OPPO Reno6 PUBGM Cup Takeover
القائمة
لاعب؟ مصمم؟ مستخدم عادي؟ مهما كانت مهامك..ASUS لديها الشاشة المناسبة لك

لاعب؟ مصمم؟ مستخدم عادي؟ مهما كانت مهامك..ASUS لديها الشاشة المناسبة لك

منذ سنتين - بتاريخ 2018-12-13

هل تخوض مغامراتك في عالم الألعاب بشغف؟ هل تصمم المشاهد الرسومية ثلاثية الأبعاد؟ ام تعتبر نفسك مستخدم عادي ينجز مهامه اليومية بشكل روتيني؟ مهما كانت مهامك التي تقوم بها فهناك شاشات صنعت خصيصاً لك! نعم في عالمنا اليوم ومع التطور الهائل الحاصل في شاشات العرض أصبح هناك الكثير من الخيارات وشركة ASUS واحدة من أبرز هذه الشركات التي تصنع شاشات عرض بشكل خاص نحو مختلف فئات المستخدمين لتلبي حاجتهم بأسعار وتصاميم مختلفة تناسب ميزانية الجميع. دوري في هذا المقال كما وعدتكم هو ذكر أبرز الشاشات العرض الجديدة ولمن هي موجهة مع عرض مواصفاتها, لنرى إن كانت ستثير اهتمامك كما أثارت اهتمامنا.

تجربة فريدة مع الشاشات المنحنية لكل انواع المستخدمين

حالما نتحدث عن شاشة منحنية فنحن نتحدث عن تصميم يجعل من أعيننا مرتاحة, كيف ذلك؟ انحناء لوحة شاشة العرض بقدر 1800R يجعل من العين قادرة على رؤية زوايا الشاشة دون بذل الكثير من المجهود بفضل هذا الانحناء الذي يشابه الانحناء الموجود في أعيينا, فهو يعتبر ضمن المعايير القياسية بالانحناء المثالي لأعين المستخدمين. فالاختبارات التي تم إجرائها ضمن دراسات عالمية تثبت حقيقة ان عين المستخدم أو اللاعب تشعر براحة أكبر من خلال عدم حاجة عيناك للتحرك بشكل أكبر نحو زوايا الشاشة نظراً لانحنائها بهذا القدر. لمن يرغب هذا النوع من الشاشات لدينا شاشة ASUS الجديدة ASUS Curved VZ27VQ القادمة بحجم 27 بوصة بلوحة شاشة VA بدقة عرض 1920x1080 بكسل وهي متوفرة بسعر 380 دولار.

من المميزات المرفقة معها أنها شاشة منحنية بتصميم حواف فائقة الرقة او يمكننا القول انها عديمة الحواف نظراً لرقتها بسماكة 8.6mm لتكون اختيار حتى من يرغب بتوصيل عدة شاشات مع بعضها البعض. كذلك تمتاز الشاشة بنسبة تباين 3,000:1 لتعرض لك صورة نابضة بالحياة مما يجعل اللون الأسود أكثر وضوحاً واللون الأبيض أكثر سطوعاً. كما تأتي الشاشة بزاوية رؤيا 178 درجة مع دعمها لتقنية ASUS Eye Care التي تساعد على تقليل ضرر الضوء الأزرق الناتج من شاشات الحاسوب فهي توفر لك كمستخدم 4 إعدادات مخصصة بشكل مسبق لكي تختار واحد منها ضمن قائمة العرض التي تظهر على الشاشة.

المستوى الأول يعتبر مثالي عند استخدام متصفح الانترنت حيث يمنحك ألوان نابضة بالحياة مع تغير بسيط في الألوان لتكون مناسبة لهكذا نوع من التصفح. المستوى الثاني يعتبر مثالي لعرض الصور ومقاطع الفيديو ليعرض توازن مثالي للألوان, المستوى الثالث يعتبر مثالي عند قراءة جريدة ما فهو يعرض لك لون حقيقي ومناسب ومريح لعين المستخدم أثناء القراءة وكتابة النصوص على Word. المستوى الرابع يعتبر اختيار مثالي عند اللعب.

