Saints Row Budget
القائمة
كل شيء جديد في تحديث ويندوز 11 الأخير 2022

كل شيء جديد في تحديث ويندوز 11 الأخير 2022

منذ يومين - بتاريخ 2022-09-22

اخر تحديث - بتاريخ 2022-09-22

أطلقت مايكروسوفت تحديثها السنوي الجديد لويندوز 11  والمعروف باسم تحديث Windows 11 22H2. هذا التحديث يعد الأكبر منذ إطلاق مايكروسوفت إصدارها الجديد من نظام تشغيل ويندوز، ويجلب عدد ضخم من التحسينات والتغييرات التي روجت لها الشركة خلال الأشهر الماضية.

أبرز تغيير سيجلبه هذا الحديث هو تغيير سياسة مايكروسوفت في التحديثات المقبلة. سيكون Windows 11 22H2 أخر تحديث سنوي ضخم ستقدمه الشركة وبدلاً من ذلك ستُطلق الميزات الجديدة كل ثلاثة أشهر عبر تحديثات صغيرة تسميها Moments أو الأوقات. أما فيما يخص المميزات والتغييرات الجديدة للنظام فنستعرضها معكم واحدة تلو الأخرى في السطور التالية.

عودة Drag and Drop

أخيراََ وبعد أكثر من عام على إطلاق ويندوز 11 وفت مايكروسوفت بوعدها بإعادة خاصية Drag and Drop من جديد. فقدان الخاصية كان واحدة من أسوأ الأشياء في تحديث والويندوز الأخير.  

الآن يمكنك وكإصدارات النظام السابقة سحب أي شيء ونقله إلى أي برنامج أو نافذة أخرى من خلال شريط الـ Taskbar.

واجهة جديدة لـ Task Manager

بعد 10 سنوات من تغيير شكله في ويندوز 8 قررت مايكروسوفت أخيراً إعادة تصميم شكل الـ Task Manager ليتماشى أكثر مع تصميم ويندوز 11.

التطبيق تم قلب تصميمه لتكون التبويبات بصورة رأسية على الجانب الأيسر بدلاً من كونها في الأعلى كما يتماشى شكل الـ Task Manager الآن مع شكل الويندوز وتتغير ألوانه بتغير ألوان النظام.

حصل الـ Task Manager كذلك على تبويبين جديدين وهما الـ Services و Details اللذان يعطيان تفاصيل أكثر عن البرامج والخدمات الفعالة أثناء استخدام الويندوز.

تحديثات متصفح الملفات

نافذة الصفحة الرئيسية لمتصفح الملفات Home

حصل متصفح الملفات على عدد كبير من التغيرات في الشكل وطريقة تنظيم محتواه. أول تلك التغيرات هي الصفحة الرئيسية Home.

ستكون Home هي الصفحة الرئيسية لمتصفح الملفات وستنتقل إليها اختصارات ملفات سطح المكتب، الصور، مقاطع الفيديو، الملفات، التنزيلات، إلخ … بدلاً من تواجدها في القسم العلوي من نافذة This PC. سيتواجد معها أيضاً في نفس القسم الملفات التي تم تثبيتها في الشريط الجانبي لـ Windows Explorer.

أسفل تلك الاختصارات هناك قسم Favorites حيث يمكن تثبيت ما تشاء من ملفات أما في القسم الثالث فهناك Quick Access التي تظهر لك آخر الملفات التي استخدمتها. يمكنك إغلاق هذا الأمر من إعدادات Windows Explorer والإبقاء على القسمين السابقين فقط.

إذا لم تكن تحب هذا الأمر فيمكنك أن تجعل This PC هو الصفحة الرئيسية لمتصفح الملفات بدلاً من نافذة Home.

نافذة This PC

من الآن فصاعداً سيحتوي This PC على اقراص ووحدات التخزين الداخلية والخارجية المتصلة بجهازك مع إضافة الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة أسفلهم. باقي الاختصارات التي كانت تتواجد في القسم العلوي تم إزالتها قم ذكرنا في النقطة السابقة.

شريط Windows Explorer الجانبي

تم إعادة ترتيب شريط Windows Explorer الجانبي. في الأعلى هناك اختصاراً ثابت لكل من نافذة Home وخدمة التخزين السحابية OneDrive. أسفلهم وفي قسم مستقل يوجد الاختصارات المثبتة يليهم This PC و Network في قسم ثالث مستقل.

تعدد التبويبات في متصفح الملفات Windows Explorer

لن تحتاج الآن لفتح أكثر من نافذة في متصفح الملفات Windows Explorer حيث يمكنك الآن فتح أكثر من تبويب من خلال علامة + المتواجدة في الأعلى.

عند الضغط على علامة + سيتم فتح Home بصورة افتراضية. لا يمكنك حالياً للأسف نقل التبويبات من نافذة إلى أخرى مثلما تفعل عند استخدام متصفحات الإنترنت.

