دقة الـ Full HD تظل حتى الآن الدقة الأكثر استخدامًا في سوق ألعاب الفيديو، وهذا طبيعي لأن القطع الأكثر مبيعًا في الخمسة أعوام الماضية كانت كروت الفئة الاقتصادية مثل GTX 1650 وGTX 1060 التي قدمتها NVIDIA في الأجيال الماضية، وسعرها الرخيص وأدائها المميز على هذه الدقة كان هو الحل المثالي لرواد هذه الفئة. 

التجربة المثالية ستكون مع كارت GeForce RTX 4070 وZotac تعرف طريقها له

 كارت GeForce RTX 4070  نسخة Zotac

جربنا كارت GeForce RTX 4070 بنسخة Zotac Twin Edge OC الشهيرة، والتي تعتبر من أكثر النسخ انتشارًا في السوق العربي لأنها تقدم قيمة رائعة مقابل السعر في أي كارت ستحصل عليه، سواء من الفئات العليا أو المتوسطة. 
 

تجربتنا مع هذا الكارت أكدت على نظريتنا، وهذا لأن الكارت يستطيع بسهولة الوصول إلى معدلات مرتفعة. نستعرض لكم الأرقام التي حصلنا عليها مع هذا الكارت أثناء عمله مع معالج Core i5-12400F الذي صدر منذ عامين مع عناوين مختلفة:

 

  • لعبة God of War أخرجت 99 إطار كمتوسط على Ultra.
  • لعبة Forza Horizon 5 أخرجت 105 إطار على Ultra مع RTX Extreme.
  • لعبة Cyberpunk 2077 أخرجت 72 إطار على أعلى الإعدادات بدون RTX أو DLSS.
  • لعبة Cyberpunk 2077 أخرجت 93 إطار على أعلى الإعدادات وRTX Psycho مع DLSS 3.0.
  • لعبة Rainbow Six: Siege أخرجت 290 إطار على أعلى الإعدادات الممكنة.

 

كل هذه الأرقام على دقة الـ 1440p، وعلى أعلى الإعدادات الممكنة. ما يعجبنا كما أعجبتنا هذه الأرقام هو ما يقدمه الكارت من مزايا إضافية. الكارت درجة حرارته لم تتعدى الـ 73 درجة مئوية، وهذا مع مروحتين فقط في حين أننا نرى هذه الكروت بثلاث مراوح عادةً في نسخ تقدم نفس الأداء الحراري تقريبًا.

كارت GeForce RTX 4070 بنسخة Zotac Twin Edge OC

 

هذا بسبب المبرد الموضوع على أعلى الكارت، والذي يأتي بنظام IceStorm 2.0 الذي يعمل على مروحتين تعمل بشكلٍ ديناميكي على حسب الأداء الخارج من كارت الشاشة. بالتأكيد لن تعمل هذه المراوح إن كان الجهد الخارج من الكارت لا يستدعي هذا، والرائع أيضًا أنه يأتي بمساحة لا تشغر إلا 2.2 من مساحات التوصيلات، أي أنه سيعمل بشكل طبيعي على أي صندوق كمبيوتر حديث بدون أي مشاكل.

 

أقرأ أيضا: مراجعة كارت الشاشة RTX 4070 Ti EAGLE 12G

 

جميع مزايا NVIDIA حاضرة في هذا الكارت

مزايا GeForce RTX 4070 من Zotac

كل ما تتوقعه من أي كارت جديد من NVIDIA متواجد في هذا الكارت، وبالتأكيد التقنية الأساسية التي بنيت عليها هذه الكروت متواجدة، وهي تقنية الـ RTX التي تقدم تجربة رسومية لا مثيل لها. التقنية تقدم بالفعل أفضل أداء ممكن مقارنةً بأي تقنية أخرى من أي مطور آخر، ومع دقة الـ 2K، ستحصل على مزيجٍ رائع من الأداء والجودة البصرية.