فلى ننسى ان الدراسات الحديثة تؤكد على حقيقة واضحه لا مجال للشك فيها أن الضوء الأزرق الذي نتعرض له من الشاشات قليل مقارنة بما نتعرض له من أشعة الشمس لكن هناك قلق واضح حول الأثار السلبية التي سنتعرض لها على المدى الطويل من شاشات العرض بسب قرب أعيننا منها ومتابعتنا لمختلف ما يعرض على تلك الشاشات لساعات طويلة. الضوء الأزرق يمر عبر القرنية والعدسة ويصل لشبكية العين, هذا الضوء قد يؤثر على الرؤية ويمكن أن يتسبب بهرم العين قبل أوانها, ومتابعة لهذا الأمر تشير البحوث الأولية والتي امتدت لسنوات طويلة أن التعرض الشديد للضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى ما يطلق عليه بجهد العين الرقمي وهو مصطلح طبي متداول بين الأطباء, وهذا المرض سببه هو أن الضوء الأزرق من شاشات الحاسوب والأجهزة الرقمية يمكن أن يقلل من مستوى التباين الذي يؤدي إلى جهد العين, الإرهاق، جفاف العين، ويمكن أن يصل إلى التهاب الأعين وصعوبة في التركيز.

وفقا لأبحاث Pollster Online فإن 70% من موظفي المكاتب يقضون معظم يومهم في المكتب، جالسين أمام شاشة الحاسوب لمعدل 5 إلى 6 ساعات يوميا. لنتفاجئ بأن مايزيد عن 60% منهم يعاني من أعين متعبة وملتهبة، جفاف الأعين أو غشاوة على الأعين. كذلك يمكن أن نصل لمرحلة أخطر ويحدث ضرر في شبكية العين, فالدراسات الحديثة التي تصدر من مجموعة كبيرة من الباحثين المهتمين بأعيننا تشير بأن التعرض المتواصل للضوء الأزرق بوقت زائد عن الحد الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى ضرر في الخلايا الشبكية وهذا يمكن أن يتسبب بمشاكل في الرؤية مثل تعرض أعينك لمرض الضمور البقعي.

تمتاز الشاشة كذلك بتقنية GameFast Technology و Adaptive-Sync لعرض تجربة لعب سلسة مع تقنية Flicker-free التي تقلل من الوميض الناتج من شاشة العرض مما يمنحك تجربة لعب ومشاهدة مريحة. الفائدة من تقليل الوميض الناتج من الشاشة هو لأنه يقلل بالحد الأدنى من إجهاد العين وغيرها من الأضرار المحتملة لاعتلال العين حينما تكون منغمسا بجلسات لعب طويلة مرهقة. اخيراً تضم الشاشة مكبري صوت RMS مدمجين في هيكل الشاشة كل واحد بقوة 2 واط, مع منافذ عرض تشمل HDMI, D-Sub, DisplayPort.

لدينا شاشة أخرى وهي MX32V التي تعتبر من ضمن اكثر شاشات ASUS المنحنية إبداع وذكاء في التصميم فهي تأتي بحجم 31.5 بوصة بلوحة شاشة VA منحنية بقدر 1800R وبدقة عرض 2560x1440 بكسل أي بدقة WQHD مما يعني أنها اكثر مساحة للمحتوى مما تعرضه دقة عرض Full HD بنسبة 77%, مع زاوية عرض واسعة بدعم للنظام اللوني sRGB بنسبة 125%. أما نسبة تباين فهي تبلغ 3000: 1 لإعادة إنتاج اللون الأبيض الأكثر سطوعًا واللون أسود اكثر سواداً مما يوفر صورًا استثنائية عند النظر لمحتوى الشاشة.

