تستعد جوجل غداً لمؤتمرها Made by Google للإعلان عن هواتف Pixel 4 الجديدة وعدداً من الأجهزة الأخرى. في الحقيقة لا أدرى ما الجديد الذي ستقدمه جوجل, فالتسريبات وصلت إلى حد لم تصل إليه تسريبات أي هاتف آخر ولكن ربما تمتلك جوجل سراً وحيداً غير معروف حتى الآن. على كل حال سنستعرض معكم في السطور التالية كل التسريبات والأخبار المتاحة عن الهاتف والأجهزة المرتقبة في انتظار مؤتمر جوجل غداً.

سيعقد مؤتمر جوجل غداً في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وسيبدأ في تمام الساعة 4 ظهراً بتوقيت مصر, 5 بتوقيت الإمارات و 6 بتوقيت السعودية. نحن في عرب هاردوير سنغطي المؤتمر بصورة حية على موقعنا وحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي كما يمكنكم مشاهدة البث الحي للمؤتمر من قناة جوجل على يوتيوب أو تفعيل جرس التنبيهات للفيديو التالي:

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=XKmsYB54zBk[/embed]

هاتفي Pixel 4 و Pixel 4 XL

دعونا نبدأ موضوعنا بالحديث عن أكثر الأجهزة المرتقبة غداً وهما هاتفي Pixel 4 و Pixel 4 XL.

 قررت جوجل وبعد أزمة العام الماضي الاستغناء عن النوتش القبيح في Pixel 3 XL والاعتماد على شاشة بحافة علوية كبيرة. حافة الشاشة الكبيرة سيتواجد بها الكاميرا الأمامية الوحيدة بدلاً من الكاميرا المزدوجة في هاتف العام الماضي بالإضافة إلى مستشعرات تقنية التعرف على الوجه ورادار جديد في أعلى يمين الهاتف سنتحدث عنه لاحقاً. وعلى عكس العام الماضي ستعتمد الشركة الأمريكية على نفس التصميم في الهاتفين.

جوجل

وبالحديث عن الحجم ستوفر جوجل هاتف Pixel 4 بشاشة بحجم 5.7 بوصة بينما Pixel 4 XL بشاشة 6.3 بوصة. كلا الشاشتان من نوع P-OLED وبمعدل تحديث 90Hz لتنضم هواتف جوجل إلى عائلة الهواتف بشاشة بمعدل تحديث أكبر من 60Hz والمتواجد بها حالياً Asus, OnePlus و Vivo فقط.

كل ما تود معرفته عن مؤتمر جوجل للإعلان عن هواتف Pixel 4

الفارق الوحيد حتى هذه اللحظة بين الهاتفين هو بعض مواصفات الشاشة فهاتف Pixel 4 سيأتي بشاشة بدقة 2160×1080 بيكسل بكثافة 424 بيكسل في البوصة بينما هاتف Pixel 4 XL يأتي بشاشة 3040×1440 بيكسل وبكثافة 534 بيكسل في البوصة. الفارق يمتد أيضاً لأبعاد الشاشة فالهاتف الأول بأبعاد 18:9 بينما الثاني 19:9.

الصور الكثيرة المسربة للهاتف أوضحت أن جوجل ستستغني عن نمط ألوان هواتفها المعروف فبدلاً من الاعتماد على لونين يقسمان ظهر الهاتف إلى الثلث والثلثان قررت جوجل هذا العام أن يكون ظهر الهاتف بلون واحد مع توفير ألوان جديدة من الهاتف لم تكون متوافرة في الهواتف السابقة.

الملفت في مئات الصور المنشورة لم يكن أبداً اختلاف الألوان بل شكل الكاميرا الجديد الذي يشبه بصورة مذهلة شكل كاميرات هواتف iPhone 11. البعض قد يظن أن جوجل ستنسخ تصميم أبل ولكن في الحقيقة جوجل كشفت بنفسها أنها ستعتمد على الكاميرا المتواجدة في مربع بارز عن مستوى الهاتف قبل أن تعلن أبل عن هواتفها بثلاثة أشهر تقريباً.