 

لكن حتى لو أردت تشغيل أعتى إعدادات الـ RTX وتريد معها أعلى معدل إطارات، فتقنية DLSS 3.0 ستمكنك من هذا. الإصدار الجديد رفع من أداء الكارت، والذي يصل إلى فروقٍ مضاعفة لم نراها من قبل مع تقنيات الـ RTX وحتى بدونها. لعبة مثل Cyberpunk 2077 كما جربناها في الأعلى تثبت هذا، ولم تضحي بأي شكل من الرسوم من أجل تعزيز الإطارات.

لعبة Cyberpunk 2077

 

من أهم خواص تقنية RTX هي تقنية تتبع مسار الأشعة، والتي تتمحور حول محاكاة فيزيائية الضوء، أي في حالة التحام شعاع ضوء على سيارة معدنية في Cyberpunk 2077، سيظهر بشكلٍ مختلف عن تلاحمه مع مرآة ستعكس الضوء بشكلٍ مختلف. هذه التقنية ستكون ممتازة مع ألعاب السرد القصصي في بيئاتٍ ليلية، وتظل Cyberpunk بالنسبة لنا هي العنوان الأكثر تميزًا بهذه التقنية.

 

الكارت سيدعم أيضًأ النسخة الجديدة من التقنية، وهي DLSS 3.5 التي صدرت حديثًا. التحديث الجديد يقدم فارق أداء يصل إلى 500% مع لعبة مثل Cyberpunk 2077 بعد تحديث Phantom Liberty، وهذا مع تقنيات لتحسين تتبع الأشعة عند تشغيل التقنية، أي بإعادة محاكاة أكثر وضوحًا عن ذي قبل وستدعم ألعاب جديدة قادمة، ومنها Alan Awake 2 التي ستصدر قريبًا جدًا وبالتأكيد ستقلى دعمًا واسعًا كما رأينا مع DLSS 3.0.

 

أما لو كنت مهتمًا بألعاب الرياضات الإلكترونية، والتي ستحصل على 300 إطار وأكثر منها، فتقنية NVIDIA Reflex تستطيع أن تقلل وقت الاستجابة في هذه الألعاب إلى 10 ملي ثانية. يتم هذا من خلال تقليل وقت الاستجابة بين النقرة وتنفيذها على الشاشة، مما يحسن من أدائك كلاعب في الألعاب التنافسية

 

 هذا أقل من الأجهزة القديمة التي كانت تصل إلى 49 ملي ثانية، أي أقل حتى من ربع الوقت الذي كنت تحتاجه لتسجل نقرتك على الشاشة. قنص الأعداء على Counter-Strike: 2 سيكون أفضل بكثير، والتي ستدخل موسمها الأول وأنت جاهزٌ لتخرج أفضل ما عندك.

 

أقرأ أيضا: مراجعة كارت الشاشة MSI RTX 4070 Ti SUPRIM X

 

وضع الـ 2K في السوق حتى الآن

https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/04/MSI-Optix-MAG272CQR-24.jpg

قد نرى أن شاشات الـ 2K ليست منتشر بالشكل المطلوب في السوق العربي، ولكن إن نظرنا للسوق العالمي سنرى أن شاشات ما بين الـ 1920x1080 والـ 4K تمثل ما يتراوح بين 17.47% و21.02% من الأجهزة المتواجدة في السوق، وهي شاشات الـ 2K بمختلف أنواعها سواءً كانت 1440p و1600p. 

 

هذا يعني أن السوق مستعد لهذا التحديث، فالعتاد المتواجد في الوقت الحالي يسمح بهذا إن كنا نتحدث عن الشاشات. لكن بالنسبة لكروت الشاشة، فما وضع السوق الحالي؟ هذا ما سنعلمكم به قبل الحديث عن الأداء والمعطيات الأخرى التي تحدد مدى قوة هذه الكروت المتواجدة في السوق.