التصميم المميز لهذه الشاشة يمنحنا قاعدة إضاءة تطلق عليها ASUS إسم Halo لتعرض لنا مجموعة من تأثيرات الإضاءة. معها ستكون قادر على مزامنة الأضواء مع نغمة الموسيقى المفضلة لديك باستخدام وضع Rhythm Sync ، وضبط تأثيرات الإضاءة ومستوى صوت السماعات باستخدام لوحة التحكم اللمسية سهلة الاستخدام. مكبرات الصوت المدمجه معها تعتبر قوية للغاية فهي تأتي بتقنية ASUS SonicMaster المطورة مع Harman Kardon الرائدة في مجال الصوتي لتضم مكبري صوت كل واحد بقوة 8 واط! مع تضمنها لمنفذين HDMI1.4 و منفذ DP1.2 متوفرة بسعر 520 دولار.

ولا ننسى أيضاً شاشة مميزة أخرى وهي MZ27AQ بحجم 27 بوصة  بلوحة شاشة VA منحنية بقدر 1800R وبدقة عرض 2560x1440 بكسل أي بدقة WQHD, مع زاوية عرض واسعة. هذه الشاشة كما الشاشات السابقة تتميز بتصميم فائقة الرقة يصل سماكته إلى 7 مم فعند النظر لها نجد أنها عديمة الحواف لتكون لك كمستخدم تجربة مشاهدة مذهلة سواء تم استخدام شاشة Designo MZ27AQ بمفردها أو في إعداد متعدد الشاشات. أما على صعيد النظام الصوتي فهي تضم مكبر صوتي عدد 2 بقوة 6 واط والاجمل من ذلك تضمنها لمضخم صوتي منفصل بقوة 5 واط لتعزيز التجربة الصوتية كما لم تختبر من قبل مع شاشة عرض. متوفرة بسعر 340 دولار.

المصممين لهم مطالب خاصة و ASUS تقدم لهم ذلك

هناك الكثير من الخيارات التي تقدمها ASUS عندما ياتي الامر لشاشة مخصصة للمصممين فهو يبحثون عن شاشة تعرض درجات لونية دقيقة وعالية مع دقة عرض مرتفعة, واختياراتنا وقعت على شاشة PA27AC التي تعتبر كأول شاشة بالعالم بحجم 27 بوصة مع دعم HDR400 و Thunderbolt , فهي تمتاز بلوحة شاشة IPS بدقة عرض WQHD مع تصميم عديم الحواف, وتقدم تدرج لوني sRGB بنسبة 100%, مع معدل سطوع يصل إلى 400cd/m2 مما يمنحك تجربة مشاهدة مفعمة بالحياة, بفضل دعم معيار HDR10. الفائدة من دعم معيار HDR مع الشاشة هو لتوفير جودة صورة افضل وأكثر فعالية وديناميكية مع الإشارة أنها لا ترقى إلى معيار HDR 10 بسطوع 1000cd/m2 لذلك قد لا تكون هذه الشاشة من اختيارك إن كنت تبحث عن دعم معيار HDR بمقدار 1000cd/m2.

تتميز شاشة ProArt PA27AC أيضا بتقنية تعيير متقدمة التي تتضمن جدول بحث 14bit لدقة الألوان واختبار توحيد شبكة 5 في 5. وبما أنها معيرة مسبقاً لضمان دقة الألوان (∆E < 2)، فإن شاشة ProArt PA27AC تعتبر مثالية للمصممين الرسومين، المصورين، أو أي شخص يقدر الدقة اللونية الاستثنائية.

مع بكسل أكثر بـ77% من شاشات Full HD التقليدية، فإن ProArt PA27AC تعرض دقة WQHD (2560 x 1440) لجودة صورة فائقة وتصوير حاد. إنها تقدم أيضا مساحة شاشة إضافية لضمان المشاهدة الأمثل، مع تكبير أفضل. بتغطية 100% من التدرج اللوني sRGB ، فإن ProArt PA27AC تعرض رسوميات لونية 8bit لعرض أكثر من 16.7 مليون لون، بحيث تشكل نتائج أكثر ثراء وواقعية من ناحية المحتوى المعروض.

