أفضل المواد بجانب توفيرها لسرعات قراءة وكتابة عالية تتجاوز CS900 مع ضمان يصل حتى 5 سنوات ولا ننسى استخدام أفضل انواع قطع الذاكرة ومتحكم أكثر قوة.

أقراص entry level SSD ليست خيار ذكي بالنسبة للاعبين لانها لن تمنحك الأداء الأفضل الذي تبحث عنه, بعكس الأقراص المخصصة للاعبين التي تمنحك كل ما تريده من سرعة تنصيب أعلى للألعاب وسرعة Loading أكبر مع مختلف ألعابك, وضمان يمتد حتى 5 سنوات. وإن تطلب الأمر أن نختار لكم واحداً من هذه الأقراص فهناك الكثير من الخيارات الأكثر من جيدة في الأسواق وهذا القرص XLR8 CS2311 2.5" SATA III SSD هو واحد منها. فبحجم 500GB سيكلفك هذا القرص الممتاز 73 دولار وهو ليس بسعر مرتفع مقارنة مع ما يقدمه لك من مميزات.

هذا القرص يأتي بهذه المواصفات التالية: يعتمد على رقاقة ذاكرة 3D TLC NAND الحديثة, متحكم Phison PS3112-S12 الأقوى, بحجم 2.5 انش, بسماكة 7mm, يعمل بواجهة SATA-III 6Gb/s, سرعة القراءة 560MB/s سرعة الكتابة 530MB/s, وهو مصنف بـ 2 مليون ساعة من معدل الوقت الحاصل بين الأعطال MTBF, ضمان لمدة 5 سنوات, يتحمل حرارة من 0 درجة مئوية حتى 70 درجة مئوية, متاح بأي سعة تريدها بين 250GB/500GB/1TB/2TB.

مبتكر محتوى؟ لابد أن تختار واحد من أقراص SSD M.2

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

هذا النوع من الأقراص يفضل من قبل الكثير من مبتكري المحتوى أي المنتجين والمصممين الذين يعملون على برامج ضخمة وكمية بيانات هائلة تجعلهم بحاجة إلى سرعات نقل كبيرة وهو ما يكمن أن توفره لهم أقراص SSD M.2. حتى اللاعبين الشغوفين الذين يريدون تخطي الحدود والحصول على أفضل الأقراص لتحقيق سرعات نقل هائلة مع مختلف ألعابهم لتكون سرعة التحميل أفضل أو سرعة تخزين ونقل ملفات الألعاب من/إلى لاتذكر كفترة زمنية, عندها انتم أيضاً أيها اللاعبون الشغوفين عليكم أن تختاروا هذا القرص المميز بقدراته ومميزاته "مع التأكيد أن أقراص SSD SATA تعتبر كافية اليوم لمتطلبات الألعاب".

سواء كنت تستخدم حاسوب مكتبي أو جهاز محمول لتشغيل ألعابك او للتصميم او القيام بمونتاج ضخم هذا القرص سيكون متوافق لتركيبه معها بشرط طبعاً احتواء اللوحة الام على منفذ M.2 نفس الأمر على الجهاز المحمول حتى تستطيع الحصول على كامل السرعة التي يقدمها لكم القرص. طبعاً هناك الكثير من الخيارات في السوق لأقراص SSD M.2 ولا يكمن أن ينحصر الامر على قرص واحد ولكن بما أننا نتحدث عن ما تقدمه PNY فهي تمتلك واحدة من ضمن الأقراص الجيدة جداً في هذا المجال.

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

قرص XLR8 CS3030 M.2 NVMe SSD تم تصميمه ليكون بديلاً عالي الأداء عن أقراص SATA SSD ومع دعمه لبروتوكول NVMe ستكون قادر على تشغيل التطبيقات وإيقاف تشغيلها وتحميلها بمعدل أسرع بـ 6 مرات من التطبيقات التي تعمل على قرص SSD. مع عدم وجود أجزاء متحركة يتميز هذا القرص PNY XLR8 CS3030 M.2 NVMe SSD بأنه أقل عرضة للفشل. بحجم 1TB سيكلفك هذا القرص 131 دولار فقط.

هذا القرص يأتي بهذه المواصفات التالية: يعتمد على رقاقة ذاكرة 3D TLC NAND الحديثة, متحكم Phison PS5012-E12 الأقوى, بحجم M.2 2280, بسماكة 7mm, يعمل بواجهة PCIe Gen3 x4, سرعة القراءة 3,500MB/s سرعة الكتابة 3,000MB/s, وهو مصنف بـ 2 مليون ساعة من معدل الوقت الحاصل بين الأعطال MTBF, ضمان لمدة 5 سنوات, يتحمل حرارة من 0 درجة مئوية حتى 70 درجة مئوية, متاح بأي سعة تريدها بين 250GB/500GB/1TB/2TB.