قائمة Start والـ Taskbar

إنشاء الملفات في قائمة Start

نفس الطريقة التي تنشئ بها ملفات في متصفح التطبيقات أو الصفحة الرئيسية على هاتفك الذكي يمكنك استخدامها الآن لتجميع التطبيقات المثبتة في قائمة Start في ملفات مستقلة. قم بسحب أي تطبيق فوق تطبيق آخر ثم اتركه ليتم إنشاء ملف جديد يحتوى على التطبيقين.

يمكنك بعد ذلك تحديد اسم الملف وإضافة أي تطبيقات أخرى تريدها من خلال سحبها وتركها فوق هذا الملف.

تحديد مساحة التطبيقات المثبتة

تنقسم الصفحة الرئيسية لقائمة Start لقسمين. التطبيقات المثبتة واقتراحات النظام للملفات أو للتطبيقات. بات الآن بإمكان المستخدمين تحديد مساحة كل جزء إما عبر زيادة التطبيق المثبتة أو زيادة اقتراحات النظام. 

توجه إلى Settings ثم Personalization ثم Start واختر الشكل الذي تفضله.

زيادة الاختصارات بجوار زر الطاقة

أتاحت مايكروسوفت في هذا التحديث إمكانية الاختيار ضمن عدد أكبر من الاختصارات والملفات التي تظهر مباشرة بجوار زر الطاقة.

لاختيار الملفات أو الاختصارات التي تود ظهورها توجه إلى الإعدادات ثم Personalization ثم Start ثم Folders واختر ما تريد من القائمة الموجودة.

تحديث الـ Action Center

حصل الـ Action Center على بعض الإضافات الجديدة. هناك 5 اختصارات جديدة يمكن إضافتها وهم: Mobile Hotspot, Cast, Night Light, Nearby Sharing و Accessibility  ليكون إجمالي الاختصارات 10 اختصارات بالإضافة إلى شريط التحكم في الإضاءة والصوت.

يوجد زر جديد للتحكم في مخرج الصوت (السماعات الخارجية، الشاشة، سماعات الأذن، إلخ.. ) بجوار شريط التحكم في الصوت كما هناك أيقونة جديدة لعلامة شحن البطارية بالنسبة للأجهزة اللابتوب.

تم تطوير اختصار البلوتوث بحيث يسمح للمستخدمين بالاتصال مباشرة بالأجهزة القريبة بدون الحاجة لتشغيل الإعدادات مثلما كان الوضع قبل التحديث.

إخفاء التطبيقات الزائدة في الـ Taskbar

عند تخطى العدد الأقصى من التطبيقات التي يمكن إظهار أيقوناتها على الـ Taskbar ستظهر علامة ثلاثة نقاط يتم فيها حفظ أيقونات التطبيقات الزائدة.

التقويم ونافذة الإشعارات

أسفل التقويم الذي يظهر عند الضغط على الساعة والتاريخ هناك اختصار لتشغيل Focus mode كما يوجد عداد لوقت تفعيل هذه الخاصية بصورة مؤقتة.

في الأعلى حيث نافذة الإشعارات تم إضافة زر خاص لتفعيل خاصية Do Not Disturb. عند تفعيلها تظهر علامة جرس نائم بجوار الساعة والتاريخ في شريط Taskbar. للتحكم في Do Not Disturb توجه إلى System ثم Notifications واضبطه حسبما تشاء.

 إضافة جديدة لـ Snap Assist

إذا كنت لا تعلم فالـ Snap Assist هي خاصية جديدة استحدثتها مايكروسوفت في ويندوز 11 تسمح للمستخدمين بتقسيم الشاشة الاستخدام أكثر من تطبيق في وقت واحد مع تقسيم الشاشة بصورة متساوية تلقئياً.

استخدام Snap Assist كان يتم من خلال تحريك الفأرة فوق علامة تكبير النافذة أو سحب التطبيقات في اتجاه أركان الشاشة. تحديث Windows 11 22H2 جلب طريقة ثالثة وهي سحب التطبيقات إلى الأعلى حيث تظهر اختيارات Snap Assist لتقسيم الشاشة بحسب رغبة المستخدم.

شريط مستوى الصوت ولإضاءة

عند تغيير مستوى الإضاءة أو الصوت يظهر شريط المستوى أعلى الـ Taskbar في المنتصف بدلاً من مكانه السابق أعلى يسار الشاشة. الشريط يظهر الآن بصورة أفقية وليس رأسيه كالسابق.

تغيير خلفية سطح المكتب تلقائياً

بدلاً من البحث عن خلفيات Bing التي تظهر على شاشة قفل الويندوز أو استخدام برامج وسيطة أخيراً قررت مايكروسوفت أن تضيف هذه الخاصية الرائعة بصورة مدمجة في النظام.

من الآن وصاعداً يمكن للويندوز تغيير خلفية سطح المكتب عبر Windows Spotlight تلقائياً وبدون أي تدخل من المستخدم.