المعالجات المتوسطة تتحمل العمل مع هذه الدقة بفئتها

المعالجات المتوسطة تتحمل العمل مع هذه الدقة بفئتها

لكن قبل أن نتحدث عن قوة الكروت، يجب أن نتحدث عن قوة القطع المحيطة بها والتي تستطيع تشغيلها في الوقت الحالي. لحسن حظنا، نحن في مرحلة تشهد نهضة رائعة لمعالجات الكمبيوتر المركزية من الفريقين الأزرق والأحمر، وبالتأكيد معالجات سلاسل 7 و9 مثل Core i7/Core i9 تستطيع أن تشغل كروت الشاشة التي تعمل على دقة الـ 2K بدون حتى أن نعرض أي أرقام.

 

لكن لوهلة، يظن الجميع أن معالجات سلسلة 5 مثل Core i5 لا يمكنها تشغيل دقة الـ 2K في الوقت الحالي، وتكتفي فقط بدقة الـ Full HD لا أكثر. هذه النظرية خاطئة، وهذا لأن معالجات مثل Core i5-12400F وCore i5-13400F تستطيع أن تشغل هذه القطع بشكلٍ طبيعي للغاية.

 

هذه المعالجات تقدم تقريبًا فارق معدوم بينها وبين معالجات Core i7 في الأداء مع الـ 1080p والـ 1440p. قد يبدو الأمر غريبًا بالنسبة لك في الوهلة الأولى، ولكن لو عرفت أن فارق الأداء يتراوح بين الـ 4% للـ 10% بينها وبين معالجات الفئة العليا من سلسلة مثل Core i9. هذا الرقم، بالتأكيد، لا يعني أن تشتري معالجات Core i5 عوضًا عن Core i9، ولكنه يعني أنها مع الألعاب ممتازة فقط.

 

هذا لأن الألعاب تعتمد على أداء النواة الواحدة، ونفس النواة الموضوع في Core i5 هي نفس النواة الموضوعة في Core i9. أداء النواة الواحدة لن يختلف مثل أداء تعدد الأنوية، وهو نقطة قوة Core i7 وCore i9. عدا هذا، معالجات Core i5 الحديثة تستطيع أن تصل لحاجز الـ 100 إطار مع كارت مثل RTX 4070 على دقة الـ 1440p أو الـ 2K بكل سهولة.

 

لكن باقي القطع أمرها سهل، فأنت ستشتري لوحة بشريحة B760 إن كنت تريد الأحدث ولا حاجة لشراء أعلى اللوحات المتواجدة في السوق، بينما ستأخذ شاشة 2K وسيختلف سعرها من شاشة لشاشة. السعر سيكون وقتها، للمعالج والشاشة واللوحة، كمتوسط 770 دولار أمريكي لهذه القطع كلها. سعرٌ لم نكن نراه من أعوام إن كنا نريد تبني دقة الـ 2K، والتي كانت ستحتاج لكارت شاشة من أعلى الفئات للحصول على أفضل تجربة.

في النهاية، خيار GeForce RTX 4070 هو الخيار الأمثل

هذا لأن سلسلة GeForce RTX 4070 بنسختيها، العادية والـ Ti، تقدم أفضل أداء في هذه الفئة السعرية مع المزايا الأخرى التي تقدمها. تتضمن هذه التقنيات أفضل أداء لتتبع الأشعة في كروت الشاشة، تقنية DLSS 3.0 الأفضل لرفع معدل الأداء مع مزايا أخرى من NVIDIA Broadcast لتبث ألعابك المفضلة بدون التحميل على كارت الشاشة. 

 

لا يوجد منافسة لهذه الكروت من NVIDIA GeForce، ولا توجد صفقة مثالية مثل التي تقدمها Zotac إلا نادرًا وبالأخص أن الكارت لم يضحي بالأداء أو التبريد لبيعه بسعرٍ أرخص.