إنها تستخدم جدول بحث داخلي 14bit لتدعم قيم غاما لـ2.6, 2.4, 2.2, 2.0 و 1.8 مما تجعلها قادرة على تقديم صور طبيعية وانتقال أكثر سلاسة بين الدرجات اللونية. كل شاشة ProArt PA27AC معيرة مسبقا لضمان الدقة اللونية الرائدة في المجال (∆E < 2). إضافة إلى المساحة البيضاء، فإن تقنية تتبع النطاق الرمادي لـ ASUS تضمن تدرج لوني أكثر سلاسة، مما يسمح بإنتاج لوني دقيق للغاية على الشاشة. PA27AC تأتي أيضا مع تعويض موحد بنسبة 95% للحماية من السطوع و تقلبات (ألوان) كروما عبر الشاشة. كذلك تتميز ProArt PA27AC بسطوع يصل إلى 400cd/m2 و تقنية نطاق ديناميكي عالي HDR10 لألوان بيضاء أكثر سطوع وأسود داكن أكثر، مما ينتج عن تجربة مشاهدة غير مسبوقة. شاشات HDR تعرض طيف لوني أكثر اتساع عن الشاشات التقليدية، مع نطاق إنارة يصبح أقرب لما تكون عليه العين البشرية من قدرة الإدراك.

سواء كان على جهاز مكتبي أو محمول، حاسوب أو ماك، فإن تقنية التعيير لشاشة ASUS ProArt تعرض ضبط الدقة اللونية وتعويض التوحيد لجعل الأشياء سهلة حينما يأتي وقت تعيير سطوع العرض وتناسق الألوان. يمكن للمستخدمين اختيار تشكيلة من التجهيزات المتقدمة لتحقيق الدقة اللونية الأمثل: احصل على قياسات تعويض توحيد 3 x 3 و 5x 5 لضمان السطوع المتواصل، ولتحفظ جميع ملفات المعايير اللونية على رقاقة الدارة المتكاملة للتدرج الداخلي للشاشة. تقنية تعيير ASUS ProArt متوافقة أيضا مع معايير الهاردوير الكبرى مثل X-rite i1 Display Pro و Datacolor Spyder 5 series. من أجل اتصالات فائقة، متنوعة وموسعة، فإن ProArt PA27AC تعرض منفذي Thunderbolt 3 لسرعات نقل بيانات تصل إلى 40Gbps،مع دعم منفذ DisplayPort و USB 3.1 مع Power Delivery لتزويد ما يصل إلى 45W من الطاقة للأجهزة الخارجية.  الشاشة متوفرة بسعر 700 دولار.

اما الشاشة الثانية فهي  ASUS ProArt PA32UC المميز للغاية, فهي تأتي بحجم 32 بوصة، دقة عرض 4K مع لوحة شاشة IPS لتكون إختيارا مثالي لكل من المصممين والمهندسين وصناع المحتوى. تمتاز الشاشة بتقنية HDR التي تتحكم في التباين بين السطوع المرتفع والظلام الداكن في المناطق المختلف من الصورة لتعطي أفضل معالجة فعلية للإضاءة لتكون النتيجة ظهور المشاهد بدرجة لونية واقعية للغاية. كما أنها مزودة بنسبة تباين 10000000:1 بتقنية ASUS Smart Contrast Ratio. وبـ 384 منطقة إضاءة مع معدل سطوع يصل غلى 1000cd/m2 لخلق صورة هي أقرب ما يكون للواقع, وهذا سيكون مقدر بشكل كبير من قبل المهندسين والمصممين. فهي تستطيع عرض 1.07 مليار لون! مع تغطية بنسبة 99.5% من نظام ألوان Adobe RGB، و100% من نظام ألوان sRGB. الشاشة متوفرة بسعر 2782 دولار.

للاعبين الباحثين عن التجربة الأمثل هناك 4 شاشات مميزة للغاية!