تحسينات لاستخدام الويندوز باللمس

يتوافر الويندوز وبالتحديد منذ Windows 8 على الكثير من الأجهزة التي تعمل باللمس مثل الأجهزة اللوحية، الأجهزة المتحولة أو حتى أجهزة اللابتوب التقليدية.

مايكروسوفت كانت توفر نمط باسم Tablet Mode يغير قليلاً في طريقة التحكم في النظام ليكون ملائم أكثر للاستخدام باللمس. الشركة الأمريكية أزالت هذا النمط في ويندوز 11 وقامت أخيراً بإضافة بعض الإيماءات الجديدة في هذا التحديث من أجل تحسين تجربة المستخدم.

  • السحب للأعلى من أسفل الشاشة يقوم بفتح قائمة Start.
  • السحب لليمين في قائمة Start يظهر قائمة التطبيقات.
  • السحب للأعلى من أسفل يمين الشاشة يقوم بفتح الـ Control Center.
  • السحب بثلاث أصابع للأعلى في منتصف الشاشة للتنقل بين التطبيقات.
  • السحب بثلاث أصابع للأسفل في منتصف الشاشة لتصغير كافة النوافذ والتطبيقات.

إجبار تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت لتثبيت الويندوز

إذا قررت يوماً ما أن تثبت الويندوز من الصفر فلا مفر الآن من الاتصال بالإنترنت وتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت. في البداية كان الأمر اختيارياً ثم بات إجبارياً لمستخدمي Windows 11 Home. الآن وبداية من تحديث Windows 11 22H2 سيكون الأمر إجبارياً على الجميع بما فيهم مستخدمي نسخة Windows 11 Pro.

يمكنك تخطى الأمر من خلال كتابة بعض الأوامر في الـ CMD ولكن هذا شيء يجهله الغالبية العظمى من المستخدمين ويعقد تجربة تثبيت النظام.

لن يؤثر هذا الأمر على عملية التحديث عبر Windows Update والترقية من نسخة سابقة لـ Windows 11.

الترجمة الفورية

على غرار أندرويد و iOS بات الآن بإمكان الويندوز تفعيل خاصية الترجمة الفورية للحديث أو أي صوت على الويندوز. الخاصية الجديدة متاحة الآن فقط بالنسبة للغة الإنجليزية (لهجة الولايات المتحدة الأمريكية) حيث تظهر نصوص على الشاشة تعكس ما يقال في أي برنامج تستخدمه وبصورة فورية.

تطبيق Clipchamp

أضافت مايكروسوفت تطبيق جديد لتعديل مقاطع الفيديو باسم Clipchamp. التطبيق يتيح للمستخدمين إجراء العمليات الرئيسية مثل القص، اللصق، إضافة طبقات Layers، إضافة مقاطع صوتية، إضافة نصوص، صور إلخ…

التطبيق متاح بصورة مجانية ولكن مايكروسوفت تفرض على مستخدميه إنشاء حساب جديد والذي يمكن أن يتم من خلال حساب مايكروسوفت. هناك نسخة مدفوعة تضيف ميزات إضافية.

تحديثات قادمة قريباً

أعلنت مايكروسوفت أن هناك بعض التحديثات التي سيتم تأجيلها لفترة قصيرة بعد إطلاق التحديث الجديد ولكنها ستصل قريباً ولن تنتظر حتى التحديث الربع سنوي القادم.

نافذة أكبر للـ Widgets

ستضيف مايكروسوفت نافذة أكبر تغطى كامل مساحة الشاشة لعرض الـ Widgets التي تظهر من خلال العلامة الموجدة على أقصى يسار الـ Taskbar.

العلامة نفسها والتي تظهر غالباً درجة الحرارة وحالة الطقس قد تظهر بيانات مختلفة كنتائج المباريات الرياضية أو أخبار البورصة والاقتصاد. يمكن للمستخدم تحديد ما يريده أن يظهر وإذا لم يختار سيتم عرض مجموعة مختلفة من البيانات.

شكل جديد للـ Taskbar للأجهزة اللوحية

قررت مايكروسوفت أن تحل أخيراً  مشكلة دوران الأجهزة اللوحية مع شريط الـ Taskbar. عند دوران الأجهزة اللوحية الآن للوضع الرأسي سيكون شكل الـ Taskbar ملائم لأبعاد الشاشة الجديدة.

كيف تحدث إلى Windows 11 22H2؟

إذا كنت تستخدم ويندوز 11 قم بالترقية مباشرة إلى التحديث الجديد من خلال Windows Update. قم بالبحث عن التحديثات الجديدة. قد يتأخر التحديث في الوصول لك لبعض الأيام أو الأسابيع بحسب الجهاز والعتاد الذي تستخدمه.

إذا كنت تستخدم ويندوز 10 فستتبع نفس الخطوات ولكن حجم التحديث سيكون أكبر حيث ستضطر لتحميل ويندوز 11 بشكل كامل.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business