معلومات عامة ستهمك حتماً

قرص الحالة الصلبة أو SSD يستخدم اليوم بكثافة بين كافة أصناف المستخدمين سواء المستخدم اليومي الذي يؤدي مهام روتينية مع جهاز محمول أو مكتبي, أو اللاعب الذي يستفيد من هذه السرعة في تحميل الالعاب, أو حتى في مجالات محطات العمل والتخزين السحابي ومراكز البيانات. الانواع المتوفرة من هذا القرص تشمل SSD SATA و mSATA SSD و SSD M.2, كل واحد منهم يعمل بواجهة مختلفة أي يتصل بلوحتك الام بشكل مختلف. فقرص SATA يتصل بلوحتك من خلال منفذ SATA 3 بينما قرص SSD M.2 فهو يتصل بمنفذ PCIe Gen3x2 أو PCIe Gen3x4 وكل واجهة من هذه الموصلات للأقراص تختلف بسرعة نقل بياناتها مقارنة بالأخرى.

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

أقراص SSD SATA تشبه ذاكرة فلاش USB بمفهومها فهي تمتعد على رقاقات الذاكرة لتخزين الملفات, نفس الأمر مع أقراص SSD نجدها لا تتضمن قطع متحركة بل هي تعتمد على PCB بحجم 2.5 انش يتضمن عليه رقاقات ذاكرة NAND فلاش ووحدة التحكم ليتم تخزين المعلومات على تلك الرقاقات بشكل أسرع رغم استخدامها لنفس واجهة الاتصال وهي SATA ولكن الاعتماد على ذلك النوع من الذاكرة ساعد بشكل كبير على توفير سرعة قراءة وكتابة أفضل.

على العكس ، يستخدم قرص HDD أقراص داخلية عادة ما تأتي بعدة طبقات 5 إلى 7 طبقات مع ذراع ميكانيكية مع رأس قراءة / كتابة للتنقل وقراءة المعلومات من الموقع الصحيح على قرص التخزين الموجود بداخله. هذا الاختلاف هو ما يجعل قرص SSD أسرع بكثير يمكن أن أشبه الامر لك مثل الذاهب من المنزل إلى متجر شراء لتبحث وتشتري بطاقة رسومية مع أقراص HDD بينما مع أقراص SSD فالأمر يشبه التسوق وشراء البطاقة من خلال هاتفك الذكي وأنت مرتاح.

أقراص SSD كما ذكرنا تستخدم رقاقات ذاكرة NAND فلاش وهي عبارة عن ذاكرة غير متطايرة, ويعني ذلك بإختصار أنه يمكنك إيقاف تشغيل القرص بأمان ولن يحدث أي فقدان لما تم تخزينه عليه من ملفات. من عاش في فترة وصول أقراص SSD سيتذكر أنه كان هناك الكثير من المعلومات المغلوطة حول مشكلة فقدان البيانات من القرص بعد فترة من الاستخدام تتراوح بين سنتين تقريباً ولكن تبين لاحقاً ان هذه المعلومات غير صحيحة, مع العلم أن بعض الأقراص في تلك الفترة كانت لا تعيش كثيراً لأسباب مختلفة. أما اليوم فلقد تطور الامر وأصبح عمر القرص الافتراضي طويل جداً لتخزن لك تلك البيانات لفترات طويلة جداً من الزمن.

بجانب أهمية رقاقات ذاكرة NAND فلاش خاصة عند الانتصال نحو 3D NAND هناك شيء مهم جداً في القرص يحدد سرعته بنسبة كبيرة وهو وحدة التحكم التي بداخه المسؤولة عن تنفيذ مجموعة من العمليات المتعلقة بقراءة البيانات وكتابتها. وحدة التحكم هي عامل مهم جدا في تحديد سرعة SSD لذلك نجد اليوم منافسة شرسة بين الشركات المصنعة في استخدام أفضل وحدات التحكم. كما ان لها مهام أخرى مثل تصحيح الخطأ وقراءة التخزين المؤقت للكتابة والتشفير وغيرها. هذا النوع من الأقراص يعتمد على واجهة SATA ويتوفر باحجام 1.8 انش “لم يعد يستخدم اليوم” وحجم 2.5 انش الأكثر استخداماً ونجده موجود في الحواسب المكتبية والأجهزة المحمولة.

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

كذلك تتوفر أقراص mSATA SSD صغيرة الحجم والتي نجدها كذلك تستخدم في بعض الأجهزة المحمولة ولكن بشكل قليل. فلقد انتشر استخدام هذا النوع من الأقراص بين عام 2012 و 2013 وتواجد بشكل خجول بداية مع الأجهزة المحمولة من شركات مثل Dell, Lenovo, HP و ASUS التي وضعت بداخل المحمول منفذ mSATA ليكون قادر على استيعاب ذلك النوع من الأقراص صغير الحجم كما تشاهد بالصورة التي على يمينك.