ASUS Swift PG27UQ وهي من فئة شاشات ROG المميزة بمواصفاتها وتصميمها وجودتها المشهود لها خاصة من قبل الاعبين. الشاشة الجديدة تأتي بحجم 27 بوصة وتدعم تقنية HDR بجانب دقة عرض 4K مع معدل تحديث 144Hz متحرك بفضل تقنية G-SYNC لتوفر للمستخدمين والاعبين جودة لونية أعمق وأفضل مع سطوع عالي. الشاشة تتمتع كذلك بتقنية Quantum-dot display لتمنحها تدرج لوني DCI-P3 بدرجات لونية واقعية, فهي أفضل من ناحية المساحة اللونية من sRGB.

كذلك تأتي الشاشة بإضاءة LED عبر 384 نقطة إضاءة وبالتالي هي قادرة على إنتاج صور واقعية مع مستويات سطوع تصل إلى 1000cd/m2 ودعم لتقنية HDR10 التي تضيف جودة عالية على صعيد الألوان والتباين لينتج عنه جودة صورة نقية، مفصلة وواضحة. كما تتمتع الشاشة بتقنية Quantum-dot لتمنحها تدرج لوني DCI-P33 بدرجات لونية واقعية, فهي أفضل من ناحية المساحة اللونية من sRGB بنسبة 25%.

تقنية G-SYNC HDR التي تعرف كذلك بالتصوير بالمدى الديناميكي العالي ستأتي مع دعم لمعيار HDR10 مع هذه الشاشة. قد لاتفهم عمل تقنية HDR وفعلياً لست مضطر لكي تفهمها إن كنت غير محب للتكنولوجيا والخوض في تفاصيل لا تعرفها, لكنك ستعرف الفرق بين وجودها وعدم وجودها, فوجودها في شاشتك تعني أن المشاهد على الشاشة ستحتوي على تدرج واسع من الألوان المماثلة تقريباً للتي نراها على شاشات السينما الرقمية ذات الجودة الأعلى مع تناسق وسطوع اقرب للكمال بدون استنزاف الإضاءة الخلفية المرئية في المشاهد الداكنة وبدون رؤية تمزق أو تنتيع على الشاشات التقليدية والأجهزة المحمولة والتلفاز.

الجيد كذلك أن هذه الشاشة القادمة بدقة 4K وبحجم 27 بوصة ستعرض 163 بكسل لكل بوصة لتمنحنا مشاهدة أفضل بكثير من شاشة بدقة QHD على نفس حجم الشاشة, فالأرقام تؤكد أن الشاشة الجديدة ستقدم تعداد بكسل أكبر بنسبة 67% مقارنة بنفس حجم الشاشة بدقة QHD. ولا ننسى كذلك دعم تقنية G-SYNC التي ستنهي من مشكلة تنتيع وتمزق الصورة بفضل تزامن معدل إطارات البطاقة بمعدل تحديث الشاشة. حتما هكذا شاشة ستكون فقط للاعبين المالكين لبطاقات رسومية قوية حتى يحققوا تجربة لعب مثالية مثل بطاقة RTX 2080 أو RTX 2080 Ti كمنافذ عرض تتضمن الشاشة منفذين DisplayPort 1.4 مع منفذ HDMI. الشاشة متوفرة بسعر 1790 دولار. 

بينما على الجهة الثانية تأتي شاشة ROG SWIFT PG27VQ بحجم 27 بوصة المنحنية 1800R أيضاً بمواصفات مشابة لكنها بدقة عرض أصغر 2K مع معدل تحديث 165Hz وزمن استجابة 1ms لتكون مناسبة لمن يبحث عن خيارات أقل قوة خاصة أنها تدعم HDR وتقنية Quantum Dot مع تقنية G-SYNC, بجانب دعمها لتقنية إضاءة AURA RGB LED القابلة للتعديل لتنير خلفية الشاشة بشكل رائع وجذاب.

