جهاز الكمبيوتر في واقع الحال يتكوّن من عدد كبير جدًا من القطع، ولهذا ظهر مصطلح "تجميعة"، نظرًا لأنك تجمّع عدد كبير من القطع تحت سقف واحد مع ضمان التوافقية فيما بينهم ومع ضمان الأداء العالي لكل مكوّن، ولو تحدّثنا عن مكونات الكمبيوتر فستأتي الذواكر العشوائية -أو ذاكرة الوصول العشوائي RAM- في مركز مبكّر جدًا، نظرًا لأنها قطعة حساسة وذات أهمية كبيرة، ونظرًا لهذا، سنناقش في هذا المقال متى يحتاج جهازك لزيادة الذاكرة العشوائية فعلًا؟ لكن قبل أن نبدأ، نذكركم بماهيّة الرامات وكيفية عملها.

ما هي الذاكرة العشوائية RAM؟

في واقع الحال، هذه القطعة تحمل أسماءًا مختلفة بين شرائح مختلفة من المستخدمين وقد يتغيّر الاسم طبقًا لمدى احترافية الحوار، لكن على كل حال، نحن هنا نتحدّث عن الرامات، ذاكرة الوصول العشوائي، الذاكرة العشوائية والتي قد تجدها بالإنجليزية مكتوبة Memory أو ذاكرة، أو Memory Sticks نظرًا لقوامها.

الذاكرة العشوائية وبديهيًا هي ذاكرة تخزينية! لكنها ذاكرة تخزينية في غاية السرعة، وأهميتها في الواقع تكمن في سرعتها، ويمكننا أن نصف الذاكرة العشوائية بأنها ذاكرة مؤقتة لجهاز الكمبيوتر، تقوم التطبيقات والبرامج بتخزين ملفات هامة داخل هذه الذاكرة حتى يتم إنهاء العمليات الخاصة بها، ولعل مثال على ذلك هي برامج مثل متصفح جوجل كروم أو برنامج أدوبي فوتوشوب، وهي برامج قاتلة للرامات كما نعلم.

متى يحتاج جهازك لزيادة الذاكرة العشوائية فعلًا؟ كل ما تريد معرفته

كما بالمخطط التالي، المستخدم يفتح أي برنامج، هنا يقوم البرنامج بتحميل ملفاته الأهم ضمن الرامات، ومن ثم يعرضها على الشاشة، وعند انتهاء عملية التصفح يتم مسح هذه البيانات لاستبدالها بغيرها حسب دورة الاستخدام التي يمرّ بها جهازك.

متى تحتاج لزيادة سعة الذاكرة العشوائية؟

سنكتفي بما تحدّثنا عنه في الفقرات السابقة ولن نبحر أكثر في التفاصيل حول الذواكر العشوائية وهذا نظرًا لأن هذا ليس موضوعنا لليوم، اليوم سنتحدّث عن بعض العوامل المحيطة بالذواكر العشوائية نفسها، ولعل أهم هذه العوامل هي السعة، كما لاحظنا، الذواكر العشوائية هي وبطريقةً ما ذواكر تخزينية، لذلك فكلما زادت سعتها سيتحسّن الأداء من ناحية أو من أخرى، وهذا ما جعل صِغَر سعة الرامات يؤدي غالبًا إلى بطئ عام في الكمبيوتر الخاص بك.

كما تعلّمنا بالأعلى، كل البرامج تخزّن ملفات وأمور على الرامات، لكن ماذا يحدث عند فتح أكثر من برنامج في نفس الوقت؟ بالضبط، كل هذه البرامج تخزّن ملفاتها المطلوبة على الذواكر العشوائية، وهذه البرامج طبعًا تضم برامج الجرافيك والمونتاج التي تهلك الذواكر العشوائية، ناهيك بالطبع عن الألعاب، والتي تحتاج بدورها لسعة معتبرة من الذواكر العشوائية.

متى تتلف الذاكرة العشوائية؟ ومتى تحتاج لزيادة سعتها؟ دليلك الكامل