كل ما تود معرفته عن مؤتمر جوجل للإعلان عن هواتف Pixel 4

في البداية ظن الجميع أن جوجل ستقفز مرة واحدة من الكاميرا الوحيدة إلى كاميرا خلفية ثلاثية ولكن ومع فتح الهاتفين واستخدامهما من قبل عدد كبير من الأشخاص حول العالم اتضح أن الهاتفين يحتويان فقط على كاميرا خلفية مزدوجة, الأولى بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.6 والثانية بدقة 16 ميجابيكسل من نوع Telephoto بقدرة تقريبية 2x Optical Zoom. أما الفتحة الثالثة في المربع التي كان الجميع يظن أنها كاميرا اتضح أنها مستشعر ToF كالمتواجد في الحافة العلوية للهاتف بجانب الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابيكسل.



فيما يخص المواصفات قررت جوجل وتجنباً لأزمة العام الماضي أن يكون الحد الأدنى لذاكرة الوصول العشوائي 6 جيجابايت كما أنها ستوفر إصدار من Pixel 4 XL بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت على أن تكون كافة إصدارات الهاتفين بمعالج Snapdragon 855. جوجل قررت كذلك أن يكون Pixel 4 بإصدارات 6 جيجابايت/ 64 جيجابايت و 6 جيجابايت/ 128 جيجابايت بينما Pixel 4 XL بإصدارات 6 جيجابايت/ 128 جيجابايت و 8 جيجابايت/ 256 جيجابايت.

[caption id="attachment_262799" align="aligncenter" width="1024"]Pixel 4 صورة مسربة من موقع eBay توضح مواصفات الهواتف الجديدة[/caption]

الشركة الأمريكية استكملت خطواتها في تجنب أخطاء العام الماضي بتوفير بطارية أكبر حيث وفرت بطارية بسعة 3700 ميللي أمبير للهاتف الكبير و 2800 ميللي أمبير للهاتف الصغير. حجم البطاريات المستخدمة ربما ليس الأفضل وليس مساوي للمنافسين ولكنه يعتبر ترقية جيدة مقارنة بهواتف العام الماضي.

فتح قفل الشاشة

قررت جوجل السير على خطوات أبل مستغنية عن مستشعر بصمة الإصبع التي كانت من أولى الدول التي وفرته في هواتفها لتكون الطريقة الأساسية لفتح قفل الهاتف هي خاصية التعرف على الوجه أو كما تسميها جوجل Face Scan.

كل ما تود معرفته عن مؤتمر جوجل للإعلان عن هواتف Pixel 4

جوجل ذكرت في عدة مناسبات أن مستخدمي Pixel 4 سيتمكنون من فتح هواتفهم عن طريق النظر إلى الهاتف من أي جهة مهما كانت دون الحاجة حتى لسحب الشاشة للأعلى. الصورة المتحركة التالية التي نشرتها جوجل توضح أكثر كيف ستكون سرعة فتح قفل الهاتف.

كل ما تود معرفته عن مؤتمر جوجل للإعلان عن هواتف Pixel 4

إذا صح ما ذكرته جوجل فهذا يعني أن أبل ستحصل على منافس لخاصية Face ID التي لا تعمل سوى في الوضع الرأسي للهاتف. وبعيداً عن آلية تخطي قفل الهاتف جوجل أكدت وكما تؤكد أبل مراراً وتكراراً أن بيانات تقنية التعرف على الوجه لن تتواجد خارج هواتف Pixel 4 بل ستتواجد فقط داخل الهاتف وسيتمكن المستخدمين من حذفها وقتما شاءوا.

جوجل اعتمدت هذا العام في تطوير تلك التقنية على شراء أوجه الناس في الولايات المتحدة الأمريكية مقابل 5 دولارات الأمر الذي أثار ضجة كبيرة عند اكتشاف الأمر.

الرادار Soli وخاصية Motion Sense

أعلنت جوجل منذ فترة عن توفير رادار جديد في هواتفها المرتقبة باسم Soli. الشركة الأمريكية ذكرت أن الرادات الجديد سيدعم خاصة باسم Motion Sense ستتيح للمستخدمين التحكم في هواتفهم من خلال الإيماءات وحركات اليد عن بُعد. على سبيل المثال سيتمكن المستخدمين من قفل صوت الهاتف أثناء استقبال المكالمات فقط من خلال تمرير اليد من بعيد أعلى الهاتف أو قلب صفحات الكتب والويب من خلال تحريك اليد لليمين أو لليسار.