هذا النوع من الأقراص كان الهدف الأساسي منه منصة الاجهزة المحمولة والسبب في ذلك حجمه الصغير الذي لا يأخذ أي حيز بداخل الجهاز المحمول وبنفس الوقت يستطيع عرض نفس أداء قرص SSD 2.5 انش أي عند سرعات قراءة وكتابة تصل إلى معدل 500Mb/s “أكثر أو أقل بحسب نوع المتحكم المستخدم” وبأحجام تتراوح بين 64GB/128GB/256GB/512GB لتعمل بواجهة SATA 3 بسرعة 6Gb/sec.

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

بهذه الخطوة أراحت الشركات المصنعة للاجهزة المحمولة المستخدمين من الحجم الإضافي + سمحت لك بتركيب قرص HDD كبير الحجم لتقلل من المساحة المستهلكه بداخل هذا المحمول. لكن وللأسف لم تحظى هذه الانواع من الأقراص على اهتمام المستخدمين كثيراً بل كان التوجه دائماً نحو SSD 2.5 انش الذي كان يعمل بشكل مباشر بدلاً من قرص HDD الموجود بالمحمول او من خلال منفذ SATA الإضافي التي كانت توفره أغلب الأجهزة المحمولة لتركيب قرص تخزين أخر.

معلومة عامة: أقراص SSD تستطيع ان تقدم سرعة قراءة وكتابة عالية تصل إلى 500MB/s أو أكثر بقليل وهو رقم كبير ويساعدنا كمستخدمين ولاعبين على تحقيق تجربة مريحة وسريعة. حيث ستكون فترة إقلاع نظام التشغيل أسرع, فتح التطبيات والتعامل معها أفضل, كما سيكون تشغيل الألعاب وفترة تحميل اللعبة عند تشغيلها أسرع. اليوم تستخدم هذه الأقراص على نطاق واسع بين المستخدمين نظراً لتوفرها بأسعار جيدة مع الاحجام الصغيرة الأقل من 1TB و لكن حالما تتخطى 1TB تصبح الأسعار مرتفعة حقاً.

ماذا عن أقراص SSD M.2

أقراص SSD M.2 فهي وصلت لنا قبل فترة من الزمن واهم ما يميزها كان الحجم الصغير الذي يطلق عليه اختصاراً بـ M.2 وهو يعني حجم القرص فكما هو متداول بان 2.5 انش هو حجم قرص SSD الذي يعمل بواجهة SATA التقليدية يعتبر SSD M.2 نقلة نوعية من ناحية الحجم الصغير الذي وصل له.

لكن في بداياته كان يأتي بنفس الاداء لقرص SSD 2.5 انش بسماكة 7mm أو 9.5mm ويختلف فقط بحجمه الصغير وسعته المقبولة والتي تصل إلى 1TB الذي أطلق بإصدار M.2 ولكن يعتمد على واجهة اتصال 3 SATA. بسبب اعتماد على هذا النوع من واجهة الاتصال جعلت من القرص يعمل بنفس معدل نقل البيانات التي رأيناها مع قرص SSD 2.5 انش ليكون الاختلاف فقط في حجم القرص الذي أصبح أكثر صغراً.

مستخدم عادي/لاعب/مبتكر محتوى...ماذا اختار من أقراص SSD ؟

إذاً حتى لا يختلط عليك الامر هناك نوعين من أقراص SSD M.2 أحدها يعتمد على SATA والأخر يعتمد PCIe NVMe وهو الأحدث والأكثر قوة. المعلومة المغلوطة المتداولة اليوم أن أقراص SSD M.2 كلها تأتي ببروتوكول NVMe ولكن هذا ليس صحيح, حيث عليك أن تتأكد من القرص بشكل جيد, فإن كان القرص SSD M.2 بإصدار SATA فستجد أن القرص يعرض لك سرعة قراءة وكتابة تصل إلى 500MB/s حاله حال قرص SSD 2.5 انش التقليدي والسبب أن اللوحات الأم التي تعتمد على منفذ SATA 3 لا تستيطع تقديم أقصى من سرعة 600MB/s لذلك تجد أقراص SSD التي تعتمد على تلك الواجهة لا تستطيع تخطي هذا الحاجز.

بينما مع أقراص SSD M.2 التي تعتمد على واجهة اتصال PCIe ومعيار NVMe فهي تعرض لنا سرعة قراءة تصل إلى 3.5GB/s أي 3500MB/s كقراءة وعادة ما تكون الكتابة أقل من ذلك لتتراوح بين 2000MB/s إلى 2500MB/s. هذه السرعة لا تقارن إطلاقاً بقرص SSD SATA فهي تتجاوزه بـ 7 أضعاف تقريباً ليكون محط اهتمام للاعبين والمستخدمين الباحثين عن سرعة قراءة وكتابة جنونية.