تقنية G-SYNC HDR ستأتي مع دعم لمعيار HDR10, فوجودها في شاشتك تعني أن المشاهد على الشاشة ستحتوي على تدرج واسع من الألوان المماثلة تقريباً للتي نراها على شاشات السينما الرقمية ذات الجودة الأعلى مع تناسق وسطوع اقرب للكمال بدون استنزاف الإضاءة الخلفية المرئية في المشاهد الداكنة وبدون رؤية تمزق أو تنتيع على الشاشات التقليدية والأجهزة المحمولة والتلفاز. كمنافذ عرض تتضمن الشاشة منفذين DisplayPort 1.2 مع منفذ HDMI v1.4. الشاشة متوفرة بسعر 745 دولار.

الشاشة الثالثة التي لدينا هي ROG Strix XG35VQ فإن كنت تفكر بالتوجه نحو دقة UWQHD بدلاً من 4K وتبحث عن دعم تقنية AMD Freesync بدلاً من G-SYNC عندها عليك بالتفكير بتلك الشاشة المنحنية القادمة بحجم 35 بوصة بلوحة شاشة منحنية VA, معدل تحديث 100Hz, دعم تقنية Extreme Low Motion Blur, معدل سطوع 300cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 4ms. كمنافذ عرض تتضمن الشاشة منفذ  HDMI(v1.4), منفذ DisplayPort 1.2, منفذ HDMI(v2.0). الشاشة متوفرة بسعر 729 دولار.

أخيراً لدينا شاشة ROG Strix XG32VQ التي تأتي بمواصفات أقل من الشاشة السابقة حيث تأتي بدقة WQHD بدلاً من 2K مع دعم تقنية AMD Freesync بحجم 32 بوصة بلوحة شاشة منحنية VA, معدل تحديث 144Hz, دعم تقنية Extreme Low Motion Blur, معدل سطوع 300cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 4ms. كمنافذ عرض تتضمن الشاشة منفذ  HDMI(v1.4), منفذ DisplayPort 1.2, منفذ HDMI(v2.0). الشاشة متوفرة بسعر 610 دولار.

تبحث عن شاشة تعمل بمنفذ USB Type-C فقط؟

نعم طلبك ليس بغريب أو مستحيل, فلقد قدمت لنا ASUS في وقت سابق شاشة ASUS ZenScreen MB16AC المميزة. بوزن 800 غرام فقط و بسماكة 8 مم، فإن شاشة  ZenScreen MB16AC بحجم 15.6 بوصة وبدقة Full HD تعتبر الأكثر خفة ورفعاً في العالم. تتميز شاشة ZenScreen MB16AC بمنفذ USB Type-C هجين يدعم نقل الفيديو والطاقة، وهو متوافق مع أي جهاز محمول أو لوحي أو حاسوبك صغير مجهز بمنفذ USB-C أو USB Type-A. تمتلك الشاشة كيس ذكي رفيع قابل للطي، والذي لا يوفر الحماية فقط بل أيضاً يمكن تحويله إلى مسند عمودي أو أفقي.الشاشة تأتي مع تقنية ASUS Eye Care، ومع تقنيات الضوء الأزرق والخلو من الوميض المعتمدة من قبل TÜV Rheinland لتخفيف جهد العين بالحد الأدنى وحماية المستخدمين من الضوء الأزرق المؤذي. الشاشة متوفرة بسعر 230 دولار.

في الختام أعزائي المتابعين لاحظنا تشكيلة مختلفة ومميزة تناسب جميع المستخدمين سواء أكنت لاعب أو مصمم أو مستخدم عادي يبحث عن تجربة مشاهدة مغايرة. الأسعار المعروضة لتلك الشاشات ليست مرتفعة كثيراً ولكنها بنفس الوقت ليس رخيصة وهناك ما ينافسها من الشركات المصنعة الاخرى, لكن بنفس الوقت تبقى لـ ASUS نكهة خاصة في عالم الشاشات فهي تعتبر من الشركات الاولى التي تقدم شاشات عرض رائدة, وإلا كيف وصلت مبيعات الشركة ونسبة استحواذها على هذا السوق نحو القمة؟ خاصة على صعيد شاشات اللاعبين.

أضف تعليق (0)
ذات صلة