كل ما تود معرفته عن مؤتمر جوجل للإعلان عن هواتف Pixel 4

يمكن أيضاً تحريك اليد باتجاه الهاتف لمعرفة الإشعارات وتشغيل الشاشة دون إضاءة عالية, الأمر ذاته يمكن تفعيله مع إيقاف المنبه.

 مساعد جديد

أعلنت جوجل خلال مؤتمر Google I/O للمطورين في شهر مايو الماضي عن تطويرها لنسخة جديدة من مساعها الشخصي Google Assistant. النسخة الجديدة من المساعد ستستمتع بقدرة أكبر على التعرف على الأوامر الصوتية وكذلك سرعة أعلى في تنفيذها.

ى

خاصية Live Caption

تبعت جوجل كشفها عن النسخة الجديدة من مساعدها الشخصي الإعلان عن خاصية جديدة تعمل على تحويل الكلام في مقاطع الفيديو أو الأغاني إلى نصوص تظهر على الشاشة مهما كان مصدرها. جوجل لم تُعلن حينها عن موعد توافر تلك الخاصية ولكن موقع XDA Developers تمكن من تشغيلها على هاتف Pixel 2 XL من خلال تثبيت ملف APK مأخوذ من هاتف Pixel 4. الفيديو التالي يوضح كيفية عمل Live Caption على تحويل الكلام إلى نصوص بصورة فورية على الشاشة.

[embed]https://youtu.be/C6bocsWi9U8[/embed]

خاصية Car Crash

أظهرت النسخ الكثيرة المسربة من هاتف Pixel 4 خاصية Car Crash الجديدة من جوجل. تلك الخاصية تعمل على التعرف على حوادث تصادم السيارات لتقوم بإظهار رسالتين للمستخدم لسؤاله ما إن كان في حالة جيدة, إذا لم يجيب المستخدم على أي من الرسالتين سيقوم التطبيق بالاتصال بالشرطة فوراً وإرسال موقع الهاتف إلى أرقام الطوارئ الذي حددها المستخدم وإلى الجهات المعنية.

تطبيق تسجيل صوتي جديد

بالاعتماد على نفس التقنية المستخدمة في Live Caption وفرت جوجل تطبيق جديد للتسجيل الصوتي يدعم التعرف على الأصوات وتحويلها إلى نصوص بصورة فورية. هذا التطبيق وكما سيظهر أمامكم في الفيديو التالي تم اكتشافه من موقع 9to5Google واصبح متاحاً للتحميل على العديد من المواقع على الإنترنت.

[embed]https://youtu.be/U55zUu67wlo[/embed]

حاسب Pixelbook Go


بعد أن انتهينا من تسريبات هواتف Google Pixel والتي قد تكون أكثر مما قد يكتشفه المراجعون عند توافر الهاتف بشكل رسمي دعونا ننتقل إلى باقي الأجهزة التي قد تُعلن عنها جوجل خلال مؤتمرها غداً.

تخطط جوجل وبحسب ما ذكره تقرير لموقع 9to5Google لإطلاق حاسب محمول جديد من عائلة Chomebook باسم Pixelbook Go. الحاسب المحمول الجديد سيأتي بشاشة بشاشة 13.3 بوصة بأبعاد 16:9 مع اختلاف دقة العرض بين الإصدارات المختلفة بين 1080p و 4K كما سيتوافر بمعالجات إنتل من عائلة m3, i3 و i7 بسعة تخزينية 256 جيجابايت كوحدات SSD وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 جيجابايت. جوجل ستزود حاسبها المحمول بكاميرا بدقة 2 ميجابيكسل, مخرج للسماعات 3.5 مم, منفذي USB-C ومنفذ لشرائح  Titan Chip.

الملفت في هذا الجهاز أكثر من أي شيء آخر هو التصميم الجديد الذي تبنته جوجل. أولاً تم استبدال علامة جوجل وعلامة Chrome من على ظهر الشاشة بعلامة أخرى كما اعتمدت جوجل على لون جديد وغريب لم نعتاد عليه في هذا النوع من الأجهزة.

أسفل الجهاز يأتي أيضاً بتصميم مموج غريب لم نراه من قبل في أي جهاز آخر.

جهاز Nest WIFI جديد

يبدوا أن المسربين لم ينجحوا في جلب معلومات كافية عن هذا الجهاز سوي أن جوجل بصدد الإعلان عنه غداً. رما يحمل هذا الجهاز شيء جديد لا نعرفه عن أجهزة جوجل المرتقبة.