قرص SSD يدعم بروتوكول NVMe ماذا يعني ذلك؟

بروتوكول NVMe يأتي اختصار لكملة Non-Volatile Memory Express وهو معيار مفتوح تم تطويره لهدف مهم جداً وهو السماح لأقراص SSD بأن تعمل على سرعات القراءة / الكتابة التي تستطيع ذاكرة NAND فلاش الخاصة بها الوصول لها, أي تسمح للذاكرة بأن تعمل دون قيود وبشكل مباشر مع واجهة PCIe السريعة بدلاً من استخدام واجهة 3 SATA محدودة السرعة. فهو لا يختلف بالشكل أو المظهر للقرص بل يسمح له بعملية اتصال أفضل بين ذاكرة NAND فلاش وواجهة الاتصال لتكون عملية الاتصال مباشرة دون أي قيود بفضل واجهة PCIe السريعة جداً.

أبرز الاختلافات في واجهة PCIe

نعم هناك اختلاف واختلاف مهم حقاً, فشرائك لقرص SSD M.2 بواجهة PCIe لا يعني أنك حصلت على الاختيار الأفضل فهناك أمور اخرى عليك الاهتمام بها منها واجهة الاتصال التي يدعمها القرص. ففي الزمن الماضي كان قرص التخزين المذكور يعتمد على واجهة اتصال PCIe Gen2 x1 بعد ذلك تطور الامر ليتم تحديث اللوحات الام بواجهة اتصال PCIe Gen2 x2 بعرض نطاق ترددي 10Gb/s ثم إلى واجهة PCIe Gen3 x2 بعرض نطاق ترددي 16Gb/s تلى ذلك وهو احدث واجهة اتصال مستخدمة مع هذه الأقرص هو PCIe Gen3 x4 الذي رفع من عرض النطاق الترددي للقرص حتى 32Gb/s.

بلغة الأرقام نحن نتحدث عن أن عرض النطاق الترددي لقرص SSD M.2 بواجهة PCIe Gen3 x4 وصل إلى 32Gb/s أي أنه أسرع بـ 6 مرات عن ما تستطيع واجهة PCIe Gen2 x1 القيام به, وهو أسرع بثلاث مرات عن ما تستطيع واجهة PCIe Gen2 x2 فعله, وأسرع بمرتين عن واجهة PCIe Gen3 x2. حسناً انا فهمت أن هناك اختلاف في سرعات واجهة النقل التي يتصل بها القرص, لكن هل هناك اختلاف فعلي في سرعة نقل البيانات للقرص نفسه؟

نعم عزيزي القارئ هناك اختلاف واضح, فعلى سبيل المثال لنقل أن لدينا قرص تخزين SSD M.2 السرعة القصوى للقراءة هو 3,500MB/sec بينما السرعة القصوى للكتابة هو 2,100MB/sec. عندما نقوم بوصل القرص في اللوحة الام وجعله يعمل بواجهة اتصال PCIe Gen3 x2 ستجد أن القرص غير قادر على العمل بتلك السرعات العالية بل ستجده يعمل فقط بسرعة قراءة 1700MB/sec وكتابة 1500MB/sec!

لكن حالما نجعل القرص يعمل على واجهة اتصال PCIe Gen3 x4 ستجد أن القرص قادر على العمل بالسرعات الكاملة كقراءة وكتابة تصل حتى 3.94GB/s. طبعاً الأمر الأساسي في الأمر هو ان يكون القرص داعم لهذه الواجهة وهي PCIe Gen3 x4, فهناك أقراص تأتي بتلك الواجهة أي تدعمها وهناك أقراص تعمل على واجهة PCIe Gen3 x2. الأفضل بكل تأكيد اختيار واجهة PCIe Gen3 x4 حتى تحصل على أحدث الأقراص بسرعات قراءة وكتابة عالية, مع ارتباط ذلك على نوعية شرائح الذاكرة ونوعية المتحكم المستخدمة التي تلعب دور واضح في سرعة القرص.

في الختام يا أعزائي المتابعين أصبحتم تمتلكون معلومات مهمة حول أقراص الحالة الصلبة SSD لتساعدكم في كيفية اختيار القرص المقبلين على شراءه. نعم ما عرضناه من شركة PNY من أقراص لا تعتبر هي الأفضل بالعالم بل هي من ضمن الأفضل وأسعارها تعتبر جيدة جداً كما ان أدائها مشهود له من خلال المراجعات العالمية , مع ذلك لديك الكثير من الشركات التي تصنع حلول منافسة وقوية سوف نطلعكم عليها في مقالاتنا القادمة.